أمراض القلب التي يسببها السكري

0

يعتبر مرض السكري من اخطر الامراض المزمنة التي يمكن ان تسبب في الاصابة بالكثير من الامراض و لهذا نقدم لك حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال مقال شامل حول أسباب أمراض القلب بين مرضى السكر.

0

يعتبر مرض السكر مرضآ مزمنآ لا علاج له ، يتعايش معه المريض طوال عمره بشرط أن يحرص على نسبة مثالية من السكر في الدم . ومرض السكر مرضآ خطيرآ لو تم إهماله كما أن له مضاعفات كثيرة ، ولا يتوقف ضرره عند عضو بعينه من أعضاء الجسم ، وربما لا يعلم الكثيرين أن مرض السكر هو أحد أهم الأسباب التي تؤدي للإصابة بأمراض القلب . ومرض السكر هو بإختصار زيادة نسبة السكر في الدم عن معدلها الطبيعي نتيجة عدم قدرة البنكرياس على القيام بوظيفته في إفراز نسبة كافية من الأنسولين في الدم .

ويؤكد الأطباء أن مرض السكر هو من أهم ما يؤدي للإصابة بأمراض القلب ، حيث أن هناك نسبة كبيرة من مرضى السكر يصابون بعدة بأمراض للقلب ، أو تزيد لديهم إحتمالات الإصابة بأمراض القلب . ومن جانبها أكدت جمعية القلب السعودية أن مرضى السكر المصابون بأحد أمراض القلب تزيد لديهم نسب الوفاة أكثر من غيرهم .

أسباب الإصابة بأمراض القلب بين مرضى السكر :

1 – يرفع مرض السكر نسبة الكولسترول في الدم ويزيد من تراكم الدهون في أوعية القلب وشرايينه مما يؤدي للإصابة بأمراض تصلب الشرايين .
2 – يؤدي مرض السكر أيضآ إلى الإصابة بالنوبات القلبية والسكتات الدماغية .
3 – يتسبب مرض السكر في عدم وصول الدم للقلب بشكل كاف وهو ما يتسبب في عدم قدرة القلب على القيام بوظائفه الطبيعية .

أمراض القلب الناتجة عن مرض السكر :

1 – إرتفاع ضغط الدم الشرياني : يعتبر إرتفاع ضغط الدم ومرض السكر وجهان لعملة واحدة ، فغالبآ ما يترافقان ، وهناك نسبة كبيرة من المصابون بمرض إرتفاع الضغط مصابون بالسكر أيضآ ، ويؤدي السكر في هذه الحالة إلى زيادة إحتمالات الإصابة بأمراض الشريان التاجي .

2 – أمراض الأوعية الدموية وتصلب الشرايين : يصاب مريض السكر بإرتفاع في نسبة الدهون والكولسترول الضارة في الجسم مما يؤدي غلى إصابته بأمراض تصلب الشرايين، وزيادة الجلطات القلبية .

3 – الإصابة بالذبحة الصدرية : نسبة كبيرة جدآ من مرضى السكر يصابون بالذبحة الصدرية ، وأخطر ما فيها أنها تاتي دون سابق إنذار ، فالذبحة الصدرية تأتي بألم في منتصف الصدر وهو ما يعتبر تحذيرآ للمريض ، أما الذبحة الصدرية لمصاب السكر تاتي دون سابق إنذار وحتى الآن لا يوجد تفسير أو نظرية علمية لذلك .

4 – فشل عضلة القلب : يعرض مرض السكر عضلة القلب للفشل بسبب تصلب الشراين والجلطات .

ونظرآ لكل هذه المضاعفات التي يسببها السكر على القلب ، يتوجه أطباء القلب لمريض السكر بعدة نصائح حتى يتبعها لتجنب الإصابة بأمراض القلب :

1 – خفض كولسترول الدم : يؤكد الأطباء أن مريض السكر يجب عليه ان يعمل على خفض نسسبة الكولسترول في الدم حتى يحمي نفسه من امراض الشرايين .
2 – ضغط دم معتدل : ينصح الأطباء مرضى السكر بالتحكم في ضغطهم حتى لا يرتفع لأن ضغط الدم المرتفع للمصابون بالسكر يؤدي إلى أنواع مختلفة من أمراض القلب .
3 – خفض الوزن ضرورة ملحة : ينصح الأطباء مرضى السكر بخفض وزنهم ، فبدون خفض الوزن لن تنتظم نسبة السكر في الدم ويعرض الشخص نفسه لخطر الإصابة بتصلب الشرايين .
4 – ممارسة الرياضة : لا يكف الأطباء عن الحديث عن فوائد الرياضة لمرضى السكر ولصحة القلب .
5 – نظام غذائي صحي : فإتباع نظامآ صحيآ وأكل أطعمة قليلة الأملاح والسكريات والدهون يضبط نسبة السكر في الدم ويحفظ القلب والشرايين .

