أسباب بثور الوجه

0

اذا كنت تعاني من ظهور بعض البثور المزعجة في وجهك و تريد التخلص منها و من آثارها نهائيا نقدم لك حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال مقال يشمل أسباب بثور الوجه.

2

عادات يومية تضر بجمال الوجه تجنبيها

لمس البشرة

احرصي على عدم لمس بشرتك بيديكِ مباشرة دون غسلها وذلك لتأثر بشرة الوجه بالبكتريا التي قد تحتويها يديكِ، وهذا الأمر ما يتسبب في إصابة البشرة بالبثور والبقع التي تضر بالبشرة وتؤثر على جمالها وجاذبيتها.
بل الشفاه

لا تقومي ببل شفاهك بلسانك لترطيبهما فذلك الأمر يتسبب في التأثير على جمال شفتيكِ، وقومي بترطيب شفاهك عن طريق تناول المياه أو قومي باستخدام الفازلين في المساء لترطيب الشفاه في حالة إصابتهما بالجفاف، كما يمكنك أن تستخدمي إحدى المقشرات الطبيعية التي تعمل على تنظيف بشرة الشفاه من الخلايا الجلدية الميتة والتي تفقد الشفاه جمالها وجاذبيتها.
لمس العينين

احرصي على عدم لمس البشرة المحيطة بالعينين بيديكِ وذلك لشدة حساسية البشرة المحيطة بالعينين، ويمكنك استخدام المناديل المبللة للقيام بمسح البشرة المحيطة بالعينين للحرص على نظافتها وترطيبها.
البثور

تحتوي المنطقة المصابة بالبثور في البشرة على البكتريا التي يمكن عن طريق لمسها انتقالها من منطقة لأخرى، لذلك احرص على ترك البثور وشأنها ولا تحاولي لمسها وذلك حتى لا تتضرر بشرتك بانتقال البثور في عدة مناطق بالبشرة.
درجات الحرارة

احرصي على أن لا تبقي طويلًا في منطقة منخفضة الحرارة وذلك لتأثر البشرة بالمناطقة الباردة والتي تتسبب في جفافها الذي يصل إلى تشقق البشرة، لذلك لا تقومي بالنوم في غرفة شديدة البرودة حتى لا تصاب بشرتك بالجفاف الشديد.

أسباب سوف تجعلك تمتنعين عن وخز بثور الوجه

زيادة حدة الالتهاب

عادة ما نتجه الى فتح البثرة بسبب أنها تبدو سيئة وتفسد مظهر الوجه، أليس كذلك؟ ولكن للأسف، هذا يجعل مظهر البثرة أسوأ. فوفقاً للدكتورة جوليا تزو، كل ذلك الضغط على البثرة يسبب الأضرار على الجلد حولها ويزيد الالتهاب، مما يسبب مزيد من الاحمرار والتورم على المدى الطويل.
تقيح البثور

فتح البثور يؤدي الى خروج الصديد والذي يسبب ظهور تقيح وقشرة جافة في مكان البثرة، وبالتالي يدفعك ذلك الى ازالتها مرة الأخرى. وتستمر هذه الدائرة المفرغة. ومن المعروف أنه لا يمكن تغطية التقيح او القشور بالكونسيلر أو كريم الأساس. لذلك، استخدمي علاجات حب الشباب الموضعية للتخلص من البثرة، واستخدام القليل من الماكياج لتغطية ذلك بشكل صحيح.
ظهور الندبات

علاج البثور بمساعدة المختصين هو أمر ضروري، لأن علاج البثور يتطلب خبرة وأدوات معقمة لمنع ظهور الندبات. ويقول الدكتور تزو أن فتح البثور بواسطة الشخص نفسه يمكن أن يؤدي الى ندوب خطيرة، ولكن المختص يستخدم الطريقة الصحيحة لفتح البثرة مع التأكد من الضغط الصحيح حول جميع جوانب بثرة للتأكد من عدم ظهور ندبات.
ظهور البقع السوداء

الضغط على البثور وفتحها يمكن أن يؤدي الى تلون الجلد حول البثرة. ويسمي ذلك فرط التصبغ المصاحب للالتهاب. ويختلف ذلك عن الندبات في كونه علامة غير بارزة ولكن أغمق من لون البشرة. وكلما زاد الالتهاب كلما زادت فرصة حدوث ذلك، وقد يستغرق عودة الجلد الى لونه الطبيعية عامين.
حدوث عدوى

تلوث اليد أو حتى عدم تعقيمها جيداً قبل فتح البثرة يمكن أن يسبب أن تلوث الجلد وحدوث عدوى. فما يحدث عند فتح البثرة هو ترك الجلد مفتوح ومعرض للإصابة بالبكتيريا. وهذا يؤدي الى تفاقم المشكلة وحدوث عدوى جلدية.

