أسباب اضطراب الدورة الشهرية

0

اذا كنت تعانين من الام و اضطرابات اثناء الدورة الشهرية فنقدم لك حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال أسباب اضطراب الدورة الشهرية و تاخرها عبر المقال التالي.

0000

اعراض اثناء الدورة الشهرية لا يجب القلق منها

1. آلام الصدر :

تشكو كثير من النساء أثناء الحيض عن الم في الصدور , وبالإضافة إلى ذلك، قد يكون هناك ثقل وتورم في الثدي .
هذه الأعراض يمكن أن تجعل أي امرأة تقلق بشأن صحتها ، ولكنها ليست خطيرة , لان الم الثديين يحدث بسبب التغيرات الهرمونية وإفراز هرمون البروجسترون أثناء الحيض . بعد انتهاء الحيض سوف تجدين ان المشكلة قد حلت من تلقاء نفسها . لتخفيف الالم يمكن استخدام الكمادات الباردة على الثديين للحد من التورم والألم , او تدليك الثديين بلطف بزيت الزيتون الدافئ أو زيت جوز الهند .

2. ظهور حب الشباب والبثور على الجلد :

مشاكل الجلد بما في ذلك البثور و حب الشباب شائعة جدا أثناء الحيض , لان أثناء الحيض يكون هناك زيادة في الهرمونات الجنسية و الاندروجين في الجسم , وهذا يجعل الغدد الدهنية في الجلد مفرط في الافراز مما يسبب انسداد المسام .
لحل مشكلة حب الشباب والبثور يتم وضع معجون الأسنان على المنطقة المصابة و تركه حتى يجف ثم شطفه بالماء الدافئ . ووضع الكمادات الباردة على المنطقة المصابة أيضا يساعد على تقليل الألم والالتهاب .

3. التورم والانتفاخ في الجسم :

عدم التوازن الهرموني في الجسم وزيادة هرمون الاستروجين أثناء الحيض يمكن أن يسبب تراكم مفرط للسوائل في أنسجة الجسم مما يؤدي إلى احتباس الماء . هذا يمكن أن يسبب التورم والانتفاخ في أجزاء الجسم المختلفة ، وغالبا في القدمين والساقين والمعدة والثدي .
لمنع أو لحل هذه المشكلة يتم شرب شاي الهندباء أو البقدونس عدة مرات يوميا خلال دورة الطمث , و يمكن أيضا التمتع بالاشترخاء في حمام الملح الانجليزي لمدة 15 إلى 20 دقيقة يوميا .

4. الانتفاخ :

الانتفاخ أثناء الدورة الشهرية أمر شائع , و في الواقع، 8 من أصل 10 نساء في المتوسط يعانون من انتفاخ المعدة منتفخة قبل او اثناء الدورة الشهرية . تذبذب كثير من الهرمونات مثل الاستروجين والبروجسترون يؤدي إلى احتباس السوائل والتورم والشعور بالإنتفاخ في منطقة البطن .

الإكثار من شرب الماء للحد من الانتفاخ , كما انه يمكن أيضا شرب مشروبات عشبية مثل البابونج والزنجبيل والشمر و الشاي الأخضر لمنع الانتفاخ . في نفس الوقت، الحد من تناول الملح والنشا والسكر والكربوهيدرات المكررة , وتناول وجبات خفيفة عدة مرات في اليوم أثناء الدورة .

