أسباب العقم عند الرجال

0

اذا كنت تعاني من العقم و تبحث عن اهم اسبابه و طرق علاجه طبيعيا فنقدم لك حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال مقال مذهل و صحي يشمل أسباب العقم عند الرجال.

0000

العقم بالنسبة للرجل هو أي حالة تؤثر سلبياً على فرص حدوث الحمل وأشهرها تلك التي تحدث عندما يكون الرجل غير قادر على إنتاج حيوانات منوية سليمة وظيفياً.

ماهي أسباب العقم عند الرجال ؟

أسباب كثيرة تعمل علي إعاقة الرجل من الإنجاب مؤقتا أو بصفة دائمة وترجع أسباب العقم عند الرجل نتيجة لثلاثة عوامل :
– أسباب هرمونية: وتتعلق بخلل في وظائف الغدة النخامية، في قاع المخ، أو الغدد الأخرى التي تؤثر على وظيفة الخصية مثل : الغدة الدرقية والغدة فوق الكلوية والبنكرياس.
– أسباب داخلية في الخصية: مثل غياب الخلايا الأم المنتجة للحيوانات المنوية، أو تليف الخصية، التي قد تحدث نتيجة مضاعفات التهاب الغدة النكافية خصوصاً في مرحلة البلوغ وما بعدها. وتعرض الخصية للإشعاع أو الأدوية الضارة وتأثير وجود دوال بها، علاوة على إهمال علاج حالات الخصية المعلقة في وقت مبكر.
–أسباب انسدادية: نتيجة انسداد البربخ أو الحبل المنوي بسبب عوامل خلقية، أو التهابات بالجهاز البولى التناسلى، أو نتيجة لبعض التدخلات الجراحية التي تؤثر على مرور الحيوانات المنوية من الخصية، وحتى خروجها من فتحة مجرى البول الأمامية. ويمكن تعدادها كالتالي:
– تأخر نزول الخصيتين في كيس الصفن عند الولادة وكلما تأخر الوقت كلما كان ذلك اشد تأثيرا علي إحداث تلف بالخصيتين.
– مشاكل الحبل المنوي :انسداد الحبل المنوي بسبب إصابة أو مرض مثل السيلان أو درن (سل) الجهاز التناسلي أو غياب الحبل المنوي علي الجهتين.
– خلل في الهرمونات المسيطرة علي عملية تصنيع الحيوان المنوي هرمونات الغدة النكافية وهرمون الذكورة أو زيادة في هرمون البرولاكتين.
– الامراض التي تنتقل عن طريق الجنس مثل السيلان والزهري.
– خلل في السائل المنوي الذي تنتجه الغدة المنوية والبروستاتا مثل نقص الفركتوز.
– دوالي الخصيتين توثر علي عدد الحيوانات المنوية وحركتها.
– بعض الامراض المناعية مثل وجود أضداد للحيوانات المنوية سواء عند الرجل اوالمرأه.
– أسباب اخري مثل سرطان الخصية واصابة الخصية إصابات مؤثرة وبعض الامراض مثل أمراض الكلي المزمنة والحمي الميكروبية

خمس حقائق أساسية عن العقم عند الرجال :

أولًا نتيجة لضعف الحيوانات المنوية : يطلق الرجل اثناء المعاشرة الزوجية من 200 إلى 300 مليون حيوان منوي و لكن من كل تلك الحيوانات المنوية لا يصل إلى البويضة إلا 40 حيوان منوي فقط حيث أن اغلب تلك الحيوانات المنوية لا تؤدي دورها و تفشل بسبب الحموضة العالية للمهبل التي تعمل كعامل صد للحيوانات المنوية عندما تسبح داخل الأنبوب الخاطئ و يدخل حيوان منوي واحد فقط من ضمن كل تلك الحيوانات إلى البويضة من أجل التخصيب و هذا نتيجة لتلك المجهود الكبير من اجل الوصول إلى البويضة لإتمام عملية التخصيب يكون هذا الاساس في عقم الرجل وجود المشاكل بالحيوانات المنوية التي تسبح في طريقها من اجل الدخول للبويضة فنتيجة لوجود عدد قليل من الحيوانات المنوية يبدأ السائل المنوي بالتدني فيحدث بطء لحركة الحيوانات و تأخذ شكلًا غير طبيعيا .