بسبب كل ما سبق، يجب تجنب الضغط على البثور أو محاولة فتحها مهما كانت البثرة مزعجة فتبعيات الامر قد تكون أسوأ بكثير مما تتوقعين.

أسباب لتكوني على معرفة بها لاحتمال ظهور البثور بسببها وهي:

– قلة النوم:

فمشكلة الحرمان من النوم أو عدم أخذ القسط الذي يكفينا من النوم يومياً يعمل على ظهور حب الشباب على الجلد في مناطق مختلفة وكذلك ظهور عدة مشاكل جلدية أخرى مختلفة .
– استخدام كريمات ثقيلة على البشرة:

فيجب استعمال الكريمات الخفيفة على البشرة لأنها سريعة الامتصاص ، بدلاً من استعمال الكريمات الثقيلة المرطبة للبشرة لأن لها قوام ثقيل يقوم بسد المسام الجلدية للبشرة وتعرضها لمشكلة ظهور البثور، فاستعملي طبقة واحدة من الكريمات الخفيفة فهي أفضل.
– تناول الأطعمة الحارة :

يجب الابتعاد قدر المستطاع عن الأطعمة والبهارات الحارة، لأن بها أحماض الليكوبين فله تاُثير عند بعض الأشخاص بزيادة الالتهابات وبسببها قد يتختل توازن حموضة البشرة، وبالتالي تظهر البثور.
-الهرمونات:

إذا كان لظهور البثور ميعاد ثابت كل شهر في نفس الوقت، فإن ذلك راجع إلى أن حب الشباب عندك هرموني فعديد من النساء يعانين من هذه المشكلة بانتشار البثور قبل الدورة الشهرية خصوصًا حول الذقن والفم، ولا يمكننا مع الأسف السيطرة والتحكم في هذا الهرمون، ومن الملاحظ أن المرأة التي تستعمل حبوب منع الحمل فمشكلة ظهور البثور لديها أقل.
-تناول نظام غير صحي:

تناول الطعام بنظام صحي يمنع انسداد البشرة، وبالتالي يمنع ظهور الحبوب والبثور، فحافظي على نظام صحي سليم.
-التعرق الزائد وعدم النظافة:

من الأشياء الضرورية غسل الوجه يومياً ؛ لأن تراكم الدهون عليها والتعرق مع استمراره يؤدي إلى ظهور الحبوب.
-الإفراط في تقشير البشرة:

من المعتقدات الخاطئة عن بعض الفتيات كثرة تقشير البشرة القاسية، وكذلك عملية فرش الوجه رغبة في التخلص من البكتيريا والزيوت المتراكمة على الجلد ، ولجعلها جافة دائماً، إلا أن ما يحدث هو العكس فكثرة تقشير الجلد يجعل البشرة متحفزة لكي تزيد من إفرازات الزيوت لتعويض ما فقد لحفظ توازنها من جديد ، مما بالتالي يسد المسامات الجلدية وعودة ظهور البثور.

لكن الحل الأفضل هو استعمال غسولاً لطيفاً على البشرة ينظف المسام الجلدية بعمق، فهناك أنواع تحتوي على حمض اللاكتيك أو أحماض الألفا هيدروكسين.
-قلة شرب الماء:

كثرة شرب الماء يساعد على تخلص الجسم من السموم ، وهذه السموم من أهم أسباب ظهور البثور والحبوب عامة، فحتى لا يزيد الأمر عن حده نكثر من شرب الماء بما لا يقل عن 8 أكواب يومياً، لتحسين البشرة.
-لمس الوجه باليدين:

ينهي أطباء الأمراض الجلدية عن عملية لمس الوجه بالأيدي لأنها تحتوي على أكثر من 120 نوعاً من الجراثيم والميكروبات، فتنتقل إلى الوجه وتنتشر فيه ، وتظهر البثور، وإذا كانت هناك حبوباً ملتهبة على وجهك تعانيهن منها وأحسستي بميل لحكها فبقطعة قطن مبللة بالماء الدافئ وتضغطين بها على وجهك لتخف رغبة حك الجلد.

4

إليك هذه النصائح للقضاء على بثور وجهكِ تماماً.

