هناك أنواع عديدة من امراض المعدة التي هي سبب إما عن طريق الفيروسات أو البكتيريا. على سبيل المثال، تعتمد الفايروسات على فيروس نورووك في حين أن البكتيريا الأكثر شيوعا التي تسبب انفلونزا المعدة، هي العطيفة او كامبيلوباكتر. مع مجلة رجيم اعرف اكثر عن التهاب المعدة والامعاء

التهاب المعدة والأمعاء

 

انفلونزا المعدة الاصابة بها غالبا ما تكون سهلة ويمكن أن يعني أن الناس الذين كانوا على اتصال وثيق مع بعضهم البعض يصبح مريضا، على سبيل المثال، في الأسرة أو في مجموعة ما قبل المدرسة.

بشكل عام، الاصابة عن طريق الشرب أو الطعام التعامل معها بشكل غير صحيح. في كثير من الأحيان هو الطعام الذي تم طهيه في درجة حرارة منخفضة.

ولكن بعض الأمراض وخاصة مرض القيء في الشتاء، يصيب حتى في الاتصال المباشر من شخص لآخر.
لأنه عادة ما ينتشر التهاب المعدة والأمعاء عن طريق البراز، من المهم أن تغسل يديك بعد دخول المرحاض بحيث لا ينتشر التلوث للآخرين.

مرض المعدة العادي يمكن أن يأتي بسرعة وعادة ما يمر في غضون أيام قليلة.
بالنسبة لمعظم الناس انفلونزا المعدة هو مرض غير مؤذية على الرغم من الانزعاج الشديد والشعور بالتعب الشديد.

العلاج

بسبب الإسهال يجعلك تفقد السوائل، من المهم أن تشرب الماء كثيرا.حتى لا يصاب الجسم بالجفاف

إذا كان الأطفال الصغار يعانون من القيء والإسهال، من المهم بصفة خاصة أن يحصلوا على الكثير من السوائل.

حالما تشعر أنك أفضل ويمكن البدء في تناول الطعام العادي مرة أخرى .

التعب الشديد
الإسهال الدموي
ارتفاع في درجة الحرارة والشعور بالبرد
لألم حاد في المعدة أو القيء المتكرر
كل هذه الاعراض غالبا ما تكون عدوى فيروس

مثل هذه الاعراض تأتي بسرعه ثم تذهب في غضون أيام قليلة. تحصل مشاكل مثل الغثيان، والتقيؤ، والإسهال، وآلام في المعدة، وأحيانا حمى وآلام في العضلات.

في بعض الأحيان تكون انفلونزا معوية وليس التهاب المعدة والأمعاء.الانفلونزا اكثر شيوعا هو التهاب فيروسي والتي تتركز في حمى وعلامات في الجهاز التنفسي.

بالنسبة لمعظم الناس انفلونزا المعدة هو مرض غير مؤذية، على الرغم من الأعراض يمكن أن تكون قوية جدا وتجعلك تشعر بالتعب جدا . وعادة يكفي لشرب الكثير من الماء والراحة.
ولكن إذا كان لديك أقل مقاومة يمكن أن يكون مشكلة خطيرة في المعدة . وينطبق هذا بشكل رئيسي على الرضع وكبار السن والأشخاص الذين يعانون من أي مرض خطير.

الأسباب الأخرى للأعراض

يمكن للمرء أيضا الحصول على أعراض مثل القيء والإسهال وآلام في البطن دون اصابته بفيروس في المعدة.
على سبيل المثال، صعوبة في التنفس سبب صدمة ويؤدي الغثيان والقيء. يمكنك أيضا الحصول على هذه الأعراض في عدد من الأمراض الأخرى التي ليست لها عدوى.

متى يجب عليك طلب المساعدة؟

يجب عليك الاتصال بالعيادة أو المستشفى إذا كان لديك أعراض انفلونزا المعدة ولم تستطع الحفاظ الجسم وحمايته من التعرض لخطر وجود جفاف في الجسم.
إذا كان لديك الإسهال الدموي، ارتفاع في درجة الحرارة والبرد الشديد أو ينبغي إذا كان لديك الام شديدة في البطن أو القيء المستمر أيضا عليك الحصول على الرعاية.

توازن السوائل

كل يوم،على الشخص السليم شرب حوالي 2-3 لتر من السوائل في الأمعاء من الطعام والشراب. كل يوم تنتج أيضا ستة إلى سبعة لترات من السوائل في القناة الهضمية من الغدد اللعابية والمعدة والبنكرياس والمرارة والأمعاء الدقيقة.
معظم السوائل في جدار الأمعاء إلى مزيد من الانخفاض في الأمعاء الدقيقة ومن ثم يخرج من الدم. واحد إلى اثنين لتر يمر في الأمعاء الغليظة ويتم امتصاصه هناك. الخروج مع البراز، 01:59 ديسيلتر في اليوم الواحد فقط.

