الجمعة , مارس 24 2017

معلومات يجب أن تعرفها عن الشد العضلي؟

تمزق العضلات هو عبارة عن تمزق الألياف التي تشكل العضلات نتيجة الجهد أو تمتد الألياف العضلية ما فوق القدرة الجسدية، وذلك لأن العضلات تفقد المرونة والمرونة إلى حد ما مع تقدمنا في العمر.

ويحدث معظم التمزق في العضلات لمن تتراوح أعمارهم بين 40 – فما فوق، ويتضمن تمزق العضلات ثلاث درجات من الشدة: تتباين في النسبة المئوية للألياف العضلات الممزقة، وعملية الشفاء المطلوبة، والوقت المطلوب حتى تعود لطبيعتها.

الدرجة الأولى: يكون تمزق أقل من 15٪ من العضلات، ولا يلزم عملية جراحية ويمكن أن يتم التعافي في المنزل، والوقت المعتاد للعودة لطبيعتها أسبوعين.

الدرجة الثانية: تمزق 50٪ من العضلات، ولا يحتاج إلى عملية جراحية ويمكن أن يتم التعافي في المنزل. ويحتاج المريض لفترة ما بين 3: 12 أسبوع، وقد يكون هناك بعض التشوه في العضلات أو فقدان للقوة.

الدرجة الثالثة: وهي أشد أنواع التمزق العضلي وتصل لما نسبته (75٪) وما فوق، والجراحة هي السبيل الوحيد لحل هذه القضية، حتى بعد الجراحة، فإن العضلات لن تكون قادرة على تعويضها قدراتها، وتحتاج ما بين 3 أشهر إلى سنة كاملة قبل العودة لطبيعتها اعتمادا على موقع وشدة الإصابة.

ويجب عن الإصابة بأي نوع من الشد العضلي وقف كل ما تقوم به ووضع الثلج على العضلات. بالتناوب كل 20 دقيقة، ثم راحة، ثم الجليد مرة أخرى لمدة 20 دقيقة، دون لمس أو تدليك.

وبعد 72 ساعة، يجب أن يستقر الألم ويقل تورم، وإذا لم يحدث ذلك يجب عليك استشارة الطبيب، وبعد اليوم الرابع يجب عليك أيضا تدليك العضلات بلطف.

وبعد اليوم السابع تقوم ببعض تمارين خفيفة جدا، خاصة تمارين التمدد أو رفع أي شيء دون أن يسبب الألم، على أن يكون ذلك مع تناول نظام غذائي متوازن، حتى تعود العضلات كما كانت.

اترك رد