نصائح للتخلص من رائحه الفم الكريهه

هناك الكثير من الاسباب التي تؤدي الى رائحه الفم الكريهه في هذا المقال وحصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال تعرف على اهم اسباب ونصائح للتخلص من رائحه الفم الكريهه

رائحة الفم

رائحة الفم من المشكلات المزعحة التي يعاني منها بعض الأشخاص، والتي تسبّب لهم الكثير من الإحراج والابتعاد عن الناس لعدم التعرض لأيّ من التعبيرات التي توحي بالضيق، وقد تسبّب مشكلة نفسيّة لدى بعض الناس، واللّجوء للعزلة والانطوائية وعدم محادثة الأشخاص بشكل مريح والخوف والقلق من النفور الذاتيّ، وقد تكون هذه المشكلة بسبب الإهمال وعد الإهتمام بنظافة وصحّة الفم والأسنان، وممكن أن تكون نتيجة لحالة مرضيّة تصيب الأعضاء الداخليّة للجسم

تعتبر رائحة الفم السيئة من الامور التي قد تفقدك ثقتك اليوم بأكمله وتنفر منك الاخرين وقد تكون ظاهرة بشكل ملحوظ بعد الاستيقاظ من النوم او حتى لمجرد عدم تناول الطعام فترة طويلة او غلق الفم وعدم التحدث لمدة طويلة او قد تكون بسبب وجود مرضا في القولون او المعدة مما يجعل المرء يفضل الابتعاد عن الاخرين حتى لا يتعرض للاحراج من هذه الرائحة السيئة ولكن هذه ليست طريقة العلاج المناسبة فالافضل هو القضاء على هذه الرائحة واستبدالها برائحة منعشة وزكية , وفي السطور القادمة سنقدم الاسباب ويليها بعض الحلول المناسبة والبسيطة :

أولا :- بعض الاسباب الشائعة التي تسبب الرائحة السيئة للفم

– يعتبر جفاف الفم وعدم ترطيبه باللعاب من الاسباب الرئيسية لانبعاث رائحة كريهة من الفم لانه يؤدي الى تراكم العديد من الخلايا الميتة على اللثة وبعض اجزاء الفم .
– بقايا الاكل المتراكمة او المحشورة بين الاسنان والضروس وعلى اللثة ايضا .
– قلة الاهتمام بنظافة الاسنان والمضمضة.
– التهابات اللثة وتكون جيوب اسفل الاسنان تجعل الفم يصجدر روائح سيئة جدا .
– تناول الاطعمة ذات الرائحة النفاذة والتي تمكث وقتا أطول مثل البصل والثوم او الاطعمة التي تتفاعل مع احماض الفم مثل البقوليات والتي ينبعث منها رائحة نفاذة .
– بعض أمراض الجهاز الهضمي مثل المرئ والمعدة والتهابات اللثة والعياذ بالله الامراض الخبيثة وايضا مصابي داء السكري يعانون من رائحة فم سيئة .
– احيانا الاصابة بالالتهابات البكتيرية او الفيروسية في الجهاز التنفسي وخروج البلغم قد يسبب ظهور هذه الروائح.
– المدخنون سواء السجائر او الشيشة والاخيرة تسبب رائحة كريهة ومنفرة جدا عند المدخنين وللاسف ليست اضرارهم الوحيدة هي رائحة الفم الكريهة وإنما امراض مزمنة كثيرة وخطيرة منها مرض السكري كما ان التدخين يضعف الاسنان

أسباب الرائحة الكريهة للفم

تراكم البكتيريا المتكوّنة من بقايا الطعام على اللّثة والأسنان. قلّة النظافة والعناية بنظافة الأسنان. تناول بعض الأطعمة التي تسبّب الرائحة الكريهة مثل البصل والثوم. تناول الأطعمة التي تتفاعل مع أحماض المعدة وتنتج رائحة قويّة، مثل البقوليات. جفاف الفم. تسوّس الأسنان. التهابات في اللّثة. أمراض في المعدة. ارتداد المريء. الأمراض الخبيثة. الإصابة بداء السكّريّ.

