الأربعاء , مارس 29 2017

علمي طفلك الكتابة

خطعلمي طفلك الكتابة

في البداية عند شروع طفلك للمذاكرة أو الكتابة بشكل عام، هناك بعض النقاط الت يجب أن تراعيها ليخرج الخط منتظم و جميل

تأكدي من أن الطفل يجلس على كرسي وظهره مستقيم.
قدما الطفل يجب أن تكونا ملامستان للأرض.
ارتفاع المكتب أو المنضدة أعلى من ارتفاع الكوعين.

والآن بعد أن تأكدتي من أن طفلك يتخذ الوضع الصحيح للكتابة، عليكِ أن تعلمي أنه يجب ان تتعاملي بصبر، ولا تجعلي تركيز طفلك على الخط يؤثر على تركيزه وفهمه لما يكتبه.

اقرئي لأطفالك

نعم لا تتعجبي، القراءة للطفل منذ عمر صغير يجعل شكل الحروف مألوف في عيون طفلك، وبالتالي يسهل عليه عملية تخيل الحرف ومحاكاته عند الكتابة.

توصيل النقاط

إذا كان أطفالك لا يزال عمرهم صغير وفي مرحلة تعلم الحروف والكلمات البسيطة، فمن الأفكار الجيدة أن تكتبي لهم الحروف بخط كبير في صورة خطوط متقطعة، ليقوموا برسمها، وتلك الطريقة تساعد الطفل على أن تتخذ يده خطاً مستقيماً عند الكتابة.

طريقة الإمساك بالقلم

من المهم جداً التأكد من أن طفلك يمسك بالقلم بالطريقة الصحيحة أثناء الكتابة، حيث إن طريقة إمساك القلم الخاطئة، قد تجعل الطفل يشعر بالتعب من الكتابة، وبالتالي يفقد القدرة على السيطرة على خطه بالشكل المطلوب.

ممارسة الكتابة

من أهم النصائح التي يمكنها أن تأتي بنتائج إيجابية لتحسين مهارات الخط عن الأطفال والكبار أيضاً هي ممارسة الكتابة، لكن ربما لا يتشجع الأطفال إذا طلبت منهم الكتابة لمجرد الكتابة، لذا هناك بعض الحيل والألعاب التي يمكنك ممارستها معهم مثل:

تخمين الحروف:

ارسمي بأصابعك أحد الحروف على الهواء أو على ظهر ابنك، واطلبي منه أن يقوم بتخمين الحرف بكتابتها على الورق، يمكنك التركيز أكثر على الحروف الأكثر صعوبة لطفلك.

سبورة الألعاب:

احضري لطفلك سبورة كبيرة ومجموعة من الأقلام أو الطبشور الملون، واطلبي منه كتابة مجموعة من الكلمات للأشياء المحيطة به مثل الأثاث، الملابس، الطعام.

إرسال الرسائل:

احضري لأطفالك كراسة واطلبي منهم أن يكتبوا ملاحظاتهم لكِ ولأصدقائهم، وشجعيهم بتبادل الرسائل معهم، يمكنك أخذ المبادرة بكتابة رسائل حب لأبنائك وتركها لهم، على أن تطلبي منهم الرد عليكِ.

لعبة الصابون

حيلة أخرى لتدريب الأطفال على الكتابة.. تتطلب منك صينينة مسطحة وكمية من فوم الحلاقة، قومي بفرد الفوم على الصينية وابدأي في كتابة الحروف بأصابعك بالخطوات الصحيحة ليتعلمها طفلك، كرري أكثر من حرف وسوف يحب طفلك أن يكرر ذلك من بعدك.

اترك رد