أسباب الهالات السوداء المجهولة

0

اذا كنت تعاني من الهالات السوداء دون معرفة الاسباب فنقدم لك حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال أسباب الهالات السوداء المجهولة تتعرف عليها من خلال المقال التالي.

264

نوفر لك طريقة علاج الهالات السوداء حول العين نهائيا فى المنزل .. بعض الأسباب الرئيسية وراء تكون الهالات السوداء هي الوراثة، والشيخوخة، وجفاف الجلد، البكاء لفترات طويلة ، والعمل لساعات طويلة أمام جهاز الكمبيوتر ، والإجهاد العقلي أو البدني ، وقلة النوم والنظام الغذائي غير الصحي . كل من الرجال والنساء من مختلف الفئات العمرية يمكن أن يكون لديه الهالات السوداء . الهالات السوداء ليست مشكلة جلدية خطيرة، لكنها تجعل الناس ينظرون اليك بانك متعب و منهك. ويمكنك بسهولة التخلص من الهالات السوداء تحت عينيك باستخدام بعض العلاجات المنزلية السهلة إليكم علاج الهالات السوداء طبيعيا وفيما يلي أهم العلاجات المنزلية للتخلص من الهالات السوداء :

أسباب الهالات السوداء

الأسباب المحتملة : هناك اسباب عديدة يمكن ان تؤدي الى حدوث الهالات السوداء ومن هذه الاسباب ما يلي :

يمكن أن يكون سبب الهالات السوداء أو الدوائر حول أو تحت عينيك من التعب ، والنظام الغذائي ، والإجهاد ، والوراثة الجينية .
1- التعب وقلة النوم : التعب و عدم الحصول على قسط كاف من النوم وعدم النوم جيدا – يمكن لجميع هذه الاسباب أن تجعل جلدك يبدو أكثر شاحوب وشفافية و السماح للدم تحت الجلد ان يكون أكثر وضوحا ويبدو أغمق ليظهر تحت العينين كهالات سوداء.
2- التغذية: اتباع نظام غذائي غير صحي او نقص المواد الغذائية ، وسوء نوعية الغذاء يمكن أن يساهم في الهالات السوداء تحت العيون.
3- الإجهاد: أسلوب الحياة السريع الخطى جدا ، وخصوصا إذا كنت تنفق ساعات طويلة على الكمبيوتر فإنها تسهم في ظهور الهالات سوداء تحت عينيك و بسبب عدم الحصول على قسط كاف من النوم .
4- الوراثة: المناطق الداكنة تحت العيون هي في كثير من الأحيان يكون سببها الجينيات الموروثة . إذا كان الاباء يعانون من هذه المشكلة ، فإن الابناء من المحتمل اصابتهم بالهالات السوداء .
5- التعرض لأشعة الشمس : يسبب زيادة مستوى الميلانين (صبغة الجلد) تحت العينين. و التعرض للشمس يعطي تصبغ طبيعي على سطح الجلد مما يجعل الجلد يبدو أكثر قتامة , وينطبق الشيء نفسه على الجلد تحت العينين .
6- الحساسية، والربو والأكزيما : أي شيء يسبب الحكة يمكن أن يسبب الهالات السوداء تحت العينين . وذلك لأن فرك أو حكة العيون يمكن أن يجعل الجلد أكثر قتامة . الأشخاص الذين يعانون من حمى القش قد يكونون اكثر عرضة لزيادة الهالات السوداء تحت العين خلال موسم الحساسية . و بعض المواد الغذائية المسببة للحساسية تجعل الجلد تحت العين يبدو أكثر قتامة .
7- الأدوية التي تسبب تمدد الأوعية الدموية (أي أدوية ارتفاع ضغط الدم ) يمكن أن تجعل الجلد رقيق تحت العيون نظرا لزيادة تدفق الدم تحت سطح الجلد .
8- الحمل والحيض: بالنسبة لبعض النساء، يصبح الجلد أكثر شفافية أثناء الحيض والحمل ، والذي يسمح للأوعية الدموية الكامنة لتصبح أكثر وضوحا .
9- العمر: إن الاشخاص مع الزيادة في العمر يزيد من ظهور الهالات السوداء . بالإضافة إلى ذلك، وجود طيات الجلد أو الأكياس تحت العينين المنتفخة تجعل الهالات السوداء أكثر وضوحا .

10- اسباب اخرى :

شيخوخة الوجه
فقدان الصوت أو نقص الدهون في الخدين
ترهل الجفن السفلي
ترقق الجلد تحت العين
الانتفاخ تحت العين
التدخين
فرط التصبغ الناجمة عن أضرار أشعة الشمس
استهلاك الكافيين
استهلاك الكحول
الحرمان من النوم
الجفاف
نقص التغذية
فرط التصبغ الناجم عن الكلف
الحساسية
احتقان الأنف
الظروف الطبية (الأكزيما، ومشاكل الغدة الدرقية، وغيرها)
الاحتقان الوريدي في الأوعية الدموية التي تقع تحت العين
التلوث البيئي
الوراثة

266

نصائح يومية للتخلص من الهالات السوداء وبعض العلاجات الطبيعية :

الحلقات الداكنة تحت العينين في الطب الصيني التقليدي تشير إلى أن هذة الحلقات الداكنة ماتكون بسبب مشاكل في الكلى والتي يمكن أن تسببها العديد من العوامل مثل عدم كفاية النوم ، والإجهاد، وعدم ممارسة ما يكفي من الرياضة ، وسوء النظام الغذائي، وتناول الكثير من الكحول، والتدخين، والمخدرات، الخ
1- النوم : يوصى الاطباء بثماني ساعات من النوم بشكل عام للأشخاص الذين يعانون من الدوائر السوداء تحت العينين. وحاجة الفرد من النوم تختلف من فرد إلى آخر .
2- النظام الغذائي: يجب اتباع نظام غذائي مكون من العديد من الفواكه والخضروات والحبوب الكاملة غير المصنعة . و شرب الكثير من الماء (تصل إلى ثمانية أكواب يوميا)، والحد من الكحول والشاي والقهوة، والمشروبات الغازية التي تحتوي على الكافيين.
هذا النظام يحسن الصحة العامة وكذلك يساعد على منع التجاعيد و الانتفاخات وكذلك الدوائر السوداء تحت العينين .
3- العلاج بالضغط : هو علاج بسيط يمكنك القيام به بنفسك مما يساعد على زيادة الدورة الدموية و طرد السموم المتراكمة تحت عينيك. و هو أيضا مفيد للأكياس تحت العينين ويمكن ممارسة هذا التمرين البسيط يوميا .

طريقة التمرين :

تغمض عينيك و باستخدام البنصر ، الضغط بلطف ثم الإرخاء ثم الضغط بلطف ثم الارخاء ، والانتقال من الزاوية الداخلية إلى الزاوية الخارجية يكرر هذا التمرين من10 الى 15 مرة يوميا ثم تطبيقة تحت العين الأخرى.
4- استخدام كريم تحت العين للتفتيح :
تفتيح البشرة باستخدام وسائل التبيض الموضعي هو الموصى به من قبل طبيب الجلدية للحد من الدوائر السوداء الناجمة عن فرط التصبغ من الكلف أو أضرار أشعة الشمس .الكريمات التي تحتوي على الهيدروكينون ، وكذلك المنتجات التي تحتوي على الفيتامينات C و K ، والشاي الأخضر، وعرق السوس .
5- علاج الضوء : عندما تكون الأوعية الدموية واضحة وذات لون أرجواني أو أزرق تحت العين مع الهالات السوداء فيتم العلاج باستخدام الضوء المكثف (IPL أو Photofacial) الذي يقلل من هذه الهالات السوداء . ليس كل الأطباء يتفقون على أن أنها آمنة لاستخدام بالقرب من العيون ، ولكن لها فعالية للقضاء على تصبغ الأوعية الدموية .
6- استخدام الليزر والتقشير الكيميائي : يمكن أن يساعد على تقليل الهالات السوداء عن طريق زيادة إنتاج الكولاجين وتقليل مشاكل التصبغ وتحسين نوعية الجلد بشكل عام. و هي الأكثر فعالية عند استخدامها في علاج الهالات السوداء .
7- الحقن : غالبا ما تستخدم حقن الوجه التي تحتوي على حمض الهيالورونيك لتصحيح الهالات السوداء التي أنشأتها شفافية الجلد تحت العين أو فقدان الدهون والأنسجة تحت العينين أو الخدين العلويين .
8- ينصح بحقن الدهون (أو نقل الدهون) عادة لتصحيح الهالات السوداء الناجمة عن ترقق الجلد تحت العين أو فقدان الدهون والأنسجة في تحت العينين أو الخدين العلويين . على عكس حقن حمض الهيالورونيك ، قد تكون نتائج حقن الدهون دائمة ، ولكن ليست مضمونة النتائج .

علاج الهالات السوداء طبيعيا بوصفات و خلطات منزلية الصنع سهلة ومضمونة

1. زيت اللوز :
زيت اللوز هو العنصر الطبيعي الذي يكون مفيد جدا للبشرة الحساسة حول عينيك. والاستخدام المنتظم لزيت اللوز يساعد على ان تتلاشى الدوائر السوداء حول العين. بالإضافة إلى زيت اللوز، يمكنك استخدام فيتامين E للقضاء على الدوائر السوداء تحت العينين .
الطريقة :
قبل الذهاب إلى الفراش ، يدهن القليل من زيت اللوز على الهالات السوداء والتدليك وتركها لمدة ليلة وضحاها و في صباح اليوم التالي يغسل بالماء البارد. يتم اتباع هذا العلاج يوميا حتى تختفي الهالات السوداء .

2. الخيار :
الخيار له خصائص تفتيح للبشرة طبيعيا وله خصائص قابضة خفيفة تساعد على إصلاح تلك المشاكل بشكل طبيعي . بالإضافة إلى ذلك، يعطي الخيار تأثير مهدئ ومنعش.
الطريقة :
تقطيع الخيار الطازج إلى شرائح سميكة ووضعها في الثلاجة لمدة 30 دقيقة . ثم وضع الشرائح على منطقة الجلد المصاب لمدة 10 دقائق ثم غسل المنطقة بالماء و يكرر ذلك مرتين يوميا لمدة أسبوع أو أكثر .
وثمة خيار آخر هو خلط عصير الخيار مع عصير الليمون بكميات متساوية و استخدام القطن لوضع الخليط على الجلد المصاب ويترك لمدة 15 دقائق ثم غسله بالماء و اتباع هذا العلاج يوميا لمدة أسبوع واحد على الأقل .
3. البطاطس الخام :
هناك عوامل تبيض طبيعية موجودة في البطاطس و التي يمكن أن تساعد في تخفيف الهالات السوداء والتخلص من الانتفاخ حول العينين .
الطريقة :
عصر واحد أو اثنين من البطاطا المثلجة لاستخراج العصير. بلل القطنة في العصير ووضعها على عينيك مغلقتين والتأكد ان يغطي العصير الدوائر السوداء تحت عينيك وكذلك الجفون ويترك لمدة 10 إلى 15 دقيقة ثم شطف الجفون جيدا بالماء البارد. وتكرر مرة أو مرتين يوميا لبضعة أسابيع . بدلا من عصير البطاطس، يمكنك أيضا استخدام شرائح البطاطس السميكة لإزالة الهالات السوداء .
4. ماء الورد :
ماء الورد يمتلك عنصر لا يصدق للعناية بالبشرة . فإنه يجدد الجلد، وله تأثير مهدئ على العيون المتعبة . وله خصائص الدواء القابض .
الطريقة :
نقع كرات القطن في ماء الورد لبضع دقائق ثم وضعها على الجفون مغلقة . وتركها لمدة 15 دقائق . اتباع هذا العلاج مرتين يوميا لبضعة أسابيع .
5. الطماطم :
الطماطم لها خصائص تبييض يمكن ان تفتح البشرة إلى حد كبير.
الطريقة :
مزج مقدار ملعقة من عصير الطماطم مع نصف ملعقة صغيرة من عصير الليمون . ويدلك بلطف هذا الخليط على الهالات السوداء والسماح لها الجلوس لمدة 10 دقيقة. شطف تشغيله مع المياه. اتباع هذا العلاج المسمي ماسك الطماطم مرتين يوميا لبضعة أسابيع يمكنك أيضا شرب كوب من عصير الطماطم مع بعض أوراق النعناع وعصير الليمون والملح . يشرب مرة واحدة أو مرتين في اليوم لمدة اسبوع تقريبا .
