أسباب احتباس السوائل في الجسم

0

اذا كنت تعاني من الماء الزائد في الجسم و تبحث عن اهم اسبابها و طرق علاجها فنقدم لك حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال مقال مذهل و صحي يشمل أسباب احتباس السوائل في الجسم.

0

احتباس السوائل أو ما يعرف ب” الوذمة” هي مشكلة صحيّة تنتج عن تسرب السوائل من الدم إلى أنسجة الجسم، ممّا يتسبّب في تراكم كميات من الماء أو السوائل في مناطق متعدّدة في أنحاء الجسم كالكعبين، أو الكاحل، أو اليدين، أو الساقين، أو الذراعين، وكذلك ربما حول الرئتين، وحول العينين، وهو مرض شائع الحدوث بدرجة أعلى لدى النساء منها عند الذكور بغض النظر عن الأسباب المؤدية إلى حدوث هذه الحالة تترواح بين الأمور البسيطة إلى أصعب الأمراض المزمنة والخطيرة،

أسباب احتباس السوائل في الجسم

الجلوس أو الوقوف الطويل لساعاتٍ متواصلة أو السفر الطويل دون حركة يؤدّي إلى تراكم السوائل في الأطراف وتجمّع السوائل بشكلٍ غير اعتياديّ.
اقتراب موعد الدورة الشهريّة لدى النساء، بحيث تتراكم السوائل في مناطق متفرقة من الجسم كالبطن أو الأقدام قبيل موعدها بأسبوع تقريباً.
استخدام بعض الأدوية ذات الأعراض الجانبيّة كحبوب منع الحمل أو أدوية ارتفاع ضغط الدم أو أدوية السكري وموسّعات الشرايين، وبعض أنواع مضادّات الالتهابات وأصناف من المسكّنات.
ارتفاع نسبة أملاح الصوديوم في الجسم، والتي تنتج عن كثرة تناول الأغذية المملحة أو جفاف الجسم وقلّة شرب الماء خلال اليوم.
القصور الوريديّ المزمن أو وجود ضعف في صمامات الأوردة في الساقين.
الأمراض المزمنة للرئتين كانتفاخ الرئة.
وجود أورام سرطانيّة ليفيّة في الجهاز الليمفاويّ.
قصور الغدة الدرقية، ووجود اضطراب مزمن في إفرازات الغدة.
أمراض المفاصل كالتهاب الروماتزم الحادّ، مما يؤدي إلى تجمّع السوائل حول المفصل.
بعض الأمراض الخطيرة كالفشل الكلويّ أو إلتهاب الكلى الحاد، كذلك تليف الكبد الذي يؤدي إلى فشل الكبد الحاد.
سوء التغذية وخاصة نقص فيتامين B1 أو البروتين في الدم.
فترة الحمل وخاصة ابتداءً من الشهر الخامس، والذ قد يتسبّب أحياناً في حدوث حالة تسمّم الحمل.

التخلص من الماء الزائد في الجسم :

1. شرب المزيد من المياه :

صدق أو لا تصدق ، نقص المياه يؤثر على الكليتين ، وهذا بدوره يؤثر على الكبد ، والذي يتوقف عن القيام بعمله في حرق الدهون ، ليس ذلك فحسب ، لا يملك الجسم السوائل التي يحتاجها لاخراج النفايات ، لذلك يحمل المياه على ما لديه ، مما تسبب لك أن تشعر بالدهون المتضخمة .
يمكن لشرب المزيد من المياه ان تسبب توازن وظائف الجسم وتساعد جسمك على التخلص من مشاكل احتباس الماء .
المياه العذبة تدفع إلى الخلايا وتسمح لجسمك بالافراج عن المياه من خلال التنفس والبول والعرق والبراز .
المياه تعزز عملية التمثيل الغذائي إلى حد ما ، عند شرب الماء (الماء البارد خاصة) يكون له تأثير على الحرارة ، بالإضافة إلى زيادة كفاءة الجسم جيدا ، المياة ستتيح لعمليات الأيض العمل على النحو الأمثل ، ويمكن ان تؤدي الى فقدان الوزن
الماء الكافي سوف يخفف الإمساك لديك اذا كنت تعاني من الامساك

