فوائد حليب اللوز الصحية ولخسارة الوزن

يمتاز حليب اللوز بالعديد من الفوائد الصحية والعلاجية في هذا المقال وحصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال تعرف على اهم فوائد حليب اللوز لخسارة الوزن الزائد

حليب اللوز

حليب اللوز هو حليب صحيّ ويعتبر بديلاّ لحليب البقر والغنم، وهو يعتبر النوع الألذ والأكثر استساغة من أنواع الحليب النباتيّة الأخرى، وقد تمّ تحضير حليب اللوز في قديم الزمن لاعتقاد ساد قديماً مفاده أنّ الجسم لا يستطيع أن يمتص كل العناصر الغذائيّة في الجسم، ولذلك فإنّهم عمدوا إلى صنع حليب اللوز لزيادة قدرة الجسم على امتصاص المواد الغذائيّة، وهو أيضاً بديل جيّد لمن يعاني من حساسيّة (اللاكتوز). يُصنع شراب اللوز من خلال طحن ثمار اللوز نفسه، وفي الأسواق اليوم يضاف إليه نكهات أخرى كالشوكولاتة، والفانيلا لإعطائه طعماً ألذ، وهو الطعم الأقرب لحليب البقر. وقد بدأت صناعة حليب اللوز منذ العصور الوسطى، حيث إنّ المسيحييّن استخدموه منذ قديم الزمن ليكون بديلاً عن الحليب النباتيّ في فترة صيامهم، وهو يستغرق وقتاً أطول من حليب البقر ليتلف.

القيمة الغذائية لحليب اللوز :

حليب اللوز مصدر جيد للمغنيسيوم، ويمكن أن يساعد على تحويل الغذاء إلى طاقة، كما أنه قد يساعد في عمل الغدة الدرقية، والتي تنتج الهرمونات الضرورية لصحة العظام، كما أن حليب اللوز غني بالمنغنيز والسيلينيوم وفيتامين E ، الذي يعتبر مضاد الأكسدة الذي يحمي أغشية الخلايا، أما السيلينيوم فهو جيد لجهاز المناعة كما أنه يساهم في الإنجاب، وفي عملية التمثيل الغذائي للغدة الدرقية، ويمنع تلف الخلايا وتلف الأنسجة، ولا يحتوي على ألياف، ويحتوي (237 مل) من حليب اللوز على 70 سعرة حرارية، و2 جرام من البروتين، و10 جرام من الكربوهيدرات و 2,5 جرام من الدهون.

ويحتوي حليب الوز أيضا على الدهون غير المشبعة، وبالتالي فهو يمكن أن يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب، كما أن اللوز غني بالبروتين الذي يساعد على نمو الجسم وهو وسيلة رائعة لزيادة المدخول اليومي من الكربوهيدرات حيث أن اوقية واحدة منه قد تمد الجسم بحوالي 12% من احتياجاتها من البروتين، أما قشرة اللوز فهي مصدر جيد للأكسدة، والتي تعتبر جيدة لصحة القلب والأوعية الدموية. ويمكن أن تحمي قلبك من أمراض القلب المختلفة، وقد ينشط المنغنيز الانزيمات في الجسم، كما أنه بالإضافة إلى الفوسفور يمكن أن يحافظ على أسنان وعظام صحية ويحتوي اللوز على نسبة عالية من البوتاسيوم الذي يساعد على تحسين وظيفة القلب والحفاظ على ضغط دم طبيعي، وهو خال من الكوليسترول والدهون المشبعة، كما أنه يحتوي على مستويات عالية من فيتامين E والدهون غير المشبعة.

طريقة إعداد حليب اللوز

لتحضير مشروب حليب اللوز، علينا أن نقوم بنقع كأسين من اللوز الأخضر في الماء لمدّة لا تقلّ عن إثنتي عشرة ساعة، ثمّ نصفيه بعد ذلك ونضعه في الخلّاط، ونضيف إليه أربعة أكواب من الماء، ويخلط على الخلّاط الكهربائيّ جيّداً حتى تطحن كل حبوب اللوز، وبالإمكان إضافة الفانيلا أو الشوكولاتة لإعطاء الحليب نكهة ألذ، والصحّي أكثر أن لا نضيف (السكر أو المحلّيات الصناعيّة)، ويمكن استبدالها بالعسل الطبيعيّ. بعد ذلك علينا أن نضع الخليط في (شاش) ويضغط بالأيدي حتّى نحصل على الزبدة الأهم من الحليب.

