الأحد , فبراير 19 2017
الرئيسية / صحة / استخدامات اليانسون العلاجية – فوائد اليانسون الصحية

استخدامات اليانسون العلاجية – فوائد اليانسون الصحية

تعتبر عشبة اليانسون من الاعشاب المعروفة منذ القدم لما تحتوية من خصائص صحية وعلاجية مهمة للجسم في هذا المقال تعرف معنا على فوائد اليانسون الصحية بالاضافة الى استخداماته العلاجية حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال
استخدامات اليانسون العلاجية - فوائد اليانسون الصحية
يعد اليانسون عشب مفيد للغاية بالنسبة لنا . وله العديد من الخصائص الطبية مثل أنه طارد للغازات و التشنجات وأحياناً يستخدم في الطهي ويستخدم في مختلف الأطباق علي نطاق واسع.
والإسم العلمي لليانسون هو أنيسون وهو رمادي اللون والبذور البيضاء وله رائحة رائعة . ومن الأسماء الشائعة التي تطلق علي اليانسون هو الكراوية الحلوة وعادة ما يتم زراعته في المناطق الساحلية . ويحتوي اليانسون علي العديد من الفيتامينات مثل C و B والبوتاسيوم والكالسيوم و الحديد والكبريت و الروائح العطرية .
763

اليانسون هو واحد من أقدم التوابل المعروفة للإنسان .عُرفه القدماء المصريين، ويتم إستخدامه في العديد من المجالات الطبية المختلفة وتم إستخدامه في اليونان وروما ويتم زراعته في أوربا وغيرها من البلدان ذات المناخ الإستوائي .
وتم زراعته أيضاً في دول حوض البحر المتوسط ( مصر وتركيا وسوريا وأسبانيا والمكسيك وتشيلي )
ينمو نبات اليانسون حتي يصل طوله نصف متر ويحمل باقة زهور بيضاء ويبدو شكله مثل الإستيفا .وأحياناً يتم الخلط بين بذور اليانسون و بذور الشمر حيث أن بذور الشمر واليانسون لهم نفس الحجم ونفس الرائحة .

فوائد اليانسون الصحية :

الإستخدام التقليدي لليانسون أنه يقلل من إنتفاخ البطن والتخلص من البلغم ويكون بمثابة مدر للبول ومنشط للجسم . ويستخدم اليانسون في الطب القديك كفاتح للشهية . ومن المعروف أن اليانسون له العديد من الفوائد في مختلف الحضارات وفيما يلي نعرض فوائد اليانسون الصحية :

اليانسون طارد للغازات :

اليانسون له القدرة علي تخفيف الغازات وبمثابة علاج طبيعي لإنتفاخ البطن والغازات . وعندما يدخل في تركيبة طبيعية مثل الزنجبيل و الكمون والفلفل لعلاج مشاكل الجهاز الهضمي . ويستخدم اليانسون مع الحليب والهيل كطارد للغازات كما أيضاً يمكن للأطفال تناوله لقضاء علي الغازات .
وخصائص اليانسون كطارد للغازات منذ قرون عند الهنود الحمر . ولديه القدرة علي تخفيف المغص الكلوي و إنتفاخ البطن . وعند تسخين اليانسون وتناوله يعمل كمدر للبول وملين . إستخدمه الأوربين وفي الشرق الأوسط والهند عند مضغه وهناك العديد من المشروبات بنكهة اليانسون التي يتم تناولها بعد الوجبات وله تأثير مضاد للتشنجات الجهاز الهضمي .

يعالج اليانسون الإضطرابات المعوية :

واحدة من أهم فوائد اليانسون هو علاج الإضطرابات المعوية بما في ذلك عسر الهضم والحرقان . وعند خلط اليانسون مع الكراوية والشمر فهو وسيلة صحية للحد من إنتفاخ البطن

يعد اليانسون فاتح للشهية :

يستخدم اليانسون كمنبه للشهية ويساعد علي تحفيز الإنزيمات ويساعد في تنظيم عملية الهضم بصورة صحية .

يستخدم الياسون كطارد للبلغم :

يقلل اليانسون من سيلان الأنف ، ويعالج البرد والسعال . كما أنه فعال في علاج الإضطرابات التنفسية وعلاج نزلات البرد والربو و إلتهابات الشعب الهوائية وإلتهاب الجيوب الأنفية . ويستخدم زيت اليانسون في أدوية السعال والمساعدة في التخلص من البلغم . وعند غرغرة الفم بالشاي واليانسون يساعد في علاج إلتهابات الحلق والحنجرة وإلتهاب البلعوم .

يساعد اليانسون علي تحسين الصحة الجنسية :

اليانسون له خصائص مثيرة للشهوة الجنسية والتي تساعد في زيادة الرغبة الجنسية . ويعتقد أن تناول كوب من الماء مع بذور اليانسون يعالج الضعف الجنسي .
استخدامات اليانسون العلاجية - فوائد اليانسون الصحية

يعمل اليانسون علي تحسين الرضاعة :

يوصي الأطباء بالأعشاب الطبيعية مثل بذور اليانسون لإفراز الحليب في ثدي الأمهات المرضعات وقد أكدت الدراسات العلمية أن اليانسون يحتوي علي المركبات الطبية مثل dianethole,, photoanethole وهي تشبه في تركيبها الكميائي لهرمون الأستروجين الأنثوي في حالة عدم كفاية لبن الأم .يجب علي الأمهات المرضعات تناول كوب واحد من اليانسون 3 مرات يومياً لزيادة حليب الثدي .

يساعد اليانسون علي تنظيم الدورة الشهرية :

يساعد اليانسون علي تنظيم الدورة الشهرية عند النساء ومفيد لمجال صحة الإنجاب .تأثير الإستروجين هو المسئول عن هذه الفوائد .وفي حالة تأخير الدورة الشهرية ينصح بتناول الشاي مع اليانسون . يساعد اليانسون علي تخفيف تشنجات الحيض وتسهيل عملية الولادة وعلاج فعال لإضطرابات الدورة الشهرية .

يعالج اليانسون النوبات :

يتحكم اليانسون في التشنجات ،وقد أظهرت العديد من الدراسات التي أجريت علي الفئران أثار زيت الينسون في التحكم في التشنجات .

يعالج اليانسون إعتام عدسة العين :

يستخدم اليانسون في علاج المياه البيضاء .عند تناول معلقة كبيرة من اليانسون يومياً مفيدة في علاج إعتام عدسة العين وعند خلط اليانسون مع بذور الكزبرة مع السكر وتطبيقه يعالج إعتام عدسة العين .

يساعد اليانسون في علاج الأرق أو قلة النوم :

اليانسون بمثابة مهدئ ومرخي للأعصاب .عند تناول عشب اليانسون قبل النوم يساعد علي تهدئة الأعصاب والحصول علي ليلة نوم هادئة . وبالتالي يساعد الأفراد الذين يعانوا من الأرق .وعند تطبيق أوراق اليانسون علي الجبهة والرقبة يساعد علي تخفيف الصداع النصفي و الصداع .

يساعد اليانسون في القضاء علي الإلتهابات الجرثومية :

وجدت الأبحاث أن بذور اليانسون تعمل علي منع نمو سلالات مختلفة من البكتريا والفطريات و الفيروسات .ويعد مفيد في الوقاية من الإلتهابات الميكروبية و أثبت الأبحاث أنه عند إستخلاص المواد الكميائية من اليانسون للأغراض الطبية .
وأظهرت الدراسة أن الزيوت العطرية تساعد علي قتل الجراثيم ويحتوي اليانسون علي خصائص مضادة للفطريات .

يستخدم اليانسون في قتل الحشرات :

يمكن أن يتم إستخدام اليانسون كمبيد حشري وخصوصاً الحشرات الصغيرة مثل قمل الرأس والعث .كما أن اليانسون يستخدم في علاج الجرب .ووجدت دراسة أن زيت اليانسون والثوم والفجل يساعدوا علي قتل الحشرات .
يمكن أن يستخدم زيت اليانسون كمرهم لعلاج الجرب وتفشي القمل . وعلي الرغم من أن عدم كفاية الأدلة المتاحة إلا أن الإستخدام التقليدي لليانسون المعروف أنه يعمل علي قتل القمل وعلاج الجرب .

يعد اليانسون من مضادات الأكسدة :

يحتوي اليانسون علي بعض المواد الكميائية تحمل خصائص مضادات الأكسدة والتي تعتمد عليها العديد من الفوائد الصحية .
تحسين الهضم .
فهو علاج جيد لعلاج إضطرابات الجهاز الهضمي وفعال في علاج القئ والإسهال وألام البطن وإنتفاخ البطن وإلتهابات الأمعاء ويمكن أن يحسن من الشهية .

يحسن اليانسون التنفس :

يخفف اليانسون من المخاط في الرئتين والحنجرة . كما أنه فعال في علاج الربو و إلتهاب الشعب الهوائية والإنفلونزا وإلتهاب الشعب الهوائية وإلتهاب الجيوب الأنفية وإلتهابات الرئة .

يساعد اليانسون في الحصول علي فم صحي :

يحتوي اليانسون علي خصائص مضادة للجراثيم والميكروبات ممايجعله غسول جيد للفم . ويمكنه محاربة رائحة الفم الكريهة وإلتهابات الفم .وأيضاً يمكن أن يكون اليانسون غسول صحي للعين .

اليانسون مفيد لصحة الأطفال :

يمكن أن تعالج بذور اليانسون ألام البطن عند الأطفال . كما أنه يساعد في إنتاج الحليب عند النساء الحوامل.

إستخدامات اليانسون في الطهي :

تستخدم بذور اليانسون في مختلف أطباق الطهي ويستخدم علي أنه توابل في الأطباق .
وتحتوي بذور اليانسون علي فوائد عديدة ومنها :
يعمل علي زيادة الرغبة الجنسية عند الرجال والنساء .
يساعد في الحد من ألام الدورة الشهرية .
مفيد لصحة القلب والأوعية الدموية
استخدامات اليانسون العلاجية - فوائد اليانسون الصحية

•فوائد اليانسون للنساء

يستخدم اليانسون للعديد من المشاكل النسائية اهمها انه يستخدم كمسكن اثناء الحيض فهو يعمل على تخفيف تشنجات الحيض ، كما يستخدم قبل الولادة لتسهيل عملية الولادة الطبيعيه ، ايضا فهو يعمل على تنظيم اضطرابات مواعيد الدورة الشهرية لذلك فإذا ما تأخرت الدورة الشهرية عن ميعادها فعليكي بشرب الشاى مع اليانسون .

• فوائد اليانسون للاعصاب والارق :

ييستخدم اليانسون قبل النوم كمهدئ ومساعد على النوم باسترخاء قال عنه العالم القدير ابن سينا ان شرب اليانسون الساخن مع اللبن يعمل على تهدئه الاعصاب وعلاج الارق ، كما انه يعمل على تخفيف حدة الصداع النصفى عن طريق وضع اوراق اليانسون على الجبهة والرقبة .

فوائد اليانسون للرضاعة

يعمل اليانسون كمدر طبيعي للبن لذلك ينصح به وبشدة للأمهات المرضعات وذلك لانه يحتوى على مركبي photoanethole ، و dianethole والذى يعمل تاثيرهما متاثير هرمون الاستروجين لذلك تنصح الامهات بتناول شراب اليانسون الساخن 3 مرات يوميا لزيادة اللين لإرضاع اطفالهن بشكل كافى .

• فوائد اليانسون للجهاز التنفسي ومواجهة البرد والسعال :

يوصى باستخدام اليانسون بشدة لعلاج كلا من الاضطرابات التنفسية والربو والتهابات الجيوب الانفية كذلك يعمل اليانسون على علاج البرد والسعال كذلك يعمل على طرد البلغم ويستخدم مع الشاى كغرغرة للفم للتخفيف من وعلاج التهابات البلعوم والحلق والفم ، كما يدخل اليانسون فى تركيب العديد من المستحضرات الطبيه التى تعمل على علاج الكحه والسعال وطرد البلغم .

• فوائد اليانسون للجهاز الهضمى والقولون :

يعمل اليانسون منبه قوى للجهاز الهضمى كما يعمل على فتح وتحسين الشهية ، كما يستخدم اليانسون الساخن فى طرد الغازات وعلاج بعض انواع المغص مثل المغص المعوى ، كما يعمل على إزالة انتفاخ البطن ويستخدم كمدر طبيعي للبول ، كما يعمل على علاج عسر الهضم وحرقان المعدة


ماذا يعالج اليانسون :

– طرد البلغم والسعال إذا استعمل ساخن أو فاتر.
ـ طرد الغازات وشرابه الساخن يعالج المغص المعوي.
– علاج بعض أنواع الصداع وضيق التنفس والإعياء.
ـ منبه قوى للجهاز الهضمي.
ـ علاج الاستسقاء وضعف الكلى والطحال.
ـ يفيد في حالات التشنجات لاحتوائه على مادة الأنيثول.
ـ يفيد في حالات الربو.
ـ يقوى الجهاز الهضمي عند المسنين.
ـ يزيد من إدرار اللبن عند الرضاعة.
ـ يضاف زيته إلى العديد من الأدوية خاصة الأدوية المسهلة لمنع المغص.
ـ شرابه الفاتر يفيد في علاج المغص الناتج عن سوء الهضم عند الأطفال.
ـ فاتح للشهية كما أنه ينظف الأحبال الصوتية ويحسن الصوت.
ـ يدخل في صناعة مستحضرات التجميل والمحاليل المطهرة ومعاجين الأسنان.


