يعتبر الموز من احد المكونات الطبيعية التي تساهم بشكل كبير في علاج الكثير من المشاكل الصحية و الجمالية نقدمها لك حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال عبر المقال التالي.

1

الموز هو غذاء صحي للغاية الذي يوفر العديد من الفوائد الصحية . بل هو ثمرة متنوعة تحتوي على العديد من العناصر الغذائية بما فيها الفيتامينات A ، B ، C و E بالإضافة إلى المعادن مثل البوتاسيوم والزنك والحديد والمنغنيز . كما ان تناول الموز يساعد في الاستفادة من التغذية للحفاظ على جسمك في صحة جيدة وشكل كبير ، في حين أن تطبيق هذه الفاكهة على شعرك والجلد سوف تساعدك على الاحتفاظ بصحتك في حالة جيدة .فوائد الموز كثيرة ومنها :

حقائق غذائية عن الموز

• السكريات الطبيعية الجلوكوز ، الفركتوز والسكروز
• الفيتامينات والمعادن فيتامين B6 ، وفيتامين C ، فيتامين A ، البوتاسيوم ، والألياف الغذائية ، والبيوتين ، والكربوهيدرات ، و المغنيسيوم ، المنغنيز وفيتامين B .

الفوائد الصحية للموز

زيادة الطاقة
تتم زيادة الطاقة عن طريق تحويل السكريات إلى طاقة الطبيعية ويهتم الرياضيين بتناول الموز . الموز في الإفطار ممتاز للأطفال والكبار ، حيث أنه يوفر الطاقة المطلوبة طوال اليوم .

الحفاظ على ضغط الدم
تشير البحوث إلى أن البوتاسيوم يبقي ضغط الدم تحت السيطرة مع تحسين استهلاك الكالسيوم والبوتاسيوم والمغنيسيوم والذي يمكن أن يساعد أيضا في خفض ضغط الدم المرتفع . الموز غني بالبوتاسيوم والكالسيوم والمغنيسيوم ، لذلك هو خيار صحي للحفاظ على ضغط الدم تحت السيطرة .

خفض نسبة الكوليسترول
يقال أن البكتين وهو من الألياف القابلة للذوبان في الموز يساعد على خفض مستويات الكولسترول وفقا للباحثين ، والألياف التي تذوب في الماء مثل البكتين ، سيلليوم ، بيتا جلوكان وما إلى ذلك ، خفض الكولسترول LDL دون إزعاج الكولسترول HDL .

يدعم صحة الكلى
الموز هو مصدرا غنيا من البوتاسيوم ، إذا استهلكته بشكل منتظم مع الاعتدال فإنه يعزيز الصحة الكلوية . المجلة الدولية للسرطان تنص على أن الموز يعد مصدرا غنيا من المركبات الفينولية المضادة للأكسدة ، وخاصة إذا استهلك مع الملفوف والخضار الجذري لحماية صحة الكلى .

يحسن وظيفة العصب ويعزز قوة الدماغ
الموز هو مصدر غني من فيتامين (ب) وبالتالي فإنه يحافظ على اليقظة العقلية ويعزز قدرات التعلم .

يقلل من خطر السكتة الدماغية
تشير الدراسات إلى أن تناول الموز بشكل منتظم في النظام الغذائي اليومي يساعد على تقليل حدوث السكتة الدماغية وهذا يرجع إلى كمية عالية من البوتاسيوم .

تقليل خطر السرطان
الألياف الغنية بالمواد المضادة للاكسدة والغذائية ، واستهلاك الموز يقلل خطر الاصابة بأنواع مختلفة من السرطان خاصة سرطان الامعاء .

يساعد على بناء العظام الصحية
بكتيريا البروبيوتيك الموجود في الموز لدينا لديها قدرة مذهلة على امتصاص الكالسيوم في الجسم . وبالتالي ، الموز المستهلك يساعد على بناء العظام بشكل أفضل .

يزيد من قدرة الجهاز الهضمي
أنه غني جدا في مادة تعرف باسم fructooligosaccharide الذي يعمل بمثابة بروبيوتيك (البكتيريا الصديقة) . والتي تحفز النمو والنشاط من البروبيوتيك في القولون وتنتج الأنزيمات التي تمكن امتصاص المواد الغذائية ومن ثم تعزيز القدرة الهضمي ومنع البكتيريا غير ودية من إيذاء الجسم .

