للهيل او الحبهان فوائد عديدة للصحة والبشرة ولكن هناك اضرار ايضا عند الافراط في الاستخدام على مجلة رجيم اعرف اكثر عن فوائد واضرار الهيل

فوائد واضرار الهيل ( الحبهان )

الهال أو الهيل أو الحبهان ، والمعروف أيضا باسم Elaichi في الهند ، هو اسم لنوع من النباتات والبذور والتي ترجع إلى أصل هندي من جنوب شرق آسيا . وهي واحدة من أقدم التوابل في العالم ، وأيضا واحدة من أكثر التوابل شعبية ، لتحتل المركز الثالث لأغلى التوابل بعد الزعفران والفانيليا .
زرع الهيل في جنوب الهند حتى اكتشفه الصينيون وقرروا البدء بزراعته ، وهناك أيضا أدلة على أن المصريين القدماء قاموا بإستخدام هذا النوع من التوابل لأغراض مختلفة ولكن معظمها يرجع إلى الأغراض الطبية لعلاج اللثة والأسنان .

في الوقت الحاضر ، عادة ما يزرع الهيل في جنوب الهند وغواتيمالا . وهو من التوابل العالية في سينول النباتية ، والتي تؤثر بصورة إيجابا على العديد من الشكاوى الجسدية . كما يستخدم الهيل لمشاكل الهضم ، والحرقة ، والتشنجات المعوية ، وأعراض القولون العصبي (IBS) ، غازات الأمعاء ، والإمساك ، والكبد والمرارة الشكاوى ، وفقدان الشهية .

كما انه يستخدم لنزلات البرد والسعال و التهاب الشعب الهوائية والتهابات الفم والحنجرة ، بينما بعض الناس يستخدموا الهيل بمثابة منبه ولعلاج بعض مشاكل المسالك البولية .

أهم أنواع الهيل:

هناك ثلاثة أنواع من الهيل وهي:
الهيل الأخضر
الهيل الأسود أو البني
هيل الأرض
ومن المتفق عليه أن الهيل الأخضر هو أعلى مستويات الجودة من الهيل

بعض الخصائص الصحية لبذور الهيل :

1- الهضم : يرتبط إستخدام بذور الهيل والزنجبيل في علاج مشاكل الهضم . و أيضاٌ يستخدم في مقاومة الغثيان و الحموضة و الإنتفاخ والحرقان والغازات و فقدان الشهية و الإمساك . وأكثر من ذلك ,

2- السموم : حيث تساعد بذور الهيل علي التخلص من السموم في الجسم . حيث يمكن للهيل التخلص من السموم عن طريق الكلي .

3- التخلص من رائحة الفم الكريهة عند مضغه بعد وجبات الطعام يعمل إنتعاش النفس .

4- مدر للبول : يحتوي الهيل علي نسبه من الديتوكسفير المدر للبول . فهو يساعد علي تنظيف المسالك البولية والمثانة و الكلي والتخلص من الأملاح والماء الزائد والسموم . ومقاومة الإلتهابات .

5- علاج الإكتئاب حيث يحتوي علي المواد المضادة للإكتئاب . وقد أثبت الطب الهندي أن الشاي وسيلة لمحاربة الإكتئاب .

6- صحة الفم والأسنان : بالإضافة إلي أنه يساعد علي التخلص من رائحة الفم الكريهة . فهو يستخدم في علاج قرحة الفم

7- إلتهابات الفم والحلق والبرد والنزلات الإنفلونزا:

فهذه التوابل لاذعة فهو يساعد علي منع وتخفيف أعراض البرد والإنفلونزا . كما يستخدم أيضا في علاج الشعب الهوائية .

8- السرطان : تظهر الدراسات التي أجريت علي الحيوانات أنه يساعد علي قتل بعض أنواع السرطان .

9- ضغط الدم : فهو مدر للبول وغني بالألياف . فبذور الهيل تقلل من ضغط الدم.

10- جلطات الدم : يمنع حدوث جلطات الدم الخطيرة عن طريق منع تراكم الصفائح الدموية وإلتصاق جدران الشرايين .

11- مضاد للأكسدة : يحتوي علي العديد من الفيتامينات والمغذيات النباتية و الزيوت الأساسية والتي تعمل كمضادات للأكسدة .ومقاومة الشيخوخة .

