عالج التهاب الشعب الهوائية منزلياً

التهاب الشعب الهوائية (Bronchitis) عبارة عن مرض مزعج بكل اعراضه وتفاصيله، ولكن هل له علاجات منزلية بسيطة؟

ما هو التهاب الشعب الهوائية؟

هو يدعى ايضا باسم التهاب القصبات، ويعرف بانه التهاب او حتى تنبيه في الشعب الهوائية المسؤولة عن ادخال الهواء وتمريره الى الرئتين. عند الاصابة بالالتهاب تتورم هذه الشعب وتنتفخ وتشعر بوجود البلغم وتصاب بالسعال ايضا.
التهاب الشعب الهوائية قد يكون حاد او مزمن، وبالرغم من ذلك معظم حالات الاصابة عادة ما تزول وتشفى من تلقاء نفسها دون الحاجة الى تدخل طبي.

وصفات بسيطة لعلاج الشعب الهوائية

اذا، ان كانت معظم حالات الاصابة بالالتهاب لا تستلزم استشارة الطبيب وطلب المساعدة الطبية، فانت بحاجة الى معرفة اهم الوصفات المنزلية التي تساهم في تقليل اعراض ومدة الاصابة!

اخذ قسطا وافرا من الراحة

يعد التعب من احد الاعراض المرتبطة بالاصابة بالتهاب الشعب الهوائية، فمحاربة جسمك للمرض والسعال المترافق معه يحعلك تشعر بالتعب الشديد، الامر الذي يتطلب منك الراحة. اذ بينت نتائج دراسات علمية سابقة ان النوم يساعد في تعزيز عمل الجهاز المناعي والشفاء من الاصابة بالعدوى، كما يساهم في اصلاح الانسجة المتضررة وانتاج اخرى جديدة وافراز الهرمونات الضرورية وتجديد الطاقة.
ولاهمية النوم وفوائده العظيمة، تشير التوصيات العامة بضرورة النوم لـ 7- 8 ساعات في الليلة للبالغين وما بين 10- 12 ساعة للاطفال.

تناول كمية كبيرة من السوائل

عادة ما ينصح الاطباء مرضى التهاب الشعب الهوائية بزيادة منسوب السوائل اليومي، اذ يكون المرضى عرضة للاصابة بالجفاف نتيجة فقدان الكثير من السوائل بسبب ارتفاع درجة الحرارة وتسارع عملية التنفس وسيلان الانف والقيء والاسهال.
لذلك تناول كمية مناسبة من الماء اثناء الاصابة بالتهاب الشعب الهوائية من شانه ان:

  • يقلل من خطر الاصابة بالجفاف
  • يقلل من سماكة المخاط
  • يرطب الحلق.

استخدام المرطب

استخدام هذا الجهاز في المنزل يساعد في ترطيب الجو، اذ ان انخفاض الرطوبة ودرجة الحرارة يزيد من خطر الاصابة بالتهاب المجاري التنفسية والذي بدوره قد يصيبك بالتهاب الشعب الهوائية.
انخفاض الرطوبة في المنزل يعمل على تهييج الشعب الهوائية والحلق. تجدر الاشارة الى ضرورة مراقبة مستوى الرطوبة في المنزل حيث لا تزيد عن المستوى الطبيعي ايضا.

الاقلاع عن التدخين

يعد التدخين من المسببات الرئيسية للاصابة بالتهاب الشعب الهوائية المزمن، بالتالي الاقلاع عنه والابتعاد عن التدخين السلبي من شانه ان يحسن من جودة حياتك بشكل محلوظ.
يعمل التدخين على تدمير الشعب الهوائية ومناعته اتجاه الالتهابات، لذلك يعد التدخين من احد الوسائل الناجعة للتخفيف من الم التهاب الشعب الهوائية وحتى علاجه.

النظام الغذائي الصحي

هذا النظام الغذائي يشمل على تناول الفواكه والخضراوات والحبوب الكاملة واللحوم والاسماك والبقوليات والبيض والمكسرات بالاضافة الى تحديد الدهون المشبعة والكوليسترول والملح والسكريات المضافة.
اتباع هذا النظام الغذائي الصحي يساعد في تعزيز عمل الجهاز المناعي وحماية الجسم من الاصابة بالعديد من الامراض المختلفة.

التخفيف من الم الحلق

يعتبر الم الحق من احد اعراض الاصابة بالتهاب الشعب الهوائية، الا انه بالامكان التخفيف من هذا الالم عن طريق:

  • الغرغرة بالماء المالح
  • تناول المشروبات الدافئة
  • تناول الاطعمة طرية القوام
  • تناول حبوب المص او مكعبات من الثلج.

متى تطلب مساعدة الطبيب؟

كما ذكرنا في بداية المقال، فان الاصابة بالتهاب الشعب الهوائية عادة لا يتطلب طلب المساعدة الطبية، ولكن متى عليك القيام بذلك؟

  • الاصابة بسعال حاد لاكثر من ثلاثة اسابيع
  • المخاط ممزوج بالدم
  • تسارع التنفس وظهور الم في الصدر
  • الارتباك والنعاس
  • ارتفاع درجة الحرارة اكثر من ثلاثة ايام متتالية.

من الصعب تجنب الاصابة بالتهاب الشعب الهوائية، ولكن القيام ببعض الاجراءات مثل الاقلاع عن التدخين والتاكد من غسل اليدين باستمرار يساعد في التقليل من خطر الاصابة بالمرض قدر المستطاع!

زر الذهاب إلى الأعلى