الجمعة , مارس 24 2017

اتبعي هذه النصائح لتجنب آلام الرقبة والظهر

تعتبر والرقبة مشكلة صحية شائعة لدى الرجال والنساء على حد سواء، والسبب الأبرز لآلام الظهر والرقبة وحتى الكتفين هو تشنج وتقلص العضلات الناتج أغلب الأحيان عن الجلوس لعدة ساعات أمام الكمبيوتر بدون استراحة، وممارسة العمل المكتبي لفترات طويلة، أو القيام بأعمال تتطلب الانحناء وبالتالي الضغط على العمود الفقري مما يسبب آلام الرقبة والظهر بسبب احتكاك فقرات العمود الفقري نتيجة تكلس وتآكل الغضاريف التي تفصل بينها، بسبب قلة الحركة أو الحركة الخاطئة.

إليكم مجموعة من النصائح الطبية التي يمكن من خلال اتباعها التخلص والوقاية بشكل فعال من آلام الظهر والرقبة.

تجنب آلام الرقبة

– استخدام الوسادة الطبية عند النوم، والوسادة الطبية عند الجلوس، لكي تحافظ على القوام الصحيح للفقرات العنقية وللظهر بصفة عامة.

– النوم على الظهر والذي يعد أفضل وضعيات النوم كونه يريح العمود الفقري.

– تثبيت الشاشة عند مستوى العين مع عدم السماح للرأس أن ينحني للأمام بعيدا عن مستوى الكتفين.

– عدم حمل الهاتف بوضعيات خاطئة خاصة تلك الوضعية التي يقوم فيها البعض بوضع الهاتف بين الكتف والأذن ما يضر بالرقبة.

– الضغط النفسي يؤدي إلى ازدياد شد العضلات، لذلك ينصح بالابتعاد عما قد يسبب الضغط والتوتر قدر الإمكان، ولا تفكري في ذلك واحرصي على الراحة، وعليكِ بممارسة تمارين الاسترخاء، ومن أهم هذه التمارين: تمرين الاسترخاء التدريجي، وتمرين التنفس العميق.

آلام الظهر

تجنب آلام الظهر

– وضعية الوقوف الجيدة تحمي العمود الفقري ووظائفه، فالوقوف بوضعية سيئة يتسبب في وضع ضغط على الظهر، كما يمكن أن يغير من شكل العمود الفقري نفسه؛ لذا تجنبي ضم أكتافك أو الانحناء للأمام خلال الوقوف.

– الحفاظ على نفس وضعية الوقوف عند الجلوس بحيث لا تنحني للأمام أثناء الجلوس بالإضافة إلى إسناد الظهر على الكرسي أثناء العمل، واحرصي أيضا على اختيار كرسي يدعم الجزء الأسفل من الظهر، بجانب الحرص على أن يكون مستوى ركبك أعلى قليلا من مستوى وركيك أثناء الجلوس.

– تحدث غالبا آلام الظهر بسبب حمل الأوزان الثقيلة أو حملها بشكل غير مناسب، ومعنى الأوزان هنا لا يعني الأثقال في الصالات الرياضية، إنما قد تكون حقيبة اللاب توب أو الكاميرا أو بعض البضائع. حاولي دائما التخفيف من الأوزان قدر الإمكان وتوزيعها على كل من الكتفين، بحيث لا يكون الحمل كله على جانب واحد فقط.

– تعد ممارسة تمارين التمدد بشكل يومي أمرا ضروريا لتجنب آلام الظهر حيث يساعد ذلك على تدفق الدم بشكل أفضل في عضلات الظهر، بجانب التخفيف من الآلام والضغوط الناتجة عن الخمول.

اترك رد