السبت , فبراير 25 2017
الرئيسية / صحة / الربو عند الاطفال

الربو عند الاطفال

يعتبر الربو من اهم الامراض التي انتشرت بكثرة في الاونة الاخيرة و خاصة عند الاطفال و لهذا نقدم لك حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال مقال مذهل يشما اهم اسباب و اعراض الربو عند الاطفال.

2

الربو هي كلمة يونانية، وتعني مشكلة في التنفس. ويتسبب ذلك بسبب مختلف المواد المسببة للحساسية.
أنه يسبب خلل في التنفس، كما يمكن للمريض البقاء في صحة جيدة وطبيعية بين الهجومين. ولكن بعد ذلك، ونوبات الربو تزداد سوءا في بعض الأحيان ويمكن أن يسبب عواقب تهدد الحياة. وعلاوة على ذلك، الربو هو مشكلة صحية عامة رئيسية ومكلفة، كما وجدت من قبل الربو البحوث السريرية مراكز الشبكة.

هناك المواد المثيرة لحساسية الربو مثل دخان التبغ، والعطور، والهواء الرطب أو الحار، والإجهاد العاطفي أو ممارسة الرياضة.

أعراض الربو

الأعراض البارزة من نوبات الربو هي:
انخفاض في أداء الرئتين
السعال المزمن
توقف الحديث
ضيق التنفس
حرق من الخياشيم
الإثارة
التضخم الجامح
إن شعور ضيق في الصدر

ويتم تشخيص الربو من خلال الاختبارات المعملية، أشعة الصدر السينية، والفحص البدني وقياس دقيق. مراقبة البيئة هي الخطوة الأولي، والتي لابد المعتمدة لعلاج منتظم من الربو. المصابين بالربو بحاجة إلى إعطاء الأهمية اللازمة للبيئة لأنها لا تستطيع الخروج منه. رصد أداء الرئتين هو الخطوة الضرورية التالية. في وقت لاحق، توصف الأدوية لمرضى الربو. هذه الأدوية هي في الأساس موسعات القصبات والكورتيكوستيرويدات.

الربو يصيب ما يقرب من 15 مليون شخص، أي ما يقرب من 5 ملايين منهم تحت سن 18 عاما، كما استنتج من قبل مؤسسة بالو ألتو الطبية.
المرضى الذين يعانون من الربو يشعرون بمزيد من المشاكل في الزفير من استنشاق. هي سبب الحساسية بسبب سوء الاحوال الجوية، والغذاء، والعطور، والأدوية، والعقاقير، والغبار والمهيجات الأخرى.

أهم اسباب مرض الربو عند الاطفال :

اولًا : الاسباب المناعية كردة فعل الجهاز المناعي على بعض المواد ، خصوصًا ان الاطفال تكون مناعتهم ضعيفة للغاية خصوصًا مع تغيرات الجو .

ثانيًا : بعض الامراض الفيروسية نتيحه للتعرض للبرد او الحرارة او الرطوبة .

ثالثًا : تتراوح الازمات عند الاطفال من سن الثالثة و يتم شفاءها مع تقدم العمر و تكون ما بين الخفيفة و الحادة و الشديدة بسبب امراض المناعة .

أهم العوامل المساعدة على ظهور أزمات الربو عند الاطفال : الدخان من اكثر ما يساعد على ظهور الازمات لذلك لا يجب ابدًا تعريض الطفل المصاب للدخان و ايضًا الغبار و الاتربة و حبوب اللقاح التي تكثر في فصول الربيع و الصيف او عقب تعاقب الفصول ، الاحتكاك بالحيوانات فإن فرو و شعر الحيوانات من اكثر العوامل المساعدة على ظهور الأزمة ، ايضًا بعض الحشرات مثل الصراصير و بعض الادوية قد تتسبب في ظهور الازمة و المواد الكيميائية و الملوثات و تغيرات الطقس و اهم من ذلك تعرض الطفل للمواقف العاطفية المؤثرة مثل موت الام و فقدانها أو الاب أو فقد لعبة إلى اخره ..

أهم اعراض ازمات الربو عند الطفل :

ازمات الربو عند الاطفال غير واضحة دائمًا و صعبة التشخيص حيث أنها في كثير من الاوقات يتم الخلط بينها و بين الالتهاب الرئوي العادي و لكن من بين تلك الاعراض :

الصعوبة في التنفس و قصور التنفس ، و ضيق الصدر .

