أسباب إلتهاب بطانة الرحم

0

يعتبر الرحم من اهم اعضاء جسم المراة و لهذا يجب الاعتناء به بشكل خاص و ذلك بعدة نصائح نقدمها لك حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال من خلال مقال يشمل أسباب إلتهاب بطانة الرحم.

143

بطانة الرحم هي تجمع دموي وخلايا تتكون بين تبويضين، مرة كل شهر، وتتكون هذه الطبقة في البداية داخل الرحم، ثم إستعدادا للتبويض، يحدث أن تتجمع هذه البطانة وتكون أكثر سماكة داخل تجويف الرحم، وإذا لم يحدث إخصاب أو تلقيح للبويضة، يلقي الرحم بطانته من خلال المهبل. وهذا الحدث الفسيولوجي معروف باسم الحيض (الدورة الشهرية).
أحيانا تصاب المرأة بآلام غير محتملة في الدورة الشهرية أو في وقت آخر من الشهر، وقد يكون التشخيص لدى الطبيب هو التهاب بطانة الرحم.

لكن ما الذي يسبب التهاب بطانة الرحم؟

في التهاب بطانة الرحم، تنمو البطانة خارج الرحم و إحدى مسببات هذا النمو قد تكون إنتكاس الحيض، أو إنعكاس نزول الدم.

خلال الحيض الانتكاسي، تتدفق سوائل الحيض باتجاه عكسي إلى قنوات فالوب بدل مغادرة الجسم عبر المهبل، وبما أن قناة فالوب مفتوحة عضويا، فيمكن أن يمتد الطمث الارتجاعي نحو تجويف الحوض.

قد يعزز ارتجاع سوائل الطمث، نقل خلايا بطانة الرحم إلى الأنسجة الأخرى في الحوض.. أو يمكن أن يحول سائل الطمث في تجويف الحوض أجزاء من تلك الأنسجة إلى خلايا بطانة الرحم.

في كلا الحالتين، قد تبدأ كتل من بطانة الرحم في النمو على أنسجة بطانة تجويف الحوض، فضلا عن قنوات فالوب والمبيض والأمعاء الغليظة.. هذا النمو يستمرفي الإداء كما هي العادة خلال دورة الطمث. يزداد سماكة ويثخن، يتفكك وينزف كل شهر، وتكون الدورة الشهرية.

في حالة عدم نزول دم الدورة الشهرية، أو تأخرها مع وجود آلام أو مغص وإرتباك في تجويف الحوض، ينبغي إستشارة الطبيب، ويمكن عن طريق الموجات فوق الصوتية على منطقة البطن والحوض، معرفة سبب إلتهاب بطانة الرحم، وتقديم المشورة الطبية.
التهاب بطانة الرحم يصيب عدداً قليلاً من الناس، ولكن عليك استشارة الطبيب واجراء الفحص بالموجات فوق الصوتية في حالة آلام الطمث المبرحة.

بطانة الرحم يتسبب في مشاكل الألم والصحة

نمو بطانة الرحم هي حميدة (غير سرطانية). لكنها يمكن أن يسبب الكثير من المشاكل لا يزال. لمعرفة لماذا, أنها تساعد على فهم دورة المرأة الحيضية. كل شهر, الهرمونات يتسبب في بطانة رحم المرأة لبناء السفن مع الأنسجة والدم. إذا كانت المرأة لا تحصل على الحوامل, الرحم يلقي هذه الأنسجة والدم. يخرج من الجسم عن طريق المهبل والحيض.
بقع من بطانة الرحم يستجيب أيضا لإنتاج الهرمونات خلال دورة الطمث. مع مرور الوقت, يجوز للنمو بطانة الرحم توسيع بإضافة الأنسجة الزائدة والدم. أعراض التهاب بطانة الرحم وغالبا ما تحصل أسوأ.
يمكن الأنسجة والدم الذي يسفك في الجسم يسبب التهاب, ندب الأنسجة, والألم. كما أنسجة بطانة الرحم تنمو, يمكن أن تغطي أو تنمو لتصبح المبيضين ومنع قناة فالوب. ويمكن لدماء المحاصرين في تشكيل الخراجات المبيض, أو الأكياس المغلقة. يمكن أيضا أن يسبب التهاب وتتسبب في الجسم لتشكيل ندبا والالتصاقات, الأنسجة التي تربط أجهزة في بعض الأحيان معا. وهذا قد يسبب ندبا آلام الحوض، وتجعل من الصعب على النساء الحصول على الحوامل. لا يمكن للنمو أيضا أن يسبب مشاكل في الأمعاء والمثانة.

