الجرجير فوائد و علاج

الجرجير فوائد و علاج من اهم الورقبات ذات الفوائد الصحية الهامة نظرا لما تحتويه على نسبة عالية من العناصر والمواد الغذائية الهامة جدا لصحة الجسم و على مجلة رجيم سنقدم لكم موسوعة عن ابرز الفوائد للجرجير .

882

الجرجير فوائد و علاج

فوائد عامة للجرجير

من فوائد الجرجير انه نبات غني بفيتامين a ومفيد جدا للشعر ويحتوي علي كثير من المعادن المفيدة مثل الكالسيوم والزنك والحديد وفي هذا الموضوع جمعت اكثر فوائد الجرجير المعروفة علي المستوي الغذائي والصحي والعلاجي
فوائد الجرجير الغذائية

1- الجرجير نبتة غنية بالألياف ، المواد المضادة للتأكسد ، وفيتامين C وبيتا كاروتين ، حمض الفوليك ، البوتاسيوم ، الكالسيوم ، الفوسفور والحديد ، ويعتبر مصدرا جيدا لليود .
2- يحتوي الجرجير أيضا علي كميات معتدلة من الفيتامينات B1 و B2 والزنك والنحاس و المنغنيز.

217

فوائد الجرجير الصحية

1- من المعروف عن الجرجير انه نبات لا يتم طبخه فهو بذلك يحافظ علي القيمة الغذائية الحقيقة للنبات وطبعا من الفوائد الصحية للجرجير انه يساعد علي علاج ومنع حدوث فقر الدم لاحتوائه علي نسبة عالية جدا من الحديد وحمض الفوليك ، والتي تلعب دورا رئيسيا في نضوج خلايا الدم الحمراء في نخاع العظام.

2- خصائص مضادة للالتهابات : الجرجير غني بفيتامين (ج) ، الذي يحارب الالتهابات ، ويمكن أن يساعد الجرجير على منع أو تخفيف أعراض البرد والانفلونزا وغيرها من أنواع الالتهاب.

3- تأثيره المثير للشهوة الجنسية : تظهر العديد من المصادر التاريخية أن الجرجير قد استخدم كمثير للشهوة الجنسية منذ عصر الرومان القدماء و الفرس. وهذا قد يكون عائدا لمستوي الزنك العالي و الحديد .

4- الجرجير يساعد علي الحفاظ علي صحة العظام : لانه يحتوي علي نسبة مناسبة من الكالسيوم والمغنيسيوم والمنغنيز ، والفيتامينات A، C و K وبذالك الجرجير يساعد على تعزيز الحفاظ على عظام سليمة وقوية.وللحصول على اقوى مفعول
5- من فوائد الجرجير في علاج السعال : قد ثبت أن جليكوسيدات الكبريت الموجودة في الجرجير تقوم بتعديل إفرازات الشعب الهوائية، والتي يمكن استخدامها لعلاج العديد من أشكال التهاب الشعب الهوائية المزمن .

6- الأسنان : مضغ الجرجير يجعل الأسنان أقوى. كما أنه يشفي نزيف اللثة أو التهاب اللثة .

7- فوائد الجرجير مع الغدة الدرقية : إن محتوى اليود العالي الموجود في الجرجير يمكن أن يساعد في منع تضخم الغدة الدرقية ، وتحسين وظيفة الغدة الدرقية و تخفيف أعراض العديد من أشكال الغدة الدرقية.

8- صحة الجلد : عندما يستخدم عصير الجرجير بشكل موضعي ، يكون مفيد في تخفيف الأكزيما الجلدية ، وكذلك الأمراض الجلدية الأخرى . لان الجرجير يحتوي علي نسبة عالية من فيتامين A و C

9- صحة العين : إن النسبة عالية من المغذيات النباتية في الجرجير هي قوية ومضادة للتأكسد ، اضف الي ذالك فيتامين (أ) و الزنك اذا عندك نبات يحافظ علي تحسين صحة العين.

