الأحد , مارس 26 2017

سلطة خضار دايت

تعتبر السلطة من اهم اكلات الحمية و الرجيم لانها كثيرة الفوائد3

هذه السلطة سعراتها تقريبا 81 سعرة حرارية قبل اضافة الصلصله

و بعد اضافة الصلصة 94 سعرة حرارية تقريبا

نبتدئ بطريقة تحضير السلطة

المكونات

خس + خيار + طماطم +فلفل حلو + ملعقة زيت زيتون + ليمون معصور .

الطريقة
نقطع الخس بعد غسله جيدا و نضيف له باقي المكونات بعد تقطيعها
اما الصلصه المكونه من الزيت و الليمون فتضاف قبل الاكل مباشرة.

 

فوائد عامة للسلطة
طبق السلطة.. هو الطبق الذي يجب ان يتصدر المائدة إذا اراد الانسان ان يعيش متمتعا بالصحة. فمكوناته التي تحتوي علي الفيتامينات والاملاح لها وظائف حيوية للجسم في كل مراحل العمر, فهي لازمة للطفل لكي ينمو وللشباب لتقوية وبناء اجسامهم وللسيدات في اشهر الحمل وفترة الرضاعة.. وتتضاعف اهميتها في مراحل الشيخوخة لوقاية الجسم من الامراض.. لذلك لا عجب ان كلمة فيتامينات تعني واهبة الحياة الي خلايا الجسم والاملاح المعدنية هي السبب في استمرار حياة هذه الخلايا, وهذه الفيتامينات والاملاح المعدنية موجودة في الخضراوات الطازجة.

فائدة الخس

يُعتبر الخس من الخضروات الغنية بالفيتامينات الهامة لجسم الإنسان فله دور في تقوية العظام والوقاية من مرض الزهايمر فضلاً عن احتوائه على الألياف الغذائية المفيدة للأمعاء.
ويحتوي الخس على الكالسيوم والفسفور المعروفين بفوائدهما الكبيرة بالنسبة للعظام،
وهو أيضا من أهم المصادر الغنية بحمض “الفوليك” المفيد للحوامل.

ويضم في مكوناته فيتامين “أ”وفيتامين “ب1″وفيتامين “سي”وفيتامين “إي”،
هذا بالإضافه إلى وجود القليل من السيلينيوم الذي يساعد على تقوية جهاز المناعة.

وأوضح الخبراء أن الخس يقي من الإمساك لأنه غني بالألياف الغذائية والماء،
ويرطب الجسم ويقي من تشكل الحصى البولية ويهدئ الأعصاب، كما أنه يمنح البشرة المزيد من النقاء.

فائدة الطماطم

إن كنت تتبعين حمية غذائية، فالطماطم يجب أن تكون مكوّناً أساسياً في السلطات الصحية والقليلة السعرات الحرارية. ثمرة الطماطم المتوسطة الحجم لا تحوي أكثر من 22 سعرة حرارية كمعدل. كما أنّ البندورة ترفد الجسم بالكثير من السوائل، وهذا مفيد للحفاظ على التوازن الغذائي من جهة، وللكلى من جهة أخرى.

إلى جانب كونها من بين الخضار المثالية لمن يريدون الحفاظ على قوام رشيق، تحتوي البندورة على كميات لا يستهان بها من الفيتامين c، ومن الفيتامين a، إضافةً إلى العديد من فئات الفيتامين b وخصوصاً الـb6، إضافةً إلى الفيتامين k.
تحتوي البندورة على الكثير من الأملاح المعدنيّة الضروريّة للجسم، مثل الماغنيزيوم، والفوسفور، والبوتاسيوم، وهذا الأخير مفيد للكلى أيضاً. كما أنّ الطماطم مصدر مهم لمعدن الكروم الذي يساعد على ضبط معدل السكر عند مرضى السكري.

من أبرز فوائد الطماطم، أنّها تحتوي على مضادات الأكسدة، التي تساعد على تخليص الجسم من أوساخه، وتفتيت الدهون.

فائدة الخيار

الخيار من بينالخضر التي ينصح بها خبراء التغذية أثناء فتره الرجيم، فهو قليل السعرات الحرارية، وأكله يجعل من أجسادنا منتعشةً بسبب كمية الماء الموجودة فيه، كما أن شربه كعصيرٍ يجعل منه طارداً لسموم الجسم .

وثمرة الخيار لها شهرتها الواسعة عند النساء، لأن المرأة تستخدمه في العناية بجمالها وكعلاجٍ للعيون المتعبة، والخيار يُستخدم لاضطرابات الجلد، كما له خواص المواد المهدئة والمنظفة، ويساعد على علاج بعض اضطرابات الرئة والمعدة والصدر، بالإضافة إلى أنه علاجٌ فعالٌ للنقرس والتهاب المفاصل.

فائدة الفلفل الحلو

الفلفل من الخضراوات الطازجة التي تتوفر فيها معظم الأملاح المعدنية والفيتامينات، حيث تزود كل 100 جرام منه الجسم بنحو 24 سعرا حراريا فقط، وهي تحتوي على 6 جرامات من الكربوهيدرات و6 ملليجرامات من الكالسيوم و22 ملليجراما من الفسفور، ونحو 180 ملليجراما من البوتاسيوم، وشيء من الحديد والصوديوم والزنك.

ويعتبر الفلفل الأخضر “الحلو” من المصادر الجيدة لفيتامين “أ” ومصدرا ممتازا لفيتامين “ج” فكل 100 جرام من الفلفل تزود الجسم بنحو 160 ملليجراما من فيتامين “ج” وهي تعادل أكثر من ضعف حاجة الجسم اليومية من هذا الفيتامين
(الحاجة اليومية 60 ملليجراما).

ولا يوجد أي تحفظ من كل الفلفل الأخضر “الحلو”، بل هو مفيد، وينصح بتناوله باستمرار لما فيه من ألياف وفيتامينات مضادة للأكسدة ومجددة للخلايا في الجسم.

تعليق واحد

  1. احبك السلطة وأشوفها مفيدة جدا للرشاقة

اترك رد