نصائح عامة:

– قومي بإستخدام مرطبات البشرة الطبية المخصصة للاستخدام في فصل الصيف لأن بعض المرطبات تحتوي على مواد كيميائية تتفاعل مع أشعة الشمس مما تتسبب في إصابة بشرتك بالأذى و يجعل البثور تظهر فيها.

– إبتعدي عن إستخدام كريم الأساس و إستخدمي واقي الشمس الطبي بدلاً منه و خاصة إن كانت بشرتك دهنية لأن كريم الأساس قد يجعل مسامات بشرتك تنسد.

– الأفضل ألا تستخدمي مستحضرات التجميل المختلفة على بشرتك لكن يمكنك استخدام المخصصة للعينين و الشفتين بحرص.

– قومي بتنظيف بشرتك ثلاث مرات على الأقل بإستخدام ماء تونيك يعمل كمضاد للجراثيم كي يطهر البثور و يزيل الغبار و الإفرازات الدهنية منها لأن هذا من شأنه أن يمنع المسامات من أن تتعرض للانسداد و يجميها من التعرض للالتهابات.

– إستخدمي الصابون السائل الطبي الذي يعمل على إزالة البثور من البشرة و ابتعدي عن استخدام أنواع الغسول الأخرى.

– إحرصي على إزالة مستحضرات التجميل من على بشرتكِ قبل خلودك للنوم و يمكنك استخدام سائل منظف للبشرة الدهنية من أجل ذلك حتى تعيد الصحة لبشرتك.

– لا تأكلي المقليات و الأطعمة الدسمة و المعدة بالزيوت الدهنية و البهارات و الصحيح أن تتناولي الحبوب و الخضروات مثل الفاصولياء و البازلاء و ورق العنب و الكوسا و الباذنجان.

– تناولي الخميرة البيرة كل يوم و أضيفيها إلى عصير البرتقال أو الطماطم على أن تكون الكمية ست حبات موزعة على طوال اليوم.

خلطة طبيعية فعالة للتخلص من البثور:

قومي بعمل الوصفة التالية إذا كان ظهور الحبوب و البثور في بشرتك قليل فهي تساهم في القضاء عليها و التقليل منها:
المكونات:
شاي البابونج
قطعة من القطن
الطريقة:
قومي بغمس قطعة القطن في شاي البابونج ثم امسحي بها أماكن ظهور البثور فشاي البابونج يعمل على تطهير الالتهابات في بشرتك و يفتح مساماتها و ينقيها من الدهون و الأوساخ التي تراكمت فيها.

إليكِ بعض المعلومات الهامة التي يجب عليكِ معرفتها خلال فترة الحمل لتجنب ظهور مشكلات البشرة.

من هم الأكثر عرضة لظهور البثور خلال فترة الحمل؟

يجب أن نعرف أن هناك امرأة واحدة من بين كل امرأتين تعاني من ظهور حب الشباب بنسب مختلفة خلال فترة الحمل. بينما تعاني الكثير من السيدات من ظهور البثور خلال فترة الحمل، إلا أن القليل منهم فقط من تعاني من مشكلات أكثر تعقيدًا. أولئك ممن لديهم تاريخ مرضي مع البثور وحب الشباب هم الأكثر عرضة لظهور مثل تلك المشكلات خلال تلك الفترة.
في خلال أي مرحلة قد تظهر البثور خلال فترة الحمل؟

عادةً ما تظهر البثور أو حب الشباب خلال الأشهر الثلاثة الأولى، والتي دائمًا ما تختفي خلال الأشهر الأخيرة. إذا لم تظهر البثور في الأشهر الأولى من الحمل، فمن النادر جدًا أن تظهر بعد ذلك. ففي الأشهر الأولى من الحمل، يمر الجسم بالعديد من التغيرات كاضطرابات الهرمونات التي تتسبب في ظهور حب الشباب.
ما سبب ظهور البثور وحب الشباب أثناء الحمل؟

اضطراب مستويات الهرمونات داخل الجسم هي دائمًا السبب الرئيسي لظهور حب الشباب والبثور. ففي خلال مرحلة المراهقة، يتعرض الجسم لخلل في مستويات الهرمونات، وهو ما يؤدي لظهور حب الشباب خلال تلك الفترة. وبالمثل، ففي خلال فترة الحمل تعاني المرأة من العديد من التغيرات الهرمونية، والذي يؤدي أيضًا لظهور حب الشباب.
كيف نتجنب ظهور البثور خلال المرحلة المبكرة من الحمل، وما هي طرق علاجها في حالة ظهورها؟

