أسباب بكاء الرضيع

0

اذا كنت تشتكين من بكاء طفلك المستمر بدون سبب معين فنقدم لك حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال مقال يشمل أسباب بكاء الرضيع و طرق تهدئته.

587

الأطفال الرضع لا تعرف عن لغات التواصل إلا البكاء، فبكاء الطفل الرضيع يرجع لرغبته في توصيل معلومة للأم يصعب توصيلها بغير البكاء.

تقدم مجلة رجيم في هذه المقالة قائمة بأسباب بكاء الأطفال الرضع لتتمكني من تحديد سبب البكاء لعلاج المشكلة التي يعاني منها طفلك.
الجوع

شعور الطفل بالجوع يتسبب في دخوله موجة بكاء لرغبته في تناول الطعام والشعور بالشبع، فكلما شعر الطفل بالجوع قام بالبكاء حتى وإن كان نائمًا، وذلك يفسر استيقاظ الطفل للبكاء فجأة أثناء استغراقه في النوم.
التعبير عن الألم

يبكي الطفل نتيجة شعورة بالألم، ففي حالة إصابة الجهاز الهضمي للطفل بإحدى المشكلات الصحية أو انتفاخ بطنه بالغازات يقوم الطفل بالبكاء نتيجة شعورة بالألم من تلك الأعراض.
الخوف

من المشاعر الإنسانية التي تتسبب في بكاء الطفل شعوره بالخوف، فوجود الطفل في غرفة مظلمة وشديدة الهدوء يتسبب في شعوره بالذعر مما يجعله يقوم بالبكاء للاستغاثة من الظلام والهدوء.
الأرق والكوابيس

تعاني الأطفال أيضًا من الأرق وصعوبة الاستغراق في النوم وهذا ما يدفعه للبكاء لفترة طويلة أثناء الليل، كما يمكن للطفل أن يحلم بكوابيس مزعجة تتسبب في استيقاظه من النوم للبكاء نتيجة الانزعاج من الكابوس.
الشعور بالبرد

نتيجة تغير درجة الحرارة لتصبح منخفضة يشعر الطفل بالبرد الشديد ليعبر عن ذلك بالبكاء للرغبة في الرضاعة ليستعيد جسمه الطاقة والدفئ من جديد.
آلام الأسنان

في فترة نمو الأسنان عند الطفل يكثر فيها بكائه، حيث تتسبب تلك الفترة في شعوره بالألم الشديد نتيجة نمو الأسنان.
ملحوظة هامة

عليكِ باستشارة طبيب مختص في حالة طول فترة بكاء الطفل للتعرف على سبب البكاء لفترة طويلة فكل الأسباب المذكورة تتسبب في بكاء الطفل لفترة قصيرة.

اسباب بكاء الطفل الرضيع فى الشهور الاوله من عمره :-

*الرضاعه : عند الرضاعه اذا كان نائم الطفل على ظهره تجديه ياكل اصابع يديه و هذه الاشاره التي قد يوضحها مع البكاء يقول لكي انه جائع ، و بذلك لابد ان تقومى باطعامه في الحال و لا بد ان تكوني على علم بموعد رضعاته ، اذا كان الطفل يحصل على طعامه عن طريق الرضاعه الصناعيه يفضل تحديد له موعد رضعات يقوم بتوضحها لكي الطبيب ، اما الرضاعه الطبيعية فهي فى اي وقت قد يحتاج اليها الطفل حيث ان الرضاعه الطبيعية لها ثلاثة مراحل يمر بها الطفل اثناء الرضاعه و هي الطعام حتى يتم اخذ ما يريده و لكنه لا يشبع، ثم الشبع التام ،ثم نوم الطفل اذا لو لم يكن لديه اي مطلبات اخرى قد تؤدي الى بكاؤه .

*تغير الحفاضه : طفلك قد يحتاج الى تغير الحفاضه ان امكن كل اربع ساعات و على الاكثر كل خمس ساعات ، و اذا شعر الطفل بحرقان الماء الذي تم اخرجه او غير ذلك من براز فانه يتألم كتيرا و يصاب جلده بالتهابات مؤلمة مما يؤدي الى بكاءه.. و عند ترك الطفل دون تغير الحفاظه قد ياتي له مرض التهاب الجلد ما يسمي ( بالالتهابات الجلد لدى الاطفال ) فلابد ان نترك بشره طفلنا نظيفه بشكل دائم و يفضل وضع كريم الخاص بالحفاظه لحماية بشرة طفلك حتى نتجنب بكاء الطفل .

*التعب : قد يشعر الطفل بانتفاخات و وجود غازات بالمعده لديه منذ الولاده ، و هذا بسبب عدم قدرته الكامله على الهضم كما ان لبن الام او اللبن الصناعي ، يتجمد في بطن الطفل فيسبب الغازات البطنيه . و هناك الحل الامثل لعلاج الانتفاخات ، و هو ( ماء غريب ) هذا الدواء يقوم بتهدئه الطفل لانه يوجد به اعشاب طبيعية تعمل على اخراج الانتفاخات و التقليل من الغازات.

