يعتبر العسل من احد المكونات الطبيعية المدهشة بتعدد فوائدها الصحية و الجمالية نذكرها لك حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال من خلال مقال مميز يشمل فوائد العسل للشعر.

108

إلى جانب مذاقه اللذيذ وفوائده الصحية العديدة، يتميز العسل بالعديد من الخواص الجمالية ليمنحك شعر قوي ولامع. بإدراج العسل ضمن روتينك الخاص للعناية بشعرك ستحصلين بشكل دائم على نتائج صالونات التجميل. تخلصي من جميع مشكلات الشعر التي تؤرقك باستخدام مكون واحد فقط وهو العسل.
إليكِ أهم المنافع الجمالية للعسل في العناية بشعرك.

1- تحفيز نمو الشعر

يحتوي العسل على نسبة هائلة من مضادات الأكسدة، المفيدة لصحة البشرة والشعر. حيث تساعد على تعزيز صحة فروة الرأس وتزيد من معدل نمو الشعر. كما يساعد العسل أيضًا على تغذية البصيلات بالعناصر المرطبة.

اخلطي 2 ملعقة كبيرة من العسل مع ملعقة صغيرة من زيت النعناع، وملعقة صغيرة من زيت جوز الهند. يوزع الخليط على الشعر المبلل، يترك لمدة نصف ساعة ثم يشطف جيدًا باستخدام خل التفاح المجفف ويستخدم بلسم الشعر كالمعتاد.
2- تفتيح لون الشعر

يمكنكِ اعتماد العسل كوسيلة طبيعية فعّالة لتفتيح لون الشعر والحصول على هاي لايت فاتح بدون استخدام أي مواد كيماوية. فيحتوي العسل على بعض الإنزيمات التي تعمل على إفراز بيروكسيد الهيدروجين بشكل طبيعي.

اخلطي 4 مقادير من العسل مع مقدار واحد من الماء المقطر، اتركيه بضع دقائق حتى يمتزج جيدًا، ثم يوزع على الشعر المبلل. يترك الخليط على الشعر لمدة 20 دقيقة، ثم يشطف جيدًا ويستخدم البلسم المرطب. إن كنتِ ترغبين في لون أشقر فاتح، يمكنكِ إضافة عصير الليمون للخليط. أما للحصول على لون مائل للاحمرار، أضيفي القليل من مسحوق القرفة.
3- تنعيم وترطيب الشعر

يعمل العسل على تنعيم وترطيب الشعر بشكل طبيعي، لذلك فهو مكون أساسي في العديد من مستحضرات العناية بالشعر. فيساعد على حماية الشعر من الجفاف، خاصةً بعد استخدام الصبغات أو علاجات الفرد.

قومي بتسخين كمية مناسبة من العسل مع زيت الزيتون لبضع دقائق على النار أو بداخل الميكروويف حتى يمتزج الخليط جيدًا. استخدمي الخليط الدافئ على فروة الرأس بعد تنظيفها جيدًا، تغطى الرأس باستخدام غطاء الاستحمام ويترك حتى 30 دقيقة قبل أن يشطف جيدًا.
4- تنظيف فروة الرأس

يتميز العسل بخواص مضادة للبكتيريا والفطريات، مما يساعد على حماية فروة الرأس من العدوى وتراكم البكتيريا المسببة للقشرة وحكة الرأس.

قومي بمزج العسل مع الماء المقطر، واستخدميه لتدليك فروة الرأس لبضع دقائق، ثم يترك حتى 2-3 ساعات قبل أن يشطف جيدًا.
5- لمعان الشعر الطبيعي

لا عجب أن هذا السائل الذهبي الساحر يمكن أن يجعل خصلات شعرك تتلألأ كأشعة الشمس. إن كنتِ تعانين من الشعر الباهت أو الشاحب، سيعيد العسل الحيوية واللمعان لشعرك من جديد.

اخلطي 5 ملاعق كبيرة من العسل مع 2 كوب من الماء واستخدمي الخليط على شعرك بعد غسله. تغطى الرأس باستخدام غطاء الاستحمام ويترك حتى 30 دقيقة قبل أن يشطف جيدًا.

