أخطاء غسل الوجه

يعتبر غسل الوجه من احد العادات اليومية التي نقوم بها كل صباح و لاتقانها بطرق صحيحة نقدم لك حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال من خلال مقال مذهل يشمل أخطاء غسل الوجه.

47

كلنا نعتمد على غسل وجوهنا لتنظيفها من الأوساخ والغبار والجزيئات الأخرى، وفي الواقع غسل الوجه هو الخطوة الأكثر أهمية في أي نظام للعناية بالبشرة، وكثير من الناس يعتبرون أنه أبسط جزء من روتين الجمال، ولكن لسوء الحظ معظمنا لا يقوم به بشكل صحيح .
غسل الوجه بطريقة خاطئة يساهم في الكثير من مشاكل البشرة بما في ذلك الجفاف والتهيج، والتزيت، وحب الشباب، والتجاعيد، والترهل المبكر وأكثر من ذلك .
من خلال دمج تقنية غسل الوجه بطريقة سليمة الى برنامجك اليومي للعناية بالبشرة، فإنه يمكنك التمتع بنضارة وحيوية في البشرة تظهرك اصغر سننا .

أخطاء أثناء غسل الوجة :

1. الإكثار من غسل الوجه :
عدم تنظيف البشرة يمكن أن يسبب تراكم الخميرة التي يمكن أن تؤدي الى مشاكل كثيرة من مشاكل الجلد، لذلك من المهم غسل وجوهنا على فترات منتظمة على مدار اليوم، ولكن غسل الوجه كثيرا يمكن أن يسبب تهيج، وتعزيز إنتاج الزيوت واحمرار الوجه .
غسل الوجه مرتين في اليوم يعتبر بروتوكول جيد، حيث أول مرة يغسل في الصباح بعد الاستيقاظ من النوم لإزالة الأوساخ والبكتيريا التي تراكمت أثناء النوم، و ثانيا غسله في الليل قبل الذهاب إلى الفراش .
إذا كنت بحاجة لغسل وجهك بين تلك الأوقات، لا تستخدم الصابون، وبدلا من ذلك يمكنك استخدم مناديل مرطبة ومطهرة ولكن لا تستخدمها بشكل مفرط .
2. شطف الوجه بالماء الساخن :
استخدام الماء الساخن لغسل وجهك، وخصوصا خلال فصل الشتاء يمكن أن يكون مريح للغاية ولكنه يسبب جفاف بشرتك، وحتى غسل وجهك بالماء وهو بارد جدا يمكن ان يكون سيئ لأنه يهيج الجلد ويكسر الشعيرات الدموية .
الخيار الأفضل هو استخدام الماء الفاتر وله درجة حرارة الغرفة، وهذا سوف يساعد على إبقاء جلدك صحيا، ويمكن أيضا استخدام مياه صالحة للشرب، وتجنب غسل الوجه بماء ليس صالح للشرب لانه يحتوي على شوائب واملاح قد تضر بالبشرة
3. عدم إزالة الماكياج أولا :
صحيح أن غسل وجهك مع مطهر يساعد على إزالة الماكياج والغبار والجسيمات الأخرى من الجلد، ومع ذلك فإنه من المفيد إزالة الماكياج قبل غسل وجهك، وبهذه الطريقة يمكن للمطهر ان يعمل بشكل أفضل في عمق مسام الجلد وتنقيتها من جميع الشوائب والأوساخ .
لإزالة الماكياج يمكن استخدام مواد طبيعية مثل استخدام زيت جوز الهند، أو زيت الزيتون، أو الحليب كامل الدسم باعتباره مزيل ماكياج طبيعي، حيث يتم تبليل القطنة في أي من هذه المكونات وتمريرها بلطف على الوجه لمحو كل بقايا الماكياج، وإيلاء اهتمام خاص لماكياج العين لان النوم بالماكياج يسبب أضرارا كبيرة لبشرتك .
4. استخدام منظف خاطئ :
كثير من الناس يستخدمون مطهر للوجه، ولكن للأسف الكثير منا لم يتقن اختيار المطهر المناسب لبشرته، وينتهي به الى التضرر أكثر من النفع، وذلك بسبب أن هناك أنواع مختلفة من البشرات والتي لها متطلبات مختلفة، ولذلك يجب اختيار دائما نوع مطهر يتناسب مع نوع بشرتك .
المنظف الجيد يساعد على إزالة الأوساخ والماكياج والزيوت، ولكن لا يفقد الكثير من الزيوت الطبيعية للبشرة، بالإضافة إلى ذلك بعد استخدام المطهر يجب أن تشعر أن جلدك رطب وصحي .
تجنب استخدام المطهر الذي يحتوي على الصابون لأنها يمكن أن يجرد البشرة من الزيوت الطبيعية مما يسبب تهيج، وعليك شراء مطهر معتدل خال من الصابون ويكون لطيف على الجلد .
يجب على اصحاب البشرة الحساسة اختيار مطهرات وغسولات تحتوي على مكونات طبيعية مهدئة مثل الشاي الأخضر .
5. عدم شطف الوجة جيدا :
استخدام منظف لغسل وجهك يعتبر فكرة جيدة، ومع ذلك إذا لم يتم شطفه بشكل صحيح فإنه يمكن أن يكون ضارا لبشرتك، حيث أن بقايا من المطهر أو الغسول قد يسد المسام ويجفف البشرة، وعلاوة على ذلك فإن المطهر أو الغسول يعمل على جذب المزيد من الأوساخ .
يجب شطف الوجه جيدا بعد استخدام الغسول وخاصة على طول الرقبة وجانبي الأنف، حتى يختفي جميع الغسول من البشرة تماما .
تجنب التسرع وأخذ وقتك لتدليك المطهر في وجهك، وعند الانتهاء أخذ وقتك لشطفه جيدا .
6. تقشير الوجه بطريقة خاطئة :
التقشير هو خطوة هامة جدا لصحة الجلد، كما أنه يساعد على التخلص من خلايا الجلد الميتة، وتشجع الجلد على تجديد خلاياه، وتعزيز نسيج الجلد، وتحسين لون البشرة وجعل البشرة تبدو أصغر سنا وصحية، ومع ذلك عدد قليل جدا منا يقشر الجلد بالطريقة الصحيحة .
الإفراط في التقشير أو عدم التقشير هي واحدة من أخطاء الكثيرين، حيث يجب على المرء أن يقشر بشرته مرة واحدة في الأسبوع، أو مرتين في الأسبوع على الأكثر، وذلك باستخدام فرك لطيف، ويفضل استخدام وصفة طبية أو وصفة طبيعية محضرة في المنزل .

