الأحد , فبراير 19 2017
الرئيسية / جمال / اكثر من 5 عادات خاطئة تسبب سقوط الشعر

اكثر من 5 عادات خاطئة تسبب سقوط الشعر

يعتبر سقوط الشعر من الامور السيئة التي تعاني منها الكثير من النساء و في مختلف الاعمار نظرا لعادات خاطئة تمارسها يوميا نذكرها لك حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال عبر المقال التالي.

0000000000000000

كيف ينمو الشعر؟

يتكون الشعر من مادة الكيراتين وهو البروتين نفسه الذي تتكون منه الأظافر والطبقة الخارجية من الجلد. ساق الشعرة يتكون من:
– طبقة رقيقة خارجية واقية وبدون لون.
– طبقة متوسطة (القشرة) وتعطي الشعرة صلابة ولونا.
– النخاع (يوجد في الشعر الدائم) وتتخلل خلاياه فراغات هوائية.
جذر الشعرة: ويوجد تحت الجلد وهو داخل جزء متكيس ويتلقى التغذية من خلال شعيرات دموية دقيقة.
الغدة التي تجاور هذا الجزء: تفرز مواد دهنية تعطي الشعر لمعانا وتجعله أكثر مقاومة للماء والعوامل الخارجية.
ينمو الشعر تحت تأثير هرمونات الذكورة فعند البلوغ يحل الشعر الدائم محل شعر الولادة والشعر الدائم أطول وأسمك ويحتوي على الميلانين.
ونمو الشعر يتأثر بالسن أو وجود حالة مرضية أو عوامل فسيولوجية متنوعة، تمتد مرحلة النمو النشط للشعر في الأشخاص العاديين إلى 5سنوات أو أكثر تعقبها مرحلة التحول وتستمر أسبوعين إلى ثلاثة أسابيع وبعدها يدخل الشعر مرحلة السكون التي تمتد إلى 12 أسبوعا قبل سقوط الشعر بفعل نمو الشعر الجديد.
معدل نمو الشعر 1سم كل شهر ويكون أسرع في الصيف منه في الشتاء. الشعر ينمو ويتساقط بانتظام ومن الطبيعي تساقط نحو 100- 150شعرة يوميا من فروة الرأس .

اسباب تساقط الشعر :

اولا: هو الوراثة حيث يرث الشخص إمكانية فقدان الشعر من أي أَو كلا الوالدين. ويدعى هذا بالنمط الذكري أو النمط النسائي لفقدان الشعر، أَو داء الثعلبة (تعبير طبي لفقدانِ الشعر). يصاب حوالي نصف الناس بهذا النوعِ من فقدان الشعر في عمر 50 سنة تقريباً
ثانيا:- داء سعفة فروة الرأس (tinea capitis)، غالباً ما يصيب الأطفالِ.
-الإجهاد العقلي أَو الإجهاد الطبيعي، مثل إجراء عملية جراحية مؤخراً، أو بسبب المرض، أَو حمى شديدة الحرارة.
-العلاج الكيماوي، استعمال دواء تحطيم الخلايا السرطانية.
-سحب الشعر بإحكام، على شكل ضفائر أَو ذنب الفرس، أَو استعمال أدوات معدنية لتضفير الشعر أو الأصباغ بشكل عام.
-تمشيط الشعر بفرشاة قاسية,ترك الشعر حتى يتجعد وبالتالي يتساقط عند التمشيط
-استعمال مواد كيمائية على الشعر
-فقر الدم ونقص عنصر الحديد الهام لتغذية بصيلة الشعر
-النظام الغذائي(الرجيم) القاسي..الذي يسبب نقص المواد الغذائية اللازمة للشعر.. مما يضعفها ويجعلها عرضة للعوامل الخارجية فيسبب تساقطها0
-بعض الأدوية لها علاقة بذلك 00ومنها المضادات الدرقية وأدوية علاج السرطان

اكثر من 5 عادات خاطئة تسبب سقوط الشعر

1-الاستحمام بالماء الساخن

الماء الساخن يسحب الرطوبة من الشعر تاركاً الشعر جافاً وباهتاً وعرضه للتقصف والتساقط، والسبب يعود الى أن الماء الساخن يزيل الزيوت الطبيعية التي ترطب الشعر ويجعل خلايا البشرة تبذل الكثير من المجهود لتعويض الزيوت المفقودة الأمر الذي يضر بجذور الشعر ويؤدى الى تساقط الشعر.