يساعد على مكافحة قرحة المعدة
بعض المواد في الموز بتحفيز الخلايا التي تشكل بطانة المعدة ، وهذا يتيح إنتاج المخاط الأكثر سمكا للحاجز الوقائي ضد أحماض المعدة . أيضا به مادة تعرف باسم مثبطات الأنزيم البروتيني في الموز ، والتي تساعد على التخلص من البكتيريا في المعدة التي تنتج قرحة المعدة ، وبالتالي الحماية ضد تلف المعدة والقرحة .

يساعد في علاج البواسير
الموز يساعد على تنظيم حركة الأمعاء أنها تساعد كعلاج للأكوام .

يساعد على تنظيم فقر الدم
الموز هو جيد لمرضى فقر الدم لأنه يحتوي على مستويات عالية من الحديد الذي يساعد على تنظيم مستويات الهيموجلوبين في الجسم .

يساعد على التخفيف من الحرقة
هناك مادة معدلة للحموضة في الموز لتساعد على العلاج الهائل من الحرقة

يمنع الحساسية
وجود الأحماض الأمينية الحميدة في الموز يساعد على منع الحساسية .

يساعد في الانسحاب من رغبة التدخين
الموز يحتوي عىل فيتامينات B6 و B12 جنبا إلى جنب مع المغنيسيوم والبوتاسيوم في الموز ليساعد على التعافي من إدمان النيكوتين

تعزيز زيادة الوزن
مزيج من الحليب والموز يعزز زيادة الوزن . الموز يمد الجسم مع السكريات الطبيعية اللازمة ويوفر الحليب والبروتين .

يخفف الوزن
الموز يحتوي على كميات من الألياف وكميات قليلة من الدهون ، وأنها هي أيضا قابلة للهضم بسهولة . موزة يحتوي على 100 غرام تقريبا . و90 سعر حراري . مع الأخذ في الاعتبار لجميع فوائده فإنه لن يضر بما أنه في نظامك الغذائي .

فوائد الموز للشعر:

الموز غني بالبوتاسيوم والزيوت الطبيعية والكربوهيدرات والفيتامينات التي تساعد في تليين الشعر ويحمي مرونة الشعر الطبيعية ومنع التقصف والكسر . الموز يخلق الجمال ، وتألق ، والنمو والتحكم في قشرة الرأس . كما ان الموز يعزز توهج وجهك ، وأيضا يحسن شعرك بشكل كبير . وهنا بعض من فوائد الموز للشعر .

الشعر اللين
الموز الناضجة مع الأفوكادو مع إضافة حليب جوز الهند إلى الخليط . يمكن تطبيقه على شعرك والانتظار لمدة 15-20 دقيقة . ليقوم بليونه الشعر من التلف و يساعد على إبراز اللون الطبيعي للشعر .

تلميع وصحة الشعر
عند إضافة 1/4 كوب من زيت الزيتون وبيضة واحدة بيضاء ووضعها في الخلاط مع قشر الموز . سيكون هريس يمكن اضافته لبضع دقائق على شعرك ليسمح بإبقاء شعرك لمدة 15 دقائق تليها غسيل الشعر ب الشامبو والبلسم .

مكافحة تساقط الشعر
لعلاج تساقط الشعر ، فإن مزيج لب الموزة الناضجة مع الزبادي . والذي يمكن تطبيق هذه العجينة الناعمة على فروة الرأس ليشطف بالماء البارد بعد 15-20 دقيقة .

الموز للشعر الجاف
يمكنك استخدام الموز لتحسين الشعر الجاف مثل طريقة العسل والموز الذي يغذي بشرتك الجافة ، يمكن خلط ثلاث ملاعق من العسل والموز الناضج وتطبيقه على شعرك ليزداد رطوبة . كما يمكن السماح بوضعه على شعرك لمدة 15-20 دقيقة تليها غسل الشعر بالطريقة المعتادة .
آخر قناع الشعر بسيط لكنه فعالة لإصلاح الشعر الجاف والتالف بوضع بضع قطرات من زيت اللوز . ليترك لمدة 10-15 دقيقة . كما ان فيتامين A و C الموجود في الموز جنبا إلى جنب مع فيتامين (هـ) من زيت اللوز ليترك شعرك حريري وبراق ناهيك الرطوبة والنعومة .

قناع الموز و زيت الزيتون للشعر التالف

المكونات :
1 ثمرة موز
1 ملعقة كبيرة من زيت الزيتون و يمكن إستبداله بزيت جوز الهند أو زيت اللوز أو زيت الأركان
قبعة الدش

الطريقة :
1-قومي بوضع المكونات في الخلاط و مزجهم معا حتى تصبح عجينة .
2-يمكن إضافة طحين حسب الحاجة إذا كان الخليط سائل للغاية .
3-قسمي الشعر إلى من 3-5 أقسام .
4-ضعي القناع على كل قسم من الجذور إلى النهايات .
5-إجمعي شعرك في كعكة فضفاضة إذا كان طويل ، و غطيه بقبعة الدش ، و إتركيه لمدة 30 دقيقة ثم إشطفيه و إغسليه بالشامبو و البلسم كالمعتاد .

فوائد الموز للبشرة

الموز فاكهة لديها المواد الغذائية الضرورية للبشرة . أنها تحتوي على كميات كبيرة من فيتامين C و B6 الذي يلعب دورا حيويا في الحفاظ على سلامة ومرونة الجلد .
بالإضافة إلى ذلك ، انه يحتوي على كمية كبيرة من المواد المضادة للاكسدة والمنغنيز الموجودة في الموز والتي تحمي الجسم من الأضرار التي تسببها الجذور الحرة الأكسجين مما يؤدي إلى الشيخوخة المبكرة للجلد . لذلك فإنه يحتوي على الفائدة الكبيرة من الموز البشرة . الموز يحتوي على نحو 75 في المائة من المياه . مما يساعد الموز على ترطيب بشرتك ويمنعها من الجفاف والتقشير .

How healthy are bananas? Bananas are rich in Vitamin B6 and a good source of fiber, vitamin c, magnesium and potassium.
How healthy are bananas? Bananas are rich in Vitamin B6 and a good source of fiber, vitamin c, magnesium and potassium.

وهنا بعض فوائد الموز للعناية بالبشرة

مرطب طبيعي
الموز هو مرطب طبيعي رائع لبشرتك . لإحتوائه على فيتامين (أ) الموجود في الموز والذي يعيد الرطوبة المفقودة وإصلاح التالف ، للجلد الجاف . ويمكن ترطيب البشرة الجافة من خلال هريس الموز الناضج عن طريق تطبيقه على وجهك . مع تجنب ملامسة العينين . ليترك على بشرتك لمدة 20-25 دقيقة ثم غسله بماء فاتر . وسوف تشعر على الفور بنعومة وليونة الجلد .

آخر قناع للوجه ليوفر بشرة مرطبة هو اضافة نصف موزة ناضجة ومزجها مع 1 ملعقة كبيرة من الزبادي و 1 ملعقة شاي . حيث ياعد فيتامين E عند اضافته على وجه ليجعله وجه نظيف ويمكن غسله بعد 30 دقيقة .

توهج الجلد
الموز يحتوي على كمية كبيرة من فيتامين C والذي يساعد في الحفاظ على توهج الطبيعية ليجعل بشرتك ذات نضارة وشباب جلدك .

مكافحة الشيخوخة
العناصر الغذائية في الموز يساعد في السيطرة على التجاعيد ويحافظ على الجلد ليصبح اكثر شبابا . قناع الوجه هو قناع مفيد لمكافحة الشيخوخة المحملة بالفيتامينات A و E ، ويمكن اضافة الافوكادو والموزليترك على البشرة لمدة 25 دقيقة ثم يشطف . وسوف ترى بعينك تأثيره على بشرتك لتكون لينة واكثر حيويا وشبابا .

العناية بالقدم
خاصية الترطيب من الموز يمكن استخدامها للتخلص من الكعب المتصدع . كل ما عليك القيام به هو استخدام لب موزتين طازجتين ووضعه على قدم نظيفة وجافة . اتركه لمدة 10 دقائق ، ثم اشطف القدمين ، وسترى النتيجة لما يتوغل لب الموز عميقا في الجلد ، ويعمل على تنعيم الأقدام لتكون اكثر نضارة .

قناع الموز و العسل للبشرة

المكونات : 1 ثمرة موز ناضجة ، و يمكنك الإحتفاظ بها في الفريزر ، و لكن أخرجيها لتفك قبل إستخدامها في القناع
2 ملعقة كبيرة من العسل
برتقالة أو ليمونة

الطريقة : 1- قومي بهرس الموز ، ثم إخلطيه مع العسل ، و للحصول على أفضل النتائج قومي بوضع المكونات في الخلاط .
2-قومي بإضافة بضع قطرات من عصير البرتقال أو الليمون .
3-ضعي القناع على الوجه لمدة 15 دقيقة ثم إشطفيه مع منشفة باردة أو منشفة دافئة للحصول على البخار . 4-قومي بوضع مرطب الوجه على بشرتك بعد إزالة القناع .

كيف يعمل الموز للإمساك :

الموز له تأثير مزدوج على الإمساك ، بمعنى ان تناول الموز الناضج الاصفر في الاعتدال سوف يعالج الامساك ، و اكل الموز الأخضر الخام سوف يسبب الإمساك .

الموز مصدر جيد جدا من الألياف الغير قابلة للذوبان مما يقلل من الإمساك ، ولكن تأكد من أن شرب الكثير من الماء بعد تناول الموز الناضج لأن الألياف في الموز تؤدي الى تصلب البراز ، يحتوي الموز المتوسط الحجم على 0٪ من الألياف الموصى بها يوميا و التي يحتاجها الجسم لمنع الإمساك .

تأثير الموز على القولون يعتمد على نوع الموز الذي تتناوله ، تناول الموز الناضج الاصفر سوف يبقي البراز يتحرك من خلال الأمعاء ، ولكن تناول الموز الاخضر غير الناضج سوف يسبب الإمساك بسبب محتواه العالي من النشا .

الموز يحتوي على كمية كبيرة من البكتين الذي لديه القدرة على ربط البراز ، كما أنه يحتوي على البوتاسيوم الذي يساعد في تحريك الأمعاء ويجعل من السهل تمرير البراز لعلاج الإمساك .

الموز غني في مجال التغذية ، يحتوي على انزيم يتحول دون تخمير الموز مرة واحدة في مسار الأمعاء الخاص بك (المنظم الطبيعي لعملية الهضم) وملين خفيف طبيعي مما يساعد على منع الإمساك ويمنح الطاقة .

كيفية تطبيق الموز لـ علاج الامساك :

الموز يمكن استخدامه في العديد من الطرق لعلاج الإمساك ، دعونا نرى كيفية استخدام الموز للوقاية من الإمساك .

الطريقة – 1 :
– خذ موزة ناضجة وقشرها
– قم بتناول الموز مرة او اثنين او اكثر بنفس اليوم الواحد .
– ولكن تأكد من أن عدم اتخاذ الموز الغير ناضج لأنه يسبب الإمساك ويجعل الوضع أسوأ من ذلك أيضا .
– اتبع بانتظام هذه العملية من تناول الموز الناضج للحصول على تخفيف من الإمساك .

طريقة – 2 : (الموز مع الحليب الدافئ)
– قطع الموز إلى شرائح وامزجها في كوب من الحليب الدافئ .
– امضغ الموز بعناية .
– كرر نفس العملية بانتظام للحصول على علاج الإمساك .

الموز للإمساك في الأطفال الرضع / الأطفال الصغار :
تجنب تناول أو إعطاء الموز للرضع أو الأطفال لأنه يسبب الإمساك ، تجنب إعطاء الطعام الذي يتكون من BRAT (الموز والأرز و عصير التفاح والخبز المحمص) ، دائما أسأل أخصائي الأطفال .

كيف يعمل الموز للإسهال :
الموز يساعد في علاج الإسهال لأن الموز يحتوي على البكتين ، والكربوهيدرات المعقدة مما يزيد من امتصاص الماء من الأمعاء والبكتين ، لذلك من المستحسن أكل الموز الأخضر غير الناضج لعلاج الاسهال .

هل الموز حمضي ام قلوي :
للحفاظ على الصحة ، ينبغي أن تتألف الحمية من 60٪ من الأطعمة القلوية ، 40٪ من الأطعمة الحمضية لاستعادة الصحة ، ويجب أن تتكون الوجبة من 80٪ من الأطعمة القلوية و20٪ الحمضية من الأطعمة

النظام الغذائي المكون من الاطعمة الحمضية يمكن أن يسبب الإجهاد العاطفي ، و التفاعلات المناعية أو العملية التي تحرم الخلايا من الأكسجين والمواد المغذية الأخرى ، فإن الجسم يحاول تعويض الرقم الهيدروجيني الحمضي باستخدام المعادن القلوية ، إذا لم يتضمن النظام الغذائي ما يكفي لتعويض المعادن ، سوف يراكم الأحماض في الخلايا .

الاطعمة عندما تكون الحموضة أقل من 7.0 تكون اطعمة حمضية ، وعندما تكون درجة الحموضة فوق 7.0 قلوية ، ويعتبر الموز من الاطعمة القلوية

4

شاركها.