وصفة تقشير منزلية :

خلط كميات متساوية من السكر والعسل، وإضافة بضع قطرات من زيت الزيتون، و فركه بلطف على وجهك جيدا باستخدام أصابعك، والانتظار لمدة 5 دقائق ثم شطف الوجه بالماء الفاتر، والقيام بذلك على أساس أسبوعي .
من الأفضل تقشير البشرة في الليل قبل الذهاب إلى النوم، لأنه في ذلك الوقت يتم تجديد البشرة وبناء الخلايا الجديدة .
7. غسل الوجة واليدين غير نظيفة :
كثير من الناس تبدأ بغسل وجوههم دون غسل أيديهم أولا، ولكن عليك التوقف عن القيام بذلك إذا كنت ترغب في الحصول على بشرة صحية وخالية من العيوب.
عند غسل وجهك ويديك غير نظيفة، فإنها تنقل التراب من يديك الى وجهك، وهذا يسبب مضاعفات خطيرة.
لذلك عليك التأكد من أن يديك نظيفة قبل غسل وجهك، وغسلها جيدة بالصابون السائل، ثم غسل وجهك .
8. فرك الوجه بالمنشفة :
الكثير منا يفرك وجوه بقوة بمنشفة بعد الغسيل، ولكن الاحتكاك المستمر يمكن أن يجرد البشرة من الزيوت الطبيعية مما يؤدي إلى تهيج وجفاف، وعلاوة على ذلك فإن الإحتكاك المستمر وسحب الجلد يمكن أن يؤدي إلى الترهل .
بدلا من فرك الوجه بمنشفة، يمكن استخدام منشفة ناعمة أو تركه الوجه يجف من تلقاء نفسه .
الحفاظ على استخدام منشفة منفصلة مخصصة لوجهك، ولا تجفف وجهك بنفس منشفة الحمام .
9. استخدام منشفة غير نظيفة :
دائما عليك استخدام منشفة نظيفة جدا لوجهك، حيث أن المنشفة الرطبة يمكن أن تصبح قذرة بسرعة واستخدامها مرة أخرى يمكن أن يعيد الأوساخ والشوائب مرة أخرى الى بشرتك، وهذا بدوره يمكن أن يؤدي إلى مشاكل مثل حب الشباب، والبثور والشوائب.
غسل المنشفة كل يوم بعد استخدامها وتجفيفها جيدا تحت أشعة الشمس، ولا تبقي المنشفة في حمامك ابدا وعليك تخزينها في مكان نظيف وجاف، وعلاوة على ذلك لا تشارك منشفتك الخاصة مع الآخرين .
10. عدم ترطيب الوجه :
كثير من الناس لا تضع مرطب على وجوهها بعد غسله، حيث ان التطهير يزيل الرطوبة من الجلد، مما يجعل من المهم استخدام مرطب في كل مرة تغسل فيها وجهك للاحتفاظ برطوبته الطبيعية، حيث أن المرطب يخلق حاجزا واقيا يمنع المياه من التبخر وجفاف البشرة .
عند استخدام مرطب لوجهك، عليك استخدامه بلطف وتجنب الضغط بقوة على بشرتك، وتحريك أصابعك بلطف على العنق والجبين، وعليك أن تكون حذرا عند استخدام المرطب حول عينيك حيث أن الجلد في هذا المكان يكون أكثر هشاشة ورقة