6. عصير الليمون :
فيتامين C الموجود في عصير الليمون يمكن أن يساعد أيضا في إزالة الهالات السوداء تحت العينين ، وذلك بفضل خصائص تفتيح البشرة لعصير الليمون .
الطريقة :
استخدام القطن الكرة لوضع عصير الليمون الطازج حول عينيك . اتركه لمدة حوالي 10 دقيقة وشطفه والقيام بذلك مرة واحدة يوميا لبضعة أسابيع . وثمة خيار آخر هو صنع عجينة سميكة عن طريق خلط ملعقة كبيرة من عصير الليمون وملعقتين من معجون الطماطم ، وقليل من الطحين ومسحوق الكركم وتوضع هذا العجينة بلطف حول عينيك ثم شطفه بالمياه الباردة بعد 10 إلى 15 دقيقة . يكرر مرتين أو ثلاث مرات كل أسبوع .
ملاحظة: إذا كان عصير الليمون يسبب حرقان يجب التوقف عن استخدامه .
7. زيت جوز الهند :
التدليك باستخدام زيت جوز الهند هو علاج طبيعي فعال لتخفيف الدوائر السوداء . نظرا لخصائص الترطيب ويزيد نعومة البشرة ويمنع التجاعيد والخطوط الدقيقة تحت العينين .
الطريقة :
ببساطة تدليك بعض زيت جوز الهند على منطقة العين و تركه لبضع ساعات ، ثم غسله ويكرر مرتين إلى ثلاث مرات يوميا لمدة بضعة أشهر أو حتى تكون راضيا عن النتائج .
8. أكياس الشاي :
الكافيين ومضادات الأكسدة الموجودة في الشاي يمكن أن تكون مفيده للغاية للتخلص من الهالات السوداء ، وكذلك الانتفاخ تحت العينين و تقلص الأوعية الدموية والحد من احتباس السوائل. و يساعد على تقليل التورم وتغير لونها .
الطريقة :
وضع اكياس الشاي الخضراء أو السوداء في الثلاجة لمدة نصف ساعة ثم وضع كيس شاي واحد على كل عين وتركه لمدة 10 إلى 15 دقيقة ثم إزالة الأكياس و غسل الوجه يكرر ذلك مرة أو مرتين يوميا لبضعة أسابيع .
9. الضغط البارد :
الضغط البارد يمكن أن يعمل على انقباض الأوعية الدموية تحت العينين ويساعد على الحد كثيرا من انتفاخ العين والهالات السوداء .
الطريقة :
نقع منشفة في الماء البارد أو الحليب البارد. ووضعها على جفونك مغلقة لعدة دقائق.
بدلا من ذلك، يمكنك لف بضع مكعبات الثلج في منديل ناعم ووضعه تحت عينيك لبضع دقائق. يمكنك أيضا استخدام كيس من البازلاء المجمدة والمبردة أو ملعقة باردة , اتبع هذه العلاجات عدة مرات يوميا.
10. الكركم :
الكركم له خصائص مضادة للأكسدة ومضادة للالتهابات التي يمكن أن تساعد في تقليل الهالات السوداء. فإنه يجعل الجلد حول عينيك أكثر سلاسة وأكثر ليونة .
الطريقة :
خلط ملعقتين من مسحوق الكركم مع عصير الأناناس لعمل عجينة سميكة وتوضع هذه العجينة على المنطقة المصابة وتترك لمدة 10 دقائق تقريبا ثم ازالتها باستخدام قطعة قماش ناعمة ورطبة , يفعل ذلك يوميا حتى تحصل على نتائج إيجابية .

نصائح إضافية :

• الحصول على النوم الكافي والراحة.
• تجنب فرك عينيك كثيرا لأنه يسبب تمدد الأوعية الدموية ، مما يعمل على ظهور الهالات السوداء تحت العين .
• إزالة الماكياج قبل الذهاب إلى النوم وإلا فإنه قد يسبب تهيج العين .
• الحد من التعرض لأشعة الشمس.
• شرب الكثير من الماء طوال اليوم للتخلص من احتباس الماء الذي يمكن أن يسبب المشكلة .
• لتجنب أكياس العين في الجفن السفلي وتجمع السوائل , رفع رأسك عن طريق إضافة اثنين أو أكثر من الوسائد تحت رأسك قبل النوم .
• الاهتمام لنظامك الغذائي وتناول الأطعمة الغنية بالفيتامينات A، C و E.
• التوقف عن التدخين والكحول وتقييد استهلاك الكافيين.

إليك طرق تستخدمين بها ماء الورد لعلاج الهالات السوداء نهائياً

ماء الورد : هو مستخلص طبيعى من بتلات الورد ,نحصل عليه بالتقطير,و يعتبر منتج جانبى اثناء صناعه زيت الورد ,يستخدم ماء الورد فى اغراض عدة منها الطهى و العديد من الاغراض التجميلية منها علاج الهالات السوداء
هل ماء الورد جيد بدرجه كافية للهالات السوداء ؟
ماء الورد لديه تأثير ملطف يعالج العين المجهده و المتهيجة و الذى بدورة يساعد فى تفتيح المنطقة الداكنة حول العين
يساعد على اعادة التوازن الطبيعى للحامضية و القاعدية فى البشرة عن طريق ترطبيها و امداها بالماء و الذى بدورة يساعد على ازالة التصبغ المسبب للون الداكن فى البشرة .
له خواص مضادة للاكسدة تساعد على تنقية البشرة من السموم و تساعد على اعادة تجديد الخلايا حول العين .
له تاثير مضاد للبكتريا يساعد على قتل البكتريا فى البشرة التى تسبب اسمرار البشرة نتيجه العدوى .
له تاثير مضاد للالتهابات و الحساسية و تقلل من التقاعلات التحسسية و المهيجة للبشرة المسببة للهالات السوداء نتيجه تعرض الوجه للتراب و المواد الملوثة
له تاثير قابض للمسام مما يعجله تونر مناسب للبشرة يوحد اللون و بالتالى يساعد على اختفاء الهالات السوداء
ماء الورد غنى بالعديد من الفيتامينات و الاملاح المعدنية التى تساعد على تقليل حدة الهالات السوادء و توفر للبشرة التجديد و الحماية .