5. الجلطات الدموية :

العديد من النساء تشعر بكتل صغيرة من الدم تتدفق اثناء الحيض , وهذه الجلطات الدموية عادة ما تكون طبيعية و غير مؤذية , و قد تكون الجلطات ذات لون أحمر فاتح او أحمر داكن و بني أو حتى الأسود , وتحدث نتيجة كحت بطانة الرحم .
للحد من هذه المشكلة، وضع كمادات دافئة أسفل البطن لمدة 10 إلى 15 دقيقة ، عدة مرات في اليوم. سيؤدي ذلك إلى تحسين تدفق الدم ومنع الجلطات . ومع ذلك، إذا كانت الجلطات كبيرة عليك استشارة الطبيب النسائي في أقرب وقت ممكن .
6. الدم البني :
يمكن ملاحظة تفريغ دم بني أثناء الحيض يجعلك تشعرين بالقلق , ولكن ليس هناك ما يدعو للقلق و في الغالب يكون غير مؤذي , ويحدث نتيجة أكسدة الدم الذي يبقى في المبيضين لفترة أطول حيث يتغير لونه إلى اللون البني .
تناول البقدونس والبابايا الطازجة في نظامك الغذائي يساعد في علاج الدم البني .
7. الغثيان والقيء :
العديد من النساء يعانين من الغثيان أثناء الحيض، وبعضهن يعانين في الواقع من القيء , والغثيان ليست قضية خطيرة ، ولكن يمكن ان يسبب الجفاف ويجعلك تشعرين بالضعف والتعب . الغثيان والقيء يحدث نتيجة إنتاج البروستاجلاندين خلال دورة الطمث , و هذا يتسبب في تقلص جدر الرحم مما يؤدي إلى الغثيان والتشنجات .
لتخفيف الغثيان تناول قطعة صغيرة من الليمون الطازج واستنشاق رائحته , وشرب النعناع أو شاي الزنجبيل يخفف الغثيان ايضا .
8. المغص :
خلال الأيام القليلة الأولى من الدورة الشهرية ، تتعرض بعض النساء لحركات زائدة في الأمعاء , وهذا أمر طبيعي تماما وغير ضار على الإطلاق .حركات الأمعاء الزائدة تحدث أيضا بسبب التغيرات الهرمونية , حيث انه في بدايه الحيض يتم افراز مواد كيميائية تسمى البروستاجلاندين والتي اذا زادت تسبب المزيد من التقلصات وتؤدي إلى الإسهال .
للحد من حركة الأمعاء عليك تناول الزبادي والموز و تناول البطاطا المسلوقة مع الأرز المطبوخ يساعد أيضا في تخفيف اضطراب الجهاز الهضمي .
9. ارتفاع في درجة حرارة الجسم :
تشكو بعض النساء أثناء الحيض من ارتفاع درجة حرارة الجسم , وهذا أمر طبيعي , حيث ان درجة حرارة الجسم العالية تحدث بسبب التقلبات الهرمونية خلال مراحل مختلفة من الدورة الشهرية .
لتخفيف الحمى وآلام في العضلات وآلام الجسم أثناء الحيض عليك شرب شاي الريحان أو شاي الزنجبيل , وأخذ حمام ماء فاتر يساعد أيضا في استرخاء الجسم وخفض درجة حرارة الجسم .

10. الصداع :
هناك علاقة وثيقة بين الصداع والتغيرات الهرمونية في الجسم أثناء الدورة الشهرية , حيث ان هرمون الاستروجين والبروجسترون قد يؤثر على المواد الكيميائية ذات الصلة بالصداع في الدماغ ، مما يسبب الصداع , و العديد من النساء يعانين من الصداع النصفي قبل أو أثناء الدورة .
لتخفيف الألم ، يمكن وضع الكمادات الباردة على جبينك . وثمة خيار آخر هو استخراج العصير من حفنة من أوراق النعناع الطازجة ووضعها على الجبين , وممارسة اليوغا والتنفس بعميق يساعد أيضا على تخفيف الصداع .

أسباب اضطراب الدورة الشهرية وتأخرها

فقدان الوزن أو زيادة الوزن :

تقول إليسا ديوك “إذا كان مؤشر كتلة الجسم منخفض لدي المرأة حوالي 18 أو 19 يؤدي إلي حالات خطيرة مثل فقدان الوزن بسرعة وفقدان الشهية ولا يوجد ما يكفي من الخلايا الدهنية لحدوث عملية الإباضة وبالتالي عدم إنتاج كمية كافي من هرمون الأستروجين هذا يؤدي إلي تأخر الدورة الشهرية “.