إذا حصلت على عدوى تصيب الأمعاء هذا يؤثر على الأغشية المخاطية.
قد تصبح أكثر مرونة من المعتاد. تصبح الامعاء غير قادرة على استيعاب كمية السوائل كالمعتاد وهذا يؤدي إلى الإسهال الذي يمكن أن يسبب تشعر بالانزعاج توازن السوائل.

تعزيز الدفاع يزيد الخطر

في الفم هناك البروتينات التي تحمي ضد الالتهابات. على الرغم من أن حمض الهيدروكلوريك في المعدة، وأملاح الصفراء وعصير البنكرياس يحمي من العدوى. في الأمعاء هو أيضا هناك الدفاع المحلي الذي خلايا من الجهاز المناعي المعنية. هذه انواع الدفاع المختلفة يمكن يصاب الجسم بالانزعاج ومن ثم يزيد من خطر العدوى التي تصيب المعدة.

في الأمعاء أيضا البكتيريا التي تحمي ضد الأمراض الخطيرة.
إذا تشعر بالانزعاج الفلورا الطبيعية، على سبيل المثال، إذا كنت تأخذ المضادات الحيوية، والبكتيريا التي تنمو بشكل طبيعي في المعدة قد تسبب المتاعب.

العدوى الفيروسية شيوعا خلال أشهر الشتاء

عندما يسبب فيروس التهاب المعدة والأمعاء اضرار في خلايا الغشاء المخاطي في الأمعاء الصغيرة، في الزوائد المعوية السطحية. عندما الخلايا تتدهور في امتصاص السوائل من الأمعاء والذي بدوره يؤدي التقيؤ والإسهال.
هذا النوع من العدوى هو الأكثر شيوعا خلال أشهر الشتاء عندما انتشار العدوى عن طريق التواصل مع الاخرين

المرض القيء الشتاء – الفيروسة الكأسية

ما يسمى الفيروسة الكأسية هي واحدة من الأسباب الأكثر شيوعا لالتهاب المعدة والأمعاء في . Calici هو الاسم الجماعي لمجموعة من الفيروسات التي هي شديدة العدوى. ويكفي 10-100 الفيروسات لتصبح مصاب. في قطرة واحدة من القيء أو البراز، قد يكون هناك الملايين. وكما هو معروف هذا المرض باسم مرض القيء الشتاء.

وعادة ما يتم نشر الفيروسة الكأسية من شخص لآخر عن طريق الملوثة، الطعام البارد. ويمكن أيضا أن تنتشر العدوى عن طريق الاتصال المباشر أو عن طريق الشراب، على سبيل المثال، إذا كان شخص مصاب التعامل مع الشراب. إذا القيء عدوى بعنف يمكن أن ينتشر عن طريق الهواء في شكل قطرات. الفيروسة الكأسية تؤثر على جميع الفئات العمرية، ولكن خصوصا الأطفال الأكبر سنا والبالغين. الأطفال يعانون أكثر من غيرهم من القيء والبالغين الذين يعانون من الإسهال. لمنع العدوى، فمن المهم أن يكون النظافة الجيدة، وخاصة غسل اليدين بشكل متكرر وبدقة عندما كنت دخول المرحاض.

فترة الحضانة، أي الوقت الذي يستغرقه عندما يصاب شخص واحد أن يصبح مريضا، هو واحد إلى يومين. وتشمل أعراض القيء المفاجئ والاسهال وآلام في المعدة، حمى معتدلة، والصداع وآلام في العضلات. يمكنك أن تشعر حقا بالتعب الشديد. خلال الفترة من المرض يجب أن يكون متأكدا من شرب الكثير من السوائل .

الأعراض عادة ما تستمر ليوم أو يومين، وأحيانا ليوم أو لفترة أطول. أنها لا تبقى بعد يومين تختفي الأعراض بعد يومين. لكن في بعض الأحيان يمكنك تصيب الآخرين لمدة تصل إلى ثلاثة أسابيع بعد أن كنت قد تعافى.

الفيروسة الكأسية غالبا ما يكون سبب تفشي التهاب المعدة والأمعاء في مختلف المؤسسات، مثل دور رعاية المسنين أو المستشفيات.

