أسباب اسمرار الرقبة و طرق علاجها

0

اذا كنت تعانين من اسمرار الرقبة و تبحثين عن اهم اسبابها و افضل الطرق الصحية و العلاجية فتابعبنا حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال من خلال المقال التالي.

671

يعاني الكثير من الأشخاص من مشكلة اسمرار لون الرقبة، أو أنّ لونها يكون أغمق من لون البشرة، ويبدأ هذا الاسمرار بشكلٍ تدريجيّ ويزداد مع مرور الوقت، ويعتبر الأشخاص أصحاب البشرة السمراء عرضةً بشكل أكبر لاسمرار البشرة أكثر من أصحاب البشرة البيضاء، وقد يصاحب اسوداد الرقبة الشعور بالحكة الشديدة في المنطقة المصابة والتي تظهر بشكلٍ مفاجئ.

أسباب اسمرار الرقبة :

1- نتيجة للتعرض المستمر لأشعة الشمس الفوق بنفسجية

2- ارتداء الاكسسورات التي تسبب اسوداداً في المنطقة مع العرق والغبار

3- البدانة والاحتكاك من أهم العوامل المهيأة لتصبغ العنق.

4- الوراثة من العوامل المباشرة، فقد تزيد نسبة التصبغات في عائلات أكثر من الأخرى.

5- أمراض الغدة الدرقية و خاصة الهبوط في وظيفتها.

6- هناك بعض الأدوية مثل (المينوسايكلين) قد تزيد من نسبة التصبغ العشوائي.

7- بعض الالتهابات و الأمراض الجلدية و الفطرية في الرقبة تترك أثر تصبغات.

8- الحمل يساعد على زيادة نسبة التصبغات الجلدية

9- من الممكن أن يكون مترافقاً مع بعض الأمراض .

10- ممكن أن يظهر أثر استخدام بعض المواد التجميلية والعطور .

وصفات طبيعية لتبييض الرقبة :

* وصفة البيض وزيت الزيتون : وتتكون صفار بيضتان ، ربع فنجان زيت الزيتون ، ماء أكسجين ، صبغة جاوي .
يخلط صفار البيض مع زيت الزيتون ، صبغة الجاوي جيدا ثم يدهن بها الرقبة وتترك لثلث ساعة ، تمسح بعدها الرقبة بقطنة مبللة بماء الأكسجين ، يتم تكرار الوصفة مرتين أسبوعيا .

* وصفة الحليب واللوز : تحضر بخلط أربع ملاعق من الحليب ، ثلاث ملاعق من اللوز المطحون ، ماء الأكسجين ، ملعقة من النشادر .

يخلط الحليب مع مطحون اللوز جيدا حتى نحصل على خليط متجانس ، ثم تفرد على الرقبة وتترك ربع ساعة ، تشطف بعدها بالماء الدافئ ، ثم يخلط ماء الأكسجين مع النشادر وتمسح به الرقبة مع ملاحظة تجربته على منطقة صغيرة من الجلد لاختبار التحسس ، يتكرر استعمال الخلطة مرتين في الأسبوع .

* وصفة الدقيق والحليب : ربع فنجان من الحليب ، ملعقتان دقيق ، عصير ليمونة .
تخلط مكونات الخلطة جيدا وتمسح بها الرقبة برفق وتترك ربع ساعة ، ثم تشطف الرقبة بماء الورد لترطيب الجلد ، تستعمل هذه الوصفة مرتين أسبوعيا .

*وصفة قشر البرتقال والليمون : كمية من قشر البرتقال والليمون المجفف المطحون ، ماء ورد ، عسل نحل ، زيت لوز .
تخلط كمية من قشر الحمضيات المجفف مع ملعقة من عسل النحل ، ماء الورد ، وزيت اللوز حتى نحصل على خليط متجانس ، يدهن به الرقبة مرة أو مرتين كل أسبوع .

