الأحد , فبراير 26 2017
الرئيسية / أسلوب الحياة / انت و طفلك / فوائد واضرار التمر للحامل

فوائد واضرار التمر للحامل

يمتاز التمر بالعديد من الفوائد الصحية والعلاجية في هذا المقال وحصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال تعرف على اهم فوائد التمر الصحية والعلاجية

التمر والحامل

كثيراً ما تبحث المرأة الحامل عن الغذاء الصحي والسليم الذي يحافظ عليها وعلى نمو جنينها، فهنالك العديد من الأطعمة الصحية والمفيدة التي يجب على المرأة الحامل تناولها، وهنالك العديد من الأطعمة المضرة التي يجب عليها تجنبها خلال فترة الحمل، وهنالك الكثير من الأقاويل التي تتحدث عن مدى فائدة التمر للحامل، وبعضها التي تتحدث عن أضراره وتسبب له الإجهاض، وهذا يسبب الحيرة للمرأة الحامل عن مدى إمكانيتها لتناول التمر خلال فترة الحمل

إن أهم ما يساعد المرأة الحامل على إتمام هذه المرحلة الهامة من حياتها بخير وسلامة ، هو أن تهتم السيدة الحامل بالغذاء الصحي المتوازن السليم ، فالغذاء السليم هو عون المرأة الحامل للحفاظ على صحتها ، وفي الوقت نفسه الحفاظ على صحة وسلامة الجنين ، والعكس صحيح ، فإن عدم إهتمام الأم بتناول الطعام المفيد يسبب لها العديد من الأضرار التي تؤثر على صحتها ، وتؤثر على صحة طفلها أيضآ ، لذلك فإن أول ما يحدده الاطباء للأم الحامل هي قائمة مليئة بالاطعمة المفيدة التي يجب أن تحرص على تناولها ، وقائمة أخرى بالممنوعات ، وهي الاطعمة الضارة التي تؤثر على صحتها .

والتمر يعتبر من أهم الأطعمة وأكثرها فائدة على الإطلاق ، فالتمر تناوله مفيد للصحة بالنسبة لأي شخص ، فهو يحتوي على عدد هائل من الفيتامينات والمعادن ، وخاصة الحديد ، والتمر يساهم في علاج الكثير من الأمراض ، وبالنسبة للمراة الحامل ، تعاني الكثير من الحوامل من مخاوف من تناول التمر خوفآ من الكثير من الاقوال التي تؤكد أن تناول التمر للحامل خطير ، ويهدد حملها أيضآ .

هل يمكن للمرأة الحامل تناول التمر ؟

ربما قد سمعت من قبل عن أضرار التمر أثناء الحمل ، وبالتأكيد قد نصحك بعضهم بعدم تناوله طوال الحمل ، حتى لا تتعرضين للإجهاض ، أو الولادة المبكرة ، وغيرها من المشكلات ، في حين أن البعض ينصحون بتناول الحامل للتمر لقيمته الغذائية العالية ، فتقع الحامل في حيرة بين الأمرين ، ولا تعرف ماذا تفعل .

والحقيقة أن تناول التمر من الأمور الهامة جدآ لأي سيدة حامل ، لكن في الوقت نفسه فإن الإفراط في تناول التمر قد يشكل بعض المخاطر على المراة الحامل ، وهو ما نتعرف عليه في مقالنا اليوم .

فوائد التمر للحامل : يحتوي التمر على عدد من الفيتامينات والمعادن الطبيعية التي تحتاجها أي امرأة حامل ، وهي :

1 – الحديد : يعد التمر من أغنى أنواع الفاكهة بعنصر الحديد ، ويعتبر الحديد من أهم المعادن الواجب توافرها للأم الحامل ، حيث يحارب الحديد فقر الدم ، ويقوي مناعة الأم ، وينتقل إلى الجنين ، فيحميه من العديد من المشكلات التي قد تواجهه في فترة الحمل .

2 – البروتين : يعد البروتين مهمآ للمرأة الحامل ، حيث يساعد في بناء جسم الجنين ، وعظامه ، كما أن يساعد في تقوية بنية جسم الأم لاستيعاب الجنين دون تعب .

3 – حمض الفوليك : يحتوي التمر على حمض الفوليك بنسبة كبيرة ، وحمض الفوليك مفيد جدآ في حماية الجنين ووقايته من العيوب والتشوهات الخلقية ، كما أن حمض الفوليك الموجود في التمر يساعد على حماية الحامل من الولادة المبكرة والإجهاض ، على عكس ما يروج البعض بخصوص التمر ، وتسببه في الولادة المبكرة والإجهاض .

4 – المغنيسيوم : إن المغنيسيوم الموجود في التمر يساعد على تقوية عضلات عنق الرحم ، ويسهل الولادة ، دون أن يسبب الإجهاض ، كما أن الجنين في فترة الحمل يحتاج إلى عنصر المغنيسيوم ، ليحميه من أمراض كثيرة .

5 – البوتاسيوم : يعمل البوتاسيوم الموجود في التمر على الحفاظ على مستوى ضغط الدم داخل جسم الأم ، كما أنه يمنع حدوث نزيف أثناء الولادة .

6 – الألياف : يحتوي التمر على نسبة كبيرة من الألياف الطبيعية ، التي تزيد من الشعور بالشبع ، وتحارب الإمساك ، وتجنب المرأة تسمم الحمل .

