الأحد , مارس 26 2017

فوائد غسل اليدين

وجدت دراسة حديثة أن الاهتمام بمسألة النظافة تجعلنا أكثر تفاؤلاً وشعوراً بالثقة بعد التعرض لإخفاق ما. وقام الدكتور كاي كاسبار، من جامعة كولونيا، بدراسة الطريقة التي يؤثر من خلالها التطهير الجسدي علينا بعد التعرض لحدث سيئ.

ووجد أن الأشخاص الذين قاموا بغسل أيديهم بعد فشل مهمة ما كانوا أكثر ثقة وأنهم كانوا قادرين على إكمال المهمة في المرة التالية. وقام كاسبار في هذا الصدد بتقسيم 98 شخصاً إلى ثلاث مجموعات. في الجزء الأول من التجربة، كان على المشاركين الأعضاء في مجموعتين إكمال مهمة مستحيلة.

وعندما فشلت كلتا المجموعتين، قام أعضاء إحدى المجموعتين بغسل أيديهم. كان أعضاء المجموعتين متفائلين بأنهم يقومون بعمل أفضل في المرة التالية للقيام بالمهمة، ولكن المجموعة ذات “الأيدي النظيفة” كانت أكثر تفاؤلاً بدرجة كبيرة.

ولكن كان هناك تغيير. فبرغم أن الأشخاص الذين غسلوا أيديهم قد شعروا بتحسن بعد ذلك، لكنهم كانوا أيضاً أقل احتمالاً لإكمال المهمة بنجاح في المرة التالية. وأوضح الدكتور كاسبار “بينما يمكن للتطهير الجسدي بعد إخفاق ما أن يقضي على المشاعر السلبية، إلا أنه يقلل من الحافز لبذل جهد أكبر عند التعرض لاختبار جديد”. وفي الوقت نفسه، كان أداء أعضاء المجموعة الذين لم يقوموا بغسل أيديهم أفضل في المرة التالية.

وكانت أبحاث سابقة في جامعة ميشيغان قد وجدت أن غسل اليدين بمثابة تطهير جسدي وعاطفي. وأفاد فريق من علماء النفس أن التصرف البسيط المتمثل في غسل اليدين قد جعل الناس يشعرون بمزيد من الارتياح بشأن القرارات التي اتخذوها. ووجد الباحثون أن الأشخاص الذين غسلوا أيديهم فوراً بعد اتخاذ قرار صعب كانوا أكثر سعادة باختيارهم مقارنة بأولئك الذين لم يفعلوا ذلك.

اترك رد