وبالمثل يمكن أن تؤدي زيادة الوزن إلي وجود فائض كبير من الخلايا الدهنية في الجسم يؤدي إلي إنتاج المزيد من هرمون الأستروجين ويؤثر ذلك علي إنتظام التبويض وقد لا تأتي الدورة الشهرية إلا بعد أشهر .

الإفراط في ممارسة التمارين الرياضية :

بالرغم من أن ممارسة التمارين بصورة معتدلة هي أمر ضروري لصحة القلب وتعديل المزاج وتنظيم النوم والحفاظ علي وزن صحي إلا أن الممارسة الزائد تؤثر علي الغدد الكظرية والغدد الدرقية والغدد النخامية . وعند زيادة ممارسة التمارين الرياضية يؤدي إلي إنتاج هرمونات التوتر والتي تؤدي إلي حدوث إضطرابات النوم، العدوي، الإضطرابات العاطفية .
وفقاً لما ذكره أليكس نوردي أخصائي النساء والتوليد في جامعة لاهي ” بأن التمارين القاسية تؤدي إلي زيادة التوتر وتستنزف من الجسم الطاقة اللازمة لتنظيم الهرمونات الجنسية ”
كما ذكرت دراسة تمت في جامعة ميشيغان عام 2006 بأن ممارسة رياضية البالية هي أكثر الانشطة المرتبطة بإنقطاع الدورة الشهرية عند الكثير من النساء . كما أن هناك حوالي 66 % من عينة الدراسة مارسوا الجري والبالية أدي ذلك إلي إنقطاع الدورة الشهرية وحوالي 81 % كانوا يمارسموا التمارين الثقيلة . وبذلك فإن ممارسة التمارين الرياضية بصورة غير معتادة يمكن أن تكون أحد الوسائل الطبيعية لحمايتك من حدوث الحمل لأن الجسم يتعرض لضغط شديد ويؤدي إلي مشاكل التبويض .

التوقف عن أخذ حبوب منع الحمل :

تمتلك بعض حبوب منع الحمل الأثار الجانبية الضارة وعند التوقف فجأة عن تناول حبوب منع الحمل تعد بمثابة صدمة للجسم ويستغرق الجسم وقت لكي تنتظم الهرمونات مرة أخري .تضيف أليسا بأن ” نحن حتي الأن غير متأكدين تماماً لماذا يحدث ذلك ” لكن يحتاج الجسم بضعة أشهر لكي تنتظم الدورة الشهرية مرة أخري . وقد يحدث الحمل في هذه الفترة لذا يجب إتباع طريقة أخري لمنع الحمل .
كما أن نفس الشئ ينطبق علي اللولب الهرموني بعد التخلي عن هذه الطريقة يحدث إضطراب في الهرمونات ويحتاج الجسم فترة لتنظم مرة أخري وتعود عملية التبيويض إلي طبيعتها .
ويجب أن تضعي في إعتبارك بأن بعض أنواع حبوب منع الحمل، تستغرق من شهر إلي شهرين وحتي نصف عام حتي تنظم خصوبة المرأة مرة أخري .
وقد وجدت إحدي الدراسات التي نشرت في المجلة الأمريكية لأمراض النساء والتوليد في عام 2008 بأن حوالي 29 % من النساء يعانوا من تأخر الدورة الشهرية لأكثر من ثلاثة أشهر بعد التوقف عند تناول حبوب منع الحمل .

