الثلاثاء , مارس 28 2017

اكتئاب المراهقة

3اكتئاب المراهقة.

اكتئاب المراهقة فتره حرجه جدا في حياة الشباب

من المعروف ان سن المراهقة هو سن ظهور العناد والتمرد واثارة المشاكل؛ فهناك عالم جديد يطل عليه الشباب والبنات بفترة المراهقة، يمثل لهم عبء لا يستطيعون تحمله في بعض الأحيان.
فهناك ضغوط كثيرة يشعر بها المراهقين بهذه الفترة الحرجة من شأنها ان تجعل هذه الفترة من اصعب الفترات، ونظرا لاختلاف ردود افعال المراهقين اتجاه هذه الضغوط، فهناك من يستطيع تجاوز فترة المراهقة، وهناك من يشعر بالاكتئاب وعدم القدرة على التكيف مع المواقف والخبرات الجديدة .. لذلك نقدم لك 8 علامات دالة على الشعور باكتئاب سن المراهقة.

1- الشعور بالغضب معظم الوقت:

سرعة الغضب والشعور بطوفان من المشاعر السلبية لأتفه الأسباب قد يكون مؤشرا على ان الفتاة او الشاب بفترة المراهقة يحاولون التنفيس عن غضبهم بصورة او بأخرى، وهذا علامة على بوادر الشعور بالاكتئاب.

2- الشعور بأن الحياة لا قيمة لها:

شعور الشاب او الفتاة المراهقة بأن الحياة عديمة الفائدة، وان هناك الكثير من الأشياء لن يستطيع تحقيقها تعتبر من اكثر العلامات الدالة على اكتئاب سن المراهقة.

3- الشعور بالحزن دون سبب يذكر:

فوران المشاعر السلبية وتملك الحزن من الشاب او الفتاة المراهقة دون سبب يذكر، او بسبب اسباب بسيطة، مع الرغبة في البكاء باستمرار، والنظر للحياة نظرة سلبية، علامة من اكثر العلامات الدالة على اكتئاب سن المراهقة.

4- تغيير جذري في نمط النوم:

علامة اخرى من علامات اكتئاب سن المراهقة هو التغيير في عادات النوم، فاما الأفراط في النوم، او عدم النوم والشعور بالارق والاجهاد دون سبب.

5- تغيرات في الشهية:

هناك نوعان من التغيرات قد تحدث وتكون علامة من العلامات الدالة على اكتئاب سن المراهقة، فاما تناول الطعام بشكل مفرط، او التوقف عن تناول الطعام تماما.

6- الاهمال والانسحاب:

انسحاب المراهق او المراهقة من الانشطة المفضلة، وعدم الاهتمام بأولوياته السابقة مؤشر هام على الاصابة باكتئاب سن المراهقة.

7- تفضيل الوحدة والانطواء:

الانسحاب من المجتمع، سواء المدرسة، او المنـزل، او الرفاق،من اكثر العلامات الدالة على اكتئاب سن المراهقة، فهناك حالة عامة من الشعور بالاضطراب الداخلي تدفع صاحبها الى الرغبة في الانعزال والبعد عن اي تجمعات او اتخاذ اي قرارات.

8- العداء اتجاه الوالدين:

الشعور بالعداء اتجاه الوالدين دون سبب مقنع امر قد يعاني منه بعض الشباب والبنات بفترة المراهقة، وتعتبر دليلا قاطعا على اكتئاب سن المراهقة، لا بد من التعامل معه بذكاء ودون تعسف او رفض من قبل الأب او الأم.

18 تعليق

  1. اقرءي القرءان فهو احسن وسيلة للتخلص من القلق والطريق نحو السعادة.