وصفات ماء الورد للتخلص الهالات السوداء

1- ماء الورد
فى وعاء ضع كمية من ماء الورد
غمس قطنه من القطن فى ماء الورد و اتركها لمدة 2-3 دقائق
ضع القطنه على المنطقة المطلوبة واتركها طوال الليل او لمدة 20-30 دقيقة
تغسل المنطقة بالماء
يجب الحرص على نظافة الوجه و الايدى قبل الشروع فى هذا العلاج
تكرر بانتظام
2- ماء الورد و اللبن
فى وعاء اخلط معلقة من ماء الورد مع نصف معلقة من اللبن البارد
غمس قطعة من القطن لمدة 2-3 دقائق فى الخليط
ضع القطنه حول العين لمدة 15-20 دقيقة
تستطيع ان تركها ايضا طوال الليل
تغسل بالماء و تكرر العملية بانتظام
3-ماء الورد و زيت اللوز
فى وعاء يخلط ماء الورد مع زيت اللوز
تغمس قطعة من القطن لمدة دقيقتين
ضع القطنة على المنطقة الداكنة
تترك لمدة 30-40 دقيقة ثم تغسل بالماء
تكرر بانتظام
4 -ماء الورد و اللوز
خذ حفنة من اللوز المنقوع و اصنع منها عجينة و اضف بضع قطرات من ماء الورد الى العجينة
ضع العجينة على منطقة الهالات
تترك لمدة 20-30 دقيقة ثم تزال العجينة و تغسل بماء بارد
تكرر بالنتظام
5-ماء الورد و الخيار
امسح على منطقة الهالات بماء الورد و اتركه ليتشرب لمدة دقائق
ثم اضف على كامل العين و الهالات شرائح من الخيار و اتركها لمدة دقائق او ساعات
ثم تغسل بماء بارد
يمكنك ايضا ان تضيف خيار مقطع الى ماء الورد و تطبقه على الهالات السوداء بالقطن
تكرر بانتظام
6-طريقة صنع ماء الورد
اغمرى بضع بتلات الورد فى ماء دافئ
اتركها لعدة دقائق حتى يتحول الماء الى اللون الوردى
اطحن بتلات الورد المنقوعه فى الماء و اتركها لمدة دقائق
فى وعاء محكم الغلق صفى ماء الورد فيه من البتلات
يمكنك استخدامها الان
7-ماء الورد و الليمون و الجلسرين
فى وعاء ثم بطحن بتلات الورد لصنع عجينة ثم اضف اليها الليمون و الجلسرين
ضع العجينة على الهالات السوداء
يفضل ليلا قبل الذهاب الى النوم
تغسل بماء بارد
خمسة ايام و سوف تلاحظين الفرق
8-ماء الورد و مكعبات الثلج
فى وعاء خاص بالثلج اضيفى ماء الورد و ضعيه فى البراد حتى يجمد
قطعى مكب الثلج على المنطقة المطلوبة لدقائق
ثم اغسيلى بماء بارد
-مناسبة جدا تلك الطريقة للسيدة العاملة التى لا تجد الوقت الكافى لعمل وصفات ذات وقت طويل
9- ماء الورد مع بودرة خشب الصندل
فى وعاء اضف بودرة خشب الصندل و ماء الورد لصنع عجينة
ضع العجينة على منطقة الهالات السوداء و اتركها لتجف تماما
ازل العجينة بغسل العين بماء بارد
كرر العملية بانتظام
10- ماء الورد مع حبوب المسطردة
فى وعاء اخلط ماء الورد مع حبوب المسطردة
ضع الخليط على الهالات و ارتكها لدقائق
تغسل بماء بارد
11- ماء الورد و جيل الصبار
فى وعاء اضف كميات متساوية من جل الصبار و ماء الورد
ضع الخليط على المنطقة المطلوبة و يترك لمدة 20 دقيقة
يغسل بماء بارد
يكرر بانتظام
12-ماء الورد مع الجلسرين
فى وعاء اخلط ماء الورد مع قدر من الجلسرين
يوضع على منطقة الهالات السوداء و يترك طوال الليل
يغسل صباحا بماء بارد
نصائح للحصول على نتيجة أفضل
تجنب استخدام ماء الورد الذى لا لون له و يفضل استخدام ماء الورد ذو اللون الوردى
للحصول على نتيجه افضل استخدام احدى هذه الوصفات مرتين يوميا
لا تنامى اطلاقا و انتى تضعين مستتحضرات التجميل الخاصة بالعين
كل ثلاثون دقيقة من العمل على الحاسوب خذى فترات راحة
تجنبى الاستخدام المفرط لاى وصفة حتى لا تصابى بالاعراض الجانبية
يجب عليكى استشارة الطبيب اذا كانت الهالات مزمنة
يمكنك شراء ماء الورد من مكان موثوق
يمكنك اضافة ماء الورد الى ماء غسيل وجهك
بعيدا عن استخدام ماء الورد يجب ان تتخلصى من الضغوطات و ان تحافظى على شرب كميات وافرة من الماء لعلاج الهالات السوداء
267