ثانيًا التهاب الخصيتين : إلى جانب مشاكل السائل المنوي و عدد الحيوانات المنوية هناك عدد من الاسباب الاخرى منها التهاب الخصيتين يكون نتيجة لعدد من الامراض اهمها الامراض الوراثية او نتيجة لتراكم السموم البيئية أو نتيجة للتعرض للإشعاع و مشاكل بالهرمونات تكون في حالات عدم الاتزان أو نتيجة لأمراض كالسمنة و البدانة و مرض السكري أو الامراض المنقولة جنسيًا تتسبب في التهاب الخصيتين مثل السيلان و الزهري أو التوتر الزائد و الإجهاد .

ثالثًا الاضطرابات الجنسية : هناك عدد من الاضطرابات الاخري التي تسبب العقم مثل امراض الإرجاز و امراض ضعف الانتصاب و القذف المرتجع إلى داخل المثانة و امراض القذف المتأخر أو عدم القذف من الاساس كل تلك الاعراض تعطل الحمل و تمنعه نهائيًا إذا لم يتم علاجها بالطرق و الادوية السليمة و الصحيحة في الاغلب تأخذ وقتًا في العلاج من 6 أشهر إلى سنة لحين الحصول على نتيجة طبيعية .

رابعًا الاضطرابات الطبية : مثل الحمى السخونية نتيجة لارتفاع درجة حرارة الجسد او ارتفاع ضغط الدم او الاصابة بمرض سرطان البوستاتا او انواع اخرى من السرطان من المعروف انها تؤثر على الخصوبة .

خامسًا الحياة الصحية : هناك عدد من الامور المتعلقة بالقيام بالمهام اليومية تتعلق بخصوبة الرجل ينبغي البدء بتغيرها منها اتباع عادات غذائية سليمة و تناول الغذاء الصحي و العناصر الغذائية و الاحماض الدهنية و الاطعمة الخضرية كالفجل و الاسماك و الزنك و احماض اميغا3 و الاقلاع عن التدخين و شرب الكحول لأنها تقلل من الحيوانات المنوية و ممارسة التمارين الرياضية و الحفاظ على الوزن الصحي و تزويد الجسم بالفيتامينات و المعادن .

علاقة السن بالخصوبة : تتراجع قدرة الرجل على الإنجاب بعد سن الأربعين مع ذلك لو وصل الرجل لعمر 90 عامًا يكون قادرًا على الإنجاب يتعلق تلك الموضوع بالتفاعلات الحرة الناتجة عن الأيض التي تؤثر على عمر الانسان الذي تتراجع انسجته و لكن يمكن تقليص ذلك بنمط الحياة الصحي

علاجات لاضطراب الخصوبة

الخضار والفواكه
أكل الكثير من الفواكه الطازجة والخضار الخضراء للحفاظ على صحة جيدة كما حفظ الصحة الجيدة واللياقة البدنية يؤدي إلى درجة عالية من الخصوبة.

الحمام الساخن
حاول وأخذ حمام ساخن أو الاستحمام قبل وبعد الدورة جملة الجنسي. كما أنه يساعد كثيرا لأنه ينشط الهرمونات الداخلية وتساعد النساء إثارة أسرع.

زيت النعناع
تطبيق زيت النعناع على الجسم والتدليك تماما. يمكن للمرء أيضا الاستفادة منه في ماء الحمام. فهو يساعد تفاقم مستوى الخصوبة.

زيت الزيتون
زيت الزيتون ويمكن أيضا أن تفعل المعجزات لزيادة مستويات الخصوبة. مجرد تطبيق زيت الزيتون والتدليك بعد الاستحمام أو حمام ساخن. يمكن للمرء أيضا الاستفادة من زيت الزيتون في مياه الاستحمام.