  2. انا مراهقة عندي14 سنة اسمي ايه والمشكلة ان امي مش ست متعلمة عشان تقرب مني وتشوف اني في سن لامراهقة او لا بس دي مش مشكلتي اني بتخنق بدون سبب عصبية زيادة عن اللزوم وبحب الاكل كتير ونومي مش مظبوط بكره نفسي بس بليز ساعدوني يعطيككم العافية

  3. انا كل ما بسمع حد يتكلم عن المستقبل ازعل ويجيني بكااء
    ولمن اصحي من النوم يجيني حززن شديد وبكاء
    وفرح اختي قريب لمن اسمع اهلي يتكلمو ازعل يجيني شي يقول يمكن ما بكون معاهم يجيمي شي يقول يمكن ده اخر ايامك
    والتفكير متواصل باالموت والقبور واخااف لا ارادين مع اني واثقه بربي تقه عميااء باان الموت حق
    بس امر مجهول ليش التفكير ماعم يروح
    اقول لمادا ادلرس اكل افرح وانا ساموت والله لا اراديتا
    اصبحت مهمله لدراستي وصحتي ولا ارا اهلي افضل العزله والصمت وطوالل الوقت اجلس مع الكمبيوتر وقت طويل

  4. والله انا متلكم تماما

  5. انا امر بكل هذه التغيرات ولاا جد يهتم بي جميعهم يقولون اني تغيرت

  6. اشعر بالتشاؤم من حياتي وان حياتي بلا قيمة وغالبا ما امضي وقتي في النوم ولا احب الخروج من المنزل واشعر دائما بالاكتئاب وبخوف داخلي واشعر بالوحدة ودائما شهيتي تكون مسدودة ولااستطيع التركيز

  7. الله يعين ةل مراهق

  8. لا يوجد شئ بدون حل و لكن كونى متفائلة و تقربى من الله وادعى الله و صلى و باذن الله ستتحل مشكلتك

  9. اختى العزيزة YOYO حاولى لكى تتفادى و تخرجى من هذه المرحلة بامان و سلام اولا يجب ان تعلمى انها مرحلة تمر على كل انسان و لها فترة و ستنتهى و المهم لكى تتفادى تلك الاشياء حاولى التقرب الى الله بالدعاء و قولى لله كل ما بداخلك و تقربى ايضا الى الله بالصلاة و حاولى اذا شعرتى بغضب ان تتملكى اعصابك و حاولى تقراى كلمات و عبرات توحى بالتفاؤل و الايجابية مثلا مثل (( لا ياس مع الحياة و لا حياة مع الياس )) و غيرها من العبرات المشجعة و المحفذة للانسان و حاولى ان تنظمى نومك فاقصى وقت تنامى فيه هو 12 بالليل اما بالنسبة لتفضيل الوحدة او الخجل او غيره فهذا شئ طبيعى فى سن المراهقة لكن له حل فحاولى ان تبداءى انتى بحوار حتى و ان كان فى نظر او فى نظرك غيرك تافها و ان كنتى لا يوجد لديكى من تحديثه فتحدثى مع اهلك او لو لديكى اصدقاء او اخوة و حاولى دائما ان تجعلى لسانك دائما معطر بذكر الله بالاستغفار و الحمد و اجعلى لسانك دائما مع اهلك لين حسن و اشغلى وقت فراغك بشئ تحبيه مثلا تحبى التلوين الرسم القراءة اشغلى وقتك بشئ تحبيه

  10. اختى سارة و اخى MEDOاعلم ان تلك الفترة تحتاج من يفهما و تحتاج ان نتعامل بلطف و لين و لكن لا تقولا لا نجد من يسمعنا لا نجد من نشكى له فالله موجود يسمع و يرى فالتشكى لله كل ما تشعران به و لتخرجوا كل ما بداخلكم لله و لتشكو له و لتدعو الله و الله لا يخذل احد فقد قال الله سبحانه و تعالى ((وَقَالَ رَبُّكُمُ ادْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُمْ)) غافر60
    و لا تملوا من الدعاء و لا تملوا من الشكوى الى الله فالله هو خالق انفسنا هو ادرى و اعلم بما فيه الخير لنا