فوائد حليب اللوز

– يساعد في الحفاظ على ضغط الدّم، لذلك يُنصح بتناول حليب الّلوز من قبل الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم.
– يخلو من الغلوتين، كما أنّه يحتوي على نسبةٍ منخفضةٍ من الكربوهيدرات، وبالتّالي فإنّه يحافظ على توازن مستوى الكولسترول في الدّم، ولذلك فإنّه يقي من الأمراض التي قد تُصيب القلب والشّرايين مثل تصلّب الشّرايين.
– يضمن وجود البوتاسيوم في الجسم، وهوالعنصر الأساسيّ في الجسم للحفاظ على مستوى السّوائل فيه، كما أنّه يعمل على تهدئة الأعصاب ويُزيل التّوتّر ويُخفّف من الضّغط على القلب.
– يحافظ على العضلات قويّةً؛ نظراً لاحتوائه على فيتامين ب الّذي يساعد في تقوية العضلات ونموّها. يُعدّ مصدراً جيّداً للبروتين. يحتوي على نسبةٍ عالية من فيتامين E الضّروريّ للحفاظ على صحّة الجلد، بالإضافة إلى أنّه يحتوي على الكثير من مضادّات الأكسدة والتي تعمل على إصلاح وترميم خلايا الجلد التّالفة.
– حليب اللوز غنيّ بفيتامين A الذي يعتبر ضروريّاً للحفاظ على صحّة العَينَين، وخاصّةً في وقتنا الحاليّ؛ حيث يكثر استخدام الكمبيوتر والأجهزة الإلكترونيّة والهواتف الذكيّة والتي تؤثّر سلباً على صحّة العين.


– يحتوي على الكالسيوم المهمّ لصحّة العظام والأسنان، وهو ضروريّ لعمليّة تخثّر الدّم والعضلات، كما أنّه يحافظ على إبقاء ضربات القلب ضمن معدلّها الطّبيعيّ، ويقي من الإصابة بهشاشة العظام.
– يقي من الإصابة بالأورام السّرطانيّة خاصّةً سرطان البروستاتا. يقوّي جهاز المناعة الذي يعمل على حماية الجسم من الجراثيم التي قد تتسبّب في كثيرٍ من المشاكل.
– يحافظ على صحّة البشرة وحيويّتها ونضارتها، وبالتّالي يحافظ على شبابها، كما أنّه يعمل على تنظيف البشرة من الشّوائب التي قد تعلق بها مسبّبةً بعض المشاكل مثل حبّ الشّباب والنّدوب، وذلك عن طريق استخدام حليب الّلوز كغسول للبشرة ومنظّف ومزيل للمكياج، ولكي نحصل على نتيجة أفضل من حليب اللوز يمكن أن نقوم بإضافة ماء الورد إليه ليعمل عمل المُطهّر والمعقّم للبشرة.

فوائد أخرى لحليب اللوز:

