الرجيم و عمر الانسان

الرجيم و عمر الانسان هو امر يجب وضعه  في الحسبان قبل  بداية اي  دايت  فلكل  سن  رجيم خاص  به .

 

لكل سن ما يناسبه من أنواع الريجيم المختلفة.. وكلما زاد عدد سنوات العمر.. زاد معها عدد من الكيلو جرامات التي تتمثل في ظهور بعض الدهون التي تصيب كل باحثة عن الرشاقة والجمال بحالة من الحزن والاكتئاب

لذلك فإن نوع الريجيم المناسب الذي تحتاج إليه كل مرحلة عمرية.. يعد أحد أهم اهتمامات حواء للحصول علي أفضل النتائج دون أي أضرار.. حيث تعاني الكثيرات من السيدات من بعض المشكلات الصحية بعد اتباعهن نظما غذائية غير مناسبة لأعمارهن.. فريجيم سن العشرين لا يصلح في الأربعين.. وما يحتاج إليه الجسم في مرحلة معينة قد يمثل عبئا علي جسم آخر في مرحلة سنية أخري.

كما أن الجسم في مرحلة النمو يحتاج إلي نظام خاص في الأكل ومواد غذائية معينة أهمها الكالسيوم والبروتينات.. وهو ما يؤكده د.آدم فريدمان الباحث بجامعة البرت أينشتاين للطب بنيويورك.

فيؤكد أن مرحلة العشرينيات علي سبيل المثال, هي أكثر مرحلة تحتاج إلي نسبة عالية من البروتينات لحماية العضلات مع الكثير من الفواكه والخضروات ومنتجات الألبان الخالية من الدسم من أجل الكالسيوم كما أنه من الضروري أن تتوافر بمثل هذا الريجيم مصادر للطاقة مثل النشويات.

ومن أمثلة أنواع الريجيم لتلك المرحلة النظام الغذائي المتكامل الذي يتمثل في:
الإفطار: أي منتج تختارينه من منتجات الألبان + خبز وزبد ومشروب ساخن وقطعة فاكهة.
الغداء: خضروات وبروتينات بأية كمية وقطعة فاكهة.
العشاء: خضروات وبروتينات بأية كمية + منتج من منتجات الألبان.

وبوجه عام فإن اتباع ريجيم مع الالتزام به في هذه المرحلة يمثل سلاحا ذا حدين وهو ما أوضحته دراسة د.آدم الذي حذر من إنقاص الوزن ثم العودة مرة أخري للسمنة في هذه السن لان الجسم في هذه الحالة يقوم بتجديد خلاياه الدهنية خصوصا أن جميع أنسجة الجسم وأجهزته تكون في كامل حيويتها وقادرة علي التجديد والتكاثر إذا ما حفزت علي ذلك وهو ما دعا علماء التغذية إلي تفضيلهم ذلك في هذه المرحلة العمرية تحديدا لتشجيع الفتايات البدينات علي تخفيض الوزن بواسطة اتباع بعض الإرشادات والالتزام بها بدلا من أنواع الريجيم القاسية المختلفة من أجل تحقيق أفضل النتائج بدون جوع أو إحباط أو أدوية..

ومن أهم تلك النقاط:

* اللجوء إلي تناول بعض أعواد الكرفس عند الشعور بالجوع حيث إنه يشتهر بإحراقه للسعرات وإذا لم يتوافر ذلك, يمكن اللجوء إلي بعض أنواع الفاكهة الطازجة.
* الالتزام بمواعيد محددة من شأنه أن يحدد للمعدة أوقاتا مناسبة لشعورها بالجوع, لذلك فإن الحرص علي تناول ثلاث وجبات يوميا في الوقت نفسه يساعد علي الشعور بالشبع الدائم كما أن تناول وجبة الإفطار يعد في غاية الأهمية لأنه يزيد من معدل حرق السعرات.
* للمشي والحركة المستمرة فضل كبير علي الرشيقات ولأن النشاط والحيوية يعدان من أهم سمات مرحلة العشرينيات لذا فإن استغلال ذلك يعد ضرورة لفقدان عدد لا يستهان به من الكيلو جرامات الزائدة بالجسم.

