تقلبات الوزن هي أكثر تعقيدا مما كان يعتقد سابقا، اكتشف الباحثون المزيد والمزيد كل يوم. الدماغ يلعب دورا رئيسيا، فضلا عن التعرض للمواد الكيميائية المستخدمة في الحياة اليومية. وفي مجلة رجيم  كيف يمكنك الاستفادة من أحدث الاكتشافات العلمية.

 

 

فقدان الوزن: 4 حيل جديدة للبقاء نحيل

حتى  في نظر  شخص   قلق على  حالته الصحية، شريحة من كعكة الشوكولاتة قد تبدو لا يقاوم. لماذا

نتنازل  أحيانا  امام الإغراء على الرغم من الحس السليم؟ هذا هو السؤال الذي يسأله الجميع.

الباحثون في معهد العصبية في مونتريال (IHNM) قد حددوا سبب محتمل: حين يكون  أمامنا غذاء فاتح للشهية، المعدة تطور هرمون جريلين، والذي يرسل رسالة قوية إلى الدماغ تدل على أننا بحاجة إلى تستهلكه في الثانية الموالية . البحث في أسباب زيادة الوزن تزدهر حاليا، وهذا الاكتشاف   يؤكد بالفعل أن   هذا الامر له أهمية.

“نحن نبدأ   الادراك كيف ان  السمنة هي مشكلة معقدة “، ويقول الدكتور آريا شارما، المدير العلمي لشبكة السمنة الكندية وأستاذ الطب في جامعة ألبرتا.

في رأيه،  المزيد من البحث المبكر  لنكتشف  الأسباب زيادة الوزن و ما يمنعنا  من فقدانه بسهولة

سيتم العثور على  معالجة  لعلاج السمنة أو مجرد حل لفقدان القيليل من الكيلوغرامات

وفي الوقت نفسه، علاجات  التخسيس و الحد من السعرات الحرارية وممارسة التمارين الرياضية هي أفضل سلاح في المعركتك  ضد زيادة الوزن. هذا لا ينبغي أن يمنعك من الاستفادة من بعض الاكتشافات المدهشة.

 

1 “لذيذ”، هي الكلمة التي يجب عليك مراجعة معناها

باستخدام التصوير بالرنين المغناطيسي  (IRM)،  وجد الباحثون في IHNM الذين درسوا عمل هرمون جريلين الذي زاد الاستجابة العصبية، وبالتالي فإن الشهية في مناطق الدماغ التي يتم ترميز قيمة الحافز من المواد الغذائية.

“وبعبارة أخرى، عندما يكون امامنا  الطعام الذي تحب، كل شيء يقودنا لتناول الطعام”، يقول الدكتور آلان داغر، طبيب أعصاب في IHNM. “لسوء الحظ، ربما برمجة الدماغ تقدر الأطعمة ذات السعرات الحرارية العالية، رد فعل ضروري في حالة نقص او  صعوبات الإمدادات  “، بحسب قوله.

لمواجهة هذا التفاعل، فإنه يكفي برمجة أدمغتنا للتمتع بالأطعمة منخفضة السعرات الحرارية، على سبيل المثال من خلال لعب ينابيع التفكير الإيجابي.

2 هل قمت باختبار الغدة الدرقية، ليس مرة واحدة بل مرتين

فقدان الوزن: 4 حيل جديدة للبقاء نحيلوفقا لنتائج دراسة نشرت في آذار 2008 في مجلة أرشيف الطب الباطني، يرتبط تباطؤ طفيف في وظيفة الغدة الدرقية مع زيادة الوزن.

ومع ذلك، قدرت المؤسسة الكندية للغدة الدرقية مائتي شخص يعانون من قصور الغدة الدرقية، وهي حالة تتميز بنقص نشاط الغدة الدرقية. عند هذه الغدة، اللتى مقرها في الرقبة، وليس سرا

عدم كفاية هرمون (TSH)، قد ينخفض ​​معدل الأيض، مما يؤدي، على وجه الخصوص، الى التعب وزيادة الوزن.

الأمور ليست دائما بهذه البساطة. الدكتورة كارولين فوكس ،  اخصائية الغدد الصماء و قلب والرئة والدم معهد الولايات المتحدة، تقول مجموعتها من الباحثين وجدوا من المستغرب أن النساء  اصحاب المصل الثيروتروبين (TSH) كانت عالية نسبيا، وإن لم يكن يتجاوز المعدل الطبيعي لتشخيص أمراض الغدة الدرقية، حملوا 1.8 كجم خلال فترة ثلاث سنوات ونصف، مقارنة مع تلك TSH غير محمولة.

