التصوير الشعاعي للثدي :كيف تسير الأمور؟

0

التصوير الشعاعي للثدي يلعب دورا حيويا في صحة المرأة. ما هو عليه حقا، وكيف يتم إجراء العملية ؟
كل هذا اهتمت به مجلة رجيم لتعلمي كيف تراقبين صحتك والكشف الدوري المنتظم تجنبا لاي خطر يودي بحياتك قد تتجنبينه بالكشف المبكر
.
التصوير الشعاعي للثدي  :كيف تسير الأمور؟

إجراء الفحص

التصوير الشعاعي للثدي هو الأشعة السينية للثدي تجري في مكتب أو قسم الأشعة . ويشمل صورتين من كل ثدي ( جبهة واحدة و منحرف )
ربما
تستكمل مع الكليشيهات ملف أو التركيز على منطقة معينة من الثدي.
التصوير الشعاعي للثدي هو بسيط و سريع والذي تستمر الجلسة عشر دقائق. لا إعدادات أو احتياطات خاصة ضرورية.
في يوم من أيام الكشف فقط تذكر ي عدم استعمال
مستحضرات التجميل ( كريم، محلول، و العطور، و التلك ) وعدم ارتداء المجوهرات.

يمارس التصوير الشعاعي للثدي عاري الدائمة. توضع الثدي بين لوحين . لقطات كبيرة ، فمن الضروري الضغط ، والتي يمكن أن تكون غير مريحة . لتجنب الألم، يمكنك ممارسة هذا الاستعراض في الجزء الأول من الدورة، أي مباشرة بعد الدورة الشهرية ، عندما يكون الثديين أقل حساسية . ولكن كونيمطمأنه ، في الامر لا يفوق الحد الاقصي من الضغط على الثدي .
المهم : في يوم الكشف تأكد ي من إحضار تصوير الثدي بالأشعة السينية القديمة. إذا كان لديك هذا الكشف و السماح للأطباء للمقارنة.

التصوير الشعاعي للثدي  :كيف تسير الأمور؟دور التصوير الشعاعي للثدي

يوفر بعض المعلومات عن التصوير الشعاعي للثدي فحص الثدي أي شيء آخر يمكن أن تقدم. دوره الرئيسي هو الكشف عن وجودسرطان ممكن. فإنه يساعد على تسليط الضوء على الخلايا السرطانية الصغيرة ، في مرحلة مبكرة ، حتى قبل ظهور الأعراض .
كجزء من الفحص ، يجب أن يتم تنفيذ التصوير الشعاعي للثدي كل سنتين للنساء بين 50 و 74 سنة من العمر. ومع ذلك ، فقط القليل جدا من النساء من تقمن بالفحص الدوري كل عام
ويمكن أيضا أن توصف التصوير الشعاعي للثدي عند ظهور علامات مشتبه بها ( التفريغ الحلمة ، واحمرار على الجلد، و تورم في الثدي ، الخ ). لا تتردد في التحدث مع طبيبك .

النتائج

التصوير الشعاعي للثدي  :كيف تسير الأمور؟عند الانتهاء التصوير الشعاعي للثدي ، و الأشعة تعطيك لقطات يرافقها التقرير. يجب على الطبيب الذي وصف لك التصوير الشعاعي للثدي تأخذ علما.
يتم تصنيف النتائج في 6 فئات:
– ACR 0 : تصنيف الانتظار، عندما تكون هناك حاجة مزيد من التحقيقات .
– CAB 1 : الماموجرام العادية.
– CAB 2 الاعطال البسيطة التي لا تتطلب مراقبة أو مواصلة النظر فيها.
– ACR 3 : الشذوذ ربما حميدة التي يوصى لكشف على المدى القصير ( 3 أو 6 أشهر ) .
– ACR 4 : شذوذ غير محددة أو مشبوهة.
– ACR 5 : شذوذ موحي بالسرطان.
في حالة شذوذ ACR 4 أو 5،   الصور والفحوص الأخرى و اختبارات إضافية يمكن وصفها (الموجات فوق الصوتية، التصوير بالرنين المغناطيسي، الوخز خزعة) للتحقق من النتائج الأولية للالماموجرام.