إتباع نظام غذائي منخفض العناصر الغذائية :

هناك مجموعة من العناصر الغذائية الغير صحية مثل زيادة الأطعمة الغنية بالبروبيوتيك تؤدي إلي إضطرابات الغدة الدرقية والكظرية . كما يمكن أن يرتبط تناول كميات كبيرة من السكر والدهون المهدرجة والمواد الصناعية بحدوث مشاكل الغدة الدرقية والغدة الكظرية والتي تزيد من إنتاج هرمون الكورتيزول .
وعند زيادة إفراز الكورتيزول يعيق ذلك العديد من الوظائف الأساسية الأخري مثل الهرمونات الجنسية والتي تؤدي إلي تكسير البروتين وتلف أنسجة المخ والعضلات وهشاشة العظام .
ويؤثر ذلك علي عملية التبويض لذلك، ينصح بتناول الأطعمة الغنية بالعناصر الغذائية المفيدة للجسم .
الإضطرابات الهرمونية :
يذكر أطباء الكونغرس الأمريكي للنساء والتوليد بأنه من الأسباب الشائعة لإنقطاع وتأخر الطمث هو حدوث إختلال هرموني لدي النساء يؤثر سلباً علي عملية التبويض . فالمرأة عندما تُصاب بتكيس المبايض يحدث تغير في الهرمونات بما فيها هرمون الأستروجين والبروجسترون والتيستيرستيرون وتظهر العديد من المشاكل مثل زيادة نمو الشعر، زيادة الوزن، مشاكل السكر في الدم، حب الشباب ،وعدم إنتظام الدورة الشهرية .
يقول دكتور جونست لبورد أخصائي النساء والتوليد في مركز الصحة الأمريكي بانه ” إذا أوضحت نتائج إختبار الدم بوجود متلازمة تكيس المبابيض، يمكنك التعامل معها من خلال إتباع نظام غذائي جيد ونمط حياة صحي”

الإصابة بالحساسية الغذائية :

يقصد بها حساسية الجلوتين ويتم تشخيصها تبع الإضطرابات الهضمية وتؤثر علي مستوي الهرمونات . لأن حساسية الجلوتين يمكن أن تؤدي إلي نقص في العناصر الغذائية وهذا يؤثر بالسلب علي صحة الأمعاء والإجهاد المزمن و حدوث إضطراب الغدة الكظرية والتأثير علي إنتاج الهرمونات .

الرضاعة الطبعية وتأخر الدورة الشهرية :

تعد الرضاعة الطبيعية من الأسباب الشائعة وراء تأخر الدورة الشهرية . وذلك لأن حليب الثدي عادة ما يكون السبب وراء تأخر الدورة الشهرية . لذلك تعتبر الرضاعة الطبيعية طريقة طبيعية لتحديد النسل .
يعد هرمون البرولاكتين هو الهرمون الذي يحفز من إنتاج الحليب ويقلل من إنتاج هرمون الأستروجين وبالتالي لا تحدث عملية التبيويض كما أن هرمون الرضاعة الطبيعية يؤثر علي إفراز هرمون LH في الجسم .وهو هرمون ضروري لحدوث عملية التبويض . ونتيجة لذلك تواجهي عدم إنتظام الدورة الشهرية وغيابها لفترة .
تذكر دراسة تمت في عام 2003 في المركز الطبي الأمريكي بأن حوالي 80 % من النساء يفضلوا الرضاعة الصناعية لأطفالهم ويؤدي ذلك إلي عودة الدورة الشهرية بعد مرور 10 أسابيع من الولادة أما النساء الذين إختاروا الرضاعة الطبيعية واجهوا المزيد من التأخير في عودة الدورة الشهرية مرة أخري في المتوسط نحو 6 أشهر حتي تعود خصوبة المرأة مرة أخري أو سنة واحدة وذلك علي حسب كل إمرأة .