7 – السكر : تمنح السكريات الخاصة بالتمر الحامل الطاقة اللازمة لها ، كما تمد الجنين بالسكريات التي يحتاجها .

كمية التمر المناسبة للحامل : على الرغم من فوائد التمر إلا أنه يجب على المرأة الحامل مراعاة تناوله بإعتدال وعدم الإفراط فيه ، لأن الإفراط الزائد يسبب العديد من الأضرار والمخاطر التي تهدد الحمل ، ويمكن للمرأة تناول من تمرة إلى 3 تمرات على الأكثر يوميآ .

أضرار تناول الحامل للتمر :

يسبب الإفراط في تناول التمر المكشلات التالية :

1 – سكر الحمل : يحتوي التمر على نسبة كيرة من السكريات ، لذلك فإن تم تناوله بإفراط زائد فإنه يؤدي للإصابة بسكر الحمل ، والذي يشكل خطرآ على حياة الام الحامل والجنين .
2 – الولادة المبكرة : يعمل التمر على تسهيل الولادة ، لكن تناوله بإسراف يؤدي إلى الولادة المبكرة .
3 – الإجهاض : إن تناول التمر بإفراط قد يؤدي إلى الاجهاض .
4 – زيادة الوزن : إن الإكثار من تناول التمر يسبب زيادة كبيرة في وزن المراة الحامل ، نتيجة إحتواءه على نسبة عالية من السكريات .

فوائد الرطب للحامل

يعتبر الرطب من أنواع الأغذية المفيدة والهامّة للحامل، وذلك بسبب احتوائه على العديد من العناصر المغذّية للأم والجنين، ولكن يجب عدم الإكثار من تناول الرطب في بداية الحمل خوفاً من الإجهاض، وينصح به لتسهيل عمليّة الولادة؛ لأنّه ينشط عضلات الرحم ويسهّل عملية الولادة. يوفّر استهلاك الرطب الطاقة اللازمة لعمليّات الانقباضات المتكرّرة التي تحدث خلال عملية الولادة، وهي مادة مليّنة تعمل على تنظيف الأمعاء والقولون قبل عمليّة الولادة.

فوائد الرطب للجنين

يعتبر الرطب من الأغذية الهامّة للجنين، وذلك بسبب احتوائه على العناصر المعدنيّة الهامة، والسكّر السهل الهضم الذي يزوّد الجنين بالطاقة اللازمة للنمو والتطور، ويعمل الحديد والفيتامينات الموجودة في التمر على النمو الطبيعي للأعصاب ودماغ الجنين، وعلى تزويده بالعناصر المعدنيّة الهامة لتطوّره، ويساعد وجود كلّ هذه المغذّيات على نمو الجنين بشكل سليم.

فوائد التمر للحامل

يمد الحامل بحمض الفوليوريك الضروري لجسمها وللجنين. يخفف من أعراض الحمل. يساعد في عملية الولادة الطبيعية، بتسهيل خروج الجنين. يضمن رضاعة طبيعيّة مستمرة للطفل ما بعد الولادة. يمد الجسم بالفيتامينات والمعادن والحديد. يقي الحامل من تسمم الحمل وارتفاع ضغط الحمل. يلين الطبع. يقتل الديدان. يقوي الكبد. يزيد الطاقة في جسم الحامل؛ بسبب احتوائه على السكريات سهلة الامتصاص. يحد من النزف بعد الولادة. يقوي عضلات الرحم. يفيد في حركة الأمعاء. يقي من الالتهابات. يؤدي إلى نمو سليم لجنين داخل الرحم. يقوي ويحفز انقباض الرحم أثناء الولادة. ينظف القولون، ويعمل كملين مما يمنع حدوث الإمساك أثناء الحمل؛ بسبب احتوائه على الألياف. يحتوي على قيمة غذائية كبيرة تسد مكان اللحوم والأسماك. يزيد من عمل جهاز المناعة لدى الجنين بعد الولادة. يقوي أعصاب وعضلات الجنين. يمنع فقر الدم.

خصائص الرطب وفوائده العامّة

يحتوي الرطب على مجموعة من الفيتامينات الهامة مثل: فيتامينات أ، ومجموعة فيتامينات ب، وفيتامين ج. يحتوي الرطب على العديد من العناصر المعدنيّة الهامّة مثل: الحديد، والكالسيوم. يحتوي الرطب على السكريّات البسيطة مثل سكر الفركتوز السهل الهضم. يعتبر الرطب من المغذّيات الخفيفة التي لا تشكّل عبئاً على الجسم. يعتبر الرطب من الأغذية المناسبة لمرضى فقر الدم، وذلك بسبب احتوائه على عنصر الحديد. يعالج الرطب التهابات المفاصل، وذلك بسبب احتوائه على الفسفور الّذي يعتبر غذاءً للخلايا العصبية. يعالج الرطب أمراض المرارة والتهاباتها، وذلك بسبب احتوائه على فيتامين أ وفيتامين ب. يعالج الرطب البواسير والالتهابات التي تصيب الأمعاء، وذلك بسبب احتوائه على الألياف التي تعالج الإمساك. يفيد الرطب في علاج تسوّس الأسنان، وذلك بسبب وجود مادة الفلور التي تمنع تسوس الأسنان. يعالج الرطب الكبد، ويعمل على تنقيتها من السموم، ويعمل على تجديد نشاط الخلايا.

الأعلى مشاهدة الآن: