مكياج البشرة الدهنية و المحافظة عليه

0

البشرة الدهنية.
مكياج البشرة الدهنية و المحافظة عليه

تتعرض البشرة الدهنية لكثير من المشكلات مع الماكياج أهمها سيلان المستحضرات وعدم ثباتها لفترة طويلة على البشرة بفعل الزيوت الزائدة فضلا عن كثرة ظهور البثور والحبوب التى يصعب إخفاؤها. لذلك نعطيك بعض النص
ائح المهمة لاستخدام مستحضرات التجميل ووضعها بطريقة سليمة مع البشرة الدهنية.

أسباب البشرة الدهنية

تصاب البشرة بالتزييت عندما تفرط الغدد الدهنية الموجودة بالبشرة فى إفراز زيوتها، الأمر الذي يجعل البشرة تبدو لامعة ودهنية طوال الوقت. أما سبب ارتباط ظهور البثور بالبشرة الدهنية فهو تراكم الزيوت المستمر فى مسام البشرة فتعمل على انسداها وعدم قدرتها على التنفس فتنشأ البكتيريا والجراثيم وتظهر الالتهابات.

وتعود زيادة إفراز الزيوت بالبشرة الدهنية إلى عدة عوامل منها التغيرات الهرمونية بالجسم والجينات الوراثية بالإضافة إلى الإفراط فى استخدام الماكياج ومستحضرات البشرة التى تحتوى على مواد كيمائية قاسية.

إعداد البشرة قبل الماكياج

قبل وضع الماكياج للبشرة الدهنية، لابد من إعدادها جيداً والتأكد من نظافتها تماما لأنك ذلك يساعد على بقاء الماكياج زاهياً لفترة أطول.

– استخدمي غسولا منظفا قويا بتركيبة الجل يتخلص من الأتربة والدهون الزائدة وبقايا الماكياج مع الأخذ فى الاعتبار ألا يكون قاسيا بدرجة كبيرة فيزيل الزيوت الطبيعية تماما، لأن ذلك سيحفز الغدد لإفراز المزيد من الزيوت.

– تجنبي الأنواع التى تأتي بتركيبة كريمة كثيفة لأنها تترك آثارا على البشرة وتجعلها تبدو زيتية بشكل أكبر. انتقي الانواع العالية الجودة مثل نيتروجينا أو كلينيك.

– بعد تنظيف البشرة، احرصي على شطف بشرتك بالماء البارد فى النهاية، فالماء البارد يقبض المسام ويقلل من إفراز الزيوت.

الكريم الواقي

إذا كنت تتعرضين للشمس بشكل مباشرة كل يوم، فعليك حماية البشرة بكريم واق من أشعة الشمس. استخدمي كريما خاليا من الزيوت تماما، ويدون عليه عبارة Non-Comedogenic التى لا تسد المسامات. تجنبي استخدام كريمات الحماية الثقيلة حيث إنها تجعل البشرة أكثر تزييتا وتسد المسام.

كريم الأساس

كريم الأساس المناسب للبشرة الدهنية هو النوع السائل الخالي تماما من الزيوت والذي يمنح الوجه تغطية طبيعية التامة. ضعي طبقة صغيرة منه على الوجه بواسطة فرشاة او اسفنجة مبللة وتجنبي استخدام يديك أو أصابعك فى توزيع المستحضر حتى لا تنتقل البكتيريا الموجودة بها للبشرة. أيضا ضعي فى اعتبارك غسل الفرشاة أو الاسفنجية بانتظام للحفاظ عليها نظيفة خالية من الجراثيم.

يمكنك كذلك استخدام كريم الأساس البودرة حيث إنه يعطي تغطية متوسطة ويساعد فى إخفاء مظهر المسام الواسعة.

أحمر الخدود

استخدمي أحمر خدود بودرة وليس كريميا مع البشرة الدهنية، حيث إن الثاني يزيد من مظهر البشرة الدهني. ضعي مسحة من اللون على عظام الخد بواسطة الفرشاة مع التأكيد من إزالة كمية البودرة الزائدة من على الفرشاة قبل تمريرها على الوجه.

ماكياج العين.

أحد أهم المشكلات التى تواجهها الفتاة صاحبة البشرة الدهنية، سيلان ماكياج العين والتحديد بالدرجة التى تجعل العين تبدو ملطخة وغير نظيفة. وحتتى تتجنبي ذلك، عليك وضع مسحة من كريم الأساس البودرة على الجفن قبل وضع ظل الجفون، فذلك سيجعله يدوم لفترة أطول ويبدو لونه زاهياً وأكثر وضوحاً. أو بدلا من ذلك ابحثي عن أنواع المستحضرات المقاومة للماء.

أحمر الشفاه

لا تتأثر الشفاه بكون البشرة دهنية ام لا، لأنها تحتوى على غدد دهنية، ولكن احتياطياً حتى لا يبدو مظهر وجهك بالكامل زيتياً، استخدمي الأحمر الشفاه المطفي أو الذي لا يحتوى على نسبة عالية من الزيت واللمعة.


شارك الموضوع مع من تحب!

حول الكاتب

نهلة فوزي

مديرة تحرير مجلة رجيم، صحفية جزائرية، تهتم بكل جديد يهم المرأة العصرية، متخصصة بالاعلام الالكتروني على تنوعه.

اترك تعليقك