أخطاء غسل الوجه

0

ترتكب معظم الفتيات اخطاء معتبرة عند غسل وجوههم قد تؤدي الى مختلف المشاكل الصحية و لهذا نقدم لك حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال مقال يشمل طرق غسل الوجه المناسبة.

338

كلنا نعتمد على غسل وجوهنا لتنظيفها من الأوساخ والغبار والجزيئات الأخرى، وفي الواقع غسل الوجه هو الخطوة الأكثر أهمية في أي نظام للعناية بالبشرة، وكثير من الناس يعتبرون أنه أبسط جزء من روتين الجمال، ولكن لسوء الحظ معظمنا لا يقوم به بشكل صحيح .

غسل الوجه بطريقة خاطئة يساهم في الكثير من مشاكل البشرة بما في ذلك الجفاف والتهيج، والتزيت، وحب الشباب، والتجاعيد، والترهل المبكر وأكثر من ذلك .

من خلال دمج تقنية غسل الوجه بطريقة سليمة الى برنامجك اليومي للعناية بالبشرة، فإنه يمكنك التمتع بنضارة وحيوية في البشرة تظهرك اصغر سننا .

أخطاء أثناء غسل الوجة :

1. الإكثار من غسل الوجه :

عدم تنظيف البشرة يمكن أن يسبب تراكم الخميرة التي يمكن أن تؤدي الى مشاكل كثيرة من مشاكل الجلد، لذلك من المهم غسل وجوهنا على فترات منتظمة على مدار اليوم، ولكن غسل الوجه كثيرا يمكن أن يسبب تهيج، وتعزيز إنتاج الزيوت واحمرار الوجه .

غسل الوجه مرتين في اليوم يعتبر بروتوكول جيد، حيث أول مرة يغسل في الصباح بعد الاستيقاظ من النوم لإزالة الأوساخ والبكتيريا التي تراكمت أثناء النوم، و ثانيا غسله في الليل قبل الذهاب إلى الفراش .
إذا كنت بحاجة لغسل وجهك بين تلك الأوقات، لا تستخدم الصابون، وبدلا من ذلك يمكنك استخدم مناديل مرطبة ومطهرة ولكن لا تستخدمها بشكل مفرط .

2. شطف الوجه بالماء الساخن :

استخدام الماء الساخن لغسل وجهك، وخصوصا خلال فصل الشتاء يمكن أن يكون مريح للغاية ولكنه يسبب جفاف بشرتك، وحتى غسل وجهك بالماء وهو بارد جدا يمكن ان يكون سيئ لأنه يهيج الجلد ويكسر الشعيرات الدموية .

الخيار الأفضل هو استخدام الماء الفاتر وله درجة حرارة الغرفة، وهذا سوف يساعد على إبقاء جلدك صحيا، ويمكن أيضا استخدام مياه صالحة للشرب، وتجنب غسل الوجه بماء ليس صالح للشرب لانه يحتوي على شوائب واملاح قد تضر بالبشرة .
3. عدم إزالة الماكياج أولا :

صحيح أن غسل وجهك مع مطهر يساعد على إزالة الماكياج والغبار والجسيمات الأخرى من الجلد، ومع ذلك فإنه من المفيد إزالة الماكياج قبل غسل وجهك، وبهذه الطريقة يمكن للمطهر ان يعمل بشكل أفضل في عمق مسام الجلد وتنقيتها من جميع الشوائب والأوساخ .

لإزالة الماكياج يمكن استخدام مواد طبيعية مثل استخدام زيت جوز الهند، أو زيت الزيتون، أو الحليب كامل الدسم باعتباره مزيل ماكياج طبيعي، حيث يتم تبليل القطنة في أي من هذه المكونات وتمريرها بلطف على الوجه لمحو كل بقايا الماكياج، وإيلاء اهتمام خاص لماكياج العين لان النوم بالماكياج يسبب أضرارا كبيرة لبشرتك .
4. استخدام منظف خاطئ :

كثير من الناس يستخدمون مطهر للوجه، ولكن للأسف الكثير منا لم يتقن اختيار المطهر المناسب لبشرته، وينتهي به الى التضرر أكثر من النفع، وذلك بسبب أن هناك أنواع مختلفة من البشرات والتي لها متطلبات مختلفة، ولذلك يجب اختيار دائما نوع مطهر يتناسب مع نوع بشرتك .