00

كيفية إعادة توازن الهرمونات وإعادة الدروة الشهرية مرة أخري :

كما ترون فإن هناك مجموعة من الاسباب مثل الإجهاد، النظام الغذائي، فرط التمارين الرياضية، والكثير من العوامل الحياتية الأخري التي تؤثر علي صحة الهرمونات . لذلك يجب أن تولي العديد من النساء الإهتمام بعملية تنظيم الهرمونات للقضاء علي أي عوامل يمكن أن تؤدي إلي تأخر الدورة الشهرية .
وفي دراسة تمت عام 2010 في جامعة كاليفورنيا بأنه يجب تقيم إنقطاع الدورة الشهرية منذ المراهقة بإجراء الفحوص المخبرية الأساسية والتي تشمل هرمون FSH وهرون LH وهرمون TSH وقياس البرولاكتين .لكي يحدد الطبيب السبب وراء تأخر الدورة الشهرية .
كما يوصي العديد من الخبراء بإتباع مجموعة من الإستراتيجات لإستعادة الدورة الشهرية وتتمثل فيما يلي :
إجراء تغيرات في النظام الغذائي وتقليل الإجهاد .
تناول الأعشاب الطبيعية التي تقدم لك دعم طبيعي .

تقليل الإجهاد :

هناك العديد من التقنيات الطبيعية المختلفة التي تعد بمثابة علاج طبيعي للإجهاد والقلق مثل ممارسة التمارين الرياضية الخفيفة واليوغا وتمارين التأمل المختلفة أو التدليك بالزيوت العطرية يومياً . وقد بدأت القليل من الدراسات إستخدام الوخز بالإبرة لعلاج إنقطاع الطمث .
ومن الأفضل تناول الأعشاب التي تحقق التوازن الهرموني للجسم وحمايته من الأمراض المختلفة والحرص علي حصول الجسم علي قسط كافي من الراحة والنوم يومياً .

تحسين النظام الغذائي :

عند تناول مجموعة من الأطعمة الغذائية المفيدة هي المفتاح لتحقيق توازن الهرمونات وتحتاج التأكد من الحصول علي الأحماض الدهنية الصحية مثل أحماض أوميغا3 الدهنية فهي اللبنة الأساسية للهرمونات ويمكنك إضافة بعض الدهون الصحية الأخري مثل زيت جوز الهند، المكسرات، الأفوكادو، الزبدة، السلمون .
كما أن البروتين والفيتامين من العناصر الأساسية التي يجب الحصول عليها في نظامك الغذائي .

إعادة تقيم ممارسة التمارين الرياضية :

لاشك بأن الممارسة الكثيرة أو القليلة للتمارين الرياضية لها تأثير علي هرمون الكورتيزول وهرمونات التوتر وتؤدي إلي مواجهة المشاكل في الدورة الشهرية . لذلك من الأفضل ممارسة التارين الرياضية بإعتدال لكي تساعدك في حرق السعرات الحرارية الزائدة ويفضل القيام بالتمارين الرياضية الخفيفة مثل تمارين المقاومة، اليوغا، المشي والقيام بها لمدة 45 دقيقة في معظم أيام الإسبوع ولكن أكثر من ساعة يومياً لايعطي الجسم الراحة الكافية وبالتالي حدوث مشاكل الدورة الشهرية .

التخلص من السموم البيئية :

يمكنك القضاء علي نسبة كبيرة من السموم الموجودة في الجسم من خلال تجنب منتجات العناية بالجسم التقلدية والتي تحتوي علي نسبة عالية من كبريتات لوريل الصوديوم لأنه يؤثر علي الهرمونات وإضطرابات الغدة الدرقية والغدة الكظرية . لذلك يجب التحقق من المصلقات الموجودة علي مكونات منتجات العناية بالبشرة .