من يحصل على بطانة الرحم?

أكثر من خمسة ملايين امرأة في الولايات المتحدة لديها بطانة الرحم. انها واحدة من المشاكل الصحية الأكثر شيوعا بالنسبة للنساء. يمكن أن يحدث في أي سن المراهقة أو امرأة لديها الدورة الشهرية, ولكنه أكثر شيوعا لدى النساء في 30s و 40s.
أعراض بطانة الرحم توقف لبعض الوقت خلال فترة الحمل. الأعراض أيضا تميل إلى التناقص مع انقطاع الطمث, عندما نهاية الدورة الشهرية من أجل الخير. في بعض الحالات, يجوز للمرأة الذي أخذ العلاج الهرموني بعد انقطاع الطمث لا تزال لديها أعراض بطانة الرحم.

أعراض وعلامات التهاب بطانة الرحم التهاب بطانة الرحم

الاعراض والعلامات تختلف من امرأة لأخرى, اكثرها انتشارا: -انتفاخ البطن -نزيف مهبلي غير طبيعي -افرازات مهبليه غير طبيعي -أرتفاع درجه الحراره -خمول عام -الم في اسفل اليطن او منطقه الحوض

تشخيص التهاب بطانة الرحم التهاب بطانة الرحم

سيقوم الطبيب بإجراء الفحص السريري والفحص الحوضي. قد يشعر بوجود تصلب في منطقه اسفل البطن و عنق الرحم مع احتماليه ملاحظه وجود افرازات من عنق الرحم وانخفاض في أصوات الامعاء. للتأكد تجرى الاختبارات التاليه: -عينه من عنق الرحم للكشف عن الكلاميديا، والسيلان، وغيرها -خزعه من بطانه الرحم -(معدل الترسب) ESR -تنظير البطن -(عدد كريات الدم البيضاء) WBC – (فحص مجهري للافرازات) Wet prep

علاج التهاب بطانة الرحم التهاب بطانة الرحم

تستخدم المضادات الحيوية لعلاج ومنع حدوث مضاعفات التهاب بطانة الرحم. يقوم الطبيب بصرف مضاد حيوي فهذه الحاله من المهم انهائها و المتابعه مع الطبيب. أحيانا يستلزم الامر المتابعه في المستشفى إذا كان هناك حالات متطوره من التهاب بطانة الرحم، مثل تلك التي تنطوي على أعراض خطيرة، أو التي تحدث بعد الولادة . -علاجات أخرى: -الحقن الوريدي للسوائل -قد يحتاج الزوج الى علاج أيضا

الأدوية المتعلقة ب التهاب بطانة الرحم التهاب بطانة الرحم

(Cefoperazone ) سيفوبيرازون
(Ertapenem ) ارتابينم
التعايش مع التهاب بطانة الرحم التهاب بطانة الرحم

معظم حالات التهاب بطانة الرحم تزول مع المضادات الحيوية. عدم علاج التهاب بطانة الرحم قد يؤدي إلى إصابة أكثر خطورة ومضاعفات.

141

الوقاية من التهاب بطانة الرحم التهاب بطانة الرحم

يمكن الوقاية من التهاب بطانة الرحم الناتج عن العدوى الجنسيه من قبل: -التشخيص المبكر والعلاج الكامل من الأمراض المنقولة جنسيا للمرأه و الزوج. -ممارسة العلاقة الزوجية الآمنة مثل استخدام الواقي. -تقليل خطر انتقال الميكروبات عن طريق استخدام عمليات التطهير اثناء العمليات و الولاده. -أعطاء المرأه الحامل المضادات الحيويه قبل البدء بالعمليه القيصريه بقليل.

مضاعفات التهاب بطانة الرحم التهاب بطانة الرحم

قليل ما يحدث مضاعافات لالتهاب بطانة الرحم خصوصا بالكشف المبكر والعلاج الكامل ولكن عند التسيب بالعلاج قد تحدث بعض المضاعافات مثل * التهابات منطقه الحوض و الرحم * تسمم الدم * العقم

كيف لي أن أعرف أن لدي بطانة الرحم?

إذا كان لديك أعراض هذا المرض, التحدث مع طبيبك أو طبيب التوليد الخاص / طبيب نسائي (OB / GYN). وOB / GYN لديه تدريب خاص لتشخيص وعلاج هذه الحالة. أحيانا مخطئ بطانة الرحم لغيرها من المشاكل الصحية التي تتسبب في آلام الحوض، والسبب الدقيق قد يكون من الصعب تحديد.
والطبيب سوف أتحدث إليكم عن الأعراض والتاريخ الصحي. ويمكن للطبيب أيضا أن تفعل هذه الاختبارات للتحقق من والقرائن من بطانة الرحم:
الحوض الامتحان. سيقوم الطبيب بإجراء فحص الحوض ليشعر لأكياس كبيرة أو الندب وراء الرحم. مناطق أصغر من بطانة الرحم من الصعب أن تشعر.
الموجات فوق الصوتية. ويمكن الطبيب إجراء الموجات فوق الصوتية, تجربة التصوير لمعرفة إذا كان هناك أكياس المبيض من بطانة الرحم. خلال الموجات فوق الصوتية المهبلية, سيقوم الطبيب اضافة الى وجود ماسح ضوئي على شكل عصا في المهبل. خلال الموجات فوق الصوتية من الحوض, يتم نقل ماسح ضوئي عبر البطن. كلا الاختبارات استخدام الموجات الصوتية لجعل الصور من الأجهزة الخاصة بك الإنجابية. Magnetic resonance imaging (التصوير بالرنين المغناطيسي) هو آخر اختبار التصوير المشتركة التي يمكن أن تنتج صورة من داخل الجسم.
تنظير البطن (حضن-AR-OS-كو بول). السبيل الوحيد لطبيبك أن نعرف على وجه اليقين أن لديك التهاب بطانة الرحم هو النظر داخل البطن لرؤية النسيج بطانة الرحم. ويمكن له أن يفعل ذلك من خلال عملية جراحية بسيطة ودعا تنظير البطن. سوف تتلقى التخدير العام قبل الجراحة. ثم, يتم توسيع البطن بغاز لتجعل من السهل أن نرى الأجهزة الخاصة بك. يتم إجراء قطع صغير في البطن، وأنبوب رفيع مع يوضع داخل لرؤية ضوء معدلات النمو من بطانة الرحم. أحيانا يمكن أن الأطباء في تشخيص التهاب بطانة الرحم فقط من خلال رؤية وزوائد. مرة أخرى, التي يحتاجون إليها لأخذ عينة صغيرة من الأنسجة ودراستها تحت المجهر.
إذا كان طبيبك لا يجد مؤشرات على وجود كيس المبيض خلال الموجات فوق الصوتية, قبل القيام تنظير البطن, قد يصف الطبيب حبوب منع الحمل للسيطرة على الدورة الشهرية. أحيانا هذا العلاج يساعد على تخفيف آلام الحوض أثناء الدورة الشهرية. قد يكون بعض الأطباء عرض آخر العلاج الذي يمنع الدورة الشهرية ويقلل من كمية هرمون الاستروجين يجعل جسمك قبل القيام تنظير البطن. هذا العلاج هو دواء يسمى موجهة الغدد التناسلية (الذهاب NA-DOH-TRO من ركلة جزاء) إفراز هرمون (GnRH) ناهض, مما قد يساعد أيضا آلام الحوض. إذا ألم بك تحسن على هذا الدواء, سيقوم الطبيب اعتقد المرجح أن يكون لديك التهاب بطانة الرحم.
ويوصى في كثير من الأحيان تنظير للتشخيص والعلاج إذا استمرت آلام الحوض, حتى بعد أخذ حبوب منع الحمل وأدوية الألم.

