الخميس , مارس 30 2017

اطعمة يمكن تناولها قبل النوم ولا تسبب زيادة فى الوزن

الكثير منا يشعر بالجوع والرغبة الملحة فى تناول الطعام قبل النوم ومما لا شك فيه بالطبع ان من اكثر العوامل المسببة لزيادة الوزن هى تناول الطعام ليلاً وبصفة خاصة فى حالة تناول الاطعمة الغير صحية والتى تؤدى الى تراكم الدهون فى الجسم وزيادة الوزن. لذا سنقدم لك عزيزى القارئ  قائمة بأطمعة يمكن تناولها ليلاً دون القلق من تسببها فى زيادة الوزن فيما يلى :

كوب من الزبادى

اثبتت احد الدراسات ان مفتاح انقاص الوزن الزائد والتخسيس هو تناول كوب من الزبادى فهو يساعد على بناء عضلات الجسم نظراً لما يحتويه من نسبة مرتفعة من البروتين الذى يساعد على تحفيز عملية حرق الدهون اثناء النوم.

الكريز

 

الكريز هو احد افضل انواع الفاكهة التى يمكن تناولها قبل النوم دون القلق من تسببها فى زيادة الوزن فهو يساعد على النوم وعلاج الارق نظراً لكونه مصدر غنى بالميلاتونينل وهو احد الهرمونات الهامة التى تساعد على سرعة الذهاب الى النوم كما انه غنى بمضادات الاكسدة التى تساعد على علاج الالتهابات وتحتوى على نسبة منخفضة من السعرات الحرارية .

شريحة من التوست مصنوع من الحبوب الكاملة وزبدة الفول السودانى

من اكثر الاطعمة التى يمكن ان تبعث شعور بالراحة داخل النفس وتسبب السعادة دون القلق من تسببها فى زيادة الوزن هى تناول شريحة من التوست المصنوعة من الحبوب الكاملة مضاف اليها ملعقة من زبدة الفول السودانى . فهى تحتوى على دهون نافعة ومضادات الاكسدة كما انها غنية بالالياف وفيتامبن B وتساعد على الشعور بالشبع ومقاومة الارق  وكذلك تساعد على تحفيز عملية حرق الدهون وبناء العضلات.

اطعمة ومشروبات ينصح بتفادى تناول ليلاً قبل النوم

المشروبات الغازية

diet-soda-4-surprising-foods-cause-weight-gain

لا ينصح مطلقاً بتناول المشروبات الغازية ليلاً وبصفة خاصة قبل النوم بما فى ذلك الانواع المخصصة للدايت وذلك لان المشروبات الغازية  بالرغم من كونها مخصصة للدايت الا انها تحتوى على نسبة من الكافيين التى تؤدى الى صعوبة النوم ليلاً كما انها من احد اكثر المشروبا المدرة للبول مما يؤدى الى الاضطرار الى الاستيقاظ اكثر من مرة ليلاً.

اما المشروبات الغازية العادية فبالاضافة الى كونها تحتوى على الكافيين فهى تحتوى ايضاً على نسبة كبيرة من السكر التى تؤدى الى ارتفاع نسبة السكر فى الدم وتحول تلك النسبة المرتفعة من السكر فى الدم الى دهون متراكمة فى الجسم كما انها تؤدى الى تعطيل عملية حرق الدهون فى الجسم.

الشاى و القهوة

الشاى والقهوة لا ينصح بتناولهما قبل النوم وذلك لكونها من مدرات البول كما انها تحتوى على نسبة مرتفعة من الكافيين التى تؤدى الى الاصابة بالارق. وكلما قلت ساعات النوم ادى ذلك الى الشعور بالجوع وبالتالى تناول المزيد من الطعام.

الماء

على الرغم من اهمية تناول الكثير من الماء نظراً لاهميتها من اجل التخسيس وانقاص الوزن الزائد الا انه لا ينصح بتناولها بكثرة قبل الذهاب الى النوم نظراً لما تسببه فى تكرار الذهاب اكثر من مرة الى المرحاض.

الاطعمة التى تحتوى على نسبة مرتفعة من الاملاح

من اكثر الاطعمة الضارة التى يتم تناولها اثناء فترة قبل النوم ليلاً لما تسببه من ضرر كبير وذلك لانها تؤدى الى احتباس السوائل فى الجسم وتورم الجسم وبصفة خاصة الاطراف.

النشويات والسكريات

النشويات والسكريات فى حالة تناولها ليلاً وبصفة خاصة قبل النوم فإنها تؤدى الى ارتفاع نسبة السكر فى الدم وتحول تلك النشويات الى دهون فى الجسم وبصفة خاصة مناطق البطن والارداف.

اترك رد