* وصفة الفواكه : شريحة صغيرة من البطيخ ، ربع ثمرة موز ، شريحة من المانجو ، ثمرتان من الفراولة ، عصير ليمونة .
تخلط المكونات في الخلط جيدا ثم تضاف نقاط من عصير الليمون ويمسح به الرقبة مرة أو مرتين أسبوعيا ، وهي وصفة شهيرة ذات فاعلية رائعة في تبييض وتفتيح الرقبة .

* وصفة الشوفان والروب (الزبادي) : تخلط علبة صغيرة من اللبن الزبادي مع ملعقتان من الشوفان ، بضع قطرات من خل التفاح تدهن به الرقبة مساء وتترك ربع ساعة قبل الاستحمام ، وهي وصفة مميزة تساعد في التخلص من الجلد الميت ، مما يؤدي لتفتيح لون الرقبة .

نصائح عملية للعناية بمنطقة الرقبة

1- تدليك الرقبة

تدليك بشرة الرقبة أمر ضروري، فالتدليك في الإتجاه الصحيح مع الحركات الأساسية يساهم بشكل كبير في تجنب ترهلات الجلد في تلك المنطقة. بشرة الرقبة تكون أرق من بشرة الوجه.
والإتجاه الصحيح لتدليك جلد الرقبة من خلال استعمال راحة اليدين والتدليك من الأسفل لأعلى في حركات رأسية. لا تقومي أبدا بتدليك الرقبة في حركات دائرية أو من الأعلى للأسفل.

670

2- استعمال الزيوت الطبيعية

الزيوت الطبيعية تساعد على تجديد خلايا البشرة. لكن احرصى على اختيار الأنواع الخفيفة من الزيوت كي لا تتسبب في اسمرار تلك المنطقة.
ويفضل استعمال الزيوت في صورتها النقية عند استعمالها لتدليك منطقة الرقبة. ومن أفضل الزيوت التي يمكن استخدامها هي زيت الزيتون، زيت اللوز الحلو، زيت البابونج، زيت الخروع وزيت الورد.

3- عدم الإفراط في تدليك الرقبة

الإفراط في تدليك الرقبة قد يتسبب في إرهاق البشرة. لذلك، ينصح بألا تزيد فترة تدليك الرقبة عن 10-15 دقيقة مع استقطاع فترة للراحة بين كل دقيقتين.

4- الخلطات الطبيعية

الخلطات الطبيعية أيضا تكون مفيدة للعناية بالرقبة كما هي مفيدة للعناية ببشرة الوجه. استخدمي خلطات الفواكه الطبيعية للحصول على أفضل النتائج للرقبة. من أفضل الفواكه التي يمكن استعمالها هي التفاح، الموز، الأفوكادو، والخوخ.

5- تجنب جفاف الماسكات على بشرة الرقبة

أثناء وضع الخلطات الطبيعية على منطقة الرقبة، يراعى ألا تجف الخلطات الطبيعية تماما على الرقبة. فقد تتسبب في ترهلات البشرة فيما بعد.

6- العلاجات الجمالية لمنطقة الرقبة

إذا كنت تستطيعين الحصول على بعض علاجات المنتجعات الصحية لمنطقة الرقبة، فيكون ذلك خيار ممتاز للحصول على نتائج رائعة.

7- التقشير

تقشير بشرة الرقبة ضروري جدا. استعملي مقشر لطيف للبشرة. عند تقشير الرقبة قومي بعمل حركات لاعلى لمدة لا تزيد عن 2-5 دقيقة.

8- تنظيف الرقبة

عند الاستحمام، استعملي منظف بشرة الوجه على الرقبة. مع تجنب استعمال الأنواع القاسية من الصابون على تلك المنطقة.

