الجمعة , مارس 24 2017

صلاحية الأكل

4QA3_1329477459صلاحية الأكل
تتسائل العديد من ربات المنازل عن المواعيد الافضل للتخلص من الاطعمة المجمدة والمعلبة والتي تشترى من المحلات التجارية. نقدم لكم قائمة بالاطعمة التي تتعرض للاستفسار أكثر.

1. الدجاج المجمد:

هل اشتريت طن من الدجاج المجمد في التنزيلات؟ قم بوضع الدجاج في اكياس نايلون محكمة الاغلاق مع ضرورة التخلص من الهواء جيدا ثم ضعها في الفريزر على رف التجميد السريع. يمكنك استهلاك الدجاج خلال شهر أو شهران. هذا ويمكن الاحتفاظ بالدجاج لمدة 6 شهور اذا كانت مجمدة في الاصل، ولكن اذا كانت طازجة فيفضل استهلاكها خلال 3 ايام فقط.

2. الدجاج الطازج:

عادة ما يحافظ الدجاج الطازج على صلاحية من 1-2 يوم في الفريزر، ولكن يجب مراقبة مواعيد انتهاء الصلاحية الموجودة على العبوات أيضا وعدم الاستهانة بها.

3. اللحوم الباردة:

ننصحك بأن تشتري ما تحتاج إليه فقط، ويجب أن تنتهي هذه الكمية خلال 3 ايام فقط. بالرغم من أن بعض اللحوم الباردة يمكن أن تحافظ على صلاحيتها لمدة اسبوع في الثلاجة ولكن كفترة قصوى. بعض اللحوم قد تبدأ بتكوين طبقة بكتيرية لزجة بعد هذه المدة. اذا كنت ترغب في الاحتفاظ بلحوم للساندويشات فننصحك بشراء اللحوم المعالجة والمجففة التي تحفاظ على صلاحيتها لمدة اسبوع واحد في الثلاجة. راقب سطح رقائق اللحوم وتخلص منها اذا تغير لونها أو رائحتها.

4. بواقي الاكل:

غالبا ما تعتبر الاطعمة المطبوخة جيدا صالحة للاستهلاك لمدة اسبوع في الثلاجة، بالاستناد الى المكونات. تذكر بأن الجودة والقيمة الغذائية تتراجع مع طول فترة التخزين. ويفضل تناول اي طعام باقي خلال يومان الى 4 ايام. تأكد من أن درجة حرارة الثلاجة 35 الى 36 درجة.

5. الخبز والكعك المجمد:

يمكنك تخزين الخبز لعدة اشهر في الفريزر فقط، ولكن تذكر: يمكن أن تتغير جودة الخبز ويبدأ بجذب روائح الفريزر خلال 2-3 اسابيع، لذا فعليا ستأكل خبزا جافا وذو رائحة غير محببة.

6. القهوة:

القهوة تجذب الرطوبة بسهولة، مما يجعلها اكثر جذبا للروائح الاخرى من محتويات الثلاجة، سواء كانت في الفريزر أو الثلاجة. لهذا السبب، يفضل أن تشتري كمية كافية لمدة اسبوع أو شهر على الاكثر. مع الاحتفاظ بالقهوة في وعاء محكم الاغلاق وفي مكان داكن. الحبوب الكاملة تحتفظ بصلاحيتها من 1-3 اسابيع في الخزانة.

7. مرقة الدجاج أو اللحم:

كثيرا ما نقوم بسلق الدجاج لنستعمل 1 كوب فقط، ولأن مرقة الدجاج يمكن استعمالها في العديد من الاطباق فمن الحكمة الاحتفاظ بما يتبقى في الثلاجة. وينصح بتخزين المرقة في وعاء زجاجي واستعمالها خلال عدة ايام فقط.

8. البيض:

ينصح الخبراء بتخزين البيض لمدة 5 اسابيع فقط. مع مراقبة تاريخ الانتاج والانتهاء. يفضل الاحتفاظ بالبيض في الثلاجة على رف داخلي وليس على باب الثلاجة للحصول على بيض جيد.

9. الطماطم المعلبة:

يفضل استعمالها كلها مرة واحدة، الطماطم المعلبة المفتوحة يمكن أن تبقى لعدة ايام في الثلاجة ولكن بشرط نقلها من العلبة المعدنية أو الكرتونية الى عبوة أخرى محكمة الاغلاق.

10. الاطعمة الخفيفة:

الرقائق والكعك: الدهون الموجودة في الاطعمة الخفيفة سريعة الاكسدة بمجرد فتح الاكياس، مما يعني بأن النكهة والجودة ستختفي سريعا. يفضل مراقبة تاريخ الانتاج والانتهاء ويفضل استهلاكه خلال الفترة المقترحة.

اترك رد