السبت , مارس 25 2017

حركات الجنين في الشهور التسعة

جنينحركات الجنين في الشهور التسعة.

تعيش الام كل لحظه مع جنينها طبلة الستع اشهر فهي علاقة بينهما فقط .نتطرق هنا بالتفصيل عن هذا .

متى تشعرين بحركة الجنين؟

تبدأ حركة الجنين في الشهر الرابع. وعادة ما تشعر بها بشكل أوضح الأم النحيفة أو الأم التي مرت بتجربة الحمل من قبل. في بعض الأحيان لا يمكن تمييز تلك الحركة. وتظنها الأم مجرد قرصة جوع أو تشنجات عضلية.

كيف تكون حركة الجنين؟

البعض يصفونها كأنها فرقعات الفشار أو ضربات أجنحة الفراشات أو خبطات سمكة زينة في الماء. ولكن مع تكرار الحركة بشكل مستمر سوف تتمكني من تمييزها عن أية حركة أخرى داخل جسمك.

كم مرة ستشعرين بحركة الجنين؟

في البداية سوف تكون قليلة وعلى فترات متباعدة. ومع مرور الوقت سوف تشعرين بزيادة الحركات مع نمو الجنين ونمو عضلاته.

جدول حركة الجنين

 

إليك حركة الجنين طوال فترة للحمل. إذا وجدت أن تجربتك تختلف كثيرا عما هو مكتوب هنا، فيجب عليك الرجوع إلى طبيبك.

حركة الجنين في أول ثلاثة شهور

 

في هذه المرحلة ينمو الجنين بسرعة فلا تتوقعين ان تشعري بأي حركة جنينية. الجنين في هذه المرحلة صغير جدا على أن تشعري به.

حركة الجنين من الشهر الرابع وحتى نهاية السابع

 

في الأسبوع السادس عشر، قد تشعر الأمهات النحيفات وهؤلاء اللائي مررن بتجربة الحمل فيما سبق، ببعض حركات الجنين. أغلب النساء لن يلاحظن تلك الحركة قبل عدة أسابيع أخرى. مع حلول الشهر الخامس، تشعرين بحركات الجنين وهي لا تزال بسيطة ولكنها تزداد يوما عن يوم. سوف تشعرين بحركات بهلوانية بعض الأحيان وبركلات في أحيان أخرى (بعضها ضعيف وبعضها قوي) وذلك مع تطور جهاز الجنين الحركي وزيادة قوة عضلاته. إن لم تشعري بحركة في الشهر الخامس عليك باستشارة الطبيب والاطمئنان على الجنين.

حركة الجنين في آخر ثلاثة أشهر

 

مع مرور الوقت ونمو الجنين أكثر وأكثر، سوف يضيق عليه الرحم أكثر وأكثر، ولكنك سوف تشعرين بحركته باستمرار.

ماذا تفعلين في الشهر السابع؟

 

سوف تصبح حركة الجنين يومية. ابدأي في تخصيص وقت مرتين في اليوم لعدّ ركلات الجنين. إذا كانت الركلات أقل من عشرة في خلال ساعتين، استشيري الطبيب. شجعي الجنين على الركل في هذا الوقت بأكلة خفيفة أو بشرب العصير وأنت راقدة.

مع ضيق الرحم عليه، ابدأي في التواصل معه، فإذا شعرت مرة بركبته أو قدمه في مواجهة بطنك، اضغطي بالراحة عليها، في الغالب سوف يشعر بها ويكون له رد فعل. إذا كان يلعب وشعرتي أنت بعدم الراحة، جربي أن تجلسي إذا كنتِ واقفة، أو أن تغيري وضعيتك حتى تشعرين بتحسن.

ماذا تفعلين في الشهر الثامن؟

استمري في روتين “عد الركلات” اليومي ولكن لاحظي أن الجنين الآن سيكون لديه أوقات للنوم والخمول، وأوقات أخرى لليقظة والنشاط. واستمري أيضا في تنشيطه بالأكلات الخفيفة والعصير.

مع اقتراب موعد الولادة، واقتراب حجمه من حجم رضيع، سوف تختلف الحركات. ستقل الركلات ولكن سوف تشعرين دائما بتغييره لموضعه داخل الرحم وسوف تشعرين دائما بحركته فلا شيء خفيف أو رقيق بعد الآن. قد يسند بقدمه على ضلوعك، تواصلي معه بطرقة رقيقة. او غيري موضعك إذا كنتِ تشعرين بعدم الراحة.

ماذا تفعلين في الشهر التاسع؟

لن تكون هناك تغييرات في حركة ونشاط الجنين. استمري في عد الركلات واخبري طبيبك إذا قلت الركلات على الفور.

2 تعليقان

  1. اتدعولى بالزريه الصالحه

  2. ادعولي بالزريه الصالحه

اترك رد