حملخصوبة المرأة و الحمل .
خصوبة المرأة و الحمل هو امر حسابي يسهل علينا معلافة متى بالضبط يمكن حدوث حمل .و لذلك يجب التعرف على بعض الامور .
فمتى تكون المراة اكثر خصوبة واستعدادا للحمل؟

الدورة الشهرية تنقسم إلى 4 أقسام :
– فترة الحيض Menstruations (غير خصبة)
– طور نمو البويضة Follicular phase (أيام 6 منه خصبة)
– يوم الإباضة Ovulation day (الأعلى خصوبة)
– طور ما بعد الإباضة Lutheal phase (غير خصب)

بعد الطهر من الحيض تلاحظ المرأة أن المهبل يكون جافا لمدة 2ـ4 أيام عموما إذا كانت الدورة منتظمة وبعدها مباشرة يبدأ عنق الرحم بإفراز مخاط يتغير تدريجيا مع اقتراب الإباضة و هذه الفترة تسمى نافذة الخصوبة (6 أيام) فماذا يحدث فيها :
كما أشرت يبدأ عنق الرحم بإفراز مخاط يتغير كالتالي :

ـ يكون في الأول أشبه ما يكون عجينة و هو غير رطب و هذا النوع ليس خصبا ولا ملتصقا و لا يمتد بين الأصابع و لا يسهل عملية نقل الحيوانات المنوية إلى داخل الرحم و بالتالي فإنه غير خصب.

ـ يتغير هذا المخاط ليصبح مثل كريمة اليد و لديه تقريبا نفس خصائص المخاط الأول و هو أيضا غير خصب.

ـ يتغير مرة أخرى ليصبح مثل بياض البيض و يمكن تمديده بين الإبهام و السبابة و هو شفاف و هذا النوع خصب و بمشيئة الله يمكن أن يحدث حمل من خلاله إذ أن الحيوانات المنوية تعيش حتى 5 أيام.
ـ يتغير بعدها ليصبح شديد الالتصاق و ليس شفافا تماما بل ممزوج باللون الحليبي نوعا ما و من حكمة الله سبحانه و تعالى أنه يشبه المني و لديه نفس الخصائص و يمكن تمديده بين الأصابع و هذا النوع يقوم بالمحافظة على الحيوانات المنوية و نقلها إلى داخل الرحم و هو يشبه الغراء و لا يدوم أكثر من 1ـ2 يوم و هذا النوع الأكثر خصوبة و يعطيك الإشارة أنك سوف تبيضين خلال 48 ساعة و مما يؤكد هذا الكلام جهاز الإباضة يكون +، جهاز الإختبار عن طريق البصاق يعطيك أشكال سرخسية Ferns و يكون عنق الرحم إلى الأعلى (واقفا كالأنف) و يكون المهبل شديد الرطوبة و الانزلاق و تكون درجة حرارة الجسم في أخفض مستوياتها و هنا لا ينصح بالتوقف عن الجماع حتى تطلق البويضة يعني 4 أيام متتالية لتفادي الشك.
إذا جف المهبل و ارتفعت درجة الحرارة لديك و نزل عنق الرحم إلى تحت لديك فاعلمي أنك لم تصبحي خصبة و هذه الفترة تدوم من 10ـ16 يوم حسب جسم كل امرأة و لكنها ثابتة عند نفس المرأة.

و كخلاصة عامة فإن :

– الطور الأول من الدورة يتحكم فيه هرمون Estrogen
– فترة الإباضة يتحكم فيها هرمون Lutheinizing Hormone و هي تقسم الدورة إلى القسمين
– الطور الثالث يتحكم فيه هرمون Progesterone

و عليه فإن فترة الخصوبة الأعلى تكون يومين قبل الإباضة و يوم الإباضة أي مجموع 3 أيام مع العلم أن البويضة تعيش 12 ـ24 ساعة.

شاركها.