الاستعمالات الداخلية:

1- لحالات أمراض الجهاز التنفسي مثل ضيق التنفس والسعال ونوبات الربو.
2- الاضطرابات الهضمية وحالات المغص المعوي وانتفاخات البطن.
3- لتنشيط الكلى ولإدرار الطمث وضعف المبايض ولزيادة إدرار الحليب وتسهيل عمليات الولادة حيث يستخدم مغلي ثمار اليانسون في جميع الحالات السابقة بمعدل ملعقة صغيرة من مسحوق ثمار اليانسون على ملء كوب ماء مغلي ويغطى ويترك لينقع لمدة ما بين 15إلى 20دقيقة ثم يشرب مرة في الصباح وأخرى في المساء.
4- – الأرق:
الشاى الذى يستخلص من بذور اليانسون نافع فى علاج الأرق، وذلك بغلى حوالى 375 ملجم من الماء وإضافة ملعقة صغيرة واحدة من اليانسون وينبغى تغطية الشاى أثناء إعداده وتركه للغليان لمدة 15 دقيقة ثم يُصفى ويُشرب ساخناً. يمكن إضافة العسل أو اللبن الساخن مما يكسبه مذاقاً جيداً. وعن أوقات تناوله إما بعد الوجبات أو قبل الذهاب للفراش.
5- – يضاف إلى غسول الفم وإلى التحضيرات الطبية للأسنان.
استخدامات اليانسون العلاجية - فوائد اليانسون الصحية

الاستعمالات الخارجية:

1_ الالتهابات العينية حيث يستخدم مغلي اليانسون كغسول للعين.
2_ لازالة قمل الرأس والعانة يستعمل دهان مكون من زيت اليانسون مع زيت الزيتون بنسبة 1:2
هل يستعمل اليانسون في الغذاء كما يستخدم السنوت؟
– استخدام اليانسون في الغذاء أقل بكثير من السنوت حيث إن السنوت تستخدم فيه جميع أجزاء النبات من أوراق وبذور وجذور وزيت بينما اليانسون لا يستخدم منه إلا البذور والزيت. ولكن يوجد نوع من الحلوى اليونانية التي يدخل فيها اليانسون وهذا النوع من الحلوى يسمى موستاسيوم تؤخذ بعد الوجبات الرومانية الدسمة وذلك لتسهيل الهضم، وربما كان هذا النوع من الحلوى حسب رأي بعض المؤرخين أصل الحلوى التي تقدم في الأعراس.
هل لليانسون اضرار جانبية؟ أو تداخلات مع بعض الأدوية؟
– لا يوجد لليانسون اضرار جانبية إذا تقيد الإنسان بالجرعات المحددة أما بالنسبة للأدوية فإنه يتداخل مع الأدوية المضادة للتخثر فقط.
*- زيت اليانسون فهو مسكن للتشنجات ومفيد للهضم وملين وطارد للغازات ومسكن للمغص كما انه يساعد في ازاله الصداع وضيق التنفس ومضاد للسعال ويفتت الحصى ويخفف الخفقان ومفيد للكلى والطحال ويساعد على النوم .

* تحذيرات:

لا ينبغى غلى بذور اليانسون طويلاً لأنها تفقد من خواص الهضم بالإضافة إلى زيوتها العطرية أثناء عملية الغلى.


الإنتباه عند تناول اليانسون :

لا يفضل زيادة غليان أو طهي اليانسون أكثر من اللازم ، لأن ذلك يعمل علي فقد اليانسون لخصائصه وبالتالي لا يمكن الإستفادة من فوائده . ويجب الإنتباه إلي أن اليانسون بمتلك أقصر مدة صلاحية ولا يمكن تخزينها لفترة أطول.
قد يسبب اليانسون الحساسية لأولئك الذين يعانوا من أمراض سرطان الثدي أو سرطان الرحم أو سرطان المبيض أو الأورام الليفية لأنها قد تزيد الأمر سواءاً .

إختيار وتخزين اليانسون :

تتوافر توابل اليانسون جاف أو مسحوق ويمكن شراؤه من محلات السوبر ماركت خلال السنة . يمتلك اليانسون العضوي نفس خصائص اليانسون الطبيعي . ويفضل تخزين اليانسون في علبة محكمة الغلق حتي لا يفقد اليانسون نكته ورائحته
استخدامات اليانسون العلاجية - فوائد اليانسون الصحية

الأعلى مشاهدة الآن