2-استخدام ادوات التصفيف الساخنة

الحرارة الزائدة سواء من مكواة تصفيف الشعر أو من مجفف الشعر تؤدي الى تكسير البروتين الذي يتكون منه الشعر وتكسير الطبقة الخارجية للشعر. وينصح الخبراء بتقليل استعمال الأدوات الساخنة ومجفف الشعر أقل من ثلاث مرات اسبوعياً مع ضبط مؤشرات الحرارة الى أقل درجة ممكنة مع استعمال الرذاذ الذي يحمي الشعر من الحرارة.

3-النظام الغذائي القاسي

النظام الغذائي الذي يسبب الجوع الشديد يجعل الجسم يستخدم كل طاقته لمساعدة القلب والمخ ويهمل في بناء الشعر. ويعتبر تساقط الشعر من الاعراض الرئيسية في امراض سوء التغذية، لذلك ينصح الخبراء بالنظام الغذائي المعتدل الذي يحتوي على كمية كافية من البروتينات التي تعتبر المكون الأساسي للشعر.

4-التعامل العنيف مع الشعر المبلل

الشعر يكون في أضعف حالاته وهو مبلل نتيجة لتسرب الماء داخل طبقات الشعر والتجفيف بعنف باستخدام المنشفة، أو تصفيفه بقوة أو تعريضه للمجفف الساخن كلها عوامل تؤدي الى ضعف وتساقط الشعر. عليك بتصفيف الشعر قبل الاستحمام حتى لا تتشابك خصلات الشعر، كما عليك تجفيف الشعر بالمنشفة عن طريق لفه فقط بالمنشفة وليس فركه بقوة، والانتظار حتى يجف الشعر قليلا قبل البدء في تصفيفه.

5-شد الشعر لفترات طويلة

تصفيف الشعر في صورة ذيل حصان وما شابه من التصفيفات التي تشد الشعر بقوة تضع جهداً إضافيا على بصيلات وجذور الشعر مما يسبب لها الضعف والتساقط. وهناك نوع من الصلع يأتي من هذا السبب ويترك مناطق مفرغة من الشعر في المواقع التي تم جذب البصيلات فيها بشدة على مدار الوقت. وينصح الخبراء بترك الشعر حرا وخاصة أثناء النوم لأن التقلب على الوسادة قد يسبب نفس تأثير جذب الشعر.

6-استعمال المستحضرات طويلة المفعول

الرذاذ المثبت يؤذي شعرك كثيراً لأن معظم هذه المستحضرات تستخدم كميات كبيرة من الكحول لتثبيت الشعر مما يؤدى الى ترك الشعر جافاً وباهتاً وسهل التكسر والتساقط. عليك باستخدام المستحضرات اللطيفة مثل الكريمات وبديل الزيت لتجعل الشعر سهل التصفيف وفى نفس الوقت تحافظ على الشعر.

7-حبوب منع الحمل

بعض السيدات لديهم حساسية زائدة للهرمونات الموجودة في حبوب منع الحمل وعادة ما تسبب حبوب منع الحمل زيادة في تساقط الشعر. لذلك عليك باستشارة الطبيب إذا ما لاحظت تساقطاً كبيراً في الشعر والطبيب سوف يغير من نوع حبوب منع الحمل الى نوع اقل في الهرمونات.

8-حكة الرأس

قشرة الرأس والتهابات البشرة الناتجة من زيادة افراز المواد الدهنية تؤدي الى ضعف البصيلات، عليك بمعالجة القشرة وأي التهابات فوراً للمحافظة على الشعر من التساقط ويمكنك استشارة الطبيب في علاج القشرة والالتهابات.

9-التعرض للشمس

الاشعة الضارة للشمس تضعف الشعر وتقلل من مرونته كما تقوم بتكسير طبقات الحماية للشعر مما يزيد من تساقطه، عليك بارتداء غطاء للشعر عند التعرض للشمس واستخدام مستحضرات الشعر التي تحتوي على واقٍ من الشمس.