واضاف “اذا تدعي امرأة قد اكتسبت الكثير من الوزن أو تفشل لانقاص رغم اتباعها لأسلوب حياة صحي، ينبغي أن تتحدث إلى طبيبها” قالت كارولين فوكس،

مضيفة أن الدراسة هي مرحلة أولية للغاية التي تحولت إلى التشكيك في قيمة   اختبارات الطب المتاحة حاليا لتشخيص المرض.

 

3 تجنب التعرض لثنائي الفينول أ والمواد الكيميائية المنزلية الأخرى

وتشير نتائج الدراسة أن التعرض في سن مبكرة، وتعطيل الغدد الصماء المواد الكيميائية (EDC) يزيد من خطر الإصابة ببعض أنواع السرطان. ثنائي الفينول أ (BPA)، التي هي بالفعل موضع جدل، وأفرد مرة أخرى. وفقا لفريق من الباحثين من جامعة تافتس، قبل الولادة أو التعرض لفترة ما حول الولادة لهذا المركب يمكن أن تحدث زيادة الوزن لاحقا في الحياة.

 

تقول روثا  نيوبولد، من المعهد الوطني لعلوم الصحة البيئية في الولايات المتحدة أن الملاحظات الحيوانية صالحة  الإنسان “عندما يتعرض الجنين أو الطفل لEDC، وضع عملية الأيض في الجسم [التوازن بين الطاقة الممتصة في شكل السعرات الحرارية واستهلاك الطاقة] هو تغيير لا رجعة فيه”.

بالطبع، والتعرض لل   EDC ليس العامل الوحيد لخطر البدانة ،النظام الغذائي وممارسة التمارين الرياضية تلعب دورا مهيمنا في هذا الصدد. وبالإضافة إلى ذلك، فإن التعرض المبكر لا يعني بالضرورة مشاكل في الوزن لاحقا في الحياة. واضافت “لكن ذلك قد يفسر لماذا بعض الناس لديهم صعوبة في فقدان الوزن أو أنهم  يستعدون  الوزن المفقود”، وتقول روثا  نيوبولد. حتى يعرف أكثر من ذلك، توصي الحذر: تجنب قدر الإمكان EDC بما في ذلك   الفثالات (وجدت في بعض مستحضرات التجميل ومنتجات التنظيف) و  BPA. وكنتيجة لذلك، اتخاذ المنتجات الطبيعية  بدلا من المعلبة (بطانة المواد الغذائية المعلبة غالبا ما تحتوي على BPA)   تجنب زجاجات المياه  مصنعه من البولي كربونات لا تسخن الطعام في حاويات من البلاستيك.

 4 راقب الدهون في البطن

وفقا لنتائج دراسية نشرت  في مايو 2008 في مجلة خلية  الأيض خلية، والدهون تحت الجلد، وهذا يعني واحد والتي تغطي الوركين والأرداف، قد تقدم فعلا بعض الحماية ضد مرض السكري النوع 2

. “يبدو أن الدهون تحت الجلد يطور المادة التي يفرزها في الدم ويحسن الحساسية للانسولين ويرفع الأيض”، وقال الدكتور جيم رونالد خان، الباحث في مركز جوسلين للسكري في بوسطن.

من جانبه، قال الدكتور كاي بينغ يانغ من جامعة ويسترن أونتاريو اكتشاف مذهل: نوع من الدهون الموجودة في البطن تنتج هرمون، نيوروببتيد Y، الذي يعمل بمثابة منبه فقدان الوزن: 4 حيل جديدة للبقاء نحيلللشهية (ونحن دائما نعتقد أن الدماغ  فقط ينظيم الشهية). الأسوأ من ذلك، هذا الهرمون يحفز إنتاج الدهون. هذه الدراسة التي نشرت في مجلة FASEB في يوليو 2008 تشير إلى أن النساء اللاتي يعانين من  الوزن الزائد لودج في منطقة البطن

يمكن أن تكون أكثر صعوبة من غيرها لانقاص الدهون الزائدة في اجسامهن فمن الصعب التخلص من دهون منطقة البطن بممارسة التمارين

علق سكوت توسينانت، استشاري لياقة بدنية مصدقة من ويندسور (أونتاريو) . لانقاص وزنك باستمرار، يجب علينا الجمع بين الهوائية وقوة التدريب. “نمارسها بشكل صحيح،  تدريب قوة  يمكن رفع معدل ضربات القلب”، كما وضح.

شاركها.