هناك الكثير من الفوائد الصحية لبذور الكتان والزنجبيل التي تساعد على خسارة الوزن في هذا المقال وحصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال تعرف على اهم الفوائد الصحية لبذور الكتان والزنجبيل

بذور الكتان وخسارة الوزن

يستعمل الكثير من الأشخاص بذور الكتان لمحاربة الوزن الزّائد والسّمنة، ويختلف رأي العلم في أثر تناول بذور الكتّان على وزن الجسم ومحاربة السّمنة، حيث تقترح بعض الدّراسات أنّ تناول ألياف بذر الكتّان قبل الوجبات يخفض من شهيّة تناول الطّعام عند الأشخاص البالغين غير المصابين بالسُّمنة، في حين وجدت دراسة أخرى أنّ تناول 40 جم من بذر الكتّان يوميّاً مدّة 12 أسبوعاً لا يُسبب خسارة الوزن عند البالغين الكبار المصابين بالسّمنة . ويمكن أن تعمل الألياف الغذائيّة الموجودة في بذور الكتّان على تخفيف الشهيّة، حيث وجدت دراسة أُجريت في عام 2012 أنّ تناول مشروباً يحتوي على على 2.5 جم من ألياف بذور الكتّان قد ساعد أفراد الدّراسة على تناول كمّيات طعام وسعرات حرارية أقل، حيث تعمل الألياف الغذائيّة على إضافة الحجم الذي يعمل على زيادة الشّعور بالشّبع والامتلاء في المعدة، ممّا يُساعد على تناول طعام أقل، والشّعور بالشّبع لفترة أطول بعد الوجبات، وتعمل الألياف الذّائبة في الماء الموجودة في بذور الكتّان على إبطاء عمليّة الهضم والامتصاص، ممّا يُقلّل من سرعة دخول الجلوكوز إلى الدّم وارتفاع الإنسولين، وبالتّالي يُساهم في تخفيف تراكم الدّهون في الجسم . وتحتوي ملعقة الطّعام من بذور الكتّان على 2 جم من الألياف الغذائيّة . ويمكن أن يساعد حمض الألفا-لينولينيك الدهنيّ في محاربة زيادة الوزن عن طريق دوره في رفع مستوى الأديبونيكتين (Adiponectin) الذي يعمل على تنظيم عمليّات الأيض الخاصّة بالجلوكوز والدّهون، والذي يرتبط مستواه ارتباطاً عكسيّاً بمستوى نسبة الدّهون في الجسم . وتحتوي ملعقة الطّعام من بذور الكتّان المطحونة على 1.6 جم من حمض الألفا-لينولينيك

طريقة استعمالها لخسارة الوزن

الاعتماد على تناول بذور الكتّان المطحونة بدلاً من الكاملة، حيث إنّ البذور الكاملة تمرّ غالباً كما هي خلال الجهاز الهضمي، وبالتّالي لا يحصل الإنسان منها على جميع فوائدها إضافة بذر الكتّان المطحون إلى المخبوزات، والشّوربات، وأطباق اللّحوم والدّجاج . عدم تناول بذور الكتّان غير النّاضجة لما لها من خواصّ سامّة . يمكن تناول بذور الكتّان المطحونة بعد نقعها في الماء قبل الوجبات للحصول على أثرها في سدّ الشهيّة . بذور الكتّان الكاملة تُحافظ على صلاحيتها أكثر من البذور المطحونة، ولذلك يُفضّل شراء البذور الكاملة والاحتفاظ بها في الثّلاجة، وطحن الكميّة المُراد استعمالها طازجة في وقت الاستعمال، وفي حال تمّ شراءها مطحونة فيجب الاحتفاظ بها في الفريزر . يجب الاحتفاظ ببذور الكتّان في مكان جافّ بعيداً عن الضّوء والحرارة لحمايتها من الأكسدة .

فوائد مذهلة لبذر الكتان و الزنجبيل في حرق الدهون

يعاني الكثير جداً من النساء من الوزن الزائد و الدهون و على وجه أخص الدهون المتراكمة في منطقة البطن و الجنبين و هذا الأمر يسبب الكثير من الإزعاج و القلق للسيدات كما أيضاً الدهون تحرمهم من ارتداء ما يريدون من ملابس وتبدأ المرأة بالإهمال في مظهرها و أيضاً يصاب العديد من النساء بالاكتئاب و من المعروف أن حالات الاكتئاب التي تصيب الأشخاص الذين يعانون من زيادة الوزن يجعلهم يأكلون أكثر و يزيدون في الوزن بشكل أكبر ، و المشكلة الأكبر أن الكثير منهم يتابعون نظام غذائي لإنقاص الوزن من أجل إنقاص هذه الدهون و لكن يفاجئ الشخص أن وزنه قل بشكل ملحوظ و لكن الدهون مازلت موجودة أيضاً بشكل ملحوظ لأن بكل بساطة دهون البطن و الجانبين تسمى بالدهون العنيدة و التي لا يمكن إذابتها بسهولة و هنا تفكر المرأة بالخضوع إلى العمليات الجراحية و التي لها أضرار كثيرة جداً ، لذلك يمكن إليكِ أتباع بعض الوصفات الطبيعية و المفيدة التي لها دور كبير جداً في حرق الدهون و على وجه أخص دهون البطن التي تعاني منها الكثير جداً من النساء و على وجه أخص بعد الولادة لذلك نحن اليوم من خلال هذا المقال سوف نقدم لكم وصفات رائعة لبذر الكتان و الزنجبيل و المعروفين بفوائدهم العديدة جداً في حرق الدهون و إنقاص الوزن .