كيف يتم علاج التهاب بطانة الرحم?

لا يوجد علاج لبطانة الرحم, ولكن هناك العديد من العلاجات للألم والعقم الذي يسبب. التحدث مع طبيبك حول ما هو أفضل خيار بالنسبة لك. فإن العلاج الذي تختاره يعتمد على الأعراض, عمر, وخطط للحصول على الحوامل.
ألم الدواء. بالنسبة لبعض النساء بأعراض خفيفة, يمكن للطبيب أن تشير إلى الاستيلاء على وصفة طبية أدوية للألم. وتشمل هذه ايبوبروفين (أدفيل وموترين) أو نابروكسين (أليف). عندما تكون هذه الأدوية لا تساعد, قد يصف الأطباء مسكنات الألم أقوى.
هرمون معالجة. عندما لطب الألم لا يكفي, يوصي الأطباء في كثير من الأحيان الأدوية الهرمونية لعلاج التهاب بطانة الرحم. يمكن للنساء فقط الذين لا يرغبون في أن تصبح حاملا استخدام هذه العقاقير. العلاج الهرموني هو أفضل بالنسبة للنساء مع زوائد الصغيرة الذين ليس لديهم ألم سيئة. الهرمونات يأتي في أشكال كثيرة بما في ذلك حبوب منع الحمل, لقطات, وبخاخ الأنف. الهرمونات المستخدمة لبطانة الرحم وتشمل:
* حبوب منع الحمل لتقليل كمية تدفق الطمث ومنع فرط نمو الأنسجة التي خطوط الرحم. معظم حبوب منع الحمل تحتوي على اثنين من الهرمونات, هرمون الاستروجين والبروجستين. مرة امرأة يتوقف أخذهم, قالت انها يمكن ان تحصل على حامل مرة أخرى. ووقف هذه الحبوب تسبب أعراض بطانة الرحم على العودة.
* منبهات GnRH والخصوم يقلل كثيرا من كمية هرمون الاستروجين في جسم المرأة, الذي توقف الدورة الشهرية. لا ينبغي أن تستخدم هذه العقاقير وحدها لأنها يمكن أن تتسبب في آثار جانبية مشابهة لتلك التي في سن اليأس, مثل الهبات الساخنة, هشاشة العظام, وجفاف المهبل. ويمكن تناول جرعة منخفضة من الاستروجين البروجستين أو جنبا إلى جنب مع هذه الأدوية حماية ضد هذه الآثار الجانبية. عندما تكون المرأة توقف عن تناول هذا الدواء, الشهرية فترات والقدرة على الحصول على عائد حامل. انها قد تبقى أيضا خالية من المشاكل من بطانة الرحم لأشهر أو سنوات بعد ذلك.
* بروجستين. لا يمكن للهرمون البروجستين تقليص البقع من بطانة الرحم من خلال العمل ضد آثار هرمون الاستروجين في الأنسجة. فإنه سيتم إيقاف فترات المرأة الحيضية, ولكن يمكن أن يسبب نزيف مهبلي غير منتظم. ميدروكسي (ديبو بروفيرا) والبروجستين المشتركة التي اتخذت في شكل حقنة. يمكن أن الآثار الجانبية للالبروجستين وتشمل الزيادة في الوزن, مزاج مكتئب, وانخفض نمو العظام.
* دانازول هو هرمون ضعيف ذكر أن يقلل من مستويات هرمون الاستروجين والبروجسترون في جسم المرأة. هذا يتوقف فترة المرأة أو يجعلها تأتي في كثير من الأحيان أقل. أنها ليست في كثير من الأحيان الخيار الأول للعلاج نظرا لآثارها الجانبية, مثل البشرة الدهنية, زيادة الوزن, تعب, أصغر الثدي, ونمو الشعر في الوجه. هذا لا يمنع الحمل، ويمكن أن تضر نمو الطفل في الرحم. فإنه أيضا لا يمكن استخدامها مع هرمونات أخرى, مثل حبوب منع الحمل.
عملية جراحية. عملية جراحية عادة ما يكون الخيار الأفضل بالنسبة للنساء مع بطانة الرحم الشديد – الكثير من معدلات النمو, قدرا كبيرا من الألم, مشاكل الخصوبة أو. هناك على حد سواء العمليات الجراحية البسيطة والأكثر تعقيدا التي يمكن أن تساعد. قد يقترح الطبيب واحد مما يلي:
* ويمكن استخدام منظار البطن لتشخيص وعلاج بطانة الرحم. خلال هذه الجراحة, الأطباء إزالة زوائد وندبا أو حرقها بعيدا. والهدف من ذلك هو لعلاج التهاب بطانة الرحم دون الإضرار الأنسجة السليمة المحيطة بها. النساء على التعافي من تنظير البطن أسرع بكثير من عملية جراحية في البطن الكبرى.
* البطن أو عملية جراحية في البطن الكبرى التي تنطوي على قطع أكبر من ذلك بكثير في البطن مع من تنظير البطن. هذا يسمح للطبيب للوصول إلى وإزالة زوائد بطانة الرحم في الحوض أو البطن.
* استئصال الرحم هي عملية جراحية في الذي يزيل الطبيب الرحم. ويمكن إزالة المبيضين وكذلك المساعدة في ضمان أن بطانة الرحم لن يعود. يتم ذلك عندما يكون بطانة الرحم قد تضررت بشدة هذه الأجهزة. لا يمكن للمرأة الحصول على الحوامل بعد هذه الجراحة, وينبغي لذلك فقط يمكن اعتباره كملاذ أخير.