فوائد واضرار الهيل ( الحبهان )

وايضا للهيل فوائد عديدة للصحة والبشرة ومنها

فوائد بذور الهيل للبشرة :

من يعتقد أن بذور الهيل هي أساس الحصول علي بشرة نظيفة وصحية . تعمل بذور الهيل علي تنظيف البشرة . وبالتالي , التخلص من كل السموم ويعطيها مظهر متألق طبيعي .

– بعض المزايا المستمدة من هذه البذور :

1- تعمل بذور الهيل علي ترطيب بشرتك .

2- تستخدم بذور الهيل منذ وقت طويل كقوي للشفاء وأيضاٌ فهي مضاد جيد للجراثيم .

3- تساعد علي إرتفاع درجة الحرارة الداخلية والخارجية للجسم . ممايؤدي إلي تنشيط الدورة الدموية .

4- ومن المعروف أنها تساعد علي تغذية البشرة و يعطيها تأثير هادئ .

5- فهي مفيدة جداٌ للخصائص التنظيمية للبشرة .

– فوائد بذور الهيل للشعر :

6- هذه التوابل جيدة لصحة شعرك .و تساعد علي تقوية جذوره . وتساعد في الحصول علي شعر متألق ورائع .

7- تحتوي بذور الحبهان علي زيت الألوفيرا وعند تركه ليوم واحد . وتسخينه جيداٌ ثم تصفيته . تذكر أنه عند إستخدام الزيت التي لا تسيطر علي رائحة الهيل .

– فوائد بذور الهيل الصحية :

يحتوي علي العديد من الفوائد الطبية و قدرات الشفاء . قم بقراءة الفوائد الصحية الأتية :

8- هل فقدت شهيتك ؟ قم بإضافة بعض من مسحوق الهيل والكاري أو مضغ بعض البذور لفتح شهيتك .

9- كم منا يعاني من البرد والصداع في الشتاء؟ قم بإضافة بذور الهيل علي كوب من الشاي سوف يذهب الصداع في لمح البصر .

10- هل تبحث عن معطر فم طبيعي ؟ هل تعاني من مشاكل لرائحة الفم ؟ . قم بمضع بذور الهيل فهي تعمل علي تغير أنفاسك ( رائحة الفم الكريهة ) .

11- هذه البذور هي أفضل حل لعسر الهضم ومشاكل إنتفاخ البطن . وتساعد علي تحسين عملية الهضم الأطعمة .

12- فهي غنية بالمعادن و الفيتامينات مثل فيتامين A,B,C و النياسين, والريبوفلافين إلخ . و تساعد علي التخلص من السموم في الجسم . و التخلص من اليوريا الزائدة والكالسيوم و غيرها من السموم . ولذلك فهي جيدة ومفيدة جداٌ لصحتك .

13- مفيد جداٌ لأولئك الذين يعانون من إرتفاع ضغط الدم فقد حان الوقت لإستهلاك بذور الهيل بصورة منتظمة . لأن التوابل لديها قدرة علي تنشيط الدورة الدموية في الرئتين . وهذا يساعد علي خفض ضغط الدم .

14- وقد أظهرت دراسة مختلفة أن بذور الهيل لها خصائص مضادة للورم ومضادة للبكتيريا . ومن المعروف أنها غنية بالمواد المضادة للأكسدة .

15- فهو يعمل أيضاٌ علي تحسين عملية التمثيل الغذائي في الجسم . وتقوية المناعة .

الاحتياطات الخاصة والتحذيرات:

اضرار الهيل
الحمل و الرضاعة الطبيعية
الهيل يبدو أنه آمن بالنسبة للنساء الحوامل والرضاعة الطبيعية بالكميات المعتدلة . ولكن ينبغي تجنب اي زيادة في الكمية.

حصى في المرارة

هل تعلم أن الاستهلاك المفرط للهيل قد يؤدي إلى تكوين الحصوات ؟ نعم ، فقد اكشفت بعض الدراسات الحديثة لهذه المعلومات المثيرة . يعاني كثيراً جهازنا الهضمي من امتصاص الهيل بصورة جيدة ، مما يسبب الترسيب لهذه البذور داخل أجسامنا . وقد تؤدي هذه العملية إلى نمو الحصوات في المرارة . إذا كنت تعاني من هذه المشكلة ، فعليك بتجنب تناوله . تناول الهيل بكميات كبيرة يكون حصوات على المرارة . مما يتسبب في زيادات آلالام الحصوات بشكل كبير ، وخاصة إذا تم الاستهلاك الزائد من الهيل . كما أكدت الأبحاث أن التناول المفرط للهيل يؤدي إلى العدوى والنزيف .
يجب تجنب الافراط في الهيل بكميات أكبر من اللازم في المواد الغذائية إذا كنت مريض بحصى المرارة .
بذور الهيل يمكن أن تؤدي إلى تكوين الحصوات والتي تسبب المغص (ألم تشنجي) .
المرضى الذين يعانون من حصى المرارة قد يعانون من آلالام البطن بعد تناول جرعة من الهيل ، بينما ينبغي تواصل مرضى المرارة بالطبيب للحصول على المزيد من التوجيهات قبل تناول الهيل .

