أبرز استخدامات العنب

0

يعتبر العنب من احد المكونات الطبيعية المذهلة و المدهشة بفوائدها الصحية و الجمالية الكثيرة نذكرها لك حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال من خلال مقال يشمل أبرز استخدامات العنب.

000

يعد العنب ملك الفاكهة يوجد منه ثلاثة أنواع العنب الأحمر و العنب الأخضر و العنب الأسود . و بصرف النظر عن أي نوع منهم فالعنب مفيد جداً للصحة .

اللون الجيد مفتاح النكهة اللذيذة :

العنب الأبيض أو الأخضر هو الأفضل .
العنب الأحمر له نكهة أبسط .
العنب الأسود له طعم أفضل .
و بالرغم من أن عناقيد العنب صغيرة جداً و صغيرة في الحجم فإن لديها العديد من الفوائد الغذائية مثل مضادات الأكسدة و المعادن و الفيتامينات و التي تساعدك في الحفاظ علي صحتك .

النكهة الحمضية هي السبب وراء كون العنب وجبة خفيفة و مشهورة .فالعنب يتمتع بملمس ناعم و جذاب و هذا يجعلك لا تقاوم حفنة العنب الموجودة أمامك .

فوائد العنب الصحية :

الصداع النصفي : يساعد العنب في التخلص من الصداع النصفي . لذلك يمكنك أن تستخدم كعلاج فوري له.

مرض الزهايمر : يحتوي العنب علي الريسفيراترول و هذا يساعد في تقليل مستويات البيتيدات و التي تؤدي إلي زيادة الزهايمر .و العنب مفيد أيضاً في تعزيز صحة الدماغ و تأخير ظهور امراض الأعصاب .

عسر الهضم : يساعد العنب في علاج عسر الهضم و تهيج المعدة .

سرطان الثدي : تذكر دراسة حديثة أن العنب الأرجواني يساعد في الوقاية من مرض سرطان الثدي و خاصة عند تناوله بشكل يومي .

تحسين الرؤية : العنب جيد جداً للعيون . فالعنب غني باللوتين و الزياكسانثين و التي تحافظ علي صحة العين و خاصة مع التقدم في العمر .

الكولسترول في الدم : يحتوي العنب علي مركب Pterostilbene يساعد علي خفض مستوي الكوليسترول في الدم .

إضطرابات الكلي : يساعد العنب علي تقليل حموضة حمض اليوريك مما يساعد في الحد من الضغط علي الكلي .

الربو : العنب يحتوي علي مستويات ترطيب جيدة تساعد في علاج الربو .

يعمل العنب كمضاد للجراثيم : يحمي العنب من الإصابة بالأمراض المعدية و ذلك لخصائصه المضادة للفيروسات . و خصوصاً أنه فعال ضد فيروس شلل الأطفال و فيروس القوباء .

الإمساك : العنب له تأثير رهيب في التغلب علي الإمساك . فهو يعمل كملين كما أنه غني بالسكر و الأحماض العضوية و التي تساعد علي تخفيف الإمساك و تلين حركة المعدة .

فوائد العنب للبشرة :

العنب من أفضل علاجات البشرة . حيث يحتوي علي عناصر غذائية قيمة و يمتلك خصائص مضادة للأكسدة و المواد المضادة للأكسدة و المواد المضادة للإلتهابات و فيتامين ج و هو عنصر حيوي لصحة الجلد .

الحماية من حروق الشمس : عند إستخراج البذور من العنب و تطبيقه علي البشرة و لأن العنب يحتوي علي مضادات الأكسدة فهي تحمي الجلد من اشعة الشمس و يحد من الإحمرار الناجم بسبب حروق الشمس و التقليل من الضرر الناتج للخلايا .

مقاومة الشيخوخة : الجذور الحرة هي السبب الرئيسي للشيخوخة المبكرة و تؤدي إلي ظهور التجاعيد و الخطوط الدقيقة . و تعمل المواد المضادة للأكسدة و فيتامين ج الموجود في العنب يحمي الجلد من الأثار الضارة . يمكنك تدليك البشرة بحب العنب بعد التخلص من البذور و الإستمرار لمدة 20 دقيقة و إستخدامه بإنتظام يساعد علي التخلص من البقع الداكنة.

00

تنظيف الجلد :يعمل فيتامين هـ الموجود في العنب و يعمل بمثابة مقشر و مرطب طبيعي . حيث انه يساعد في إزالة الخلايا الميتة الموجودة في الطبقة العليا للبشرة ، مما يجعله صحي للغاية . يعمل زيت العنب كمرطب جيد للغاية .

تجدد الجلد : الأحماض الموجودة في العنب تسهل من تجديد خلايا البشرة . حيث يحتوي العنب علي فيتامين ج و هو عنصر ضروري لتكوين الكولاجين . وعند نقص الكولاجين يؤدي إلي جفاف البشرة لذلك فهو أمر ضروري لنمو الخلايا و الأوعية . هذا بالإضافة إلي أنه يساعد في التلخص السموم الموجودة في الجلد

فوائد العنب للشعر :

الغالية العظمي تعاني من قشرة الرأس و الشيب المبكر و فقدان الشعر .و يساعد العنب في علاج كل هذه الأعراض .

يشجع العنب علي نمو الشعر : تعمل مضادات الأكسدة الموجودة علي تنشيط الدورة الدموية في فروة الرأس ، و هذا يشجع علي نمو الشعر بسهولة .و يجعل زيت العنب الشعر لامع و متألق و يسهل السيطرة عليه .

علاج قشرة الرأس : التطبيق المنتظم لزيت بذور العنب يمكن أن يساعد في مقاومة الجلد الدهني .و في حالة حدوث حكة عند الأطفال الرضع يفضل تطبيق هذا الزيت لأنه يعمل علي إزالة الطبقة الجافة التي تسبب الحكة و التخلص من القشرة .

علاج تساقط الشعر : يعمل فيتامين هـ و حمض اللينونيك الموجود في العنب علي تقوية بصيلات الشعر ، مما يجعله شعر صحي و قوي . و هذا الزيت مفيد أيضاً في علاج الشعر الهاش .

القيمة الغذائية الموجودة في العنب :

السعرات الحرارية : 39 سعرة حرارية .
الكربوهيدرات : 18 جرام .
إجمالي الدهون : 0,16 جرام .
الألياف الغذائية : 0,9 جرام .
الفيتامينات :
الفولات : 2 ميكروجرام .
النياسين :0,188 ملجرام .
حمض البنتوتين0,050 ملجرام .
الثيامين :0,69 ملجرام .
فيتامين أ : 66 وحدة دولية .
فيتامين ج : 10,8 ملجرام .
فيتامين هـ : 0,16 ملجرام .
الصوديوم : 1 ملجرام .
البوتاسيوم : 191 ملجرام .
النحاس :0,127 ملجرام .
الحديد 0,36 ملجرام.
المغنسيوم :7 ملجرام .
المنجنيز :0,071 ملجرام.
الزنك :0,07 ملجرام .
كاروتين أ :1 ميكروجرام .
كاروتين ب : 39 ميكروجرام .

فوائد مذهلة لبذور العنب

1- من فوائد بذور العنب مضاد للسرطان : بذور العنب هي مادة مضادة للسرطان و مستخلصات بذور العنب قد يمنع نمو سرطان الثدي والمعدة والقولون والبروستاته . ويعتقد أن مضادات الأكسدة الموجودة فى بذور العنب تحد من خطر الإصابة بسرطان الخلايا ، وبذور العنب قد تساعد أيضا في منع تلف خلايا الكبد البشرية التي تسببها أدوية العلاج الكيميائي.

2- علاج ارتفاع ضغط الدم : بذور العنب قد تساعد على منع ارتفاع ضغط الدم ، المواد المضادة للاكسدة الموجودة في بذور العنب تساعد في حماية الأوعية الدموية من التلف ، الأوعية الدموية التالفة يمكن أن تؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم.

3- ومن اهم فوائد بذور العنب علاج ارتفاع الكوليسترول في الدم: مزيج من بذور العنب والكروم تساعد في خفض الكولسترول الكلي (LDL )

4-مرض الزهايمر: اكتشف فريق بحث طبي أسترالي أن بذور العنب تحتوى على مكونات هامة في مكافحة مرض الزهايمر وأنها تحول دون تراكم البروتينيات المضرة بالدماغ.

5- مرض السكري : تساعد بذور العنب على تحسين السيطرة على نسبة السكر في الدم .

6- تحسين الرؤية الليلية: تفيد بذور العنب كثيرا فى تحسين الرؤية خصوصا للعيون التى تصاب بالإجهاد من طول المكوث أمام الكمبيوتر .

7-مضاد للشيخوخة: تساهم بذور العنب فى حماية الكولاجين والإيلاستين في الجلد ولذلك فهو يؤخر ظهور أعراض الشيخوخة على الجلد .

8- علاج البواسير: أثبتت التجارب العلمية عن فائدة بذور العنب فى علاج البواسير حتى أن كثير من الوصفات الطبيعية لعلاج البواسير تتكون من بذور العنب .

9- حماية ضد السموم : تحمى بذور العنب الجسم من السموم الناتجة عن بعض الأحماض أو الخلايا البكتيرية.

10- من فوائد بذور العنب علاج الاستسقاء: تساهم بذور العنب فى التخلص من التورم أو الانتفاخ الناتج عن العمليات الجراحية خصوصا عمليات استئصال الأورام .

11- علاج القصور الوريدي المزمن: القصور الوريدي المزمن، والدوالى في الساقين وتورم الأوردة يسبب الكثير من الألم ، وقد أظهرت عدد من الدراسات ذات الجودة العالية من أن بذور العنب يمكن أن تقلل من الأعراض المصاحبة للقصور الوريدى.

0