  11. اختى JOJO الغضب شعور قد يشعر به اى انسان و لكنه يكون بسبب فعل و يكون الغضب هو ردا على هذا الفعل و بينما الاجابة عن سؤالك اولا حينما تشعرى بالغضب حاولى ان تكتمى هذا الغضب بداخلك و حاولى دائما فى وقت غضبك ان تصمتى لان فى هذا الوقت بالذات قد يفلت اللسان او قد يصدر منك كلمة تجرح انسان و تظلى نادمة عليها و يظل الجرح داخل من جرحتيه فيجب عليكى ان تمتصى غضبك بقليل من العقلانية فدائما ما يخرج الغضب اقبح ما فى الانسان و احذرى من كلامك و خاصة من الكلام الذى يخرج فى ساعة الغضب فقد تخرج منكى كلمة تظنيها عادية الا انها تكون سبب فى دخول النار اجارنا الله منها فما انصحك به اول ما تشعرى بالغضب اصمتى و اقفى لحظة مع نفسك و فكرى فيها لان فى وقت الغضب يكون العقل ملغى ((((((فالغضب حقيقته انه جمرة تشعل النيران في القلب ، فتدفع صاحبها إلى قول أو فعل ما يندم عليه ، .فقد قال رسول الله عليه الصلاة و السلام ((ليس الشديد بِالصُّرَعَةِ ، إنما الشديد الذي يملك نفسه عند الغضب )) رواه البخاري . والصٌّرَعة: هو الذي يغلب الناس بقوته عندما يشعر بالغضب منقولة من موقع (((اسلا م ويب )))

  12. اختى و عزيزتى (( مها )) تقولى ان سبب اكتابئك هو صديقة لك و لكنى ساقول لكى بعض الاشياء و اوضح لكى اولا انه لا داعى لتعب النفس او الاكتئاب من اجل انسانة لا تتاجهلك و لكن تكونى تشعرى بذلك و يكون شعور خاطئ او قد تكونى لا تعبرى لها عن حبك بطريقة تفهما اى لا تقولى لها مثلا ان احبك فمن الاشياء التى تجعل الاخرين يحبوكى اولها و اهمها الاهتمام بها فلتحاولى الاهتمام باشياء التى تحبها مثلا تحب العطوراو الورود او اى شئ حاولى ان تهتمى بما تحبه و قدميه هدية لها و لان هذا قد جعلها تحبك و يكون ايضا امتثالا لقول النبى عليه الصلاة و السلام (( تهادوا تحابوا )) و قد امرنا النبى عليه الصلاة و السلام ايضا اذا احببنا احد ان نقول له فالتقولى لها انى احبك فقد قال رسول الله عليه الصلاة و السلام ((إذا أحب أحــدكم أخـــاه في الله فليعلمـــه
    ، فإنــه أبقى في الألفة ، وأثبت في المودة ) ” فذلك مما يدعم الحب و ايضا من الاشياء الجميلة التى الان اصبحت نادرة و قليلة بين الاصدقاء و لكن عن تجربة هى لها نتيجة هى الجوابات اكتبى لها كل ما تشعرى به فى جواب و ارسمى قلب و يخرج منه سهم باسمك و اسمها و هذه الطريقة لها نتيجة و الله الموفق و المستعان اتمنى ان اكون افدتك و اسفة على الاطالة ……..

  13. وانا كمان كبها تنطبق علي:(
    م في حل يعني..؟!

  14. انا كده عالطول كل ما قرته بنطبق عليا تماما و انا لست عندى لكى احكى معهم و عالطول فى خلافات مع ابى و امى وبجد نفسى اغير حياتى بس مش عارف و مش يايدى و انا تعببت انا مثلك بظبت و يمكن اكثر يا اخت ساره و انا عندى 16 سنه

  15. لدي صديقة احبها لكنها تتجاهلني و هذا يسبب لي الاكتآب فكيف اتعامل معها ؟؟؟ تعبت و ربي

  16. انا كل دة بحس بية ونفسي حالي يتغير فازاي نعدي المرحلة دي بسلام ارجو الرد يا اخواتي سارة وجوجو ليس لنا الا اللة

  17. وكيف يمكن تفادي الغضب والشعور بالراحة

  18. اكيــد انا كذلك مراهقة و اقسم انني امر بنفس هذه الظروف تماما خاصة التغير في النوم و الاكل و الانطواء و البكاء و…………
    لذلك يجب ان يجد المراهق من يفهمه في هذه الظروف فانا ليس عندي من يفهمني و هذا ما يزيد حالتي سوءااا

اترك رد