قبل كل شئ، فإن الحالات القصوى لظهور حب الشباب خلال فترة الحمل عادةً ما تكون خفيفة نادرًا ما تصبح شديدة. لذلك، قد لا تحتاجين إلى القيام بأي شئ، فهي ستختفي بمفردها. لكن في حالة إذا أصبحت البثور حادة، فعليكِ باستشارة الطبيب المختص. ففي خلال تلك الفترة، قد تكون أدوية وعلاجات حب الشباب خطيرة على صحة الجنين. كما قد تتسبب العلاجات والمراهم الغير مؤذية في ظهور بعض التشوهات أيضًا، لذلك راجعي طبيبك قبل تناول أي أدوية.

بعض الخدع الجمالية للتخلص من البثور بطرق طبيعية أمنة

حب الشباب وبثور الوجه خلال فترة الحمل قد تتسبب في عدم الشعور بالراحة، خاصةً لمن يعانون من تاريخ مرضي سابق مع حب الشباب. لذلك، إذا كنت تعانين من حب الشباب والبثور بصفة منتظمة، فعليكِ باستشارة الطبيب المختص. لكن مع ذلك، فإن بعض العلاجات الطبية لحب الشباب قد تكون ضارة بالجنبن خلال فترة الحمل، كما قد تؤدي لظهور بعض التشوهات.

لذلك، نقدم إليكِ بعض العلاجات المنزلية البسيطة والآمنة لكِ ولطفلك لعلاج حب الشباب

1- الليمون

الليمون من العناصر الطبيعية المعروفة بقدراتها الفائقة لمكافحة البثور. ما عليكِ فقط هو استخدام عصير نصف ليمونة واستخدامه على بشرتك مباشرةً قبل الذهاب للنوم باستخدام قطعة من القطن على أماكن البثور. كما يمكنكِ استعماله مخففًا بالماء إذا كان تأثيره قوي على بشرتك. لا تستعملي الليمون على الوجه كاملًا، فقد يتسبب في تهيج البشرة.

عند استعمال هذه التقنية بشكل منتظم، فقد تلاحظين نتائج سريعة في خلال إسبوع واحد.
2- الألو فيرا

الألو فيرا هو علاج طبيعي مذهل يستخدم للعديد من الأغراض الجمالية للبشرة وللشعر أيضًا. هلام الألو فيرا يساعد على تقليل ظهور حب الشباب والبثور بشكل فعّال.
3- الزيوت العطرية

الزيوت العطرية كزيت اللافندر وزيت شجرة الشاي تعمل بشكل مذهل للقضاء على حب الشباب والبثور.

قد يختلف تأثير تلك العلاجات وفقًا لنوع البشرة. لذلك، عليكِ بتجربة تلك العلاجات كي تكتشفي ما يناسب بشرتك. كما ينصح دائمًا بعدم ملامسة لبثور، مع الحرص على تنظيف البشرة بشكل دائم.

كيف تتخلصين من البثور المزعجة على الفم والشفاه؟

عندما تواجهين هذه المشكلة، فبالتأكيد سترغبين في إيجاد وسيلة للتخلص منها بطريقة سريعة. يمكنكِ ببساطة التخلص من تلك البثور التي تظهر على الشفاه أو الفم من خلال اتباعك لعدة طرق بسيطة.
إليكِ بعض النصائح الفعّالة كي تساعدك في ذلك.
1- استخدام قطعة قماش مبللة

أولًا، قومي بربط شعرك للخلف كي لا يلامس بشرة الوجه أو الشفاه. بعد ذلك، استخدمي قطعة نظيفة من القماش وقومي بوضعها في القليل من الماء الدافئ. ثم قومي باستخدامها للضغط على الشفاه برفق، وستشعرين بعدها براحة.
2- تجنبي استخدام بلسم الشفاه لفترة

إذا كنتِ تستخدمين بلسم الشفاه، فعليكِ بتجنب استخدامه لعدة أيام. تأكدي من عدم احتواء بلسم الشفاه على أي من المكونات الكيماوية القاسية التي قد تتسبب في تهيج الشفاه.