00

أمراض القلب التي يسببها السكري

تعد أمراض القلب هي الأكثر إنتشارآ بين الناس في الوقت الحالي ، فأصبحت أمراض القلب هي الأمراض الأولى على مستوى العالم نظرآ لزيادة نسبة الإصابة بها ، وداء السكري هو أيضآ من اكثر الامراض إنتشارآ ، فيصيب نسبة كبيرة من الأشخاص خاصة في دول العالم العربي ، فأمراض القلب والسكري يصيبون الفئات المختلفة دون النظر للسن أو الجنس ، كما أن لهما مضاعفات خطيرة على الصحة وصحة أجهزة الجسم الأخرى ، وهذا هو وجه الخطورة فيهما ، ويصنف داء السكري كأحد الأمراض الخطيرة لأنه مرضآ واسع الإنتشار ، حيث لا يتوقف تأثيره عند عضو معين من أعضاء الجسم ، بل يشمل تأثيره القلب والكلى والكبد وحتى الأسنان والعظام ، ويؤثر السكرى حتى على النظر فيضعفه بشكل ملحوظ بالإضافة للإضرار بالدورة الدموية بالجسم .

والعلاقة بين داء السكري وأمراض القلب علاقة وثيقة واضحة ، فترتبط أمراض القلب بداء السكري ، حيث أوضحت الدراسات والابحاث العلمية الحديثة أن مرضى السكري خاصة المرضى من النوع الثاني أكثر عرضة للإصابة بأمراض القلب ، كما أن معظم المرضى من النوع الثاني مصابون فعليآ بأحد أمراض القلب والشرايين ، لذلك يقول علماء وأطباء القلب أن إتحاد السكري وأمراض القلب يشكلان ثنائيآ قاتلآ ، لذلك يعد فهم العلاقة بينهما أفضل حل لتجنب الإصابة بهذا الثنائي الخطير ، لمنع الإصابة بمضاعفات إضافية بسبب هذين المرضين .

أمراض القلب التي يسببها السكري : يتسبب السكري في الكثير من المشكلات للقلب والشرايين ، خاصة عند تعرض نسبة السكر في الدم للإرتفاع المتكرر دون علاج جيد وبعض هذه الأمراض هي :

1 – تصلب الشرايين : يتسبب السكر المرتفع في الدم في الإصابة بتصلب الشرايين عن طريق زيادة ضغط الدم في الجسم ، وإرتفاع سبة الكولسترول أيضآ وبعدها تصاب شرايين القلب بالتصلب الناتج في الأصل عن السكري .

2 – الذبحة القلبية : عادة ما تحدث الذبحة القلبية لكبار السن وتنتج عن التقدم في العمر ، لكن عن المصابون بداء السكر فإنهم يعرضون للذبحة الصدرية في أي مرحلة عمرية مبكرة حتى لو كانت في سن الشباب .

3 – إعتلال عضلة القلب : يصيب داء السكري عضلة القلب ، فهناك نسبة كبيرة من مرضى السكري مصابون بإعتلال عضلة القلب ، فالسكر المرتفع في الدم يصيب بتصلب الشرايين ، ومشكلات في الأوعية الدموية بالغضافة لإرتفاع ضغط الدم ، وهو ما يترتب عليه الإصابة بإعتلال عضلة القلب .

4 – الذبحة الصدرية الصامته : والذبحة الصدرية الصامته هي أخطر الامراض التي يتسبب فيها السكري ، نظرآ لأنها لا تسبب أي أعراض ولا يتم إكتشافها إلا بعدما تتدهور الحالة الصحية ويعود ذلك لقيام السكري بإتلاف الأعصاب فلا يتم الشعور بأي ألم ، ويقول أطباء القلب أن اغلب مرضى السكر المرتفع في الدم عرضة للذبحة الصدرية الصامتة .

5 – التصلب العصيدي : يتسبب السكر المرتفع في الدم أيضآ في العديد من المضاعفات ، أخطرها مرض التصلب العصيدي الذي يصيب القلب والشرايين .

كيفية الوقاية من السكري وأمراض القلب : يصنف داء السكري كأحد الأمراض المزمنة أي أنه لا علاج له لكن يمكن التعايش معه أو إتخاذ سبل الوقاية لمنع الإصابة به ، بالإضافة لأن أيضآ أمراض القلب يمكن الوقاية منها خاصة لمن هم يعانون من داء السكري ، فيجب عليهم تجنب الإصابة بأمراض القلب للوقاية من مضاعفات كلآ من المرضين .

ويؤكد الأطباء أن سبل الوقاية من المرضين سهل إتباعها وهي :

1 – ممارسة الرياضة : تساهم الرياضة في الوقاية من أمراض القلب والسكري في آن واحد ، فالرياضة تعمل على تنظيم ضربات القلب ، وتخفض الكولسترول في الدم ، بالإضافة لأنها تجعل نسبة السكر في الدم منضبطة إلى حد كبير ، لذلك تعد الرياضة أفضل حل لصحة أفضل .

2 – الإعتدال في تناول الاطعمة ذات السكريات العالية : من المهم عدم الإفراط في تناول الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من السكريات تجنبآ لرفع مستوى السكر في الدم .

3 – تجنب السمنة : السمنة تساهم بنسبة كبيرة في داء السكري وأمراض القلب ، وتجنب السمنة يعني الحماية من داء السكر وأمراض القلب وزيادة نسبة الكولسترول الضار .

4 – الإقلاع عن التدخين : التدخين هو العدو الأول لأمراض القلب والسكري والإقلاع عنه يمنع الإصابة بالمرضين ويحسن الصحة أيضآ .

000