المنظف الجيد يساعد على إزالة الأوساخ والماكياج والزيوت، ولكن لا يفقد الكثير من الزيوت الطبيعية للبشرة، بالإضافة إلى ذلك بعد استخدام المطهر يجب أن تشعر أن جلدك رطب وصحي .
تجنب استخدام المطهر الذي يحتوي على الصابون لأنها يمكن أن يجرد البشرة من الزيوت الطبيعية مما يسبب تهيج، وعليك شراء مطهر معتدل خال من الصابون ويكون لطيف على الجلد .
يجب على اصحاب البشرة الحساسة اختيار مطهرات وغسولات تحتوي على مكونات طبيعية مهدئة مثل الشاي الأخضر .
5. عدم شطف الوجة جيدا :

استخدام منظف لغسل وجهك يعتبر فكرة جيدة، ومع ذلك إذا لم يتم شطفه بشكل صحيح فإنه يمكن أن يكون ضارا لبشرتك، حيث أن بقايا من المطهر أو الغسول قد يسد المسام ويجفف البشرة، وعلاوة على ذلك فإن المطهر أو الغسول يعمل على جذب المزيد من الأوساخ .

يجب شطف الوجه جيدا بعد استخدام الغسول وخاصة على طول الرقبة وجانبي الأنف، حتى يختفي جميع الغسول من البشرة تماما .
تجنب التسرع وأخذ وقتك لتدليك المطهر في وجهك، وعند الانتهاء أخذ وقتك لشطفه جيدا .
6. تقشير الوجه بطريقة خاطئة :

التقشير هو خطوة هامة جدا لصحة الجلد، كما أنه يساعد على التخلص من خلايا الجلد الميتة، وتشجع الجلد على تجديد خلاياه، وتعزيز نسيج الجلد، وتحسين لون البشرة وجعل البشرة تبدو أصغر سنا وصحية، ومع ذلك عدد قليل جدا منا يقشر الجلد بالطريقة الصحيحة .

الإفراط في التقشير أو عدم التقشير هي واحدة من أخطاء الكثيرين، حيث يجب على المرء أن يقشر بشرته مرة واحدة في الأسبوع، أو مرتين في الأسبوع على الأكثر، وذلك باستخدام فرك لطيف، ويفضل استخدام وصفة طبية أو وصفة طبيعية محضرة في المنزل .

وصفة تقشير منزلية :

خلط كميات متساوية من السكر والعسل، وإضافة بضع قطرات من زيت الزيتون، و فركه بلطف على وجهك جيدا باستخدام أصابعك، والانتظار لمدة 5 دقائق ثم شطف الوجه بالماء الفاتر، والقيام بذلك على أساس أسبوعي .
من الأفضل تقشير البشرة في الليل قبل الذهاب إلى النوم، لأنه في ذلك الوقت يتم تجديد البشرة وبناء الخلايا الجديدة .

343
7. غسل الوجة واليدين غير نظيفة :

كثير من الناس تبدأ بغسل وجوههم دون غسل أيديهم أولا، ولكن عليك التوقف عن القيام بذلك إذا كنت ترغب في الحصول على بشرة صحية وخالية من العيوب.

عند غسل وجهك ويديك غير نظيفة، فإنها تنقل التراب من يديك الى وجهك، وهذا يسبب مضاعفات خطيرة.
لذلك عليك التأكد من أن يديك نظيفة قبل غسل وجهك، وغسلها جيدة بالصابون السائل، ثم غسل وجهك .
8. فرك الوجه بالمنشفة :

الكثير منا يفرك وجوه بقوة بمنشفة بعد الغسيل، ولكن الاحتكاك المستمر يمكن أن يجرد البشرة من الزيوت الطبيعية مما يؤدي إلى تهيج وجفاف، وعلاوة على ذلك فإن الإحتكاك المستمر وسحب الجلد يمكن أن يؤدي إلى الترهل .

