الرجيم الياباني

1

هل تساءلت يوماً عن سبب رشاقة أهل الشرق الأدنى وتحديداً اليابانيين، وعن سر عمرهم الطويل؟.. إليك الجواب الذي يرد على تساؤلاتك والذي يرشدك إلى الوسيلة التي تساعدك على التخلص من الوزن الزائد.

يعتبر المطبخ الياباني من أكثر المطابخ توازناً على المستوى الصحي في العالم، إذ لا تزيد الوحدات الحرارية التي يستهلكها اليابانيون يومياً عن الــ 1200 وحدة، ويؤكد أنصار الرجيم الياباني أن متتبعه يفقد من 4 إلى 5 كيلوغرامات من وزنه خلال شهر دون أن يؤثر ذلك على نشاطه اليومي، بل على العكس، فهو يمنح المزيد من الطاقة. لكن يتوجب على من يتبع هذا الريجيم مدة تزيد عن الأربعة أسابيع أن يتناول قرصاً إضافياً من الحديد.

أما مبادئ الريجيم الياباني فهي:

-اعتماد الأرز مصدراً للسكريات النشوية بدلاً من الخبز، ما يساعد على التمتع بالطاقة دون أن نعاني من نوبات الجوع.. وذلك شرط أن يتم تناوله مطهياً على البخار من دون إضافة مواد دهنية. من الأفضل اختيار الأرز الياباني أو التايلندي والابتعاد عن الأرز الأمريكي.

-الإكثار من تناول السمك والبيض وسمك السلمون وثمار البحر الأخرى، فهذه الأطعمة توفر للجسم الحوامض الدهنية التي تساعد على خفض معدل الكولسترول في الدم، «لكن علينا تفادي تغليفها بالطحينة أو تناولها مقلية».

– نتيجة لافتقار هذا الريجيم للألبان، يُعوٌض نقص الكالسيوم بتناول مياه معدنية غنية بالكالسيوم أو أقراص كالسيوم يومياً طيلة فترة الريجيم.

-يجب تناول ثمرتي فاكهة يومياً للحصول على الفيتامينات الضرورية.
– من جانب آخر، يحذر هذا النظام من تناول الطعام بصورة سريعة، لإن ذلك قد يؤدي إلى أعراض مزعجة مختلفة مثل تكوّن الغازات وعسر الهضم واضرابات في المعدة والشعور بالتعب. كما يؤدي على المدى الطويل إلى زيادة تدريجية في الوزن نظراً لأن الأمر يجعلك تستهلكين كميات أكبر من الطعام دون أن تشعري بذلك.

– كوني مستعدة لتناول الوجبات التي تحتوي على معدلات عالية من الطاقة، مثل حبوب الصويا أو الجبنة القليلة الدهون، فإن هذه الأنواع من المأكولات ستشعرك بالشبع وستجعلك قادرة على انتظار موعد وجبتك الرئيسية.

– تجنبي شراء الطعام الذي لا تستطيعين مقاومته، وتخلصي من جميع المأكولات غير الصحية في منزلك.

– قومي بتسجيل كل ما تتناولينه خلال اليوم، ففي النهاية ستفاجأين من كثرة الأشياء التي كان بإمكانك الاستغناء عنها.. حاولي في اليوم التالي تجنبها، لأنها سوف تتجمع على شكل دهون إضافية في جسمك.

-احرصي على احترام أوقات الطعام والتفرغ ذهنياً ونفسياً للوجبة الغذائية وتناوليها ببطء وامضغيها جيداً، كما ينصح بأن تكون الوجبات صغيرة ومتعددة.

نموذج من الريجيم الياباني ليوم واحد:

الإفطار:

كوب لبن خالٍ من الدسم + ثمرة فاكهة.

الغداء:

– طبق صغير من سلطة الطحالب والخيار.
8 قطع من السوشي أو شريحة كبيرة من السمك من أي نوع كان.
– ثمرة فاكهة.

العشاء:

طبق كبير من الحساء الياباني متوفر في السوبرماركت.
أو طبق من الــ «سوكي ياكي» وهو عبارة عن بصل، ملفوف ومجموعة أعشاب ذات نكهة طبيعية تضاف إليها قطعة صغيرة من السمك.