اسباب وعلاج سمنه الاطفال

يعاني الكثير من الاطفال من السمنه المفرطة في هذا المقال وحصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال تعرف على اهم اسباب وطرق علاج والتخلص من السمنه لدى الاطفال

تخفيف الوزن للأطفال

سمنة الأطفال هي مشكلة موجودة بشكل كبير كما أنها تتزايد بشكل كبير ومستمر، وتعود أسباب سمنة الأطفال إلى النظام الغذائي السيء، الذي يحتوي في ثناياه كميات كبيرة من السكريات والدهون، ومن الممكن أن يكون سبب السمنة هو قلة حركة الأطفال، وقضاؤهم أغلب أوقاتهم في متابعة القنوات التلفازية، أو في ممارسة الألعاب على الإنترنت أو بالتواصل على وسائل التواصل الاجتماعي. ومما لاشك فيه أن سمنة الأطفال هي إحدى أسباب العديد من الأمراض، ومن هذه الأمراض ارتفاع في نسبتيْ الكولتسرول وضغط الدم، وارتفاع نسبة الإصابة بمرض السكري، وكذلك الإصابة في السمنة المفرطة، ومما لا شك فيه أن هناك العديد من الطرق والخطوات التي تساعد الأم على تخليص طفلها من السمنة.

كيفية التعامل مع الطفل البدين

يوجد الكثير جداً من الأطفال حول العالم لديهم سمنة سواء كانت مفرطة أو أي شكل من أشكال السمنة بوجه عام و هذا الشيء يقلق الكثير جداً من الأمهات كما يوجد الكثير من الأمهات ليس لديهم القدرة في منع أطفالهم عن الطعام و تكتفي الأم فقط بالحزن و الأسى ، كما أيضاً يقع البعض في خطأ كبير جداً دون قصد و هو عندما تجبر الأم الطفل على إنهاء كل الطعام حتى لو كان قد أحس بالشبع و حينها حتى لو كان الطفل غير بدين سوف يزداد وزنه خلال سنوات قليلة و هنا سوف تقول بعض الأمهات لكن أنا طفلي نحيف جداً و ضعيف و لا يحب الطعام لذلك أنا أجبر طفلي على تناول الطعام لأن لو لم أفعل هذا سوف لا يتناول أي طعام .. و نحن نقول لكِ سيدتي الحل ليس بكثرة الطعام أنما بتنظيم الطعام و الرياضة المفيدة و نفس الشيء ينطبق على الطفل البدين لكن بطريقة مختلفة و إذا كان طفلك يعاني من البدانة نحن سوف نقول لكِ على بعض النصائح التي يمكن أن تتابعيها بسهولة .

أولاً : يجب التأكد من أن الطفل لا يعاني من مشكلة وراثية أو صحية لذلك يجب المتابعة مع الطبيب

ثانياً عدم الخضوع لجميع رغبات الطفل :

كما ذكرنا في البداية أن كثير من الأمهات تقول أنها غير قادرة على منع طفلها الذي تحبه كثيراً عن الطعام ، سيدتي و نحن نقول لكِ لا تمنعي طفلك عن الطعام لأن هذا ليس حل أنما هو يزيد الأمور صعوبة و لكن فقط يجب تنظيم الطعام بطريقة صحيحة بمعنى يجب أن يتناول الطفل طعام صحي و يمنع الطفل من تناول الحلوى بشكل مفرط و المشروبات الغازية لأن أغلب الأطفال الذين يعانون من البدانة يكون السبب الرئيسي في تناول الحلوى بشكل مفرط و عوضي طفلك بالفاكهة المفيدة ، و لا تقولي أنا حب طفلي و ليس لدي المقدرة على فعل ذلك لأن إذا كنتِ تحبين طفلك بالفعل يجب أن تخافي عليه من السمنة التي من ممكن تقضي على حياته تماماً .