الخل
استخدام الخل وبعض الملح في الماء حمام هو واحد من العلاجات المنزلية المستخدمة على نطاق واسع للخصوبة. إذا كان ذلك ممكنا، والحفاظ على ذلك لمدة 10 دقائق وبعد ذلك يكون لها حمام مع تلك المياه.

الجريب فروت
يمكن للمرء استخدام البذور الجريب فروت استخراج جنبا إلى جنب مع المياه. فقط وضعت قطرة أو اثنين، وشرب هذا السائل مرتين في اليوم.

روزماري الشاي
اما أن يكون الشاي أو الشاي روزماري damina لأن هذه المقويات تعود بالفائدة على النظام الهرموني ذكر في زيادة الخصوبة.

الجينسنغ
فهو يساعد على تخفيف الإجهاد والإرهاق. يمكن للمرء أن تستهلك فيه إما في شكل منشط أو على شكل أقراص.

الروائح
خشب الصندل والياسمين يمكن ان تستخدم اذا كان يعتقد واحد في سحر رائحة العلاج لأن هذه الزيوت تدليك توفر تأثير الاسترخاء جدا ورفع مستوى الذي يضمن في النهاية أن الحب عملية صنع يصبح أكثر متعة.

0

هناك أشياء ينبغي تجنبها، وخاصة للنساء من يعني من الخصوبة:

تجنب الإفراط في تدخين السجائر، والأفضل الإقلاع عن التدخين.

وينبغي تجنب الزيوت الأساسية في ذلك الوقت من الحمل.

اعشاب تزيد فرص الانجاب :

الحلبة والينسون : من افضل الاعشاب التي تعمل على تنشيط الهرمونات بشكلي طبيعي وبالتالي زيادة فرص حدوث الحمل .
القرفة مع ورق التين : يعمل هذه المشروب على تنظيم الهرمونات وتنظيف الرحم ، تناول كوب من هذا المشروب يوميا .
المرمية والبردقوش : يعمل مشروب المرمية والبردقوش على تنشيط البويضة وزيادة فرص حدوث الحمل ، يفضل شرب كوب او 2 كوب يوميا .
حبوب اللقاح : من الاعشاب التي تعمل على زيادة السائل المنوي لذلك هيا من افضل الخيارات التي تزيد من فرص حدوث الحمل.
حبة البركة وحب الرشاد : يتم جرش حب الرشاد مع حبة البركة واخذ ملعقة صغيرة من الخليط يوميا في الصباح على الريق وفي المساء قبل النوم بداية من ثاني يوم للحيض وحتي نهاية الحيض وتكرر الوصفة على مدار ثلاثة اشهر .
عصير العنب : ان تناول عصير العنب في المساء يزيد من تهدئة عضلات الرحم وبالتالي يزيد فرص الحمل .
الحلبة والقرفة وحبة البركة : يخلط الثلاث اعشاب ويتم وضع ملعقة من الثلاث اعشاب على كوب ماء مغلي وتترك ليلة ويتم تناولها ثاني يوم من الحيض ، يضاف إلى جميع المشروبات السابقة العسل الابيض .

اطعمة تزيد من الخصوبة :

الهليون : يحتوي الهليون على حمض الفوليك الذي يعمل على زيادة عدد الحيوانات المنوية.
الحمضيات : تحتوي الحمضيات وبعض الخضرروات على فيتامين سي الذي يعمل على زيادة فرص الانجاب وزيادة الحيوانات المنوية .
المحار : من أفضل المؤكلات البحرية التي تزيد الرغبة الجنسية وتزيد عدد الحيوانات المنوية لاحتوائها على الزنك .
الموز :تحتوي ثمرة الموز على نسبة عالية من فيتامين ب6 والذي له دور هام في نمو الحيوانات المنوية وزيادة فرص الانجاب .
الطماطم والبطاطا : تحتوي الطماطم والبطاطا على مادة الليكوبين التي تعمل على تحسين وتجنب تشوهات الحيوانات المنوية .
الفراولة : من افضل الاطعمة على الاطلاق التي تساعد في زيادة فرص الانجاب لاحتوائها على حمض الفوليك وفيتامين ب معا مما يزيد من عدد الحيوانات المنوية .

0