تمتاز الجوافة بالعديد من الفوائد الصحية في هذا المقال وحصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال تعرف على اهم الفوائد الصحية لنبات الجوافة بالاضافة الى اضرار الاكثار منها

فوائد فاكهه الجوافة

ما هي الجوافه :

شجرة الجوافه يتركز بها معظم الفيتامينات وخاصه في قشره الجوافه , ولذا ينصح بعدم تقشيرها والإكتفاء بتنظيفها جيدا ، كما انها مصدر غني بالفيتامين C والألياف وتحتوي على الكاروتينات وفيها القليل من الدهن والبروتين 1% .

تعريف ثمرة الجوافة

الجوافة هي جنس من النباتات التي تتبع إلى الفَصيلة الآسية، كما يحتوي هذا الجنس على ما يُقارب 140 نوع أو أكثر من ذلك، تنتشر في الكثير من المناطق كالمناطق الإستوائية، أفريقيا، أمريكا الجنوبية، فلسطين وغيرها من البلدان الإستوائية، تُعتبر ثمرة الجوافة وورق الجوافة أيضاً من أكثر الثمار التي تحتوي على الفوائد، وخاصة أوراقها والتي يتم استخدامها في عدة علاجات.

فوائد الجوافة

  • تعمل على الوقاية من نزلات البرد، ويعمل على الوقاية من أعراض البرد بشكل خاص لدى الأطفال.
  • تعمل على الوقاية من السُعال ويعمل أيضاً على علاجه والتخفيف من حدته.
  • تعمل على علاج مرض الإسقربوط ويقي منه، والإسقربوط هُو مرض يُصيب بشكلٍ خاص الأطفال؛ بسبب نقص فيتامين سي لديهم، ويُعتبر مرض نادر.
  • تعمل على مُعالجة الجروح والحد من آلام الأسنان.
  • تعمل على وقاية الجسم من خطر السرطان.
  • تعمل على وقاية الجسم من خطر الأمراض القلبية.
  • تُعتبر من أكثر الفاكهة المُفيدة لعلاج حالات الإسهال.
  • تُعتبر مُفيدة لتقوية البالغين والمرأة الحامل، فهي تُعتبر كمُكمِل غذائي، وينصح بها الأطباء.

فوائد فاكهه الجوافة
– تُعتبر نسبة السُكريات الموجودة بداخلها مُنخفضة إلى حدٍ ما، وهذا الأمر يجعلها مُلائمة بشكل أكبر لمرضى السُكري عن باقي أنواع الفاكهة.
– تُعتبر من أكثر الفواكه التي تعمل على ترطيب وتفتيح وتنقية البشرة، فهي تحتوي على نسبة كبيرة من الفيتامينات، وخاصة A،B،C ونسبة كبيرة من الماء التي تُساهم في الوقاية من المشاكل في الجلد.
– تعمل على التخلص من الوزن الزائد، فتُعتبر الجوافة من الثمار التي تحتوي على سعرات حرارية بشكلٍ قليل، لذلك فهي تُعتبر الفاكهة المثالية للتخسيس ويتم ذلك دون المساس بالفيتامينات الموجودة داخل الجسم.
– تُعتبر الجوافة من أكثر الفاكهة التي تُساعد في التخلص من الكولسترول الضار بالجسم LDL، وزيادة نسبة الكولسترول المُفيد للجسمHDL.
– تُعتبر الجوافة من أكثر الفاكهة التي تَعمل على الحفاظ على ضغط الدم من الارتفاع، وتعمل على تنظيم الضغط بالدم. يُنصح بعدم تناول الجوافة الخضراء والتي لم تنضج بشكل كافٍ بعد، فقد تحتوي قشرتها على السموم والتي تضر بالجسم.

فوائد الجوافه العلاجيه :

– نزلات البرد ومقاومة أعراض البرد لدي الأطفال وعلاج السعال .
– الوقايه من مرض الإسقربوط .
– مادة طبية قابضة ومعالجة للجروح وألم الأسنان .
– يستخدم لحاء شجر الجوافة في دباغة الجلود ومواد الصبغة .
– تحمي الجسم من خطر السرطان و أمراض القلب .
– ينصح بها للذين يعانون من الاسهال .
– ينصح بتناولها في بداية سن البلوغ وللمرأة الحامل .
– نسبة السكريات تعتبر منخفضة إلى حد كبير في ثمار الجوافة ، الأمر الذي يجعلها ملائمة
– لمرضى السكري أكثر من باقي أنواع الفاكهة .
– العنايه بالبشره حيث تحتوي الجوافة على فيتامين A, B, Cونسبة كبيرة من الماء مما يساهم فى تجنب المشاكل الجلدية .

فوائد فاكهه الجوافة

– في دراسه أكد باحثون أن الجوافة من الفواكه ذات الرائحة المحبوبة لدى الكبار والصغار وتتميز بفوائد عديدة سواء في ثمرتها أو في أوراقها وجذعها حيث أنها علاج فعال للإسهال، فهي تحتوي على نسبة قليلة من المواد السكرية، وقليل من المواد الذهنية والبروتينية وكميات كبيرة من فيتامين “أ” وفيتامين “ج”، بالإضافة إلى احتوائها على الأملاح المعدنية أهمها: الكالسيوم والحديد والفوسفور، يؤكد الخبراء أن معظم الفيتامينات تتركز في قشرها , ولذا ينصح بعدم تقشيرها والإكتفاء بتنظيفها جيدا ، وتعتبر الجوافة أغنى الفواكه بفيتامين”ج” فهي تحتوي على أكثر من 4 أضعاف ما يحتويه البرتقال ، وتحتوي أيضا على مادة “الليكوبين” وهي مادة مضادة للسرطان وهناك بعض الأبحاث التي تشير إلى فائدة التفاح والجوافة في خفض الكوليستيرول وضغط الدم ، وينصح بعدم أكل الجوافة خضراء لأن قشرتها تحتوي على سموم قبل النضج، وبنفس الوقت عدم أكلها ناضجة جدا لأنها تفقد خواصها المفيدة، يفضل أكلها متوسطة النضوج .

