أسباب ارتفاع ضغط الدم، اعراضه و علاجه

0

ارتفاع ضغط الدم من الامراض المزمنة التي يجب الانتباه لها و لاعراضها كما يجب تجنب اسبابها و الوقاية منها. مجلة رجيم نقدم لك مقالا شاملا حول اعراض ارتفاع ضغط الدم و كيفية علاجها.

أسباب ارتفاع ضغط الدم، اعراضه و علاجه

أسباب ارتفاع ضغط الدم، اعراضه و علاجه

تعريف ارتفاع ضغط الدم:
ارتفاع ضغط الدم هي حالة مرضية يكون فيها قوة ضخ الدم في جدران الشرايين عالية. وهذا يؤدي إلى مشاكل صحية عديدة وأخطر هذه المشاكل هي الأمراض القلبية. فضغط الدم يعتمد على كمية الدم التي ضخها القلب من جهة وعلى المقاومة التي تبديها الشرايين. وعندما تكون الأوعية الدموية ضيقة يكون الضغط الدموي عالياً. حيث يعتبر الضغط 80\120 هو الضغط الدموي الطبيعي.

أسباب ارتفاع ضغط الدم:
هناك نوعين من ارتفاع ضغط الدم حسب السبب المؤدي وهي:

1- ارتفاع ضغط الدم الأولي:
السبب المؤدي لهذا الارتفاع غير معروف حتى الآن.
2- ارتفاع ضغط الدم الثانوي:
و تسببه عدة أمور منها:
أمراض الكلية
سرطانات الغدة الكظرية
المشاكل الخلقية في بنية الأوعية الدموية
بعض الأدوية مثل أدوية الزكام و حبوب منع الحمل و مسكنات الألم
استعمال المخدرات مثل الكوكائين

أسباب اخرى لارتفاع ضغط الدم:
السمنة
التقدم بالعمر
عدم ممارسة التمارين الرياضية
تناول المشروبات الكحولية
التوتر والضغوطات النفسية
قلة النوم

أعراض ارتفاع ضغط الدم:
يكون ارتفاع الضغط عند أغلب الناس بلا أي أعراض و يبدي البعض الآخر أعراضاً أخرى مثل:
صداع متوسط الألم
نزيف أنفي
اضطرابات في الرؤية
قصر النفس
دوخة و إغماء احياناً

علاج ارتفاع ضغط الدم:

تخفيف أكل الملح:
لتخفيف الضغط يجب التقليل من أكل الملح لتخفيف مستوى الصوديوم في الجسم. لذلك يجب تجنب الملح كلياً في الأطعمة و تناول الملح الخالي من الصوديوم. تنصح مجلة رجيم الأشخاص المصابين بارتفاع الضغط بتجنب اللحوم المعالجة و الطعام المفرز لاحتوائه على نسب مرتفعة من الصوديوم.

استعمال الليمون:
يساعد الليمون في جعل الأوعية الدموية طرية وذلك بإزالة المواد التي تسبب قساوة الأوعية و بذلك يساعد الليمون على تخفيف ضغط الدم كما أن الليمون غني بفيتامين بي الذي يعمل على تخفيف ضغط الدم و الحفاظ على صحة القلب أيضاً.

الثوم:
كما هو معروف فإن الثوم يخفف من كوليسترول الدم وهو السبب المبطن لارتفاع ضغط الدم. كما أن الثوم يحتوي على سلفات الهدروجين وهو مركب أساسي جداً في تحسين الجريان الدموي وتخفيف ضغط الدم.

تناول بذور الحلبة:
إن تناول الحلبة مفيد جداً في تخفيف ضغط الدم المرتفع.

ممارسة التمارين الرياضية بانتظام:
من المهم جداً هو الحفاظ على ممارسة التمارين الرياضية يومياً بمعدل 30 إلى 45 دقيقة لتحفيز الاستقلاب في الجسم و الحفاظ على ضغط الدم بحدوده الطبيعية. كما يجب الامتناع عن شرب الكحول و التوقف عن التدخين للحفاظ على ضغط الدم بحدوده الطبيعية.

التخفيف من الضغوطات و التوترات النفسية:
يجب التخفيف من التوتر و الضغوطات النفسية لتجنب ارتفاع ضغط الد. فممارسة اليوغا و الاسترخاء و تمارين التنفس العميق جميعها تساعد على الاسترخاء و تخفيف الضغط الدموي. كما أن النوم لمدة لا تقل عن 7 ساعات في اليوم ضروري جداً لتجنب ارتفاع ضغط الدم.