وقد ثبت أن بلسم الشفاه هو أحد أهم الأسباب التي تتسبب في ظهور البثور المؤلمة على الشفاه والفم. فعند استعمال بلسم الشفاه اللزج، يتسبب ذلك في جذب الأتربة والشوائب، التي تتسبب في تراكم البكتيريا وظهور البثور.
3- استخدمي غسول طبي للفم

اغسلي شفتيك وفمك باستخدام غسول طبي متخصص للفم. تجنبي استخدام الصابون في حالة ظهور البثور. بدلًا من ذلك، جربي استخدام المنتجات المضادة لحب الشباب المتوافرة في المتاجر الكبرى لهذا الغرض. استخدمي أيضًا غسول الوجه بدلًا من الصابون لتحسين ملمس البشرة والتخلص من البكتيريا المتراكمة.
4- امسحي شفتيك جيدًا بعد تناول الطعام

اهتمي بمسح شفتيك جيدًا بعد تناول الطعام أو الشراب. فهذا أمر ضروري للتخلص من بقايا الطعام التي قد تتراكم على الشفاه، مما يؤدي لظهور البثور.
5- استخدام الفرشاة للشفاه

استخدمي الفرشاة لتنظيف شفتيك برفق. قومي بتدليك شفتيك برفق باستخدام الفرشاة. فيساعد ذلك على تقشير الشفاه والتخلص من طبقات الجلد الميت، كما يساعد أيضًا على التخلص من الأتربة والشوائب المتراكمة. كرري تلك العملية مرتين خلال اليوم.
6- شرب الماء بوفرة

الماء هو حل سحري للتخلص من البثور على الفم. اشربي الماء بوفرة خلال اليوم، فيساعد ذلك على الحفاظ على انتعاش الفم والتخلص من الروائح الكريهة. كما يمنع أيضًا تراكم البكتيريا داخل الفم.
7- تأكدي من غسول الوجه الذي تستخدمينه

تمامًا كبلسم الشفاه، تأكدي من أن غسول الوجه الذي تستخدمينه أمن تمامًا. فقد يحتوي غسول الوجه على بعض العناصر الكيميائية التي قد تتسبب في تلف البشرة. للتأكد من ذلك، قومي بتجربة نوع أخر من غسول الوجه، ولاحظي بنفسك إن اختفت تلك البثور أم لا.
8- لا تلمسي البثور أبدًا

لا تلمسي أبدًا البثور الظاهرة على البشرة بشكل عام. فقد تتحول لصورة أسوأ بعد ذلك، نتيجة لانتشار البكتيريا على سطح البشرة.
9- استشيري الطبيب

في حالة استمرار تلك المشكلة، فقومي باستشارة طبيبك الخاص لوصف علاج مضاد للفيروسات. فقد يساعدك ذلك على التخلص من البثور بشكل سريع وفعّال.

اتبعي تلك النصائح البسيطة كي تتخلص من تلك البثور المؤلمة حول الفم والشفاه.

ما هي المنتجات التي يمكن اختيارها للحد من الإحمرار وكيف نستخدمها؟

يتفاقم الإحمرار إذا لم يتم علاجه. في ما يلي الخطوات التي أوصي باتباعها يوميًا:

في الصباح أنصح باستخدام مرطب للبشرة للحماية من الرياح، البرد والتلوث يتم اختياره وفقًا لنوع بشرتك: الجافة، الدهنية أو الإثنين معًا. تتوفر الكريمات الآن في الأسواق مع أو من دون خاصية الوقاية من الشمس وذلك حسب الموسم. كما اريد الإشارة إلى أن الكريمات باللون الأخضر الخفيف تمكن من إخفاء ما يصل إلى 30٪ من الإحمرار.

أما في المساء فأنصح باستعمال كريم لتغذية وتجديد الجلد ويتم اختياره وفقًا للعمر وذلك لأن الجلد لا يتفاعل بنفس الطريقة في سن الـ 35، 45 أو 65. يتم تطبيقه بلمسات لطيفة، والأهم من ذلك يجب ألا نخلط بين التطبيق “السريع” و “القوي” لأن العديد منا لا يفرقون بينهما! كما أريد الإشارة إلى أننا في كثير من الأحيان نطبق الكريم قبل خمس دقائق من الذهاب إلى الفراش وهذا ليس أمرًا جيدًا إذ أن البشرة لم تأخذ الوقت الكافي لامتصاصه وبالتالي يجب تطبيق الكريم قبل ذلك.

هل هناك نصائح للحد من ظهورها والتخفيف منها على نحو سلس؟

يجب أن نعرف أن درجة حرارة الماء المثالية لغسل الوجه تتراوح بين 32 و34 درجة مئوية. درجة الحرارة هذه تمنع جفاف الجلد ولا تنتج عنها ظهور “انقباض” أو “توسع” الأوعية الدموية الصغيرة التي تصبح حساسة مع مرور الوقت.