السعال الشديد غير المنقطع ، الكحة المستمرة .

الشخير و الصفير أثناء النوم بسبب ضيق في المجاري الهوائية .

القلق و التهيج مع العرق الغزير .

تغير لون الجلد إلى اللون الأزرق .

أما المضاعفات فتكون في شكل الالتهاب الكامل للرئة و الشعب الهوائية و الجفاف نتيجة فقدان الطفل للكثير من السوائل مع الاختلال في ضغط الدم و اختلال ضربات القلب نتيجة لفشل عضلة القلب على ضخ الدم ، تتكرر الأزمات اكثر من ثلاث مرات في العام ، في بداية الأزمة يتقلص قطر مجاري التنفس بشكل جزئي ، يسمع الطبيب صفير و حشرجة بالرئتين عبر السماعة ، و لكن في اغلب الحالات لا يستطيع الطبيب التشخيص بسبب المخاط الموجود في مجاري التنفس أو داخل القصبة الهوائية .

كيفية معرفة أن الطفل مصاب الربو :

في الوقت الذي يبدأ الطفل فيه بالرشح و العطس و السعال تعتبر هو بداية ازمة الربو خصوصًا لو تكرر الامر أكثر من خمس مرات باليوم على ذلك لابد من ان تصطحب الأم طفلها إلى الطبيب في الحال فكلما بدأ العلاج أسرع و قبل انسداد المجاري الهوائية كلما مضت الازمة بسلام اكبر أما في حالة تأخر العلاج فإن مجريات التنفس تصل إلى درجة كبيرة من الانسداد و بالتالي لن تدخل الادوية و يكون من الصعب التغلب على الأزمة إلا بجرعات أكبر من الادوية و لأوقات أطول بالطبع .

يتم تشخيص الربو عن طريق فحص لوظائف الرئتين و صورة اشعة x –ray و فحص الدم الكامل CBC لمعرفة Eosinophil count مع فحص غازات الدم و بعض الاختبارات الخاصة بالحساسية .

علاج أزمات الربو و الوقاية منها :

أولًا تقوم الام بإبعاد الطفل عن كل المسببات الخاصة بالحساسية السالفة الذكر مع الادوية حسب الإرشاد الطبي في الاغلب تكون ادوية قصيرة التأثير و أخرى وقائية تكون عبارة عن موسعات للقصبة الهوائية و بعض الأدوية التي يدخل في تركيبها الكورتيزون تأخذ عبر الاستنشاق أو عبر الحقن الوريدي .

من أفضل الطرق للوقاية الطفل من حدوث الازمات أولًا مراقبة الطفل باستمرار من حدوث أي تغير مفاجئ عليه مع منعه من التعرض للدخان و الغبار و مسببات الربو ، الحفاظ على الطفل في أوقات تغيرات الطقس و اللجوء إلى الطبيب فور ظهور أي تغيرات على الطفل بشكل مباشر ..

تفاصيل دراسة أمريكية جديدة ” نوبات الربو ” تزداد مع العودة الى المدارس : قام مجموعة من الباحثين بدراسة بيانات و معلومات سكان ولاية تكساس الأمريكية و من خلال الدراسة تبين أن نزلات البرد الشائعة مؤخراً أدت لدخول 66 ألف شخص الى المستشفى للعلاج من مرض الربو و من هنا جاءت فكرة تتبع حالة مرضى الربو أنفسهم فأكتشفوا أن سبب النوبات هو نزلات البرد الشائعة و التي تزداد مع بداية العام الدراسي وبمقارنة التعرض لنوبات الربو وقت الدراسة ووقت العطلة تبين أن نوبات الربو تنخفض وقت العطلة الى حوالي 45% ويأتي ذلك نتيجة لتعرض الأطفال الى الفيروسات والميكروبات فضلاً عن عوادم السيارات والأتربة والدخان والقيام بنشط بدني وجهد شديد كاللعب لفترات طويلة مع الأصدقاء مما يؤدي لأنخفاض مناعتهم ويتعرضون لنوبات الربو بشكل أكبر أما بالنسبة للبالغين ترتفع أصابتهم بالنوبات مع بداية فصل الشتاء نتيجة لتعرضهم لنزلات البرد الشديدة . ، و وضح الباحثون أن نوبات الربو تشتد هياجاً عند تعرض الفرد لشئ يهيج الرئتين و أنه لا يوجد حتى الآن علاج قاطع للشفاء من مرض الربو و في حالة الأصابة بالنوبات ينصح التغيب عن العمل و المدرسة و الراحة التامة .