109

اهم الامراض التي يعالجها العسل

يعتبر عسل النحل من أهم المواد الغذائية الدوائية ذكرها الله تعالى في كتابه العزيز بأن فيها شفاء للناس ، يمتاز العسل بوجود مجموعة من الاحماض الامنينة و الفيتامينات المتنوعة و المعادن و عدد من السكريات و الخمائر ، و يختلف تركيب العسل من نبات إلى اخر حسب نوع الرحيق الذي تستنشقه النحله لإنتاج العسل فيتكون معظم العسل من الماء و فركتوز الاحادي و الجلوكوز و السكروز و بعض المواد المغذية و الأحماض و بعض الخمائر مثل خميرة الاميلاز و الكتاليز و ايضًا العديد من الاحماض الامينية تتراوح من 8 إلى 16 نوعًا من اهمها حمض الفوسين و الأرماتين و الفالين و اللوسين ، و اخيرًا جميع انواع الفيتامينات بما فيها الكاروتين و فيتامين 8 و فيتامين 5 النادرين .

عرف العسل منذ القدم باستخدامه في التداوي من الأمراض نظرًا لفوائده الصحية الكثيرة التي من اهمها تقوية الجهاز المناعي ، دام استخدام العسل بالطب الشعبي التقليدي و الحديث أيضًا لعلاج عددًا من الأمراض منها :-

أولًا علاج أمراض الجهاز التنفسي و الروماتيزم : بفضل المعادن الموجودة بالعسل من أهمها الحديد و الزنك و الفيتامينات و مضادات الاكسدة التي تعمل على تحييد الجذور الحرة يستخدم العسل لعلاج الامراض الناتجة عن اضطرابات الجهاز التنفسي من بينها ثقل الصدر و عدم القدرة على التنفس و السعال الديكي و التهابات الغشاء المخاطي و بعض حالات الزكام و انسداد الانف ، يتم ذلك عن طريق اما تناول ملعقة من العسل الخام على الريق صباحًا أو تناول ملعقة عسل مع كوب من الماء الدافئ ، او العسل و الليمون مع الماء الدافئ لعلاج الاحتقان و تطهير المجرى التنفسي و الحنجرة .

ثانيًا علاج الحروق و الجروح : واحدة من اهم الاستخدامات ليس للعسل فقط بل لمشتقات العسل من الشمع و بقايا الخلية اهمية كبيرة في علاج الحروج و الامراض الجلدية المختلفة ، كان قدماء الاطباء قديمًا يضعون العسل على الحروق و الجروح من ثم يضع الطبيب دماضة لتغطية الجروح لمنع التلوث ، لذلك يستعمل العسل و مشتقاته اليوم لتداوي من الامراض الجلدية بل ان العسل بمكوناته يدخل في صناعة عددًا من المراهم و الكريمات المرطبة للحروق ، بفضل مضادات الاكسدة و الخمائر التي تعمل على امتصاص الحرارة من الجلد ، فإنه يشكل طبقة بيضاء على الجروح او الحروق معزولة عن طبقة الجرح الاساسية للمساعدة على التئام الجروح بسرعة شديدة ، حيث ان مكونات العسل الغذائية تعمل على اصلاح الانسجة التالفة و تترك المجال لأنسجة الجديدة بالتكوين ، بالإضافة إلى كونه مرطب و مهدئ للجروح المتقيحة بطيئة العلاج و الالتئام ، يعمل العسل على افراز مادة تسمى الجلوتاثيون تساعد في عمليات الاكسدة و تسرع من نسب الشقاء .

ثالثًا علاج الامراض الجلدية : مثل الأكزيما الجلدية و التسلخات و الصدفية و التهابات جلد البطن و الثدي عند النساء و عين السمكة حيث يتم دهان المناطق المصابة بالعسل المتجمد قليلًا عادة يكون من عسل النحل المستخرج من رحيق الازهار التي تنمو بالجبال يسمى عسل السدر يتم وضعه على المناطق المصابة إما يومًا بعد يوم أو كل يوم حسب حالة المريض لحين الشفاء تمامًا من المرض و يفضل بعد الشفاء الاستمرار في وضع العسل لمدة ثلاثة أيام لقتل أي ميكروبات او جراثيم موجودة بمكان الجرح نهائيًا .

يدخل العسل أيضًا في صناعة مسكنات البشرة من اجل اكساب البشرة النعومة و الترطيب الدائم ، يستخدم إما بطريقة منفردة على الوجه يوميًا او اسبوعيًا أو مع اللبن أو مع زيت الزيتون أو مع الليمون في حالات البشرة الدهنية .