10-قلة غسل الشعر

مع استعمال الكثير من المستحضرات وعدم غسل الشعر لمدة يومين او ثلاثة قد يسبب هذا سد مسام فروة الراس وظهور قشرة الرأس. كما قد يسبب انسداد المسام صعوبة نمو الشعر الجديد. لذلك ينصح الخبراء بغسل الشعر كل يومين للتخلص من آثار الغبار والعرق والمستحضرات وزيوت الشعر مع مراعاة استخدام شامبو لطيف غير مؤذي للشعر.

نصائح هامة وفعالة لمنع تساقط الشعر وزيادة كثافته

1-استخدام الصبار (الألوة فيرا)

الألوة فيرا هو علاج طبيعي للسيطرة على سقوط الشعر. فهو يوفر الرطوبة والمواد المغذية الأساسية لفروة الرأس، وبالتالي يعزز نمو الشعر. استخدمي هلام الألوة فيرا مباشرة على فروة الرأس واتركيه لمدة ساعة واحدة. ثم اغسلي شعرك بالشامبو. الاستخدام المنتظم لهذا بالتأكيد يقلل سقوط الشعر.

2-كوني حذرة في استخدام الشامبو

عليك أن تكوني حذرة من عدد المرات التي تغسلين فيها شعرك بالشامبو. ويفيد خبراء العناية بالشعر أن غسل الشعر بالشامبو يوميا ضروري فقط إذا كان إنتاج الزيت الطبيعي على فروة الرأس مرتفع. أما غير ذلك فيكفي غسيل الشعر بالشامبو مرتين على الأكثر.

3-استخدام نبات الأملا أو الزيت الطبيعي المستخلص منه

نبات الأملا علاج عشبي قديم لكثير من مشاكل الشعر. مثل منع الشيب وتعزيز نمو الشعر. استخدمي زيت الاملا لتدليك فروة رأسك أو كحمام زيت. او تناولي حبة واحدة من ثمار نبات الأملا يومياً على الريق.

4-تدليك فروة الرأس بالزيت

تدليك فروة الرأس مهم جداً لأنه يحسن الدورة الدموية ويجعل جذور الشعر صحية. استخدمي زيت دافئ لتدليك شعرك وفروة الرأس في حركة دائرية. من الأفضل استخدام زيت جوز الهند أو زيت الجوجوبا. استخدمي أيضاً زيت إكليل الجبل لمكافحة قشرة الرأس التي تسبب تساقط الشعر. بعد التدليك، لفي شعرك بمنشفة دافئة لبضع دقائق لتوفير ترطيب اضافي لشعرك.

5-لا للمواد الكيميائية

إذا كنت تعانين من الشعر الخفيف او من تساقط الشعر فمن الأفضل تجنب الإجراءات غير الضرورية الشعر، مثل التجعيد، او الفرد، والتلوين. مثل هذه العمليات تترك شعرك باهت وجاف. ليس هذا فقط، كما أنها تجعل شعرك هش وتضعف جذوره وبالتالي يجعلك أكثر عرضة لفقدان الشعر.

6-التخلص من التوتر

يعتبر التوتر أحد الأسباب الرئيسية وراء فقدان الشعر. التوتر الزائد يمكن أن يؤدي إلى ترقق الشعر وشيب الشعر كذلك. بعض الطرق الجيدة للتخلص من التوتر تشمل اليوغا أو ادخال ممارسة التمارين الى روتينك اليومي. هذا من شأنه أن يساعدك على التخلص من التوتر بالاضافة الى زيادة تدفق الأكسجين والدم إلى فروة الرأس.

7-نظام غذائي متوازن

اتباع نظام غذائي صحي ومتوازن مهم جدا لتعزيز حجم الشعر بشكل طبيعي. يجب ان يشمل نظامك الغذائي الفيتامينات والمعادن الضرورية، مثل فيتامين B، C والزنك والحديد والنحاس. هذه المغذيات تعزز نمو الشعر عن طريق تعزيز بصيلات الشعر نفسها. كما يجب أيضا، شرب على الأقل 8 أكواب من الماء كل يوم للحفاظ على ترطيب جسمك وشعرك.

000000000000000000000

خلطات العسل النقي

مزيج من العسل واللبن الرائب (2 ملعقة كبيرة لكل منهما)
خليط من العسل وعصير الليمون (2 ملعقة كبيرة لكل منهما)
مزيج من العسل وأي من الزيوت الأساسية التالية – روزماري ، الجوجوبا ، السرو ، لافندر ، شجرة الشاي ، الارز الخشب ، البتشول والبرتقال والليمون والجريب فروت أو الكافور (2 ملعقة كبيرة أو العسل و 1-2 قطرات من أي واحد من زيوت أساسية) .