فيروس الروتا يصيب الأطفال معظمهم من الشباب

فيروس الروتا هو سبب آخر شائع من التهاب المعدة والأمعاء في السويد. فيروس الروتا يصيب الأطفال في المقام الأول الشباب، و هو السبب الأكثر شيوعا لالتهاب المعدة والأمعاء لدى الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين ستة أشهر وسنتين. بعض أنواع فيروس الروتا يؤثر أيضا على البالغين. وينتقل الفيروس بسهولة. من الوقت الذي يصاب أن واحدا يصبح مريضا، فإنه يأخذ 1-3 أيام. غالبا ما تبدأ المشاكل مع القيء ومن ثم، بعد بضعة أيام، والإسهال السائل المياه وحمى معتدلة. يمكن للمرء أن تشعر بالبرد أيضا. بعد أربعة إلى ستة أيام تميل الأعراض تمر. في حديثي الولادة والبالغين عادة ما تكون العدوى لا يسبب أي مشاكل كبيرة، ولكن تحتاج إلى شرب الكثير لتحل محل السوائل التي يفقدها الجسم

التهاب المعدة والأمعاء الناجمة عن البكتيريا
كما تحصل على البكتيريا في المعدة، فمن الشائع أن قد اصيبوا بالعدوى في الخارج، وغالبا ما حيث مستوى النظافة والفقراء. ويلزم الأطباء أن يقدم تقريرا معظم الحالات من هذه الأمراض إلى طبيب الأمراض المعدية. ولذلك، هناك معرفة أفضل بكثير عن انتشار النزلات المعوية التي تسببها البكتيريا من الفيروسات.

التسمم الغذائي

اذا كان لديك أعراض التسمم الغذائي عادة يكون من واحد إلى ست ساعات بعد وجبة الطعام الشعور بالغثيان الشديد، والحصول على الآم في المعدة والقيء العنيف. وعادة ما يكون الإسهال، ولكن الحمى هي غير شائعة.

تحصل التسمم الغذائي عندما شكلت البكتيريا السم في الطعام. ذلك هو الوضع الطبيعي لهذا المرض لعدة اشخاص الذين يتناولون نفس الطعام يمرض في نفس الوقت تقريبا. البكتيريا ليست معدية من شخص لآخر. سوف يتم استعادة الوضع الطبيعي من 1-2 أيام الأكثر تضررا. وفي الوقت نفسه، انه لامر جيد لشرب الكثير من السوائل.

أمثلة على البكتيريا التي تسبب التسمم الغذائي هي المكورات العنقودية الصفراء. وهذه هي الشائعة في التهابات الجروح. ولذلك، فمن المهم عدم إعداد الطعام إذا كنت قد أصبت بجروح في اليدين. هناك العديد من البكتيريا الأخرى التي قد تسبب التسمم الغذائي من خلال تشكيل السم.

الطفيلي في الأمعاء الجيارديا

يمكن أن عدة الطفيليات المعوية المختلفة يسبب اضطراب في المعدة. الأكثر شيوعا هي الجيارديا. وكومر السابق لا سيما في آسيا وأفريقيا وأمريكا الجنوبية ودول أوروبا الشرقية . ينتقل من خلال المياه الملوثة أو الطعام الملوث.

كثير من الناس الذين يصابون به قد لا تظهرعليهم الأعراض، ولكن البعض قد يكون لديهم الإسهال، وانتفاخ المعدة والغازات. التقيؤ وآلام في البطن ولكن نادرا ما الحمى.

في بعض الأحيان، يمكن لفترة المرض تكون طويلة و فقدان الوزن والحصول على اوجه النقص الغذائية في الجسم. تم الكشف عنها بواسطة الطفيلي في البراز في الفحص المجهري. قد يستغرق من أسبوع إلى أسبوعين من الوقت الذي يصبح الشخص مصاب . يتم التعامل مع هذا المرض بالمضادات الحيوية.

الطفيلي آخر الأمعاء التي يمكن أن تسبب التهاب المعدة والأمعاء هو الكريبتوسبوريديوم. كما ينتشر عن طريق المياه الملوثة أو عن طريق الغذاء. المرض يمكن أن يسبب الإسهال ، ولكن يكون الشفاء الذاتي.

أسباب أخرى من عسر الهضم

يمكن أن يكون سبب الإسهال والقيء من أمراض مختلفة من البطن، ولكن أيضا من العديد من الأمراض الأخرى. في الأطفال، يمكن للسكري أن يسبب الإسهال والقيء. مرض أديسون، وهو ما يعني أن لديك نقص في هرمون قشرة الكظر، هو سبب نادر آخر. العديد من الأدوية يمكن أيضا أن تتسبب في آثار جانبية على شكل اضطراب في المعدة والإسهال والقيء. في حالة حدوث أعراض بسرعة أو إذا كان سبب المرض غير واضح

بعض النصائح العامة التي يجب اتباعها

– شرب الكثير من السوائل لتجنب اصابة الجسم بالجفاف

– غسل اليدين جيدا عدم استخدام مناشف مشتركة مع الاخرين

– طهي الطعام جيدا وعدم تناوله الا بعد تسخينه

– استخدام ادوات المطبخ بشكل منفصل اللحوم والاسماك والدجاج لها ادوات خاصة والخضروات لها اداوت خاصة

– البقاء في المنزل واخذ فترة راحة

شاركها.