رابعًا علاج مشاكل خسارة الشعر : حيث ان بعض مشاكل فقدان الشعر يسببها امراض ميكروبية تتعلق بفقدان الشهر من الجذور ، خصوصًا ان الشعر اكثر جزء يتعرض للغبار فيكون بمثابة مادة خصبة لنمو الجراثيم و الفطريات التي تساعد على فقدان الشعر ، لهذا يستخدم العسل لما له من الخصائص المضاده للميكروبات و الجراثيم التي تكون مفيدة في حالات فقدان الشعر و الصلع غير الوراثي ، يتم تدليك فروه الرأس بالعسل اما مع اللبن الرايب او العسل مع الليمون ، او عن طريق مزج العسل مع خليط من الزيوت العطرية مثل الجوجوبا و السرو و الروزماري و الافندر و زيت الشاي و خشب الأرز و البرتقال و الليمون و الكافور بمقدار ملعقتين من العسل مع قطرة واحدة من كل زيت ، يمكن استعمال زيت الشاي مع الروزماري فقط لانه يساعد على وقف النشاط الميكروبي و من المضادات القوية للميكروبات مع العسل بالطبع .

خامسًا علاج حب الشباب : تظهر حب الشباب بسبب وجود انسداد في الغدد الدهنية نتيجة لعدوى لهذا استخدام عسل النحل يعمل على ازالة ذلك الانسداد و ازالة الميكروبات المعدية مما يقلل من علامات حب الشباب ، لهذا تستخدم الأقنعة المعتمدة على العسل لعلاج تلك الحالات لأنها تعمل على تطهير المسام و عدم السماح بنمو الميكروبات و الجراثيم لما يحمله العسل من خصائص مضادة للجراثيم خصوصًا الجزء الشمعي من العسل يعمل على ابقاء البشرة ناعمة و متوهجة ، كل ما عليك غسل بشرتك أولًا من ثم وضع طبقة من العسل عليها .

سادسًا علاج أمراض الأنيميا و فقر الدم :امراض فقر الدم من الاساس تكون نتيجة لوجود نقص بكرات الدم الحمراء و الاوكسجين بالدم نتيجة لنقص كمية الحديد المتناولة ، لذلك العسل له تأثير كبير على نمو نسبة الهيموغلوبين بالدم نتيجة لوفرة الحديد و الفيتامينات و المعادن المغذية لذلك عليك تناول ملعقتين من العسل يوميًا ملعقة قبل النوم و ملعقة بعد الاستيقاظ مباشرة لرفع مستوى الحديد ..

سابعًا علاج امراض القلب : يحتوي العسل على البوتاسيوم الذي يحافظ على مستوى الدم منخفض بمعدلة الطبيعي بذلك يساعد على عدم الضغط على القلب و الأوعية الدموية و يحافظ على توازن الدم ، كما انه يقلل من نسبه الكولسترول السيئ بالدم المسبب الاول لأمراض القلب و تصلب الشرايين و السكتات الدماغية و القلبية .

ثامنًا علاج اضطرابات الجهاز الهضمي : يعالج العسل كافة الأمراض المتعلقة باضطرابات الجهاز الهضمي مثل قرح المعدة و زيادة مستويات الحموضة و التهيج و الانتفاخ و التشنجات و الامساك و الاسهال ، يحتوي العسل على مواد قلوية بذلك تعمل على تعديل الحموضة الزائدة ينصح لمن يعانون من اضطرابات الهضم و عسر الهضم تناول ملعقة من العسل قبل تناول الطعام بساعة لتبطين جدار المعدة .

تاسعًا علاج امراض الكبد : يساعد العسل على زيادة معدل التمثيل الغذائي الجيد و يزيد من مقاومة الجسم للعدوى و يعمل على إزالة السموم من الجسم بالتالي يخفف الضغط على الكبد المصدر الرئيس لامتصاص سموم الجسم كما انه يساهم في تخفيف آلام الحصوات المرارية و يعالج مرض الصفراء و تسمم الكبد .

عاشرًا الوقاية من امراض السرطان : يحتوي العسل على 15 نوع من مضادات الاكسدة القوية التي تعمل على تحييد الجذور الحرة التي تتكون نتيجة لمخلفات عملية الأيض الخلوي بذلك يساهم العسل في الحد من تكون الخلايا السرطانية قبل تكونها .
106

شاركها.