بلدي فرص الحصول على بطانة الرحم?

هل يمكن أن يكون أكثر احتمالا للحصول على بطانة الرحم إذا كان لديك:
* لم يكن الأطفال
* الحيض فترات أكثر مشاركة من سبعة أيام
* دورات الحيض قصير (27 أيام أو أقل)
* عضو في عائلتها (والدة, عمة, شقيقة) مع بطانة الرحم
* وهناك مشكلة صحية تمنع مرور عادي من تدفق دم الحيض
* تلف خلايا في الحوض من عدوى

كيف يمكن الحد من فرصي في الحصول على بطانة الرحم?

لا توجد طرق محددة لخفض فرصها في الحصول على بطانة الرحم. حتى الآن, منذ يشارك هرمون الاستروجين في سماكة بطانة الرحم خلال الدورة الشهرية, يمكنك محاولة لانخفاض مستويات هرمون الاستروجين في جسمك.
للحفاظ على خفض مستويات هرمون الاستروجين في جسمك, يمكنك:
* ممارسة الرياضة بانتظام
* الحفاظ على كمية قليلة من الدهون في الجسم
* تجنب كميات كبيرة من الكحول والمشروبات التي تحتوي على الكافيين
لماذا هو مهم لمعرفة ما إذا كان لدي التهاب بطانة الرحم?
يمكن للألم من بطانة الرحم تتداخل مع حياتك. تشير الدراسات إلى أن النساء مع بطانة الرحم تخطي كثير من الأحيان مدرسة, عمل, والمناسبات الاجتماعية. ويمكن الحصول على هذه المشكلة الصحية أيضا في طريق العلاقات مع شريك حياتك, أصدقاء, الأطفال, وزملاء العمل. أكثر, بطانة الرحم يمكن أن تجعل من الصعب بالنسبة لك للحصول على الحوامل.
معرفة أن لديك التهاب بطانة الرحم هو الخطوة الأولى في الرجعة حياتك. يمكن أن العديد من العلاجات السيطرة على الأعراض. يمكن للدواء تخفيف الألم الخاص بك. عندما بطانة الرحم يسبب مشاكل في الخصوبة, عملية جراحية يمكن زيادة فرصها في الحصول على الحوامل.

142