فوائد البطيخ الاحمر

يعتبر البطيخ من أكثر أنواع الفاكهة الصيفية التى يحرص البعض على تناولها مع ارتفاع درجات الحرارة،إن للبطيخ فوائد فى إنقاص الوزن ومعالجة الإمساك بالإضافة إلى احتوائه على نسب عالية من المعادن والفيتامينات الأساسية مثل فيتامين A، C، B والبوتاسيوم وحمض الفوليك، ويقدم الدجوى أهم فوائد البطيخ العلاجية والمفيدة للصحة وهى :

الحفاظ على شباب البشرة

حيث إن نتائج العديد من الدراسات أكدت أن تناول البطيخ يساهم فى خفض أضرار أشعة الشمس على الجلد بنسبة تصل إلى 40%، وذلك لاحتوائه على مادة “الليكوبين” المضادة للأكسدة والتى تقاوم حروق الشمس والتجاعيد. كما أن تناول 2 كوب من عصير البطيخ يومياً يساعد على الحفاظ على شباب البشرة ومقاومة ظهور التجاعيد. كما تساعد على خفض مخاطر الإصابة بسرطان الجلد.

تجديد الطاقة والنشاط

حصة يومية من البطيخ تعزز مستويات الطاقة وتجدد النشاط بنسبة 23%، وذلك لأن البطيخ يحتوى على الفيتامين” B6 “ونسبة كبيرة من الماء والتى تعطى الجسم الشعور بالانتعاش خاصة فى نهار الصيف الحار. إضافة إلى ذلك، تساهم الأملاح المعدنية والسكريات التى يتكون منها البطيخ بشكل أساسى فى تعويض الطاقة المهدرة.

يعالج الأرق ويساعد على النوم

تناول بعض شرائح البطيخ بعد العشاء يساعد الإنسان على النوم العميق بنسبة تصل إلى 27%، ويرجع ذلك إلى” كربوهيدرات السكاريد “المتوفرة فى البطيخ والتى تساعد على إنتاج “السيروتونين” فى الجسم، وهى مادة تقلل من حساسية الدماغ للضوضاء أو أى محفز يسبب القلق والأرق.

علاج جيد للإمساك

يُعد البطيخ أحد أهم مصادر الألياف الطبيعية القابلة للذوبان التى يحتاجها جسم الإنسان للتخلص من حالات الإمساك المزمنة لذلك فهو يحافظ على سلامة الجهاز الهضمى ويقى من خطر الإصابة بسرطان القولون.

يخفض ضغط الدم

يُوصى به خبراء التغذية لمعالجة حالات ارتفاع ضغط الدم لأنه مصدر جيد لعنصر “البوتاسيوم” والذى يساعد على ضبط مستوى الضغط وبالتالى هو يساهم بشكل فعال فى الوقاية من خطر الإصابة بجلطات القلب والسكتات الدماغية.

مفيد لأمراض الكلى

يعد البطيخ الدواء الطبيعى لأمراض الكلى فهو مدر جيد للبول كما أنه يساعد على إذابة الحصى التى تتكون فى الكلى. لذلك يمكن أن نستعيض بالبطيخ عن الأدوية التى تحتوى على مواد كيميائة ضارة للصحة.

مفيد للحامل

احتواء ثمرة البطيخ على نسبة عالية من “حمض الفوليك” يجعله الفاكهة المثالية للمرأة الحامل، وذلك لأنه يساعد على ولادة طفل من دون عيوب خلقية فى الدماغ أو الحبل الشوكى بنسبة تصل إلى 60%.

يساعد على التئام الجروح

يساعد البطيخ على شفاء والتئام الجروح سريعاً، وذلك لأن الأحماض الأمينية المعروفة باسم “سيترولين” تدخل فى مكوناته والذى يتحول فى الجسم إلى “الأرجينين” وهى مادة تسرع من إيصال كرات الدم البيضاء إلى مكان الجرح، والتى تساعد بدورها على تحفيز نمو أنسجة الجلد الجديدة.

شاركها.