00

أفضل طريقة لأخذ الماء هو شرب كميات صغيرة بشكل مستمر طوال اليوم ، فالماء الكثير ينتقل إلى المثانة ويتم امتصاص كمية ضئيلة فقط من قبل الجسم

2. تعديل النظام الغذائي :

الحد من تناول الملح ، هو واحد من أهم الخطوات في الحد من المياه الزائدة بالجسم لأن له تأثير فوري على طريقة سيطرة الكليتين على توازن الماء في الجسم ، يسبب الكثير من الملح في الجسم الانتفاخ والتورم ، ولا سيما في الأطراف
تجنب الأطعمة المالحة ضروري . الابتعاد عن الرقائق ، المعجنات والوجبات الخفيفة المملحة ، توجيه واضح من التوابل مثل صلصة الصويا وصلصة الطماطم ونكهة وعصير الخضار والحساء .
التحقق من وجود الملح المخفي ، المصنع والوجبات السريعة يتم تحميلها مع الملح . اختيار المواد الطازجة كلها وتناولهابدلا من السلع المعلبة والمجمدة والمقبلات

3. أكل الفاكهة والخضراوات :

الفواكه والخضار تحتوي ليس فقط على الكثير من الماء ، انها أيضا عالية في فيتامين C وبيوفلافونويدس ، وهما من المواد التي تعزز الأنسجة وتقلل ميل تسرب السوائل من الشعيرات الدموية في مساحات الأنسجة المحيطة بها .

الفواكه التي تحتوي على بيوفلافونويدس هي تلك الزاهية أو الملونة بالبرتقالي والأصفر والأحمر والبنفسجي والأزرق أو الأخضر الداكن
الفواكه ذات المحتوى العالي لا سيما من المياه تشمل البطيخ والبرتقال والشمام والجريب فروت والخوخ والأناناس والفراولة والعنب البري .
شرب عصائر الفاكهة الطازجة ، وعصير التوت البري وخاصة المعروف لخصائص المدر للبول . كن حذرا ، يمكن شرب عصير الفاكهة أكثر من اللازم يعني الكثير من السعرات الحرارية والسكر الزائد في النظام الغذائي الخاص بك ، لذلك قد ترغب في مجرد إضافة عصير الفاكهة غير المحلى إلى الماء لإعطائه بعض النكهة .
تقطيع بعض الخيار ، الخيار ليست فقط ولكن أيضا مدر للبول ملين الطبيعية التي يمكن أن تشجع فقدان الوزن المؤقت ، خيار غنية الكبريت والسيليكون لتحفيز الكلى في أفضل إزالة حمض اليوريك .
الاعتماد على مادة الكافيين . القهوة والشاي ومشروبات الكولا هي مدرات البول ومسهلات , ولكن يجب تناولها بصورة معتدله ، لأن شرب كميات كبيرة يسبب الجفاف
البقدونس عشب مدر للبول وهو أفضل المعروف ، لصنع شاي والبقدونس ، اتخاذ اثنين ملاعق صغيرة من الأوراق المجففة لكل كوب من الماء المغلي وتترك لمدة عشر دقائق . شرب ثلاثة أكواب في اليوم .

4. التمارين :

التمارين يمكن أن تساعد كثيرا مع مشاكل احتباس السوائل لأن الجسم سوف يشعر بالحرارة ويخرج العرق المياه الزائدة ، كما انها تعمل على تحسين الدورة الدموية وخفض ومنع احتباس السوائل في المستقبل .
ندخل في ممارسة روتينية منتظمة ،30-40 دقيقة من التمارين يوميا تساعد في مكافحة احتباس الماء وزيادة معدل التمثيل الغذائي الخاص بك ، ومنع الإمساك .

5. إجراء تغييرات في نمط الحياة :

الحصول على سبع إلى تسع ساعات من النوم هو عامل رئيسي في التخلص من المياه الزائدة . الراحة الكافية تعني أن جسمك يعمل في ذروته ، وبالتالي الاستفادة من المياه .
إيلاء الاهتمام بالفيتامينات والمعادن ، وإذا كنت لا تحصل على ما يكفي من البوتاسيوم ، الكالسيوم أو المغنسيوم في النظام الغذائي الخاص بك ، قد يكون وضع نفسك للاحتفاظ بالسوائل
000