تدليك عضلات الوجه

الزيوت الناقلة :
زيت لب المشمش : زيت خفيف ومغذي ومناسب جداً للبشرة الجافة .
زيت كامليا : من أشهر أنواع الزيوت ويمكنك إستخدامه لأي نوع من البشرة .
زيت بذور العنب : زيت غير دهن ويعطي تأثير رائع عند تدليك الجلد به .
زيت الجوجوبا : زيت شمعي سائل ومناسب لمعظم أنواع البشرة .
زيت اللوز الحلو: يعمل علي تغذية البشرة الجافة والتالفة ولايجعلها عرضة للحساسية .
قد تحتاج إلي إضافة أي من الزيوت الأساسية التالية :
زيت الجريب فروت : يساعد البشرة علي التخلص من السموم ويزيد نعومتها .
زيت الخزامي : مناسب للبشرة الدهنية والمعرضة لحب الشباب وأيضاً البشرة الحساسة .
زيت زهرة البرتقال : يعمل علي ترطيب وتغذية البشرة الجافة وخصوصاً المتضررة من أشعة الشمس .
زيت خشب الصندل: يعمل علي ترطيب وتبريد البشرة الجافة .
زيت شجرة الشاي : يقوم بتنظيف وتطهير جميع أنواع البشرة ولكنه مفيد بشكل خاص للبشرة المعرضة لظهور الرؤس السوداء .
زيت الورد : يعمل علي تنظيف وبلسم لجميع أنواع البشرة .
يمكنك إستخدام 1 معلقة صغيرة من الزيوت الناقلة لتلين الجلد مع إضافة قطرة أو قطرتين من الزيت العطري . يجب الإنتباه إلي إستخدام كمية قليلة من الزيوت العطرية علي الجلد حتي تصبح أمنه ولا ينصح بالتعرض لأشعة الشمس إلا بعد مرور 12 ساعة بعد تطبيق أي زيت حمضي . يمكنك تخزين الخليط في مكان بارد لمدة تصل إلي ستة أشهر .
ولكي تعطي هذه الزيوت فوائد للجلد يجب التعود علي إستهداف العضلات الصغيرة وحركات دقيقة للحصول علي أفضل نتائج .

تمرير اليدين من أسفل عظام الخد :

تدليك عضلات الوجه 2البدء بالقرب من الأنف مع وضع اليدين علي الخدين والمرور بحركة دائرية خفيفة والإستمرار في المرور علي طول الطريق نحو أذنيك ويجب إيلاء إهتمام خاص بالمنطقة الموجودة تحت الأذنين يمكنك تكرار ذلك حوالي ثلاث مرات . هذه الحركة تعمل علي تنغيم عضلات الخد .

94

تمرير اليد من أعلي حتي الذقن :

تبدأ بتحريك اليدين من جانبي الوجه وتدليك بيديك ببطء علي جانبي الوجه ثم الوصول إلي الجبين ثم النزول إلي أسفل مرة أخري والضغط بلطف وليس بقوة . يمكنك تكرار ذلك ثلاث مرات والتركيز علي هذه الحركة للضغط علي الوجه .

تمرير اليدين أعلي الجبين :

ضع يديك في منتصف جبهتك والضغط بشدة حتي تنزل إلي أسفل الجانبين ثم رفع الأصابع للعودة إلي البداية وتكرار ذلك ثلاث مرات تعمل هذه الحركة علي تسوية الجبهة .

تمرير اليدين بالقرب من العينين :

من خلال إستخدام كمية قليلة من الزيت لكي يساعدك علي تخفيف الحركة وذلك من خلال وضع اليدين علي جانب العينين حول الحافة العظمية من تجويف العين . والعمل علي الجانبين واسفل ووسط الانف، تحت العينين ثم العودة إلي نقطة الإنطلاق مرة أخري . يمكنك تكرار ذلك ثلاث مرات هذه الحركة تساعدك في التخلص من إجهاد العين ويعمل الزيت علي ترطيب المنطقة .

