حمل دون زيادة الوزن نظام صحي 2013

1


حمل دون زيادة الوزن نظام صحي 2013
في مرحلة الحمل أنت لست في حاجة لإتباع حمية غذائية بعينها، خوفا من زيادة الوزن غير المتوقعة والتي يصعب بعد الولادة فقدانها بسهولة، كل ما تحتاجينه هو المواظبة على نظام غذائي صحي الأركان يحتوي على الاطعمة الضرورية في مرحلة تكوين الجنين، دون اكسابك السعرات الحرارية المستعصية.
في نقاط مختصرة، نقدم لك أركان النظام الغذائي الذي يجب أن تتبعه كل حامل.

الفواكه والخضراوات

من الضروري جدا، تناول كمية وفيرة من الفواكه والخضراوات بشكل يومي، لما تحويه من فيتامينات ومعادن ونسبة عالية من الألياف تساعدك علي هضم الطعام بشكل جيد وتفادي الإصابة بالإمساك.

تناولي يوميا ما لا يقل عن خمس ثمرات أو قطع من الفواكه والخضراوات سواء كانت ثمرات طازجة أو مجمدة أو معلبة أو شراب عصير أو مجففة، مع مراعاة غسل الخضراوات جيدا علي وجه الخصوص، ويفضل طهيها بالقليل من الماء أو تناولها بلا طهي لتستفيدي بأكبر قدر من قيمها الغذائية.

الأطعمة النشوية “الكربوهيدرات”

تعتبر الأطعمة النشوية والتي تشمل البطاطا، والأرز، وحبوب الإفطار، والمكرونة، والشعرية الصينية، والشوفان، والبطاطا الحلوة، والطحين، والذرة، والمخبوزات من خبز ومشتقاته، من المصادر الرئيسة والهامة للألياف والفيتامينات، فهي تمنحك احساسا بالشبع بعد تناولها يستمر لوقت طويل.

لذا احرصي على أن تشمل وجباتك اليومية على الأطعمة النشوية، ولا تنساقى وراء الأقوال التي تحذرك من تناول الكربوهيدرات منعا لزيادة وزنك، فالكمية المعتدلة هي المطلوبة فقط.

البروتين

لا تغفلى عنصر البروتين من وجباتك الرئيسة، فعليك تناول الفول، والسمك، واللحم البقري الخالي من الدهن، و الدواجن، والبيض، والفاصوليا، والمكسرات، ولكن إياك وتناول “الكبده” لأنها مشبعة بفيتامين A الضار على تكوين الجنين.

اختاري دوما اللحم البقري الخالي من الدهون، أما عند تناول الدجاج فلا تنسي نزع جلدها، وعند طهي اللحوم عليك تركها على النار حتى تنضج تماما حيث لا ينصح بتناول اللحوم نصف نضج أو التي مازالت تفرز عصاراتها.

كما ينصحك المتخصصون بضرورة تناول قطعتين من السمك أسبوعيا، ويفضل تناول الأسماك الزيتية مثل السردين و الماكريل والسلمون و التونة الطازجة فقط والامتناع عن الأنواع المعلبة.

احذري تناول أسماك القرش و المارلين فهي تحتوي علي نسبة عالية من الزئبق مما قد يضر بنمو الجهاز العصبي لجنينك.

منتجات الألبان

تناول منتجات الألبان في فترة الحمل من الأمور التي يجب ألا تغفل عنها الحامل، حيث تعد مصدرا أساسيا للكالسيوم و العديد من القيم الغذائية الهامة التي يحتاجها الجنين في مرحلة التكوين.

وحتى لا تضري برشاقتك عليك تناول المنتجات قليل الدسم، سواء في الألبان أو علب لبن الزبادي أو حتى الجبن، واحذري من تناول جبن الركفور أو الجبن الأزرق لما تحتويه من نسبة عالية من البكتيريا لا ينصح بها للمرأة الحامل.

السكريات أو الأطعمة المشبعة بالدهون

عندما نحذر الحامل من تناول الأطعمة التي تحتوي علي دهون بدرجة كبيرة، فنحن نقصد بذلك الأطعمة الدسمة المطهوه بالزبد أو الزيوت، و الشيكولاته، و الآيس كريم، و الحلويات من كيك و قوالب حلوى و كوكيز و المقرمشات و السلطات ذات الشراب -الصوص- الدسم.

فكل ما سبق ذكره، على الرغم من مذاقه اللذيذ فإنه لا يفضل سوى تناول كمية ضئيلة منه، لما يحويه من نسبة سكريات عالية دون غيرها من القيم الغذائية المفيدة للجسم.

كما أن تناول الأطعمة المشبعة بالدهون تساعد علي زيادة نسبة الكولسترول في الدم، مما يزيد من احتمالات إصابتك بأزمات قلبية، ومن هنا كوني حذرة جدا من الأطعمة الدسمة حيث عليك تناول القدر المسموح به بشكل لا يتعدى الـ 20 جراما يوميا.

الوجبات الخفيفة الصحية

في حالة شعورك بالجوع بين الوجبات الرئيسة، إليك قائمة للوجبات الخفيفة “سناك” التي يفضل تناولها وهي كالآتي:

- ساندويتش صغير من السلمون أو السردين أو التونة أو الجبن.

- طبق سلطة خضراء أو أعواد الخضار من كرفس و بقدونس وخس.

- كوب لبن زبادي قليل الدسم

- ثمرات المشمش والتين.

- حساء الخضراوات.

- حبوب الإفطار غير المحلاة مع الحليب.

- الفواكه الطازجة

شارك الموضوع مع من تحب!

حول الكاتب

نهلة فوزي

مديرة تحرير مجلة رجيم، صحفية جزائرية، تهتم بكل جديد يهم المرأة العصرية، متخصصة بالاعلام الالكتروني على تنوعه.

تعليق واحد

اترك تعليقك