السبت , مارس 25 2017

بدائل السكر

السكر وبدائله العديدة هو من اهم ما يشغل تفكير العديد

السكر الأبيض:

السكر المعتاد على المائدة ، يصنع عادة من قصب السكر ، وأحيانا من بنجر السكر ، الملعقة الصغيرة منه (5 جم) تعطى 20 ك.كالورى ، والمسموح منه يوميا ثلاث ملاعق فقط ، بما يعادل 15 جم سكر = 45 سعر حرارى (ك.كالورى).

السكر البنى:

هو إما سكر أبيض مضاف اليه دبس السكر (عسل أسود) ، أو سكرخام طبيعى من قصب السكر فى مراحل تكريره الأولى قبل تحويله لسكر أبيض بالتكرير الكامل واضافة بعض المواد، يتميز بوجود بعض العناصر المفيدة به مثل نسب من الحديد والكالسيوم والماغنسيوم والبوتاسيوم (موجودة أيضاً فى العسل الأسود) ، ولكن بالنسبة لسعراته الحرارية يساوى تقريبا سعرات السكر الأبيض ، لذلك فالمسموح منه هو نفس كمية السكر الأبيض المعتادة يومياً.

العسل الأبيض:

لا نستطيع انكار فوائد عسل النحل الطبيعى وفوائده الغذائية ، من احتوائه على المعادن والأملاح والأحماض الدهنية والبروتينية المفيدة للجسم ، ولكن لا يمكن استخدامه كبديل عن السكر الأبيض فى التحلية إذا كنا نريد تقليل السعرات الحرارية فى طعامنا ؛ فهو باحتوائه على سكر الفاكهة(الفركتوز) يعطى تقريبا نفس سعرات السكر الأبيض ، ولكن يمكن استخدامه فى مرضى السكر (خاصة المعتمدين على الانسولين) لسهولة امتصاصه والاستفادة منه فى الجسم دون وجود الانسولين كمحفز مثلما يحدث فى هضم وامتصاص السكر الأبيض (الجلوكوز)..

لذلك يمكننا تناول ملعقة واحدة صباحا من عسل نحل نقى للاستفادة من فوائده ، ولتحسين قدرة الجسم على تحمل الإرهاق ، ولكن مع الوضع فى الحسبان انه لا يستخدم كبديل للسكر.

سكر الفركتوز (سكر الفاكهة):

الفركتوز كتركيب كيميائى هو أشبه بصورة مقلوبة للجلوكوز ، وان كان يسهل هضمه وامتصاصه فى الجسم أكثر من الجلوكوز ؛لأنه لا يحتاج للأنسولين محفز لبداية هضمه مثلما يحدث مع الجلوكوز ، لذا يمكن استخدامه كبديل للسكر فى مرضى السكر فقط ، ولكن فى الغير مصابين بالسكر يخزن بسهولة شديدة فى الطن على هيئة دهون .

بالنسبة لسعراته الغذائية يساوى تقريبا سكر الجلوكوز المعتاد ، فلا يمكن استخدامه كبديل منخفض السعرات للتحلية.

اترك رد