نصائح وتوصيات الأطباء :نصح الأطباء بضرورة الأهتمام بجود التهوية بالمدارس وأماكن العمل فالهواء مهم جداً لتنفس مرضى الربو ، والحد من أصابة الأصحاء بالعدوى ، كما ينصح أيضاً بغسل اليدين جيداً باستمرار بالمطهرات ، توفير رعاية صحية بالمدرسة لأنقاذ الأطفال سريعاً أثر تعرضهم للنوبة ، مراعاة الأمهات حالة اذا تعرض الطفل للسعال الشديد ضرورة التوجه للطبيب للتشخيص السليم و منع الوضع من التطور و ضرورة الأعتناء بتغذية الأطفال خصوصاً الأطعمة الغنية بفيتامين “د” و التعرض للشمس التي تمدهم بالفيتامين وتطرد الميكروب والبكتيريا ، نسأل الله أن يحمي أطفالنا جميعاً .

افضل جهاز بخار لعلاج الربو

1- جهاز علاج الربو Omron
يعتبر جهاز أومرون من أكثر الأجهزة المستخدمة في المنزل لعلاج أزمات الربو وحساسية الصدر التي تسبب ازعاجا حقيقيا للأطفال والكبار فهو يتميز بعدة مميزات من أهمها أنه صغير الحجم ويعمل بسهولة فه سهل الاستخدان ويعمل بالبطاريات التي يعاد شحنها ولكن يحتاج إلى معرفة الدواء المخصص لكل حالة وهو عبارة عن محلول طبي يتم استخدامه عبر الجهاز لاستنشاقه .

2- جهاز علاج الربو Micelfluss
وهو أيضا من أهم الأجهزة المستخدمة في علاج أزمات الربو فهو صغير الحجم ومعه شنطة يتم تخزين فيها كل القطع فهو سهل التركيب والاستخدام ويعمل بشكل جدي وذو بخار قوي حيث ثبت كفاءة كبيرة جدا لدى كل من استخدمه فهو يفي بالغرض المطلوب .

3- جهاز علاج الربو Medel
وهو من الأجهزة المستخدمة بكفاءة في علاج الربو وحساسية الصدر حيث ثبت دوره الفعال في التخلص من أزمات الصدر المختلفة سواء للأطفال أو الكبار ، لذلك هو يساعد في تخطيها فهو صغير الحجم وسهل الاستخدام ويعمل للكبار والصغار على حد سواء .

4- جهاز علاج الربو Compressor Nebulizer
وهو من أفضل أنواع أجهزة البخار والاستنشاق المستخدمة في علاج مرضى الحساسية والربو حيث يعمل بكفاءة كبيؤرة جدا في التخلص من أعراض أزمات الربو ويعمل عن طريق بطاريات خارجية معاد شحنها ويستخدم بطريقة سهلة جدا حيث يعمل عن طريق تفريغ الدواء بداخله ومن ثكم يتحول إلى بخار يتم استنشاقه عبر أنبوب صغير عن طريق الفم فهو مستخدم أيضا في المستشفيات .

5- جهاز علاج الربو Beurer nebulizer
يعمل هذا الجهاز بكفاءة في علاج أمراض الربو وحساسية الجهاز التنفسي سواء كان العلوي أو السفلي حيث له قدرة عالية على العلاج بفضل امكانياتاه الكبيرة فيعمل في وقت أقل وفي نفس الوقت يساهم في العلاج بسرعة فائقة ويستخدم معه الدواء السائل الذي يعمل بتقنية الهواء المضغوط ليتحول إلى بخار يتم استنشاقه عن طريق الفم ومناسب جدا للاستخدام المنزلي للكبار والصغار .

6- جهاز علاج الربو Joy care
وهو من الأجهزة العملية الذي يعمل على علاج الربو وجمع أمراض الجهاز التنفسي فهو مناسب جدا للكبار والأطفال ويعمل بكفاءة كبيرة على العلاج ، كما أن سهولة تصميمه يعطي له المزيد من المميزات فهو سهل الحمل والتركيب والاستخدام ولا يصدر منه أي إزعاج أثناء الاستخدام وخفيف الوزن .