عند هذه النقطة ، اسمحوا لي أن أضيف أن الزيوت الأساسية روزماري ، شجرة الشاي والكافور عمل أفضل في وقف تساقط الشعر من خلال القضاء على النشاط الميكروبي في فروة الرأس ، وذلك بسبب الخصائص المضادة للميكروبات والفطريات القوية .

تساقط الشعر بعد الولادة وكيفية التعامل معه

استخدام شامبو وبلسم من النوع الذي يعزز حجم شعرك

-استخدمي الشامبوهات الخاصة بزيادة كثافة الشعر. هذه الشامبوهات تحتوي على البروتين مما يعمل على تغطية الشعر بطبقة خارجية، فيجعله يبدو أسمك وأكثر كثافة.

-تجنبي استخدام الشامبو الذي يحتوي على ملطفات. فهذه الشامبوهات تحتوي على ملطفات قوية تسبب ارتخاء الشعر و تجعلة يظهر بصورة متعرجة وأقل كثافة.

-استخدمي بلسم خاص بالشعر الضعيف. هذه الأنواع تحتوي على ملطفات أخف بكثير من الأنواع الأخرى، فلا تجعل الشعر يبدو مرتخيا وقليل الحجم.

-استخدمي البلسم على أطراف الشعر. البلسم يجب ان يوضع على أطراف الشعر فقط وليس على فروة الرأس أو على الشعر بكاملة. فاستخدامه على الأطراف فقط يجعله يبدو اكثر كثافة.

العثور على الشامبو والبلسم المناسبين للشعر الضعيف قد يتطلب تجربة العديد من الأنواع حتى تتوصل الى النوع الذي يساعد بالفعل في ظهور الشعر بالمظهر الكثيف. استخدمي النصائح السابقة للتوصل الى النوع الصحيح بسهولة.

غيري من تسريحة شعرك

بعض قصات الشعر وطرق تسريحه تجعله يبدو أكثر كثافة. عادة ما تعطي قصات الشعر القصيرة مظهر أكثر كثافة للشعر، كما انها أسهل وأسرع في التصفيف. استعيني برأي مصفف شعرك ليساعدك في اختيار التسريحة المناسبة.

استخدمي الفيتامينات والمكملات الغذائية

تفقد المرأة مع الحمل والولادة والرضاعة العديد من الفيتامينات الضرورية لتغذية الشعر. لذلك يجب تعويض هذه الفيتامينات المفقودة بتعاطي المكملات الغذائية الخاصة بفترة ما بعد الولادة. تناول الأطعمة الغنية بالأوميجا 3 يعزز من نمو الشعر. ويتوفر الأوميجا 3 في الأسماك والمكسرات.

تدليك فروه الرأس

تدليك فروه الرأس يزيد من تدفق الدم اليها مما يحفز المسام لإعادة انبات الشعر. استخدمي أطراف أصابعك للتدليك مع استعمال زيت مغذي مثل زيت الزيتون أو زيت جوز الهند.

احذري من التفاف الشعر حول معصم طفلك

كثيرا ما يلتف بعض من شعرك المتساقط حول معصم طفلك أو أحد أصابعه سواء أصابع اليدين او القدمين. في بعض الحالات قد يلتف هذا الشعر بإحكام مما قد يسبب قطع الدورة الدموية في المنطقة الملتف حولها. كل ما عليك فعله هو التصرف بهدوء أولاً ثم البحث عن جزء غير محكم من دائرة الشعر ومحاولة تسليكه من حول جسد الطفل برفق. اذا لم تستطيعي فعل ذلك استخدمي طرف سكين أو مقص رفيع لقطع هذه الدائرة وفكها من حول جسد طفلك.

العديد من الأمهات الجدد تختبر تجربة فقدان الشعر بعد الولادة. فقدان الشعر عادة ما يكون في أكثر حالاته بعد أربعة أشهر من الولادة.إذا لم يستعيد شعرك وضعه الطبيعي بعد عام واحد، فقد يكون هناك سبب آخر يسهم في تساقطه وعندها يجب استشارة طبيب الأمراض الجلدية.

00000000000000000

الأعلى مشاهدة الآن