ماهي أسباب نزول قطرات الدم في غير موعد الدورة الشهرية و بعد انتهاء موعدها

1-بواقى الغشاء الرحمى : أثناء فترة الحيض يتخلص الرحم من الغشاء المبطن له فى دم الحيض أحيانا لا يستطيع الجسم التخلص من كافة الأغشية فيتتابع نزول دم لمدة أسبوعين بعد الموعد المعتاد له

2-عدم إنتظام الدورة الشهرية : و يحدث هذا للفتيات فى بداية سن البلوغ ،حيث يكون توازن توزيع الهرمونات فى الجسم غير ثابت و مختل و بالتالى تستمرر الفتاة فى نزيف بعض نقاط الدم حتى تنتقل الى مرحله الدورة الشهرية المنتظمة
3-حبوب منع الحمل : اذا كنتى معتادة على تناول اقراص منع الحمل عن طريق الفم لمدة طويلة عندما توقفى استخدامها سوف تلاحظين نزول بعض نقاط الدم و تتوقف حينما يستطيع الجسم اعادة توازن الهرمونات لنفسه
4-المعاشرة الجنسية : يحدث أحيانا نزيف جموى بسيط على هيئة نقاط نتيجه المعاشرة الجنسية بعد انتهاء الدورة الشهرية و بقوة مما يسبب بعض الجروح التى تسبب النزيف
5-الأورام الحميدة: بعض الاورام الحميجة فى الرحم تسبب هذا النزيف
6-تليف الرحم : هى حاله طبية متوسطة تسبب النزيف ،و يجب عليك التخلص من هذا التليف قبل ان يزداد فى الحجم

7-العدوى: لن تلاحظى وجود نزيف بالشكل المتعارف عليه و لكن أثناء الاصابة بعدوى الخميرة و البكتريا من الممكن ان تلاحيظ افرازات دموية او بنية اللون
8-التبويض : تحدث فترة التبويض عندما تخرج البويضة من الحويصلة الخاصة بها فى المبيض ،قد يصحب هذه العملية مغص و بعض الافرازات الدموية
9-الحمل: عندما تُغرز البويضة المخصبة نفسها فى جدار الرحم قد يسبب هذا ايضا بعض النزيف الخفيف جدا

كيف تتعاملين مع هذه الحالة ؟

اذا لا حظتى وجود نزيف نقطى بعد الدورة ،ينمكنك اتباع عدة خطوات للعلاج ،تتضمن العلاج الهرمونى ،لتعويض عدم توازن هرمونات الجسم و الاستئصال الجراحى للتليفات و الاورام الحميدة و هناك عدة أشياء آخرى يمكنك فعلها لتمنع نزول قطرات الدماء ما بعد الحيض :
اتبعى ارشادات الطبيب كليا فى تعاطى حبوب منع الحمل لا تتوقفى او تبدأى العلاج جون استشارة الطبيب ،تأكدى من اخذك للحبة فى نفس الميعاد يوميا
التقليل من استخدام الاسبرين : لان الاسبرين يساعد على عدم تجلط الدم و زيادة احتمالات النزيف
تقليل الوزن : أغلب امراض عدم الخصوبة و تليفات الرحم و تكسيات المبيايض تحدث فى النساء الذين يعانون من وزن زائد لهذا احصرى و بشدة على وزنك
تغير وسيلة منع الحمل :إذا كنت تعانين من النزيف و انت تستخدمين احد وسائل منع الحمل يمكنك النظر الى تغير هذه الوسيلة الى اخرى مع طبيبك للقضاء على النزيف
التغلب على الضغط العصبى : التوتر العصبى من شأنه اصابتك بالنزيف و التقلصات الشديدة اثناء الدورة الشهرية ،جربى ممارسة أحد الرياضات التى تزيد من استرخائك مثل اليوجا ،التأمل،الابرويكس
حافظى دائما على تسجيل مواعيد دوراتك الشهرية حتى تلاحيظ ان طرأ تغيير ما أو نزيف فى غير موعده

متى يجب البحث عن الرعاية الصحية :

-اذا كنتى أصغر من سن 11 عام
-اذا كنت فى سن اليأس
-اذا كنتى تعانين من نزيف حاد
-اذا صاحب النزيف الم و مغص شديد للغاية

0