* يجب تقليص تناول النشويات المتمثلة في الأرز والمكرونة إلي مرتين فقط أسبوعيا ويفضل استبدالها بأنواع صحية خاصة بالريجيم.
* عند تناول المكسرات يجب الحرص علي أن تكون غير مملحة, حيث يؤثر الملح تأثيرا سلبيا علي أي نظام غذائي صحي بتخزينه للسوائل في الجسم.
* جلد الدجاج يعد مخزنا للدهون والهرمونات لذلك يجب الابتعاد عنه نهائيا.
* شرب كميات كبيرة من الماء يعد من ضروريات الريجيم لذلك يجب شرب من 6 إلي 10 أكواب من الماء يوميا.
* يجب الحرص الدائم علي استبدال المقليات بالمشوي والمسلوق.

* البدء بتناول السلطة الخضراء قبل تناول الطعام بنحو عشرين دقيقة كفيل بشعورك بالشبع إلي حد كبير بعد فترة قصيرة من بدء تناول الطعام.
* الانتظار علي الأقل ثلاث ساعات عند الانتقال من وجبة إلي أخري يساعدك كثيرا.
* وأخيرا فإن العشاء في وقت متأخر يعد من ألد أعداء الريجيم لذلك يجب التسلح بقوة الإرادة وعدم تناول أي مأكولات قبل موعد النوم بساعتين.
أما بالنسبة لمرحلة الثلاثينيات من عمر المرأة فقد كشفت أبحاث علمية كثيرة أن المرأة في عمر الثلاثين تزداد جمالا عن سن العشرين, وكلما تقدم بها العمر ازدادت جمالا وأنوثة, لكنها مع ذلك تكون أكثر عرضة من ذي قبل لمشكلة زيادة الوزن.

لذلك فعندما تبلغ السيدة سن الثلاثين لابد وأن تقول وداعا للنشويات, حيث يصاب الجسم في هذه المرحلة بحالة ضعف في التحول الغذائي بالإضافة إلي قلة الحركة طبيعيا عن مرحلة العشرينيات مما ينتج عنه زيادة طبيعية في الوزن.. لذلك فإن ريجيم هذه المرحلة يجب أن يركز علي البروتينات والبعد عن كل ما يسبب السمنة.

ومن أمثلة أنواع الريجيم المناسبة لسن الثلاثين فما فوق.
الإفطار: منتج من منتجات الألبان + قطعة فاكهة + مشروب ساخن + بروتين.
الغداء: بروتين + خضروات مشكلة.
العشاء: خضروات + بروتين + كوب لبن.

ومن أسرار نجاح ذلك الريجيم.
* شرب 2 لتر من الماء يوميا.
* ألا يزيد عدد الدهون علي 3 ملاعق كبيرة من زيت الزيتون يوميا بتقسيمها علي الوجبات
* الابتعاد تماما عن النشويات, فبعد سن الثلاثين تقل حاجتنا للحركة والطاقة والسكريات كلها تختزن في الجسم مادامت الكميات تزيد علي الحاجة.
* يمكن تناول أي عصير مع إضافة سكر الريجيم للحصول علي طعم سكري بدون سعرات حرارية.. مع عدم زيادة الكمية حتي لا تزداد الرغبة في تناول السكريات.
* من المعروف أنه في هذه المرحلة السنية تكون هناك صعوبة في خسارة الوزن أو حتي الحفاظ عليه.. لذلك يمكنك تحفيز جسمك علي القيام بحرق الدهون عن طريق التركيز علي شرب كميات كبيرة من الشاي الأخضر.
* اللجوء لأنواع الرياضة المختلفة للمرة الأولي في هذه المرحلة يكون صعبا.. لذلك يجب عدم الاستسلام والبحث عن أنواع سهلة يمكنك القدرة علي القيام بها بسهولة.. مثل المشي بكثرة لحرق الدهون.. ومحاولة شد عضلات البطن أثناء السير من أجل التخلص من مشكلة بروز البطن.