– أثبتت الدراسات الطبية أن فيتامين C المتوفر بنسبة كبيرة فى ثمرة الجوافة يساهم في عملية التسريع من إلتئام الجروح والحروق.

– وفق دراسة حديثة تعد الجوافة الأكثر غنى والأعلى تركيزاً بمضادات الأكسدة التي تمنع تلف الخلايا التي تصيب الجلد بالشيخوخة ، فقد كشفت دراسة جديدة أجريت بالهند أن الجوافة أو المانجو أو الرمان يمكن أن تقوم بالمهمة ذاتها وأكثر ، وكشفت سلسلة من الاختبارات على الفاكهة الهندية، بما في ذلك التفاح والرمان والموز من الجنوب والعنب من ماهاراشترا، أن الجوافة، التي تعتبر غريبة في أوروبا انما فاكهة الفقير في الهند، هي الأكثر غنى والأعلى تركيزاً بمضادات الأكسدة التي تمنع تلف الخلايا التي تصيب الجلد بالشيخوخة ويمكن أن تسبب السرطان .

فوائد الجوافة في فقدان الوزن

تعدّ الجوافة غنيّة بالبوتاسيوم، وهذا يعني زيادة في كتلة العضلات، وحرق المزيد من الدهون، علماً بأنّ حبّة واحدة من الجوافة تحتوي على ستمئة وثمانية وثمانين ملليغرام من البوتاسيوم. وتعدّ كذلك غنيّة بالألياف الغذائيّة التي تزيد من فرصة فقدان الوزن، وتقلّل من كميّة الدهون التي يمتصّها الجسم. تحتوي الجوافة على الفيتامينات والبروتينات والمعادن، لكنها لا تحتوي على الكولسترول، كما أنّها قليلة بمحتواها من الكربوهيدرات القابلة للهضم، وهذا يساعد في فقدان الوزن، كما تساعد في عمليّة الأيض، حيث تنظّم وتساعد على تعزيز امتصاص الموادّ الغذائيّة.

فوائد فاكهه الجوافة

فوائد اوراق الجوافة

  • يُساعد في إعطاء العين البياض الأكثر، ويعمل على تقوية النظر وبشكلٍ خاص ليلاً.
  • يُساعد مغلي أوراق الجوافة في علاج حبوب الشباب، الكلف، القشف، وغيرها من المشاكل التي تظهر على البشرة، ويتم ذلك عن طريق مسح الوجه بهذا المغلي لعدة مرات مُتكررة وشاهد بعد ذلك النتائج.
  • يُساعد مغلي أوراق الجوافة أيضاً في تبييض الأسنان، فهو يُعتبر كعلاج لتسوس الأسنان وتبييضها.
  • يُساعد مغلي أوراق الجوافة أيضاً في علاج المعدة وتقوية غشاءها، ويعمل على تقوية الأنزيمات لتعمل على التصدي لأي ميكروب بالمعدة.
  • يُعتبر مغلي أوراق الجوافة مُدر للبول، ويعمل على تنقية البول من كُل الشوائب.
  • يُعتبر بمثابة عُشب لعلاج الكثير من المشاكل المرضية بالمعدة، ويعمل بالقضاء عليها بشكل مُباشر، كأوجاع المعدة والقرحة وبعض الالتهابات الحادة.

فوائد فاكهه الجوافة
– يعمل مغلي أوراق الجوافة على طرد الكولسترول الضار بالجسمLDL، وتنظيم الكولسترول الحميدHDL.
– يُعتبر مغلي أوراق الجوافة بمثابة علاج لاضطرابات والتهابات الكلى.
– يُعتبر كمُهدئ للأعصاب وخاصة لمن يُعاني من الصرع وتشنجات الأطفال.
– يُعتبر مغلي أوراق الجوافة والعروق الصغيرة بمثابة طارد للمشيمة المُتأخرة في رحم الأم بعد الولادة.
– تم استخدام مغلي أوراق الجوافة قديماً لتقليل حدة القيء والاسهال وخاصة لمن يُعاني من مرض الكوليرا.
– يُعتبر مغلي أوراق الجوافة بمثابة علاج لحالات السُعال، نزلات البرد، الرشح، وحساسية الصدر.
– يُعتبر مغلي أوراق الجوافة بمثابة علاج لالتهابات وقروح الفم فيُمكنك المضمضة به للتخلص من هذه القروح.
– يُعتبر أيضاً بمثابة مُطهر للمعدة، فهو يقضي على ديدان المعدة والأمعاء بشكل كبير.
– يُعتبر بمثابة علاج لتورمات المفاصل والتهابها، ويعمل على تخفيف آلام الأسنان.
– يُعتبر خافض للسُكري، مُضاد لحالات الاسهال، يعمل على تهدئة عمليات الدماغ.
– تحتوي أوراق الجوافة على الفينولات المُضادة للأكسدة والتي تُعتبر بمثابة مُحارب جيد ضد السرطان.

اضرار الجوافه :

يجب الحذر من تناول ثمار الجوافه الغير الناضجة لأنها قد تؤدي إلى الأصابة بالتسمم لان قشرتها تحتوي على سموم قبل النضج، وبنفس الوقت لا يجب أكلها ناضجة جدا لأنها تفقد خواصها المفيدة ، يفضل أكلها متوسطة النضوج .

فوائد فاكهه الجوافة

شاركها.