الخميس , مارس 30 2017

ما هي فوائد «الساونا»؟ «تقوي القلب وتُحسن الذاكرة»

الساونا ذلك المكان الذي يجعل الغالبية تنسى همومها وتختبر مشاعر الإسترخاء والراحة. اللجوء الى الساونا ليس بالأمر الحديث فهو مستخدم منذ القدم وان كانت قد أصبحت أكثر شيوعاً مؤخراً. 

وتوجد الساونا داخل المراكز الصحية أو الفنادق، وهي غرفة تكون حرارتها بين ٧٠ الى ١٠٠ درجة مئوية مع نسبة رطوبة تتراوح بين ١٠ الى ٢٠٪، ولها فوائد عديدة نرصدها في التقرير التالي:

حياة أطول

وفق دراسة نشرتها مجلة جاما انترنيل ماديسين تبين بان الاشخاص الذين يقصدون الساونا مرة واحدة على الاقل قللوا من نسبة وفاتهم لاي سبب من الاسباب بنسبة ٢٢٪ بينما الذين قصدوا الساونا ٤ مرات على الاقل قللوا نسبة وفاتهم بمعدل ٦٠٪.

قلب أقوى

الساونا تنشط الدورة الدموية من خلال رفع نبضات القلب وتوسع الاوعية الدموية ما يعني أن عضلات القلب و الدورة الدموية سيصبحان اقوى. التحسن هذا في صحة القلب وقوة الدورة الدموية يقللان من نسبة الاصابة بالنوبات القلبية والسكتات الدماغية. الشعور بالاسترخاء أيضاً خلال التواجد في الساونا يؤثر إيجابياً على صحة القلب.

مزاج أفضل

الإكتئاب من أكثر الامراض انتشاراً حول العالم، وهو مرض بلا علاج. الادوية التي عادة يتم وصفها هي «تخدير» أو تعديل مؤقت لا يؤدي الى تبديلات جذرية لانه بمجرد توقف المريض عن تناول أدويته سيعود الى إكتئابه المعتاد. لكن وفق دراسة نشرتها مجلة سيكوماتيك ماديسن تبين بان اللذين قصدوا الساونا ٥ مرات أسبوعياً لخمسة عشر دقيقاً شهدوا إنخفاضاً ملوحظاً في نسبة الإكتئاب الذي يعانون منه.

ذاكرة أفضل

الأمر لا يرتبط بواقع انك تجلس في غرفة هادئة تمكنك من إستجماع افكارك بل بواقع ان تلك الغرفة تمنح عقلك الراحة الذي يحتاج اليه. الراحة هذه تحمي العقل من الخرف والسبب وفق العلماء يرتبط أيضاً بنشاط الدورة الدموية ما يعني ان الدم المحمل بالأوكسجين يصل بمعدلات مثالية الى الدماغ.. ما يحسن عمله بشكل عام وعمل الذاكرة بشكل خاص.

شهية معتدلة

إن كنت من النوع الذي يفرط في تناول الطعام أو يتناول كميات أقل مما يجب فان الساونا هي الحل. النتيجة هذه تم التوصل اليها خلال محاولة معرفة تأثير الساونا على مرضى الإكتئاب، فالعلماء لاحظوا فائدة لم تكن بالحسبان .. الشهية المعتدلة. السبب يعود الى معدلات هرمون غيرلين الذي ،وبسبب الساونا، بات الجسم يفرزه بمعدلات مثالية أدت الى شهية معتدلة.

تمارين رياضية بلا تعب

استخدام الساونا يمنحك فوائد ممارسة التمارين الرياضية المعتدلة. فنبضات القلب تصل الى ١٥٠ نبضة في الدقيقة ويتم ضخ الدم بكميات أكبر للجسم كاملاً، وهي النتيجة نفسها التي تحصل عليها عند ممارسة التمارين.

اترك رد