بدلا من فرك الوجه بمنشفة، يمكن استخدام منشفة ناعمة أو تركه الوجه يجف من تلقاء نفسه .
الحفاظ على استخدام منشفة منفصلة مخصصة لوجهك، ولا تجفف وجهك بنفس منشفة الحمام .
9. استخدام منشفة غير نظيفة :

دائما عليك استخدام منشفة نظيفة جدا لوجهك، حيث أن المنشفة الرطبة يمكن أن تصبح قذرة بسرعة واستخدامها مرة أخرى يمكن أن يعيد الأوساخ والشوائب مرة أخرى الى بشرتك، وهذا بدوره يمكن أن يؤدي إلى مشاكل مثل حب الشباب، والبثور والشوائب.

غسل المنشفة كل يوم بعد استخدامها وتجفيفها جيدا تحت أشعة الشمس، ولا تبقي المنشفة في حمامك ابدا وعليك تخزينها في مكان نظيف وجاف، وعلاوة على ذلك لا تشارك منشفتك الخاصة مع الآخرين .

10. عدم ترطيب الوجه :

كثير من الناس لا تضع مرطب على وجوهها بعد غسله، حيث ان التطهير يزيل الرطوبة من الجلد، مما يجعل من المهم استخدام مرطب في كل مرة تغسل فيها وجهك للاحتفاظ برطوبته الطبيعية، حيث أن المرطب يخلق حاجزا واقيا يمنع المياه من التبخر وجفاف البشرة .

عند استخدام مرطب لوجهك، عليك استخدامه بلطف وتجنب الضغط بقوة على بشرتك، وتحريك أصابعك بلطف على العنق والجبين، وعليك أن تكون حذرا عند استخدام المرطب حول عينيك حيث أن الجلد في هذا المكان يكون أكثر هشاشة ورقة .

أخبار طبية غسل الوجه أثناء الأستحمام يؤذي البشرة:

في حوار طبي للعناية بالبشرة أشارت خبيرة العناية بالبشرة الدكتورة “كاي سكوت” صاحبة عيادة “”ذا كلينيك” الكائنة في بوندي بسيدني بأستراليا الى ما يلي :

– غسل الوجه أثناء الأستحمام تحت الدش بنفس درجة حرارة المياة التي نستخدمها لغسل الجسم يضعف الشعيرات الدموية الحساسة الموجودة في الخدين مما يعجل بظهور المشاكل الجلدية و بالأخص التجاعيد كما يتسبب ذلك أيضاً في انعدام جاذبية البشرة .

– لمن يعتتقد أن غسل الوجه بحركات رأسية أسفل مياه الدش هام هذا خطأ فهو مضر جداً لأن درجة الحرارة و الضغط يرفعان من المشاكل و المخاطر الصحية التي تصيب البشرة .

– تكمن خطورة المياه الساخنة في كونها تسبب القضاء على الزيوت الطبيعية الموجودة في البشرة كما يؤدي لتمدد الأوعية الدموية و من ثم أحمرار الوجه .

نصائح أقرتها الطبية لغسل الوجه بشكل صحي :

– يفضل غسل الوجه في حوض غسيل اليدين و من الضروري أن يكون الماء دافئ و ليس ساخن .

– ضرورة الحافظ على الوجه عند وضع منظف الوجه و الصابون من تدفق المياة لان ذلك يسبب الضرر للبشرة .

– نصيحة للسيدات اللاتي تغسلن وجهها في حوض المياه الأستمرار مدة تصل من 3 دقائق و حتى 5 دقائق لمزيد من النعومة و النظافة و الأشراق .

ملاحظة للسيدات : اذا كان الصابون أو الغسول الذي تستخدميه يسبب احمرار وجهك ينصح باستبداله فوراً ، و اذا كانت بشرتك بشرة حساسة يفضل تجربة الغسول على جزء من الجسم قبل استخدامه للوجه حتى لا تعرضي بشرتك للألتهابات .

339