10- فوائد الجرجير مع السكر في الدم : على الرغم من انه لم يثبت ان الجرجير له فوائد في علاج السكر لكن انه ، يبدو أن الجرجير يمكن أن يساعد في السيطرة على مستويات السكر في الدم و منع أو علاج ارتفاع السكر في الدم. لان محتواه العالي من الألياف القابلة للذوبان، التي ممكن ان تساعد على التقليل من امتصاص الكربوهيدرات في الأمعاء. وهذا التأثير مفيد بشكل خاص للأفراد الذين يعانون من مرض السكري.

الجرجير و الجنس

216

عُرف بفوائده العديدة للرّجال والنّساء طبقاَ لرأي الأطبّاء العرب يعتبر مهيّجاً للشهوة الجنسيّة؛ حيث يقوم بتحريكها وتقوية الشّخص على الممارسة الجنسيّة، وعرف المصريّون أيضاً فوائد الجرجير في تقوية القدرة الجنسيّة عند الرجال، واعتبروه منشّطاً جنسيّاً لهم وهو منافسٌ للفياجرا في علاجه للضعف الجنسي.
يُستخدم الجرجير كمنشّطٍ جنسيّ؛ حيث إنّ التّاريخ يوضّح بأن الجرجير استُخدم لتحفيز الرّغبة الجنسيّة عند العرب والرّومان والفرس والإغريق قديماً. ليس هذا فحسب؛ بل إن الجرجير يعمل أيضاً على زيادة الحيوانات المنويّة لدى الرّجال، وقيل بأنّ أحد الأمراء العرب قديماً قد استورد الجرجير من إنجلترا للتّحفيز الجنسي لديه؛ حيث كان ينصح به المتزوّجين. ورُبّما يُعزى هذا التحفيز الجنسي بالجرجير إلى الزّنك والحديد اللذان يوجدان فيه.

وليستفيد زوجكِ من فوائد الجرجير للرجل أدخليهِ كمكوِّن أساسي لكل السلطات التي تُعدينها يومياً، ويُمكنكِ إستبدال عصير الفاكهة على مائدة الطعام بعصير الجرجير والذي تستطيعين إعداده بأخذ ثلاث ربطات نظيفة من الجرجير، تقومين بغسلها وسحقها بإستخدام الخلاط الكهربائي مع إضافة القليل من الماء حتى يُسهل العملية، ثم عليكِ بتصفية الخليط الناتج بواسطة قطعة من القماش أو مصفاة ضيقة الثقوب، ويُمكنكِ تخفيف كثافة العصير بالماء.

الجرجير و الشعر

Young woman with herbs, wooden spoon in hair

يُعتبر الشعر الصحي الطويل أحد أحلام حواء الذي ترغب في تحقيقهِ خلال وقتٍ قصير، وتكاليفٍ مُنخفضة، وجهدٍ بسيطٍ أيضاً، فحواء دائمة البحث عن وصفاتٍ لتطويل الشعر وتكثيفهِ لذلك نجدها تتبع أحدث خلطات تطويل الشعرمن أجل أن تحظى بشعرٍ صحيٍ طويل نُقدِّم لكِ خلطات الجرجير الطبيعية لتطويل الشعر
الوصفة الأولى
المكونات: جرجير.
طريقة التحضير: خذي حزمة الجرجير ونظفيها جيداً من الأوساخ بالماء الجاري، ثم قومي بضرب الحزمة كاملةً داخل الخلاط الكهربائي حتى تتكون عجينة كثيفة، ضعي العجينة على شعركِ وإرتدي غطاءً بلاستيكياً لمدة 3 ساعات، 4 مرات أسبوعياً، ثم أُشطفي شعركِ بالماء وستُلاحظين كثافة ونعومة شعركِ، بالإضافة إلى إزدياد طول الشعر بحوالي 10 سم خلال شهرين.
الوصفة الثانية
المكونات: (جرجير-نصف كأس زيت جوز الهند دافئ-علبة زبادي).
طريقة التحضير: إغسلي حزمة الجرجير و ضعيها في الخلاط الكهربائي، ثم أضيفي إليها زيت جوز الهند الدافيء مع علبة الزبادي، وضعي الخليط على شعركِ ثم قومي بتغطيتهِ بغطاء بلاستيكي لمدة ساعة.
الوصفة الثالثة
المكونات: (جرجير-زيت ثوم-زيت زيتون).
طريقة التحضير: تُؤخذ حزمة الجرجير وتُعصر، وتُضاف لزيت الزيتون، وزيت الثوم، وتُترك يومان خارج الثلاجة حتى تتخمر ثم توضع في الثلاجة للحفاظ عليها عند الإستعمال، يُوضع الخليط على الشعر لمدة ساعتين مع تغطيتهِ بغطاءٍ بلاستيكي.
فوائد الجرجير للبشرة