الحساسية

الهيل من التوابل التي تسبب الحساسية . والذي يحتوي على الآثار الجانبية الحساسة والخطيرة ويمكن أن تشمل صعوبات في التنفس ، وعدم الراحة في الصدر ، أو تورم الجلد ، وتزيد هذه الاعراض مع تناول المرضى الذين يعانون من أي رد فعل تحسسي بعد تناول الهيل ، لذا يجب التماس الرعاية الطبية الطارئة على الفور لمنع حدوث أي مضاعفات إضافية .
فإذا تم استخدامها لفترات طويلة وبكميات كبيرة ، فقد يؤدي تناول الهيل إلى بعض أمراض الحساسية الغير مبررة . وحساسية الجلد المعروفة باسم التهاب الجلد الالتماسي وهو نوع ذو شعبية من الطفح الجلدي . ومن أعراض الافراط في تناول الهيل :

أعراض الحساسية من الهيل :
الصدر أو الحلق والضيق
شعور غير مريح
ألم في الصدر
ضيق في التنفس
مشكلة في الجهاز التنفسي

تفاعلات الهيل:

يجب أستهلاك الهيل بحرص وخاصة إذا كنت تعاني من أي مرض . لأن الهيل قد يتفاعل مع بعض الأدوية بصورة سلبية ويؤدي إلى عواقب صحية خطيرة ، وخاصة إذا قمت بإهمال هذه الحالة . الكثير منا لا يدركون مثل هذا التفاعل في انتظام تناول الهيل .
الهيل يزيد فرصة تفاعل الدواء بطريقة سلبية . لذا ينصح بتجنب تناول الأنواع التالية من الأدوية .عند تناول الهيل :
أدوية فيروس نقص المناعة البشرية
مضادات التخثر
الأدوية الكبد
مضادات الاكتئاب
الأسبرين
الأدوية المضادة للصفيحات
الأدوية حصوة
سريع الانفعال الأدوية متلازمة القولون

دراسات

اثبتت الدراسات الامريكية في أهمية عدم الافراط في تناول الهيل ، وعليك بإستشارة الطبيب عند حدوث اي من الآثار الجانبية ناتجة عن تناول الهيل ، كما ينبغي تحقيق التوازن في تناول الهيل للإستفادة من فوائده ولتجنب الآثار الجانبية للمحافظة على صحة جيدة .
الهيل له خصائص مضادة للأكسدة قوية للغاية . والذي يستخدم المواد المضادة للاكسدة لعلاج العديد من أمراض الدماغ مثل مرض باركنسون لأن الدماغ هو واحدة من الأجهزة التي لا تتفاعل بصورة جيدا عندما لا تحصل على ما يكفي من الأكسدة . الهيل لديه خصائص مضادة للأكسدة ، ويمكنها ان تعمل على زيادة كمية الجلوتاثيون في النظام ، وهو بمثابة مضادات الأكسدة القوية .
دراسة أخرى أجريت على الفئران البيضاء في جامعة تشونغ شينغ في تايوان يدل على أن الهيل يساعد بشكل كبير في عملية التخلص من السموم ، ويزيد من سرعة حركة الامعاء . في هذه الدراسة ، اوضحت أن الفئران البيضاء الذين تناولوا توابل الهيل ، أدت إلى خفض المستويات الخطيرة من بيتا-D غلوكورونيداز (والتي تصل إلى 85٪) . بيتا-D غلوكورونيداز وهو في الأساس من نفس المادة الكيميائية التي يتم استخدامها في جميع أنحاء العالم ، وبالطبع انها ضارة لصحتك .
دراسة أخرى أجريت على الفئران في نيودلهي أثبتت أن الهيل يساعد إلى حد كبير في زيادة حركة الأمعاء .
دراسة أخرى أجريت في المعهد الوطني للسرطان Chittaranjan يكشف أيضا أن الهيل له تأثير قوي جدا على السرطان .

هذه بعض فوائد واضرار الهيل او الحبهان

شاركها.