7- جهاز علاج الربو Philips aerofamily
يعمل هذا الجهاز على المعالجة من أعراض أزمات الربو وحساسية الصدر حيث يساعد كثيرا في توصيل الدواء إلى الجهاز التنفسي بسهولة حيث يسهل عملية استنشاقه ويتكون من عدة قطع مختلفة لتنتاسب كل الأغراض سواء كان للفم أو الأنف كما أنه مناسب للكبار والصغار وسهل الحمل والتركيب وبه خمسة فلاتر هواء إضافية .

8- جهاز علاج الربو vicks
يعمل هذا الجهاز على العلاج الفوري جدا لأزمات الجهاز التنفسي فهو مفيد لعلاج الجيوب الأنفية والجهاز التنفسي السفلي حيث صمم بطريقة مثالية جدا ليتمكن من استخدامه للأنف أو الفم ويساعد كثيرا فلي التنفس بشكل طبيعي ومريح فهو لا يحتاج إلى اضافة أي مواد استنشاق فقط يعمل مع الماء .

4

ما هي استخدامات بخاخ سيريتايد :

ويستخدم هذا المزيج من الأدوية لعلاج الربو ، التي لا تسيطر بشكل كاف عن طريق الاستنشاق باستخدام الستيرويد العادية مع الاستنشاق المخلص (على سبيل المثال سالبوتامول) كما هو مطلوب . وينبغي أن تستخدم بانتظام ، حتى عندما يكون لديك أي أعراض الربو ، للحد من التهاب في الرئتين والشعب الهوائية تساعد على الحفاظ مفتوحة . يجب أن لا تزال تبقي الاستنشاق المخلص معك في جميع الأوقات في حالة لديك نوبة الربو .
المرض الرئوي الانسدادي الشديد المزمن

كيف يتم اتخاذ بخاخ سيريتايد :

– تؤخذ فلوتيكاسون والسالميتيرول استخدام جهاز الاستنشاق . استنشاق الدواء يسمح لها بالعمل مباشرة في الرئتين حيث تمس الحاجة إليها . كما أنه يقلل من احتمال حدوث آثار جانبية في أجزاء أخرى من الجسم ، ومقدار استيعابهم في الدم من خلال الرئتين أقل مما لو تم أخذ الأدوية عن طريق الفم .
– عادة ما تستخدم بانتظام مرتين في اليوم ، والحد في بعض الأحيان إلى مرة واحدة في اليوم إذا يتم التحكم الربو بشكل جيد . ومع ذلك ، يجب عليك اتباع التعليمات المعطاة من قبل الطبيب بشأن متى يمكن استخدام جهاز الاستنشاق وكيف العديد من استنشاق يجب استخدام كل يوم . لا تتجاوز الجرعة الموصوفة
– من المهم جدا أن تتعلم كيفية استخدام أجهزة الاستنشاق بشكل صحيح ، وإلا فلن يكون التنفس الجرعة المناسبة من الدواء في رئتيك . وسيتم توفير الإرشادات مع الاستنشاق الخاص بك . ومع ذلك ، الطبيب ، الممرضة أو الصيدلي يمكن أيضا أن تظهر لك كيفية استخدام أجهزة الاستنشاق الخاص بك ، ويمكن التحقق من أنك تستخدم بشكل صحيح
– بخاخ سيريتايد هو متاح في نوعين مختلفين من جهاز الاستنشاق ؛ evohaler وaccuhaler
– سيريتايد evohaler هو الاستنشاق بالجرعات المقننة (وتسمى أحيانا MDI) الذي يسلم الدواء في شكل رذاذ دقيق . مع هذا الاستنشاق لديك لتنسيق الضغط على أسفل العلبة والتنفس في الرش .
– سيريتايد accuhaler هو مسحوق الاستنشاق الجاف . انها تأتي محملة مسبقا مع ظهور بثور تحتوي على جرعات فردية من الدواء في شكل مسحوق . لتأخذ جرعة لديك لشريحة رافعة على الاستنشاق . هذا يفتح نفطة داخل الاستنشاق ، مما يجعل جرعة كنت على استعداد ليستنشق . لك ، ثم الزفير بشكل كامل ، وضعت لسان حال لشفتيك وتنفس بعمق وبشكل مطرد في طريق الفم
– يمكن استنشاق الكورتيزون ان يسبب أحيانا عدوى فطرية في الفم تسمى مرض القلاع عن طريق الفم . لتقليل فرص هذا يجب شطف الفم بالماء أو تنظيف أسنانك بعد كل جرعة استنشاق . باستخدام جهاز هل يمكن أن تساعد أيضا على تجنب هذه المشكلة . استشر طبيبك إذا كنت في وضع بقع بيضاء في فمك أو الحلق ، لأن هذه هي أعراض مرض القلاع ، وأنه قد تحتاج إلى المعالجة .
– إذا كنت قد نسيت أن تأخذ جرعة ، تأخذ فقط الجرعة التالية عند استحقاقه . لا تأخذ جرعة مضاعفة لتعويض الجرعة الفائتة
– لا تتوقف عن استخدام أجهزة الاستنشاق بشكل منتظم ، حتى لو لم يكن لديك أي أعراض ، إلا إذا نصح الطبيب

تحذيرات عند استخدام بخاخ سيريتايد :

– يعرف هذا الدواء في شكل المانع وينبغي أن تؤخذ بشكل منتظم لمنع حدوث نوبات الربو أو الصفير . لا ينبغي أن تستخدم لتخفيف نوبة الربو أو صعوبات في التنفس ، كما أنها لن تعمل بسرعة كافية . يحتاج نوبة الربو إلى أن تعامل مع الدواء الذي يفتح الشعب الهوائية بسرعة ، مثل سالبوتامول أو تيربوتالين . هذه هي المعروفة باسم مسكنات ، ويجب عليك التأكد من أنك تحمل الاستنشاق المخلص معك في كل الأوقات لتخفيف نوبة الربو اذا حدث ذلك
– استشر طبيبك إذا كنت بحاجة إلى استخدام مسكن بشكل أكثر تكرارا من المعتاد ، أو إذا أصبح أقل فعالية في علاج نوبات ، وهذا قد يشير إلى أن الربو يزداد سوءا والطبيب قد تحتاج إلى يصف لك دواء آخر
– لا تتجاوز الجرعة من هذا الدواء ان طبيبك شرع لك
– قد يسبب الاستنشاق زيادة غير متوقعة في التنفس وصعوبة في التنفس (تشنج قصبي متناقض) مباشرة بعد استخدامها . إذا حدث هذا ، لا تستخدم الاستنشاق مرة أخرى ، واستخدام أجهزة الاستنشاق المخلص لفتح الممرات الهوائية الخاصة بك واستشارة الطبيب .
– الستيرويدات المستنشقة يكون لها آثار جانبية أقل بكثير من المنشطات تؤخذ عن طريق الفم . ومع ذلك ، عندما تؤخذ لفترات طويلة من الزمن في جرعات عالية ، الستيرويدات المستنشقة لديهم القدرة على التسبب في آثار جانبية مثل الزرق ، وإعتام عدسة العين ، ترقق العظام ( هشاشة العظام ) ، تباطأ النمو في الأطفال والمراهقين ، متلازمة كشينغس ، والتغيرات في المزاج أو السلوك ، وقمع أداء الغدد الكظرية (الغدد التي تنتج هرمونات الستيرويد الطبيعية) . لهذا السبب سوف يصف الطبيب أقل جرعة فعالة للسيطرة على الأعراض الخاصة بك ، ورصد لهذه الآثار الجانبية . فمن المستحسن أن الأطفال الذين يتلقون علاجا طويل الأمد يتم رصد النمو باستمرار ومتابعتة . إذا ظهر نمو الطفل إلى أن الطبيب قد تباطأ إحالتهم إلى طبيب أطفال متخصص في الجهاز التنفسي
– إذا كنت في حاجة إلى اتخاذ جرعات عالية من سيريتايد لفترة طويلة ، قد يصبح جسمك تعتمد مؤقتا على الدواء . وذلك لأن استخدام على المدى الطويل من الكورتيزون يمكن أن يسبب الغدد الكظرية لوقف إنتاج المنشطات الطبيعية . لهذا السبب العلاج يجب ألا توقف فجأة . إذا طبيبك يريد منك أن تتوقف عن العلاج وينبغي تخفيضالجرعة تدريجيا إلى أسفل ، للسماح للغدد الكظرية لبدء انتاج كميات كافية من المنشطات الطبيعية مرة أخرى . قد تحتاج الأشخاص الذين يتناولون جرعات عالية من بخاخ سيريتايد لفترة طويلة أيضا إلى تناول الأدوية الستيرويدية إضافية خلال أوقات الإجهاد البدني، على سبيل المثال الأمراض ، الحوادث الخطيرة أو الجراحة . وذلك لأن الغدد الكظرية الخاص عادة تنتج هرمونات الستيرويد أكثر للتعامل مع هذه الحالات ، ومع ذلك ، إذا تم قمعها عمل الغدد الكظرية الخاص ، وهذا زيادة في الهرمونات لا يحدث بشكل طبيعي
– يجب على الناس الذين يعانون من الربو الحاد لديهم اختبارات الدم العادية لرصد كمية البوتاسيوم في الدم لديهم . هذا هو بسبب انخفاض مستويات الاوكسجين في الدم (نقص الأكسجين) ومختلف الأدوية الربو ، بما في ذلك هذا واحد ، يمكن ان تخفض مستويات البوتاسيوم في الدم

استخدام بخاخ سيريتايد بحذر في الحالات التالية :

– الأشخاص الذين لديهم تاريخ من عدوى السل في الرئتين
– أمراض القلب
– عدم انتظام ضربات القلب
– ارتفاع ضغط الدم
– فرط نشاط الغدة الدرقية
– مرض السكري
– الأشخاص الذين يعانون من انخفاض مستويات البوتاسيوم في الدم (نقص بوتاسيوم الدم)

موانع استخدام بخاخ سيريتايد :

– الأشخاص الذين يعانون من حساسية معروفة أو حساسية من أي عنصر
– لا ينصح سيريتايد للأطفال دون سن أربع سنوات من العمر
– هذا الدواء لا ينبغي ان تستخدم اذا كان لديك حساسية من واحد أو أي من مكوناته الرجاء إبلاغ الطبيب أو الصيدلي إذا كان لديك خبرة في السابق لمثل هذه الحساسية
– إذا كنت تشعر بأنك قد شهدت رد فعل تحسسي ، توقف عن استخدام هذا الدواء ، وإبلاغ الطبيب أو الصيدلي فورا

الاثار الجانبية لاستخدام بخاخ سيريتايد :

الأدوية والآثار الجانبية المحتملة يمكن أن تؤثر على الناس الفردية في الطرق المختلفة . وفيما يلي بعض من الآثار الجانبية التي هي معروفة لتترافق مع هذا الدواء . فقط لأنه ذكر أحد الآثار الجانبية هنا ، وهذا لا يعني أن جميع الأشخاص الذين يستخدمون هذا الدواء سوف تشهد ذلك أو أي أثر جانبي

الاثار الجانبية الشائعة جدا :

– الصداع
– زيادة عدد نزلات البرد في الناس يعانون من هذا المرض

الاثار الجانبية المشتركة :

– عدوى مرض القلاع في الفم والحلق ( مرض القلاع عن طريق الفم ) . هذا عادة ما يمكن تجنبها عن طريق المضمضة بالماء والبصق عليه على الفور بعد كل مرة كنت تستخدم جهاز الاستنشاق . إذا كنت لا تحصل على مرض القلاع عن طريق الفم يمكن أن يصف الطبيب دواء مضاد للفطريات لعلاجه
– تهيج الحلق
– صوت أجش
– تشنجات العضلات
– ألم في العضلات أو المفاصل
– الجيوب الأنفية في الناس يعانون من هذا المرض
– انخفاض مستوى البوتاسيوم في الدم في الناس مع مرض الانسداد الرئوي المزمن
– الالتهاب الرئوي و التهاب الشعب الهوائية في الناس يعانون من هذا المرض
– كدمات أو كسور العظام في الأشخاص الذين يعانون من هذا المرض

الاثار الجانبية غير المألوفة :

– رعاش
– القلق
– اضطرابات النوم
– الوعي دقات قلبك (خفقان)
– زيادة معدل ضربات القلب (عدم انتظام دقات القلب)
– ألم في الصدر
– إعتام عدسة العين

الاثار الجانبية النادرة :

– تضييق غير متوقعة من الشعب الهوائية (تشنج قصبي متناقض – انظر القسم التحذير أعلاه)
– دقات القلب غير طبيعية (عدم انتظام ضربات القلب)
– الزرق
– التغيرات السلوكية ، بما في ذلك فرط النشاط والتهيج (معظمهم من الأطفال)
– تباطأ آثار الستيرويد جهازية مثل داء كوشينغ (الوجه على شكل القمر) ، وقمع الغدد الكظرية ، والنمو عند الأطفال والمراهقين أو انخفضت قد تحدث كثافة المعادن في العظام ، وعادة إلا بعد أخذ جرعات عالية لفترات طويلة من الزمن

3

الأعلى مشاهدة الآن: