أخطاء إزالة الشعر

0

عند نزع شعر الجسم الزائد قد تقومين ببعض الاخطاء الصحية و الجمالية بدون الانتباه لها تتعرفين عليها  حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال من خلال المقال التالي.

222

أشهر الأخطاء الشائعة أثناء إزالة الشعر.. تجنبيها

1- عدم تقشير البشرة

تقشير البشرة هي أفضل وسيلة لتجنب نمو الشعر تحت الجلد. بغض النظر عن الطريقة المستخدمة لإزالة الشعر الزائد، احرصي على تقشير بشرتك برفق قبلها لتحصلي على أفضل النتائج. حيث يساعد ذلك على التخلص من الجلد الميت، مما يسهل عملية انتزاع بصيلات الشعر.
2- إزالة الشعر عند الاستيقاظ صباحًا

إزالة الشعر عند الاستيقاظ صباحًا لن يعطيكي أفضل النتائج، فأثناء النوم قد تتورم البشرة قليلًا، مما قد يخفي أجزاء الشعر داخل البشرة. لذلك، فينصح بإزالة الشعر في المساء بدلًا من الصباح لإزالة الشعر بفعّالية.
3- استخدام الشفرات الباردة

يستخدم أغلب الأشخاص شفرات حلاقة الشعر لفترات طويلة تصل إلى أسابيع أو شهور. لكن لإزالة الشعر باستخدام الشفرات دون إتلاف البشرة، فتحتاجين لاستخدام شفرة جديدة في كل مرة. استخدمي شفرات الحلاقة لمرة واحدة ثم تخلصي منها فورًا. حيث يساعد ذلك على تجنب احمرار البشرة والتهاباتها أثناء استخدام الشفرات.

4- عدم استخدام كريمات الحلاقة

استخدام كريمات الحلاقة أمر ضروري كي يساعد على تجنب تهيج البشرة. استخدمي كريمات الحلاقة في عكس اتجاه نمو الشعر، يساعد ذلك على إبراز الشعر للخارج، مما يسهل إزالته والحصول على نتائج سريعة.
5- استخدام الشمع بشكل مفرط

يفضل الانتظار لمدة 4 أسابيع على الأقل بين مرات استخدام الشمع، لإعطاء الجلد الفترة الكافية لنمو الشعر، كي يمكن إزالته من الجذور.
6- إزالة الشعر في الأوقات الغير مناسبة من الشهر

من أكثر الأخطاء الشائعة هي إزالة الشعر خلال فترة الطمث أو عند اقترابها. خلال تلك الفترة تحدث بعض التغيرات الهرمونية في الجسم، ما يزيد من تدفق الدم، وقد ينتهي الأمر بالنزيف البسيط. أفضل الفترات لإزالة الشعر الزائد هي أثناء فترة التبويض.

طرق طبيعية لتخفيف آلام نزع الشعر الزائد

1- مسمار القرنفل

قومي بنقع كمية من مسامير القرنفل في ماء مغلي ثم قومي بأخذ ماء المنقوع والمسح به على المنطقة التي تريدين أن تزيلي منها الشعر بقطنة وأتركيه إلى أن يجف ثم ابدئي بنزع الشعر ماء القرنفل يقوم بتخدير مؤقت للمنطقة مما يجعلك لا تشعرين الا بوخز خفيف عند إزالة الشعر.
2- ماء الترمس

قومي بوضع ملعقتين من مسحوق الترمس في كأس من الماء المغلي و أتركيه لمدة يوم كامل ثم قومي بوضع المنقوع في زجاجة يمكن أن تستخدم للرش.
قبل نزع الشعر قومي برش المنطقة المراد نزع الشعر منها بماء الترمس وتركيها نصف ساعة ثم ابدئي بنزع الشعر بالحلاوة بعد ذلك حيث يصبح الشعور بالألم ضعيف.
3- الخميرة والعسل الأبيض

اخلطي ملعقتين من الخميرة الفورية وسريعة الذوبان مع ملعقة من العسل الأبيض ويخفف قليلاً بماء ورد و وملعقتين من عصير الليمون , ثم قومي بدهن المنطقة المراد نزع الشعر منها واتركيها الى أن تجف تماماً وبعد ذلك تستعملين الوسائل المخصصة لنزع الشعر. هذا الخليط يخفف بشكل كبير من ألم إزالة الشعر الغير المرغوب فيه
4- الاستحمام بالماء الساخن

الاستحمام بالماء الساخن يعمل على فتح مسامات البشرة وتوسيعها مما يخفف من الشعور بالألم عند نزع الشعر.
5- استخدام زيت القرنفل

قومي بدهن المنطقة بزيت القرنفل ثم أبدي بإزالة الشعر ولن تشعري بالألم أبداً لكون زيت القرنفل يعتبر مخدر طبيعي جد فعال.

223
6- استخدام الرماد

من أكثر الطرف فعالية والمعروفة منذ القدم استخدام الرماد, يكفي أن تنتظري الى أن يتحول الفحم لرماد تم خدي كمية من الرماد وافركي بها جيداً المنطقة التي ترغبين بإزالة الشعر منها تم اتركي الرماد عليها لمدة عشر دقائق. بعد ذلك قومي بنزع الشعر بالحلاوة هذه الطريقة تسهل النزع دون الشعور بالألم كما أنها تقضي على نمو الشعر مجدداً بالمداومة.

خلطة الشمع الطبيعية لإزالة الشعر الزائد من الجسم والوجه

  • يمنع إستخدام الشمع فقط فى حالة البشرة الحساسة، ولكنه بشكل عام يعتبر من أسهل وأأمن طرق إزالة الشعر على الإطلاق، كما يوفر لك الكثير من الوقت بعكس خلطة الشيرة او السكر، كما إنه يؤخر نمو الشعر الزائد حوالى من 3 اسابيع الى شهر كامل.
  • لا يسبب لكِ ترهل الجلد كخلطة الشيرة، ولا إسمرار البشرة ككريمات إزالة الشعر الكيميائية والتى تسبب فى بعض الأحيان مشاكل جلدية فظيعة، فهو طبيعى وأمن ومكوناته طبيعية تماماً.

  • يساعد الشمع على تبييض البشرة وتنظيفها من خلايا الجلد الميتة والإسمرار.
    ولفوائد الشمع العديدة الصحية ننصحكِ بتدليل جسمكِ وإستخدام خلطة الشمع لإزالة الشعر الزائد عن جسمكِ وجعله كالحرير بكل لطف وأمان.

طريقة عمل خلطة الشمع الطبيعية

المكونات:
ملعقة من شمع عسل النحل
ملعقتين من زيت اللوز
4 ملاعق ماء
ملعقة جلسرين
ملعقتين من زيت الزيتون
20 قطرة من أحد الزيوت العطرية (حسب الرغبة)
طريقة التحضير والإستخدام:
– يوضع شمع العسل مع زيت اللوز فى قدر صغير على نار هادئة.

  • بعد أن يذوب المحتوى يرفع عن النار ويضاف له الماء، الجلسرين، زيت الزيتون ويقلب المحتوى جيداً حتى يصبح مزيجاً متماسكاً.
  • يضاف للمزيج فى النهاية الزيت العطرى حسب الرغبة.

  • تخلط العجينة جيداً، ثم تقسم الى قطع حسب الاماكن المراد إزالة الشعر الزائد منها بالجسم.

  • يؤخذ كل قطعة ويتم فردها على الشعر بإتجاه النمو، وتترك لدقيقة ثم تنزع عكس إتجاه الشعر سريعاً.

  • إذا شعرت بأن خلطة الشمع قد بدأت فى التجمد، أدفئيها فى حمام مائى دافئ، ولكن إحذرى من وصول الماء إليها.

  • عند الإنتهاء من نزع الشعر قومى بتلطيف المكان بالجليسرين خاصة لصاحبات البشرة الحساسة.

  • لإزالة بقايا الشمع عن الجلد إستخدمى قماشة نظيفة مع زيت الأطفال لإزالته.

  • وصفات طبيعية لتخفيف نمو الشعر الزائد

    عصير الليمون

    • بعد أن تقومي بإزالة الشعر من جسمك بأية طريقة تشائين قومي بعصر ليمونة في طبق صغير ثم ضعي فيه قطعة من القطن ومرريها بالليمون و امسحي جسمك بها و حاولي أن تتحملي اللسعة الخفيفة التي ستشعرين بها لبضع ثوانٍ، لأن هذه الطريقة تقوم بتقليل نمو الشعر و تجعل لونه أشقر و بعد أن يجف الليمون من عليها قومي بغسلها بالماء.

    الشاي بالنعناع

    • قومي بتناول كوب من الشاي بالنعناع كل يوم فهذا يجعل مستوى هرمون التستوستيرون يقل في جسمك مما يجعل الشعر الزائد لا ينمو كثيرا فيه.

    الترمس المر

    • قومي بنقع الترمس في الماء الدافئ لمدة يوم كامل و بعد ذلك اغسلي جسمك بالمنقوع بعد إزالتك لشعر جسمك فهذا من شأنه ان بخفف من نمو الشعر ويطول من فترة ظهوره مرة اخرى.

    مشروب القرفة

    • تناولي كوباً من مشروب القرفة كل يوم أو أضيفي القرفة إلى أي طعام تتناولينه فهذا من شأنه أن يقلل من نمو الشعر الزائد في جسمك و يعالج اضطراب الهرمونات.

    الخس

    • تناولي الخس فهو يحتوي على عنصر الكروميوم الذي يعاون الجسم على التحكم في مستوى هرمون الأنسولين الذي يعد أحد أسباب زيادة الشعر في الجسم.

    المكسرات

    • احرصي على تناول المكسرات مثل البندق و الجوز و اللوز لأنها تمنح جسمك الأحماض الدهنية التي تجعل الشعر يقل نموه و توازن مستويات الهرمونات في جسمك.

    أفضل الطرق لإزالة الشعر الزائد فوق الشفاه

    1- خلطة الكركم والحليب

    عندما يتعلق الأمر بإزالة الشعر، فإن الكركم من أفضل العناصر الآمنة لذلك. اخلطي القليل من مسحوق الكركم مع كمية مناسبة من الحليب للحصول على عجينة متجانسة، ضعيها فوق الشفّة العليا واتركيها حتى تجف تمامًا. بعد ذلك، قومي بفركها جيدًا. مع الاستخدام المنتظم لتلك الوصفة، ستلاحظين بطء نمو الشعر الزائد.

    2- بياض البيض والنشا

    خليط بياض البيض مع النشا والسكر من الوسائل الفعّالة لتقليل نمو الشعر وكثافته. اخلطي بياض بيضة واحدة مع ملعقة صغيرة من النشا وملعقة صغيرة من السكر. تخلط المكونات معًا للحصول على خليط سميك ولزج، ضعيه فوق الشفة العليا واتركيه لبضع دقائق ثم قومي بإزالته بعد ذلك. مع تكرار ذلك مرتين أو ثلاث خلال الإسبوع ستتخلصين من الشعر الزائد فوق شفاهك.

    3- عجينة السكر

    اخلطي ملعقة كبيرة من السكر مع القليل من الماء وبضع قطرات من عصير الليمون للحصول على خليط سميك. ضعيه فوق النار لبضع دقائق حتى يتكثف. استخدميه بعد ذلك على مكان نمو الشعر، واتركيه لمدة ربع ساعة على الأقل. بعد ذلك، يفرك جيدًا ويزال بالماء البارد.

    4- الشمع

    استخدمي خليط الشمع الدافئ على مكان نمو الشعر الزائد. ثم قومي بنزعه باستخدام قطعة نظيفة من القماش، على أن يتم إزالة الشعر في عكس اتجاه الجذور. وهي من أفضل الطرق الأكيدة التي تمنع نمو الشعر لفترة طويلة. قد تكون مؤلمة قليلًا، لكنها فعّالة وتستحق التجربة.

    5- الخيط

    الخيط من الطرق القديمة المجربة والتي تصلح لإزالة الشعر الزائد من المساحات الصغيرة كفوق الشفاه. وهي طريقة بسيطة وغير مكلفة، يمكنكِ تجربتها في المنزل. إلى جانب أنها غير مكلفة، فهي لا تعتمد على أي كيماويات قد تضر ببشرتك أيضًا.

    إليكِ بعض النصائح الفعّالة لتهدئة التهابات البشرة بعد استخدام الخيط لإزالة الشعر.

    1- تأكدي من عدم ملامسة بشرتك بعد استخدام الخيط لمدة 12-24 ساعة، فقد يتسبب ذلك في التهابات الجلد أو احمرار البشرة. كما ينبغي الابتعاد عن تقشير البشرة أيضًا خلال تلك الفترة.

    2- بعد إزالة الشعر باستخدام الخيط، لا تستخدمي أي من مستحضرات التجميل التي تحتوي على الروائح الصناعية أو العطور كأنواع غسولات البشرة، المرطبات أو غيرها، فقد تحتوي تلك الأنواع على نسبة من الأحماض التي تعمل على تهيج البشرة.

    3- ينصح باستخدام مكعبات الثلج على البشرة بعد استخدام الخيط لتهدئة الالتهابات وتقليل الاحمرار.

    4- تجنبي تعريض بشرتك للحرارة الزائدة أو الماء الساخن بعد استخدام الفتلة.

    5- استخدمي لوشن مهدئ للبشرة لتقليل الالتهابات. أفضل الخيارات هي أنواع اللوشن الغنية بالبابونج أو الألو فيرا.

    6- ينصح بتجنب التعرض لأشعة الشمس المباشرة لمدة لا تقل عن 48 ساعة بعد استخدام الخيط.

    7- تجنبي استخدام أنواع الصابون المضادة للبكتيريا على بشرتك، حيث تتسبب في التهابات البشرة.

    8- استخدمي ماء الورد على بشرتك بعد إزالة الشعر لتهدئة الاحمرار.

    9- في حالة البشرة الحساسة، استخدمي مرطب مناسب للبشرة الحساسة كي يساعد على تهدئة الاحمرار وتقليل الشعور بالألم.

    اتبعي النصائح السابقة للحصول على أفضل النتائج بعد إزالة الشعر باستخدام الفتلة وتقليل الشعور بالألم.

    225