بجانب المساهمة في إنقاص الوزن الزائد يساهم حليب اللوز في تقوية العظام وصحة القلب وبناء العضلات والحفاظ على ضغط الدم المثالي والمحافظة على صحة الكلى وهو بديل للحليب المرضعات:
ضغط الدم: استهلاك حليب اللوز يحافظ على ضغط الدم في المعدل الطبيعي حيث أن حليب اللوز هو أفضل بديل للأشخاص الذين لديهم تحسس من لفول الصويا ومنتجات الألبان الأخرى ، لأنه يتواجد بيه نفس المعادن والفيتامينات الموجودة في منتجات الألبان الأخرى الكميات الوفيرة تساهم في حركة الدم في الجسم كفاية للمحافظة على صحة القلب والشرايين، صحة الكلى: الكالسيوم والبوتاسيوم يمكن أن تكون ضارة بالكلى لكن الفوسفور تمنع أمراض الكلى المزمنة ، قوة القلب انعدام الكورلسترول تمامًا من حليب اللوز يحد من أمراض القلب التاجية والتي يكون سبها تناول الأطعمة المحتوية على نسبة عالية من الكولسترول ، يساهم حليب اللوز في قوة وبناء العضلات لأنه يحتوي على فيتامين ب التي تعمل جنبا إلى جنب مع المواد المغذية الأخرى مثل الحديد لتنظيم قوة العضلات وتعزيز النمو بل هو أيضا مصدر جيد للبروتين الهام لقوة وتكوين العضلات ، حليب اللوز مفيد جدًا لصحة الجلد بفضل الفيتامينات المثالية أهمها فيتامين e الذي يساعد على المحافظة على صحة الجلد وفيتامين أ ، كما أ، حليب اللوز يحسن الرؤية وخاصة لمن يعملون في وظائف مكتبية ويستهلكون الكمبيوتر لساعات طويلة ، كما أنه يقوي العظام بفضل الكالسيوم العال ويعزز من النظام المناعي للجسم ويزيد من إنتاج كرات الدم البيضاء ، كما أنه بديل لحليب ثدي الأم بسبب احتواءه على الفيتامينات والمعادن مثل الموجودة بحليب الأم وكميات من فيتامين سي وفيتامين د المفيدة لصحة الرضع.

حليب اللوز لخسارة الوزن

تستخدم كثير من الناس حليب اللوز كبديل للحليب الحيواني لأسباب كثيرة منها التحسس يعرف حليب اللوز بالمحتوى العال من الفيتامينات والمعادن هو الخيار الأول لنباتين وأصحاب الحميات الغذائية الصحية والرجيم كما أن اللوز من المكسرات المفيدة للكبار والصغار هو مصدر جيد للعناصر الأساسية لبناء العظام والحصول على الكالسيوم كما انه يحتوي على الفوسفور الطبيعي المفيد للأعصاب ونشاط الدماغ يحتوي حليب اللوز على مواد دهنية وسعرات حرارية عالية ولكن مع ذلك الحل السحري للرجيم وإنقاص الوزن يصف خبراء التغذية اللوز بأنه من الأطعمة السوبر التي تحافظ على الصحة وتساهم في التخسيس والنحافة الطبيعية بصحة هو بمثابة وجبة كاملة متكاملة تحتوي على الدهون والبروتينات والألياف

علاقة حليب اللوز بفقدان الوزن :

يحتوي حليب اللوز على نوع من الدهون لا يتم امتصاصها كاملة بالجسم لذلك فهو حاجز لدهون الأخرى كما أنه لا يحتوي على الكولسترول السبب الأول من أسباب السمنة بجانب ذلك غني بالمعادن المناسبة لصحة الجسم مثل والمغنيسيوم والبروتين والبوتاسيوم والنحاس كل 143 جرام من حليب اللوز تحتوي على السعرات الحرارية: 822، الدهون: 70.67، الدهون المشبعة: 5.33، الكاربوهيدرات: 30.99، الألياف: 17.، البروتينات: 30.34، الكولسترول ، كما انه يحتوي على البوتاسيوم الذي يخلص الجسم من السوائل المخزنة بالتالي تعزيز فقدان الوزن الزائد، والماغنسيوم الذي يتحكم في معدل السكر بالدم ويحافظ على نسبة الأنسولين مما يقلل الشعور بالجوع حيث أن معدن الماغنسيوم يتحكم في نشاط 200 إنزيم من إنزيمات حرق السعرات الجرارية ويحسن من القدرة على النوم يحتوي حليب اللوز على نسبة عالية من البروتين اللازم لمن يتبعون الحميات الغذائية النباتية للتخسيس ( حليب اللوز المحضرة من حبات اللوز منخفض في الدهون، ولكن مرتفع في الطاقة والبروتينات والدهون والألياف، يحتوي على المعادن مثل الكالسيوم والحديد والمغنيسيوم والفوسفور والبوتاسيوم والصوديوم والزنك، والعناصر الغذائية الأخرى المتاحة بالحليب وتشمل الفيتامينات أهمها فيتامين C، فيتامين B6، الثيامين، الريبوفلافين والنياسين وحمض الفوليك وفيتامين E، وجميع هذه المواد الغذائية لها فوائد مختلفة والتي هي ضرورية لصحة الجسم ليس فقط لإنقاص الوزن.

زر الذهاب إلى الأعلى