أما بالنسبة لمرحلة الأربعينيات فإنه من المعروف أنه مع اقتراب انقطاع الدورة الشهرية لدي المرأة ينخفض مستوي هرمون الاستروجين من الجسم تدريجيا.. مما يجعل الجسم أكثر عرضة لمشكلة احتباس المياه وهو ما يدعو إلي الالتزام بصورة أكثر بالابتعاد عن النشويات التي تزيد من حجم المياه واستبدالها بالخضروات الغنية بالألياف.
كما أن انخفاض الاستروجين يؤثر أيضا علي مرونة الجلد والبشرة, لذلك يجب الابتعاد عن الكميات الغذائية القاسية التي قد تسبب بالفعل انخفاضا ملحوظا بالوزن لكن قد يصاحب ذلك الإنجاز مشكلة ترهل الجلد التي من الصعب إصلاحها.

كما أنه من المعروف أن هذه المرحلة تتصف بزيادة الشهية التي يمكنك ترويضها.. بتناول وجبات مكثفة من الأسماك.. حتي يستطيع الجسم تحويل الدهون المختزنة في الأنسجة إلي سكر للحصول علي الطاقة اللازمة مع الإكثار من الخضروات للحصول علي نسبة كبيرة من الألياف والفيتامينات.

ومن أمثلة أنواع الريجيم المقترحة لهذه المرحلة العمرية:
الإفطار: بروتينات, مشروب ساخن, منتج من منتجات الألبان.
الغداء: خضروات وبروتينات وبأية كمية.
العشاء: الخضروات مع البروتينات بأية كمية.
ومن الملاحظ أن الفواكه تكون ممنوعة تماما في هذه الحمية, بينما يمكنك استخدام بدائل السكر لتحلية المشروبات.
كما أنه يجب لإنجاح هذا النظام الغذائي:
* الابتعاد عن الأكل بين الوجبات فهي أكبر مصادر السعرات, كما أن من شأن ذلك عدم تنظيم الشعور بالجوع والشبع.
* إذا اتبعت نظام الريجيم بدقة, فلن تشعري أبدا بالجوع, أما إذا أصابك الجوع الشديد في أي وقت, فيكفي تناول بعض عصير الطماطم, ولأن التنوع يكون ضروريا لعدم الإصابة بالملل من النظام الغذائي الصارم.. أعدت الدراسة ثلاث قوائم للوجبات الثلاث يمكنك الاختيار بينها.
الإفطار:
* شاي أو قهوة + سكارين + بيضة برشت + قطعة جبن قريش
* شاي أو قهوة بالسكارين + صدر فرخة + قطعة جبن قريش.

* شاي أو قهوة بالسكارين + شريحة لانشون دواجن + قطعة جبن قريش.

الغداء:
* خيار بالملح + سمك مشوي + سلطة مع الثوم.
* خرشف مسلوق + تونة بدوت زيت + سلطة خس.
* سلطة طماطم وفلفل رومي + فراخ سوتيه بالكاري + قلب الخس.

العشاء:
* سلطة خضراء وكبدة مشوية.
* فلفل أحمر مشوي + شرائح لحم مع الصويا + سلطة جرجير.
* خرشوف مسلوق + سمك + سلطة خس.

أما بالنسبة لمرحلة الخمسينيات والستينات ففي هذه المرحلة يضعف جهاز المناعة بوجه عام لذلك يجب تناول المأكولات الغنية بالمواد المضادة للتأكسد مثل السلمون والتوت بالإضافة إلي فيتامين D كمكمل غذائي بعد استشارة الطبيب فهو من الحلول الرائعة لإبقاء المناعة قائمة وبقوة.

بالإضافة أيضا إلي تناول المأكولات الغنية بفيتامين B وأميجا 3 مثل السمك والصويا والبروكلي مما يساعد كثيرا في حماية القلب.
وفي حالة الإصابة بأوجاع المفاصل.. فإن اليقطين والفلفل الأحمر والزنجبيل من أفضل المأكولات التي تساعد علي التخفيف من الألم..

فعلي أية حال الغذاء عادة ما يكون سلاحا ذا حدين فهو يسبب الداء وفي الوقت ذاته يكون فيه الدواء.. ومن الذكاء أن نسعي دائما إلي معرفة ما يكون مفيدا لأجسامنا بما يتواءم مع مرحلتها العمرية للالتزام بتناوله.. وفي الوقت ذاته الابتعاد عن كل ما يحمل شبهة الإضرار بها.

شاركها.