ثالثاً تنظيم مواعيد الطعام :

يجب أن بعلم طفلك تماماً أن هناك أوقات لا يجب فيها تناول الطعام بكثرة فيجب أن يتوقف عن الطعام بعد الساعة السابعة و إذا شعر بالجوع الشديد في هذا الوقت مسموح له بتناول السلطة و ثمرة أو أثنين من الفاكهة و أحرصي على أن يتناول طفلك العصائر الطبيعية و أبتعدي تماماً عن العصائر الصناعية الضارة و التي تسبب في الكثير من الأمراض و السمنة .

الابتعاد عن الوجبات السريعة : يجب منع الطفل تماماً من تناول الوجبات السريعة لأنها مضرة و تسبب السمنة .

المشاركة و مراعاة الحالة النفسية : يجب على جميع أفراد العائلة أن تشارك الطفل في أتباع النظام الغذائي الصحيح حتى لا يشعر الطفل أنه حالة خاصة و أنه مضطهد لأن من البداية يجب أن نهتم بالحالة النفسية للطفل و لا يجب أن نقول له أنت بدين بل يجب أن نقول هذا النظام من أجل أن تكون أكثر صحة و تكون قوي مثل الأبطال الخارقين الذين تشاهدهم و بما أن هذا نظام صحي و مفيد يجب على الجميع أتباعه .

رابعاً الرياضة :

نحن ذكرنا الرياضة بالنهاية لكن يجب أن نعلم أنها أهم و أول الأشياء الضرورية يجب أن يمارس الطفل الرياضة و على وجه أخص السباحة و لكن إذا لاحظتِ أن الطفل لديه ميول خاصة اتجاه نوع محدد من الرياضة دعيه يمارس ما يحب لأن هذا له دور هام في تشجيعه على ممارسة الرياضة و يفضل أيضاً أن يكون الوقت الأنسب للطفل في تناول الطعام قبل ممارسة الرياضة بمدة قليلة ، و أمنعي طفلك من تناول الطعام أمام التلفاز لأن هذا سوف يجعله أكثر بدانة .

طرق التخلص من الوزن الزائد للأطفال

– احرصي على تقديم نظام عذائي مفيد لطفلك، والتقليل من الأغذية الغنية بالدهون والسكريات، مثل الوجبات السريعة والحلويات، فهذه الأطعمة لا تحمل في ثناياها العناصر المهمة للنمو السليم والصحي للجسم.
– قدمي لطفلك العصائر الطبيعية، وتجنبي السماح له بشرب المشروبات الغازية والعصائر الصناعية المحلاة، فمثل هذه المشروبات تمد الجسم بكم كبير من السكريات والدهون، كما أن هذه المواد تحتوي على مواد كيمائية تسبب الضرر الكبير لصحة طفلك، فقد تسبب هذه المشروبات هشاشة العظام.
– شجعي طفلك على شرب ثماني كاسات من الماء كل يوم، لأنها مادة غذائية مهمة بشكل كبير لطفلك، فهي أساسية لنمو أجهزة وأعضاء جسمه.
– احرصي على إعطائه كوباً من الحليب بشكل يومي، فالحليب هو غذاء ضروري للنمو السليم والصحي لطفلك، كما أن الحليب غني بعنصر الكالسيوم، الذي يساعد على حرق الدهون.


– قدمي لطفلك الفواكه الطازجة بين الوجبات الرئيسة كوجبات خفيفة، فهذه الوجبات تؤخر شعور طفلك بالجوع لأطول فترة ممكنة، وبالتالي عندما يتناول طفلك الطعام ستناوله بهدوء وبكميات محدودة، واحرصي أيضاً أن تعودي طفلك على مضغ الطعام بشكل جيد وبتأنٍّ، فهذه الطريقة ستجعل طفلك يتناول كميات ضئيلة من الطعام، لأن الإحساس بالشبع عامل نفسي فقط، كما عليك تعليم طفلك تناول الطعام بصمت حتى لا تدخل إلى بطنه كميات كبيرة من الهواء أثناء تناوله للطعام.
– احرصي عل تشجيع طفلك على الحركة، من لعب وقفز وحتى ممارسة التمارين الرياضية، وحددي له الساعات المسموح له بالجلوس بها أمام التلفاز.
– ابعثي مع طفلك وجبات صحية للمدرسة، ولا تجعليه يعتمد على الوجبات المقدمة في المدرسة. لتنجحي في تخفيف وزن طفلك، عليك عمل جدول للنظام الغذائي بمنزلك بشكل عام، ومن الأفضل أن تلتزم به جميع أفراد الأسرة، وذلك حتى لا يشعر طفلك بالوحدة.

– ماهي المضاعفات البدنية التي تحدث نتيجة أهمال السمنة عند الأطفال ؟

فقط ينجم عن تلك الأسباب خطوره تشكل مضاعفات بدانية على جسم الطفل وظهور تلك المضاعفات عليه “مرض السكري ، الإكتئاب ، قلة الثقة بالنفس ، أرتفاع ضغط الدم وأرتفاع الكولسترول ، مشاكل في النوم ، الشراهة ، كما أيضا السلوك العدائي “.

– النظام الغذائي هل هو شىء هام بمساعدة الطفل للوقاية من السمنه ؟

نعم ، لان النظام الغذائي قد يلعب دورا هام بذلك فلابد من معرفة ببعض الأطعمة الضاره على صحة الطفل وبعض الأطعمة التى تفيد جسده . كما لابد من تحقق توازن بالطاقة والحفاظ على وزن صحي له ، والحد من مدخول الطاقة الدهنية لجسم أطفالنا من أستخدام الدهون المشبعة إلى الدهون غير المشبعة فلابد من التخلص من تلك الدهون المفروقة . ولابد من زيادة بأستهلاك الفاكهة والخضروات والبقولايات والحبوب غير المنزوعة النخالة والجوز والبندق والحد من أستهلاك السكاكر الحرة ، والحد من أستهلاك الملح “الصوديوم ” من جميع المصادر وضمان أحتواء الملح المستهلك على مادة اليود . فإن تحسين العادات الغذائية قد لايمثل مشكلة فردية فحسب ، بل هي مشكلة تعني المجتمع بأسرة .

كيفية تقديم حلول لحد من السمنة لدى الأطفال ؟

أولا : لا تقلص الوجبات الغذائية من دون إشراف معالج للنظام الغذائي ، فلابد من ان نعمل على تنظيم غذاء الطفل وذلك لان بالمرحلة مابين السنتين و السبع سنوات يجب أن لا ننقص وزن الطفل لان نموه في هذه الفترة يكون سريع ، فالعمل بنظام الغذائي يفيد الطفل بأنقاص وزنه والأنتباه له حتى لا يتعرض للمضاعفات بدانية .

ثانيا : تقييد السعرات الحرارية قد يتداخل أيضا بعملية النمو لدى الطفل ، فلابد من عمر السبع سنوات وما فوق أن نعمل على تنظيم طعام الطفل والعمل على أنقاص وزنه نحو نصف كيلو غرام شهرياً ، كما لابد أن لا نحرم الطفل من السكريات لكي لايتناولها سراً .

ثالثا : لابد من دخول الحليب قليل الدسم بطعام الطفل بعد سن خمس سنوات من عمره ، و أدخال الحبوب الكاملة أيضا .
رابعا: أن نذهب مع أطفالنا للتسوق وشراء الأطعمة الغذائية الصحية حتى تساعد في نمو جسده بشكل سليم وليعتاد على ذلك .
خامسا : لابد من التنبيه على الطفل من عدم شراء الأطعمة الجاهزة من كانتين المدرسة ، وتقديم له بكميات صغيرة تلك الأطعمة الجاهزة إذا إصر على تناولها . حفظ الله أبنائنا جميعا

زر الذهاب إلى الأعلى