أولاً مشروب الشاي الأخضر و الزنجبيل : هذا المشروب له قدرة رائعة في حرق دهون البطن و خلال فترة قصيرة سوف تلاحظين الفرق .

مكونات المشروب : معلقتان من الشاي الأخضر – أربع قطع من قشر الرمان المجفف – معلقتان زنجبيل – معلقتان نعناع – أربع معالق من بذر الكتان

طريقة تحضير المشروب :

– قومي بخلط جميع المكونات معاً في كوب
– قومي بغلي مقدار كوب كبير من الماء ثم ضعيه فوق المكونات التي تم خلطها ثم قومي بتغطيته و أتركية لمدة عشر دقائق .
– يجب تناول هذا المشروب ثلاث مرات يوماً بعد كل وجبة من أجل الحصول على نتيجة سريعة و مضمونة .

ثانياً وصفة أخرى لبذر الكتان : من المعروف أن بذر الكتان له دور هام في حرق الدهون لذلك سوف نعرض عليكِ وصفه أخرى رائعة .

مكونات الوصفة : عدد أثنين من الخيار المفروم – كوب من روق الجرجير الطازج – قرن فلفل مفروم – معلقتان صغيرة من بذر الكتان – معلقتان صغيرة من خل التفاح – معلقة من زيت بذر الكتان .

طريقة الإعداد :

– قومي بخلط المكونات التي تم تحضيرها جيداً
– قومي بتحضير صحن من سلطة الخضروات
– قومي بوضع المكونات في صحن سلطة الخضروات و قومي بتناول هذه السلطة قبل كل وجبة بنصف ساعة .

ثالثاً وصفه الزنجبيل : لا يوجد شخص لا يعلم فوائد الزنجبيل الكثيرة جداً في حرق الدهون وشد الجلد بطريقة رائعة لذلك نحن اليوم سوف نقدم لك وصفه سهلة وبسيطة للزنجبيل من أجل حرق دهون البطن .

المكونات : أربع معلاق من الزنجبيل المبشور الطازج
– معلقتان من ماء الورد
– ثلاث معلاق من خل التفاح
– معلقتان من اللوز المر المطحون

طريقة التحضير :

قومي بوضع كمية مناسبة من الماء في وعاء على النار و ضعي فيه الزنجبيل و أتركيه حتى يصل إلى درجة الغليان ثم بعد ذلك أتركيه حتى يبرد ثم ضيفي إليه المكونات و ضيفي إليهم أيضاً أي نوع تفضليه من الكريم المرطب ثم قومي بدهن منطقة البطن و الجانبين بهذه الخلطة ثم قومي بلف هذه المنطقة بغضاء البلاستيك و أفعلي هذا قبل النوم ثم قومي بالنوم بشكل طبيعي و في الصباح أنزعي الغطاء البلاستيك و قومي بغسل منطقة البطن بشكل طبيعي .

اهمية الزنجبيل للتنحيف

– يُغلى القليل من الزنجبيل المبشور مع نفس المقدار من القرفة، ويتمّ تناول ثلاثة أكواب يوميّاً بعد كلّ وجبة كوب واحد. يتم غلي مقدار كوب واحد من الماء ثم يضاف اليه ملعقة من الزنجبيل المطحون، ثمّ عصير ليمون مقدار ملعقة، ثمّ يترك لينقع قليلاً، ثمّ يشرب على الريق كوب وفي المساء كوب آخر بشرط أن لا يحلى بالسكر أو يمكن تحليته بالعسل فقط.
– يمكن حرق الدهون من خلال غلي مقدار من الزنجبيل بكمية مناسبة من الماء ثمّ يصفّى، ويُضاف اليه القليل من خلّ التفاح ومقدار مناسب من اللوز المر وملعقة ماء ورد ويضاف إلى أيّ كريم ترطيب، ويتمّ دهن المناطف المراد تنحيفها ليلاً، وتُترك حتّى الصباح، ثمّ تشطف.
– لعلاج مرض الشقيقة والصداع بالزنجبيل: يعجن القليل من الزنجبيل المطحون بالقليل من زيت الزيتون ثمّ يدلك به مكان الألم بالإضافة الى شرب مغلي مبشور الزنجبيل مع النعنع والحبة السمراء .
– لمعالجة مرض العشى الليليّ: يتمّ شرب عصير الجزر مع مقدار ملعقة من مطحون الزنجبيل مع تمرير معجون الزنجبيل بالعسل على العينين ما قبل النوم.
– لعلاج دوار البحر والدوخة: يتم تصنيع بعض الأقراص من الزنجبيل المطحون مع السكر، والنشا، ويتمّ تجفيفها في الظلّ، حيث يؤخذ قرص منها عندما يشعر المرء بالدوخة أو الدوار.

شاركها.