كما يعاني طفلك من الحساسية الجلدية واعراض الرشح و الزكام فيوجد( فنستيل ) علاج مضاد للحكه و الحساسية .و عند وجود التهاب بالاذن يوجد قطاره هامه ينصح باستخدمها و هي( قطارة اوتال ) تساعده على معالجه التهاب الاذن عند طفلك .

585

كما لا ننسى ان هناك تطعيمات لطفلك يحصل عليها الطفل فقد تؤدى الى سخونه الطفل فلابد ان يكون لديكي كمادات ( تيمبو كول) في بيتك دائما . و من هنا قد افدت ان هناك بعض الامراض و كيفيه علاجها عند طفلك و يجب الاهتمام بالطفل لان هناك ما يحتاج الى ذلك الاهتمام و يصدر بعض الحركات المعبره عن ذلك مثل تحريك يدية و قدمه بشكل سريع و البعض الاخر يشعر بان النوم هو افضل من المداعبه له ، اذا وضع فى مكان امن لا يشعره بالخوف .
فلابد من الاهتمام لحاجة طفلك و اعطائه ما يحتاجة منك و ملاحظته بشكل مستمر لكل امر يصدره .و لان ابنائنا هم مصدر حياتنا فأعطي لطفلك الحضن الذى يشعر من خلاله بالامان دائما فيخفف بكاؤه.

كيفية المحافظة على هدوء الطفل الرضيع

البكاء هو الوسيلة التي يعبر بها الطفل عن حاجته و رغباته و للبكاء اسباب كثيرة منها الجوع ، حيث ان الطفل حديث الولادة ذات حجم صغير بالمعدة فإن تجاهل او نسيان موعد الرضاعة يعرضه للجوع و البكاء يكون الطفل عرضة للطعام من وقت إلى اخر ، او بسبب مغض الرضع هو من الاسباب الشائعة جدًا عند الاطفال حديثي الولادة و يتفاوت المغص من ساعة إلى ساعات و تتفاوت الاسباب من تعكير مزاج الطفل و البكاء المتواصل لاكثر من 3 ساعات و تخف تلك الحالة بالتدريج بعد خمسة شهور من الولادة .

يغشى حمل الطفل حيث يحذر الاطباء من هذا السلوك لان الطفل في الشهور الاولى بحاجة إلى الاحتكاك الجسدي مع الوالدين من اجل المساعدة على تهدئته ، الحرارة سواء المرتفعة او المنخفضة حيث ان ملامسة الطفل للهواء البارد عند تغير الحفاض او عند الاستحمام يعرضه للبكاء لذلك عند تغيره الحفاض او الاستحمام خصوصًا في فصل الشتاء لابد من العجلة و يجب ان لا يرتدي الطفل الملابس السميكة لأنها تتسبب في إزعاجه و بكاءه ، لمعرفة درجة حرارة الطفل يجب لمس بطن الطفل و ليس اطرافه و يفضل ان تكون درجة حرارة الغرفة 18 درجة و توفير الغطاء الدافئ له اثناء النوم .

الإثارة الزائدة و التعب تربك الطفل على غير المعتاد عليه فإن فرط اللعب مع الطفل تعكر مزاجه و تجعله يبكي لذلك لابد من اصطحاب الطفل لمكان هادئ من اجل النوم

دراسة جديدة الغناء للأطفال من افضل الطرق لتهدئتهم :

عند وضع المولود الجديد تحمل الام هموم كثيرة من بينها كيفية اسكاته خصوصًا و ان الاطفال الرضع يصابون بنوبات من البكاء المستمر و لا تعرف الام ما السبيل لفعله لإسكات طفلها ، الاطفال في الشهور المتقدمة يصابون ايضًا بنوبات من البكاء و الصراخ و يحاول الاباء تهدئتهم باللعب و احداث الاصوات ، نشرت جريدة Infancy العلمية ان الغناء مع الاطفال يكون افضل الاستراتيجيات و اكثرها فعالية ، حيث قال الباحثون المسئولون عن الدراسة انه لابد لنا من معرفتنا بالقدرات العقلية التي يمتلكها الطفل حيث ان الاستماع إلى الغناء و الموسيقي الهادئة تأثر على انتباه الطفل و تعمل على ضبط النفس العاطفي لدى الأطفال ، شملت الدراسة حوالي 45 رضيع من عمر ستة اشهر إلى تسعه اشهر ، تم تعريض الاطفال لأصوات و صخب الاباء وجدوا ان الاطفال انزعجوا إلى حد كبير و عند تشغيل الموسيقى الهادئة وجودا ان حالة الانزعاج و البكاء اختفت لدى الطفل و عاد لحالة الهدوء .

حيث استنتج الباحثون ان الاستماع إلى الموسيقى الهادئة لمدة تسع دقائق يوميًا تزيد من تهدئة الطفل بشكل كبير و تخفف من انزعاجه خصوصًا في الشهور الأولى من الميلاد ، قال البعض ان ايقاع القرآن الكريم يروق للأطفال بدلًا من الحديث معهم او محاولة اضحاكهم و هذا يوحى ان قدراتهم العقلية تستوعب ذلك الموسيقي ، لذلك لابد من الامهات ان تركز مع الاطفال خصوصًا في الشهور الاولى من الميلاد و ايضًا لا تهمل الطفل بحجة ألا يتعود على الحمل لابد من الالتصاق الجسدي للآباء .

586