فوائد البطاطا الحلوة

0
فوائد البطاطا الحلوة

البطاطا الحلوة

فوائد البطاطا الحلوةكثيره فهي من الخضروات الغنية بالعناصر الغذائية. تحتوي على الأحماض الدهنية والأوميجا 3، الماغنسيوم، الفسفور، البوتاسيوم، الصوديوم والزنك، كما تحتوي على الفيتامينات المختلفة من A،K،B،C، و أيضا E. اذ ان فوائد البطاطا الحلوة لا تحصى و لا تعد
و سنتطرق الان لاهم فوائد البطاطا الحلوة

فتعتبر البطاطا الحلوة مصدر ممتاز للمركبات الطبيعية المعروفة بالبيتا كاروتين والأنثوسيانين. البيتا كاروتين يساعد على تقليل مخاطر الإصابة بالعديد من الأمراض الخطرة، كالسرطان، أمراض القلب والأوعية الدموية، والأمراض المرتبطة بالشيخوخة. أما الأنثوسيانين يساعد على مكافحة بقع ، كما يعمل كمادة مضادة للالتهابات. والفيتامينات A، B، وC فهي تتمتع بخواص مضادة للأكسدة مما يساعد على محاربة الشوارد الحرة داخل الجسم التي تتسبب في تلف الخلايا.

1. مصدر جيد لفيتامين B6. فيتامين B6 يساعد على الحد من الحمض الاميني الكيميائية في أجسامنا. وقد تم ربط الحمض الاميني مع الأمراض التنكسية، بما في ذلك الوقاية من النوبات القلبية ، ولذلك فإن تناول البطاطا الحلوة تحمي من النوبات القلبية و الأنواع الأخرى من الأمراض التنكسية .

2. مصدر جيد لفيتامين C. كما نعلم فيتامين C مهم جداً في المساعدة على درء فيروسات البرد والانفلونزا، لكن عدد قليل من الناس يدركون أن هذا الفيتامين يلعب دوراً هامًا في تكوين العظام والأسنان، وتحسين عملية الهضم، وكذلك تشكيل خلايا الدم ، و تسريع التئام الجروح، و يساعد الخلايا في إنتاج الكولاجين الذي يساعد بدوره في الحفاظ على مرونة الجلد و نضارة البشرة ،و الضروري لمساعدة الجسم في التعامل مع الإجهاد. حتي إنه هام للمساعدة في حماية الجسم السموم التي قد تكون لها علاقة بالسرطان.

3. مصدر جيد لفيتامين D . وهو الفيتامين المكمل لنظام المناعة والصحة العامة في الجسم والذي يساعد بدورة فيتامين (أ) ، في المعتاد لا نحصل جسمنا على هذا الفيتامين د إلا من أشعة الشمس الكافية. نقص هذا الفيتامين لعدم التعرض للشمس كثيراً يسبب ما يمسى بالاضطرابات العاطفية الموسمية وهذا ما يصيب معظم الدول التي تغيب عنها الشمس كثيراً أو الأشخاص التي لا تتعرض للشمس بشكل كافي ، لكن البطاطا الحلوة تحتوي على نسبة عاليه من هذا الفيتامين الهام الذي يلعب دورا هاما في مستويات الطاقة لدينا، و كذلك الحالة الماجية ، ويساعد على بناء عظام صحية و يحافظ على صحة القلب والأعصاب والجلد والأسنان، كما إنه يدعم الغدة الدرقية. 4

4.البطاطا الحلوة مصدر غني بالحديد. معظم الناس يدركون أننا في حاجة إلى الحديد ليمدنا بالطاقة وكذلك لمنع الأنيميا بالجسم لدينا الطاقة الكافية، كما أن الحديد يلعب دوراً هامًا في الجسم فهو يعمل على إنتاج خلايا الدم الحمراء والبيضاء، ومقاومة الإجهاد، وسير المناعي السليم، وتأييض ،إلي غير ذلك من الأمور الهامة له داخل جسمنا .

5. مصدر غني بالمغنيسيوم. وهو العنصر الأساسي الذي يساعدنا على الاسترخاء ومقاومة الإجهاد ، كما أن المغنيسيوم ضروري لصحة الشرايين في الجسم وكذلك صحة العظام والقلب والعضلات، ولقد قرر البحاثون إن حوالي 80 في المئة من السكان أمريكا الشماليةتعاني نقص في هذا المعدن وكذلك سكان الأرض قد يعاني 3 أفراد من ضمن 10 من هذا النقص ، وبمجرد تناول البطاطا الحلوة يمكنك أن تحارب هذا النقص .