اهم فوائد الجرجير للبشرة يحتوي الجرجير على مجموعة كبيرة من المركبات النباتية المهمة للحفاظ على صحة الجلد ،لاسيما فيتامين أ “الذي يأتي من البيتا كاروتين”وج وفيتامين هـ والفلافونويد , وهذه المركبات تعمل على حماية البشرة والوجه من ضرر أشعة الشمس. وتعمل أيضا على الوقاية من شيخوخة البشرة وما يصاحبها من أعراض مثل تجاعيد الوجه , وتعتبر هذه المركبات أيضا مركبات مضادة للأكسدة ، لذلك فهي تعمل على حماية البشرة من الشقوق الحرة.

205

الجرجير والطب القديم

وصف الجرجير في الطب القديم بأن :
– شرب عصير اوراق الجرجير و اكل بذور الجرجير اللاذعة كالخردل و اكل اوراق الجرجير الغضه يقوي جنسيآ ، وربما يرجع ذلك لوجود فيتامين هـ المهيج للشهوة والمنشط للباه.
– مضاد لـ حفر الاسنان .
– منبه و مدر للبول .
– ملين للبطن .
– بذر الجرجير وماء الجرجير يزيلان النمش و البهق طلاء .
– اكل الجرجير علاج لتنقية الدم و سرعة دورانه .
– يساعد على ثبات الاسنان و تقوية اللثة و منع نزيفها .
– ينفع في نزلات البرد و الامراض الصدرية لأنه طارد للبلغم .
– مسكن لـ آلام الروماتيزم و المفاصل .
– إذا أخذ الجرجير مع الطعام ساعد على ادرار الصفراء وسرعة الهضم كما أنه يزيد من حجم البول ويقوي الباه ويطيل الجماع .
– اكل الجرجير يفيد ضد داء الحفر .
– ينظف المعدة و الامعاء .
– ينفع ضد امراض الكلى و الكبد و النقرس .
– استعمال الجرجير الطازج في السلطات يساعد في عملية الهضم .
– مدر الطمث .
– يخفض كمية السكر في البول .
– فاتح للشهية .

211

زيت الجرجير :

أكدت الدراسات العلمية المعملية أن زيت الجرجير و زيت الزيتون يقضيان على الدهون فى الدم ويؤديان الى إحداث نقص معنوى فى كل من الدهون الكلية والكوليسترول بالجسم.
وقد تبين بالتحليل الضوئى أن زيت الجرجير يحتوى على كميات كبيرة من حمض المعروف علميا باسم ” جامالينولينك “.
وأدى استعمال زيت الجرجير والزيتون فى فئران التجارب الى حدوث نقص معنوى فى كل من الدهون الكلية والكوليسترول الكلى سواء فى مصل الدم او فى نسيج الكبد مما يشير الى فائدة استخدامه فى تخفيض نسبة الدهون والكوليسترول فى الدم.


203

اضرار الجرجير

تنصح الحامل بعدم تناول الجرجير لأنة يؤدى إلي إسراع عملية الطمث.
ينصح المصابين بتضخم الغدة الدرقية بعدم تناول الجرجير.
الافراط في تناول الجرجير يتسبب في حرقان المثانة.

201

زر الذهاب إلى الأعلى