الثلاثاء , مارس 28 2017

الآن التطبيقات المدفوعة يمكن أن تصبح مجانية في متجر غوغل

طالما سمحت لغوغل لمطوري التطبيقات على متجر غوغل الموجود على الهواتف العاملة بنظام أندرويد أن يقدموا عروضاً وتنزيلات على التطبيقات المدفوعة والتي تباع على المتجر، ولكن دون أن تصبح مجانية بالكامل، وكان أقصى حد للعرض تسمح به غوغل هو ألا يقل سعر التطبيق عن 10 سنت، وذلك خلاف ما تسمح به أبل على متجرها أبل ستور في نظام التشغيل IOS.

الجديد الآن أن غوغل سمحت لمطوري التطبيقات بعرض هذه التطبيقات المدفوعة الثمن وذلك بالمجان بشكل كامل، وبالرغم من أن غوغل لم تعلن عن ذلك ببيان رسمي إلا أنها دونت في صفحة دعم المطورين على التفاصيل والتعليمات الواجب اتباعها لجعل تطبيقاتهم مجانية بالكامل حيث هناك مجموعة من الشروط التي يجب يتبعها من يرغب بهؤلاء بجعل تطبيقه مجاناً.

ومن الشروط الواجب اتباعها أن مدة مجانية التطبيق يجب أن تكون محددة بين يوم كحد أدنى وثمانية أيام كحد أقصى كما أنه لا يستطيع ذات التطبيق عرض فترة مجانية جديدة قبل مضي 30 يوم على الأقل عن انتهاء الفترة المجانية الحالية للتطبيق.

السبب الرئيسي الذي كان يمنع غوغل من السماح بالانتقال من مدفوع الثمن إلى المجانية في التطبيقات هو موضوع الاحصاء وتقييم التطبيقات فهناك تصنيفين للتطبيقات الأعلى تنزيلاً يختلف بين المدفوعة والمجانية وإن السماح بالانتقال سيؤثر على مستوى تصنيف هذا التطبيق الذي قد تقفز أرقام تنزيلاته خلال فترة مجانيته مما يؤثر على نزاهة منافسته في سلم التطبيقات الأكثر تنزيلاً.

هذا السماح بالانتقال المؤقت بين المدفوع والمجانية لن يؤثر عما كان سابقاً بالسماح للتطبيقات المدفوعة بالانتقال الدائم للمجانية وبشرط عدم العودة لبيع التطبيق مقابل مادي بل سيستمر مجانيا، وحتى الآن لم يشار إلى أي من التطبيقات المدفوعة على متجر غوغل عرضت فترة مجانية وفق السماح الجديد هذا .

اترك رد