6. مصدر غني بالبوتاسيوم . واحد من العناصر الهامة التي تساعد على تنظيم ضربات القلب والإشارات العصبية. هو البوتاسيوم الذي يؤدي العديد من الوظائف الأساسية، والتي من بعضها الاسترخاء وحمايتك من تقلصات العضلات، وتخفيف التورمات في الجسم ، والحماية والسيطرة على نشاط الكلى.

7. مصدر أمن وطبيعي للسكر . مذاق البطاطا الحلوة حلو وعلى الرغم من ذلك فهي تحتوى على السكريات الطبيعية و الأمنة لجسمك ، مما يساعد على ضمان وجود مصدر متوازن ومنتظم من الطاقة، دون طفرات من السكر الصناعي في الدم أو زيادة الوزن.

8. مصدر غني بالكاروتين و بيتا كاروتين . ذلك اللون البرتقالي الغنى في البطاطا الحلوة يدل على نسبة عالية من الكاروتين بيتا كاروتين مثل الكاروتينات وغيرها، والذي هو مقدمة لفيتامين A في الجسم. و الكاروتينات تساعد على تقوية البصر لدينا ، فهي مضادات الأكسدة القوية التي تساعد في الوقاية من السرطان وحماية ضد آثار الشيخوخة. وأظهرت دراسات في جامعة هارفارد لأكثر من 124،000 شخص في تخفيض 32 في المئة من خطر الاصابة بسرطان الرئة لدى الأشخاص الذين تناولوا مجموعة متنوعة من الأطعمة الغنية بالكاروتينويد كجزء من طعامهم ، و دراسة أخرى من النساء الذين أكملوا علاج في وقت مبكر لسرطان الثدي أن النساء التي تناولن أطعمة غنية بالبيتاكاروتين كانت نسبة أصابتهم و أمكانيتهم لمواجهة المرض أكثر .

فوائد البطاطا الحلوة

فوائد البطاطا الحلوة

فوائد البطاطا الحلوة لعلاج الهالات السوداء

استعملي شرائح البطاطا الطازجة على عينيك. حيث تساعد مادة الأنثوسيانين الموجودة في البطاطا على التخلص من الصبغات الزائدة، كما تتمتع ايضا بخواص مضادة للالتهابات، مما يساعد على التخلص من الهالات السوداء، التجاعيد، وانتفاخات العينين.

فوائد البطاطا الحلوة للبشرة الجافة

لتجديد مظهر البشرة الجافة، استعملي ثمرة كبيرة مسلوقة من البطاطا، ثم اهرسيها جيدا مع ملعقة كبيرة من العسل، مع ملعقة كبيرة من الحليب، وملعقة كبيرة من شاي الزنجبيل. تخلط جميع المكونات معا حتى نحصل على عجينة متجانسة. استعملي الخليط على الوجه والرقبة لمدة 20-25 دقيقة ثم يشطف جيدا بالماء الدافئ. وسيعمل ذلك القناع على نضارة البرة، ترطيبها، والوقاية من التجاعيد المبكرة. كما يمكنك أيضا تخزين الخليط المتبقى في الثلاجة لمدة 2-3 أيام.

 فوائد البطاطا الحلوة لتقوية الشعر

البطاطا الحلوة من أفضل العناصر التي يمكن استخدامها للشعر. فهي تحتوي على العناصر الغذائية المختلفة، مما يوفر التغذية اللازمة لخصلات الشعر، وفروة الرأس أيضا.

تخلط ثمرة كبيرة من البطاطا الحلوة، مع كوب من الزبادي، ملعقة كبيرة من العسل، وملعقة كبيرة من أو زيت اللوز. تخلط المكونات معًا حتى نحصل على خليط ناعم ومتجانس، يوضع الخليط على الشعر ويترك لمدة 15-20 دقيقة. في حالة الشعر شديد الجفاف، يمكنك أيضا إضافة 2-3 ملاعق من كريمة جوز الهند للخليط.

 فوائد البطاطا الحلوة لنضارة البشرة

قومي بسلق البطاطا الحلوة في الماء المغلي. ثم اتركيها لتبرد، بعد ذلك اهرسيها جيدا. ثم أخلطيها مع ملعقة كبيرة من العسل، وضعي الخليط على بشرة الوجه لمد 20-30 دقيقة ثم يشطف جيدا. كما يمكنك أيضا إضافة 2-3 ملعقة صغيرة من عصير الليمون في حالة البشرة الدهنية.

 

كانت هذه اهم فوائد البطاطا الحلوة

شارك الموضوع مع من تحب!

حول الكاتب

نهلة فوزي

مديرة تحرير مجلة رجيم، صحفية جزائرية، تهتم بكل جديد يهم المرأة العصرية، متخصصة بالاعلام الالكتروني على تنوعه.

اترك تعليقك