نصائح للتخلص من الاسباب المؤدية للرائحة السيئة

– تنظيف الاسنان بالفرشاة والمعجون او المضمة بعد كل وجبة او عصير يتم تناوله .
– استخدام الخيط الطبي لازالة جميع بقايا الطعام التي تبقى بين الاسنان .
– اختيار الغسول المناسب او المضمضة التي تعمل على تعقيم الفم والقضاء على البكتيريا الضارة بالفم .
– تنظيف اللسان من الامور الهامة على الاقل قبل النوم او مرة واحدة طول اليوم .
– الاهتمام بزيارة الطبيب لمعالجة بعض الامراض المسببة للرائحة كامراض المعدة والقولون .
– عمل محلول غرغرة مفيد ونافع مكون من الليمون والملح والغرغرة لثلاثة دقائق .
– اكل بعض ورقات النعناع وخاصة بعد تناول وجبات تحتوي على خضروات ذات رائحة نفاذة كالبصل.
– البقدونس تتميز اوراقه بتخفيف الروائح التي تنبعث من اكل البقوليات وعند الاستمرار على تناولها تقضي على الرائحة تماما الا ان كان هناك حالات اصابة بامراض كالسرطان فانها تساعد على القضاء المؤقت وليس الدائم للرائحة السيئة.
– يوجد بعض المستحضرات الطبية في الصيدليات واماكن بيع المستلزمات الطبية هذه المستحضرات تكون على شكل بخاخات تساعد على زوال الرائحة مؤقتا وتعمل على تعطير الفم وتكون متاحة بنكهة مختلفة وجميلة.
– مجرد الاستمرار في شرب الماء طول الماء يمنع من جفاف الفم المسبب للرائحة .


– يفضل تناول العصائر التي تحتوي على فيتامين C فهي تعمل على الحد من تكون البكتيريا بالفم وايضا تناول اللبن الرائب الذي يحتوي في تركيبته على الخمائر التي له دور فعال في القضاء على البكتريا التي تسبب هذه الروائح الكريهة وكذلك شرب القرفة يوميا .
– من الامور السريعة وهي اكل العلك ( اللبان ) فهو يعمل ترطيب الفم بشكل مستمر وعدم اعطاء الفرصة لجفاف الفم وبالتالي تكون الرائحة لان العلك يعمل على تحفيز الغدد اللعابية لافراز اللعاب المرطب للفم .
– عند وضع بضع قطرات كافية من زيت الزيتون في علبة المضمة فان ذلك يضمن القضاء على اغلب انواع البكتيريا والميكروبات وتطهر وتنظف الفم وقد تم اثبات ذلك من خلال دراسات ويمكن استخدام زيت الزيتون بوضع قطرات على الاصبع وتدليك الاسنان به ومن ثم المضمة بماء نظيف .

طريقة مجربة ومضمونة للقضاء على رائحة الفم وتسكين الالام ان وجدت :

قومي بوضع ماء الورد على نار هادئة في اناء ثم اضيفي اليه ملعقة صغيرة من بيكربونات الصوديوم + ملعقة كبيرة من القرنفل المطحون ( يعقم وينظف ويسكن الالام) يتم تحريك هذا المزيج جيدا حتى يبدأ بالغليان قومي بابعاده عن النار واتركيه حتى يبرد تماما وقومي بتعبئته في زجاجة نظيفة واستعمليه وسترين الفرق

طرق التخلّص من الرائحة الكريهة للفم

العناية بصحّة الفم والأسنان، عن طريق تنظيف الأسنان بالفرشاة والمعجون المناسب. تنظيف الأسنان بالخيط، للتخلّص من بقايا الطعام الموجودة بين ثنايا الأسنان. استعمال الغسولات اليوميّة التي تقضي على البكتيريا الموجودة في الفم. تنظيف اللّسان مرة واحدة يوميّاً قبل النوم. معالجة التهابات اللّثة والأسنان. معالجة أمراض المعدة. استعمال المضمضة يوميّاً، ويمكن تحضيرها في المنزل وهي عبارة عن ملعقة من الملح مع ملعقتين من عصير اللّيمون الطبيعيّ، ويتمّ الغرغرة بالمحلول لمدّة دقيقتين حتّى يتمّ التخلّص من كامل البكتيريا، ويتمّ تكرار العمليّة عدّة مرات يوميّاً. تناول عدّة أوراق من النعناع الأخضر الطازج بعد تناول الوجبات المحتويّة على البصل والثوم. تناول أوراق البقدونس الخضراء بعد تناول البقوليّات؛ لأنّه يخفّف من حدّة التفاعلات والروائح التي تصدر عند تناول مثل هذه الأطعمة. هذه الموادّ تعمل على إزالة الرائحة بشكل نهائي عند تناولها باستمرار، أماّ في الحالات المرضيّة الصعبة مثل السرطان لا يمكن معالجة الوضع بشكل دائم وإنّما بشكل مؤقت. توجد في الصيدليّات بعض من البخاخات التي تعمل على إزالة الرائحة بشكل مؤقّت وهي عبارة عن معطّر للفم بعدّة نكهات محبّبة مثل الفراولة، واللّيمون، والنعنع، والريحان. تناوُل كمّيّات من الماء خلال اليوم، ويُفضّل تناول كأس من الماء قبل النوم وفي الصباح لإعادة الرطوبة للفم. تناوُل العصائر المحتوية على فيتامين ج، فهذه العصائر تمنع تكوّن البكتيريا. تناول اللبن الرائب، فهو يحتوي على الخمائر التي تساعد في التخلّص من البكتيريا المسبّبة للرائحة السيئة. تناول منقوع القرفة يوميّاً قبل النوم يوميّاً، يُساعد في الحفاظ على رطوبة الفم. مضغ العلكة يزيد من إفراز اللّعاب الذي ينظّف الفم. استعمال ملعقتين من زيت الزيتون في المضمضة، حيث إنّ الدراسات أثبتت أنّ زيت الزيتون يحتوي على موادّ تعمل على تطهير وتنظيف الفم، وإزالة جميع أنواع البكتيريا والميكروبات المتكوّنة داخل الفم التي تسبّب على الرائحة الكريهة للفم.

علاج رائحة الفم الكريهة

– الاهتمام بنظافة الأسنان أولاً وأخيراً، وذلك بتنظيفها جيداً بالفرشاة والمعجون بالطريقة الصحيحة بعد الانتهاء مباشرةً من تناول الطعام، بالإضافة إلى استخدام الخيط.
– فرك اللسان وتنظيفه جيّداً وخاصّةً ظهر اللسان، ويمكن تنظيفه من خلال مسكه بيد، وتنظيفه وفركه جيداً باليد الأخرى.
– مضغ العلكة، وذلك يساعد في إفراز اللعاب وبالتالي ضمان عدم جفاف الفم.
– تناول كميات كبيرة من الماء، فالماء تقتل البكتيريا في الفم.
– استخدام المسواك لتنظيف الأسنان فهو من أفضل العلاجات.
– استخدام بعض المحاليل الطبية والمضمضة وخاصّةً تلك التي تحتوي في تركيبتها على ثاني أكسيد الكلور.
– تناول بعض الأعشاب مثل الشاي الأخضر والنعناع والبقدونس؛ فالحرص على تناوله بعد كلّ وجبة يُخلّص الفم من الرائحة الكريهة.
– تناول الفواكه والخضروات التي تحتوي على فيتامين سي؛ حيث إنّ ذلك الفيتامين يقتل البكتيريا داخل الفم بشكل فعّال.
– الابتعاد عن تناول المأكولات التي تحتوي على نسبةٍ مرتفعة من السكر.
– الابتعاد عن التدخين وتناول المشروبات الكحولية.
– مراجعة طبيب الأسنان بانتظام.

زر الذهاب إلى الأعلى