لتنظيف أو إزالة مواد التجميل سواء كان ذلك في الصباح أو المساء يجب أن نختار منتجات إزالة مواد التجميل التي تكون على شكل هلام. وفي ما يلي بعض النصائح العملية:
ضعي المستحضر ووزعيه على الوجه بأطراف الأصابع.
امسحي بلطف إما باستخدام مناديل ورقية أو أقراص قطن.
رشي على الوجه رذاذ الماء المهدئ ومرري فوقه أطراف الأصابع.
امسحي مرة أخرى بنفس الطريقة.
وأخيرا، من المهمّ دائمًا أن تتذكري ترطيب بشرتك قبل تطبيق مستحضرات التجميل.

ماهي أنواع مستحضرات التجميل التي يمكن اختيارها لإخفاء هذه العيوب؟

بالنسبة للنساء اللواتي لديهن احمرار خفيف ولسن معتادات على استخدام مستحضرات التجميل، يمكن أن يخترن كريم أساس سائل يكون مثاليًا للتطبيق في المناطق مثل الخدين. يمكنكن وضع كمية قليلة جدًا على أطراف الأصابع وتطبيقها بلطف على مناطق الإحمرار.
وإن كانت لديكن مناسبة معينة كسهرة أو غير ذلك، يمكنكن استعمال نفس كريم الأساس وذلك بوضعه على جميع أنحاء الوجه على نحو سلس وإضافة Poudre de soleil على الوجنتين للحصول على اطلالة طبيعية.

أما بالنسبة لمن لديهن احمرار أكثر كثافة إضافة إلى غيرها من عيوب البشرة مثل البقع الداكنة فمن المستحسن اختيار كريم أساس بدون مواد حافظة او معطرة ويطبق باستخدام إسفنجة وذلك بوضع لمسات صغيرة وسط الوجه من ثم تمريرها بسلاسة من الوسط إلى خارج الوجه. هذا النوع من الكريمات غني بالأصباغ (40-45٪) مما يعطي تأثيرًا رائعًا لتغطية الوجه باستخدام كميات قليلة فقط.

وفي حال كان الإحمرار أكثر وضوحًا وتبين أن كريم الأساس غير كاف، عندها يستحسن تطبيق لمسة من اللون الأخضر المخفي إما بفرشاة لتغطية البقع الصغيرة أو ادآة أخرى مناسبة للبقع الأكبر. هذه اللمسة من اللون الأخضر سوف تحيد اللون الأحمر وتساعد على إخفاءه بطريقة فعالة وغير ملحوظة مع إضافة القليل من كريم الأساس.

بالنسبة للبثور، ما هو الحل؟

قبل كل شيء وكما هو الحال بالنسبة للإحمرار من الضروري تحديد سبب ظهور البثور للتمكن من اختيار علاجات فعالة.

بالنسبة للبقع الوردية، اوصي بالحماية الجيدة من الأسباب المسؤولة عن هذا وهي: الحرارة، البرودة، الرياح، وإلى غير ذلك. ومن المهم دائمًا أن نتذكر أن البشرة حساسة لذا يجب استخدام علاجات خفيفة نسبًيا.
وعندما يتعلق الأمر بحب الشباب نطبق بانتظام قناعًا للتنظيف ونختار كريم نهار مناسب. عند ظهور البثور الصغيرة نستخدم مستحضرًا مطهرًا ومجففًا للمناطق المتضررة. ولإخفاء ذلك خلال اليوم، يستحسن استخدام كريمات الأساس السائلة وفقًا لكمية البثور.

ما هي الخطوات التي يمكن اتباعها للحصول على بشرة جميلة؟

علينا أن نتذكر دائمًا أن اتباع نمط حياة صحي يلعب دورًا هامًا بخصوص صحة البشرة. في ما يلي بعض الخطوات التي أنصح بتطبيقها يوميًا:
خذي قسطًا كافيًا من النوم وبشكل منتظم.
اتبعي نظامًا غذائيًا غنيًا بالفيتامينات والمعادن (الفواكه والخضار).
احمي نفسك من الشمس الا ان رغم الحماية الجيدة سوف يكون هناك ما يكفي للإستمتاع بفوائدها (فيتامين D) وضمان الحصول على عظام قويّة، معنويّات عالية ولياقة بدنيّة ممتازة!

3