9- استخدام التونر

استخدمي التونر على منطقة البشرة
باستخدام قطعة من القطن مبللة بالتونر، قومي بمسح منطقة الرقبة. وأيضا ينصح باستعمال الكريم الواقي من الشمس على تلك المنطقة لتجنب التعرض لأشعة الشمس المباشرة التي قد تتسبب في اسمرارها. بالإضافة إلى ذلك، يستخدم كريم مرطب مع فيتامين E للعناية بالرقبة. يستخدم الكريم أو اللوشن على منطقة الرقبة في أتجاه من اسفل لأعلى وليس العكس.

10-إزالة الماكياج

من الضروري جدا قبل العناية بالبشرة وخاصة في منطقة الرقبة إزالة بقايا الماكياج. فبشرة الرقبة لا تختلف أبدا عن بشرة الوجه، فهي تحتوي على مسام من الممكن أن تتسبب بقايا الماكياج في انسدادها. ومن ثم، نحصل في النهاية على رقبة داكنة ومترهلة.

إليكِ بعض النصائح العملية لتجنب تجاعيد الرقبة وترهلاتها.

1- العناية الصحيحة بالرقبة

تحتاج منطقة الرقبة لعناية خاصة كبشرة الوجه تمامًا. فينبغي استخدام الكريمات المضادة للتجاعيد للرقبة أيضًا صباحًا ومساءً.

2- واقي الشمس

استخدمي واقي الشمس يوميًا على منطقة الرقبة كاملة، فهي الأكثر عرضة للتلف وظهور الترهلات.

3- كريمات شد الترهلات

قومي بشراء كريمات خاصة لشد ترهلات الرقبة وتجديد خلاياها. فقد تكون الكريمات المضادة للتجاعيد الخاصة بالوجه ثقيلة على بشرة الرقبة، مما قد يتسبب في تفاقم الترهلات بشدة.

4- الكريم الليلي

استخدمي الكريمات الليلية للعناية بالبشرة على الرقبة باستخدام كلتا يديك، في حركات طولية من الأسفل للأعلى في اتجاه الذقن. لكن تجنبي شد البشرة أو سحبها.

5- بقع الرقبة

استخدمي سيروم خاص بمنطقة الرقبة للتخلص من البقع الداكنة والتصبغات على بشرة الرقبة. فيساعد على التفتيح وتوحيد لون الرقبة أيضًا.

6- الإقلاع عن التدخين

التدخين يؤدي لتلف الكولاجين، ونقص التغذية داخل خلايا البشرة. فتعاني البشرة الرقيقة في منطقة الرقبة من ذلك، مما يساعد على ظهور التجاعيد بشكل أسرع. لذلك، ينصح بالإقلاع عن التدخين لتلافي العديد من مشكلات الشيخوخة والبشرة.

7- النظام الغذائي الصحي

لا بد من الإكثار من تناول الأطعمة الغنية بمضادات الأكسدة والأحماض الدهنية الأساسية. كما ينصح أيضًا بتناول المكملات الغذائية التي تساعد على مكافحة الشيخوخة وتعزيز المغذيات اللازمة لصحة البشرة كالأوميجا 3، فيتامين C، فيتامين E.

8- ممارسة الرياضة

ممارسة التمرينات يساعد على بناء العضلات وتنشيط الدورة الدموية، مما يساعد على زيادة تدفق الدم لخلايا البشرة.

9- تحسين وضعية الجسم

طريقة المشي و الجلوس تؤثر بشكل كبير على تجاعيد الرقبة، وقد تتسبب في تفاقم المشكلة سريعًا. هل عادةً ما تتركين رأسك لأسفل، فيساعد ذلك على ظهور تجاعيد الرقبة ؟ الجلوس أمام الكمبيوتر لفترات طويلة أيضًا من العادات السيئة التي تؤدي لظهور تجاعيد الرقبة. فينصح بالمشي لفترة مع استقامة الجسم بشكل كامل، ورفع الرأس لأعلى لتجنب التجاعيد والعمل على التخلص منها.

669