نصائح :

أولاَ وقبل كل شئ يجب التأكد من نظافة اليدين للتخلص من أي أثار للأوساخ والأتربة علي اليدين .
تأكد من إستخدام جميع المنتجات المناسبة لبشرتك حتي لا تتلف جلد الوجه .
يمكنك بعد الإنتهاء غسل الوجه بالماء البارد أو مجرد إستخدام الثلج .
تحديد نوع مطهر لإستخدامه ويناسب نوع بشرتك . يمكنك تطبيقه قبل البدء في تدليك عضلات الوجه من خلال وضع كمية صغيرة من المطهر بين راحة يديك والتطبيق بلطف في جميع أنحاء الوجه .
لا تستخدم الكثير من الضغط أثناء تدليك الوجه بالمطهر .
وقبل التدليك بالزيت يفضل مسح المطهر بإسفنجة جيداً .
يجب غسل الوجه أولاً، والتأكد من إزالة أي أثار مكياج من علي البشرة .
تأكدي من أن أظافرك سلسة وجذابة ولا يوجد بها أي حواف خشنة .
للحصول علي أفضل نتائج يمكنك تطبيق هذه التقنيات البسيطة كل يوم .
يمكنك بعد الإنتهاء من تدليك الوجه إضافة الزيت للتغذية البشرة .

فوائد تدليك عضلات الوجه :

الوجه ممتلئ بالأعصاب ونقاط المتعة لذلك من الطبيعي أن يكون تدليك الوجه نوع من أنواع تدليل الوجه بشكل مرغوب فيه كما أنه يمكنك القيام به بنفسك أو زيارة أخصائي مهني .

تحسين المزاج :

العمل علي تدليك عضلات الوجه يقلل من المزاج السلبي وذلك وفقاً لما ذكرته دراسة تمت في معهد العلوم العضوية . وأظهرت أن الإختبارات النفسية التي تدار بعد 45 دقيقة من تدليك عضلات الوجه أدت إلي تحسينات كبيرة في المزاج والقلق . وفقاُ لدراسة تمت عام 2008 ذكرت بأن تدليك عضلات الوجه يساعد في الحد من القلق والتوتر .

منع ظهور التجاعيد :

عندما تتعرض للإجهاد اليومي يؤدي إلي تراكم التوتر في العضلات . وتعمل علي تشكيل خطوط بين الحواجب وعلي طول خط الشفاه . وعند إستخدام تقنيات تدليك عضلات الوجه يساعد في إسترخاء العضلات المشدودة والحد من الخطوط التي تتكون بالإضافة إلي أنه عند إستخدام مرطب يساعد في تقليل الخطوط والجفاف .

التخلص من السموم :

يساعد تدليك الوجه علي التخلص من السموم والحفاظ علي خلايا الجسم بصحة جيدة . وذلك لأن النظام الليمفاوي هو جزء من النظام الدفاع الطبيعي للجسم . ومن خلال التدليك الذاتي يساعد النظام الليمفاوي علي تسليم المواد الغذائية إلي الخلايا الخاصة بك وتحمل بعيداً النفايات الخلوية والبكتريا والسموم .
تقليل إنتفاخ الوجه :
لأن تدليك عضلات الوجه يعمل علي التخلص من الماء الزائد الموجود في الوجه وتحفيز الوجه علي ظهور بشكل أقل إنتفاخاً .
تخفيف أعراض الحساسية :
يساعد تدليك عضلات الوجه علي تخفيف أعراض الحساسية مثل إحتقان الجيوب الأنفية والتخلص من تراكم المخاط في مناطق الجيوب الانفية الذي يمكن أن يؤدي إلي ظهور أعراض مثل الضغط والإنتفاخ والصداع . كما أن إستنشاق بخار لطيف يساعد التخلص من المخاط ومنع مشاكل وتطور الجيوب الأنفية مثل حدوث عدوي .
تنشيط الدورة الدموية :
تماماً عند تدليك أي منطقة في الجسم سواء الكتف أو الظهر فإن عضلات الوجه تعمل علي تنشيط وزيادة تدفق الأوكسجين إلي الوجه وخصوصاً عند تدليك الخطوط اللينة الموجودة بالقرب من الفم والعينين والحواجب .
توجه طبيعي للبشرة :
لأن تدليك عضلات الوجه يساعد علي شد الوجه والتدليك المنتظم يعمل علي جلب الاوكسجين إلي تلك المنطقة وهي طريقة طبيعية لمكافحة الشيخوخة وحدوث مزيد من التدفق الدم إلي الوجه وزيادة إنتاج الكولاجين مما يعطي توجه طبيعي وصحي للبشرة .

ما هو أفضل وقت للقيام بتدليك عضلات الوجه ؟

متي تحب يمكنك القيام بتدليك عضلات الوجه سواء مساءاً أو صباحاً . وهناك مجموعة من الأوقات تصبح بحاجة إلي تدليك عضلات الوجه :
عند الشعور بالتعب .
عندما تشعر أن الوجه يبدو أكثر إنتفاخاً .
إذا كنت تريد أن تفعل شئ جميل لنفسك .
عندما ترغب في التخلص من المخاط والحساسية أو البرد .

3

زر الذهاب إلى الأعلى